نقاش المستخدم:Hameed 973

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 3 سنوات من Hameed 973 في الموضوع حضارة سلطنة عمان

مرحبًا، وأهلًا وسهلًا بك في ويكيبيديا العربية. ويكيبيديا هي مشروع موسوعة حرة، يمكن للجميع تحريرها. كي تستطيع تحرير ويكيبيديا بشكل أفضل؛ هذه بعض الإرشادات لبداية جيدة:

لاحظ أنه يجب إضافة المصادر ما أمكن للمعلومات التي تضيفها إلى ويكيبيديا، كما ينبغي أن لا تخرق حقوق النشر. إذا ما أردت إنشاء مقالة جديدة، يفضل أن تبدأها في الملعب أولًا، ثم نقلها إلى النطاق الرئيسي. أخيرًا، لا تتردد في طلب المساعدة إذا ما واجهتك أي مشكلة، وذلك بطرح سؤالك على فريق المساعدة. بالتوفيق.

-- صالح (نقاش) 05:16، 11 فبراير 2021 (ت ع م)ردّ

حضارة سلطنة عمان[عدل]

أشرت أمس إلى الحضارة العمانية ومدى تأثيرها فى حياة الشعب العمانى الذى يتمتع بطبيعة خاصة قد تقترب من طبيعة المصريين وطيبتهم..

وكثيرون لا يعرفون أن عُمان كان لها علاقات وصلات كبيرة وتاريخية على الحضارات القديمة فى الصين والهند وبلاد ما بين النهرين، بالإضافة إلى حضارة وادى النيل وشرق البحر المتوسط وشمال إفريقيا، والمعروف أن عمان اشتهرت بالملاحة وعظمة سفنها وتجارتها الشهيرة فى النحاس الذى كان يتم ترويجه فى بلاد الرافدين، وكانت عمان من أهم المراكز التجارية الكبرى لتجارة الحرير بين الشرق والغرب. ويذكر لنا التاريخ أن عمان حملت ثلاثة أسماء وهى «مجان» و«مزون» و«عُمان».. لكل اسم ارتباط تاريخى فمثلاً «مجان» اشتهرت بصناعة السفن وصهر النحاس طبقاً للغة السومريين كما أطلق عليها فى لوحاتهم، فالسومريون تركوا لوحات كثيرة ورد بها تاريخ حضارى لعمان، أما اسم «مزون» فقد ارتبط بوفرة المياه خلال فترات تاريخية محددة قياساً إلى الدول العربية المجاورة، ويتبقى كلمة «مزون» وهى مشتقة من «المزن» وهو السحاب والماء الوفير،وهذا يفسر ازدهار الزراعة فى عمان منذ القدم، وساعد على استقرار الحضارة العمانية.. ومعروف أن مصادر المياه والزراعة تنشئ استقراراً وبناء مما يقيم الحضارة مثلما حدث مع مصر من خلال نهر النيل. أما اسم «عمان» فإنه يرتبط ارتباطاً وثيقاً بهجرة القبائل العربية من منطقة يطلق عليها عُمان فى اليمن، وقيل إنها سميت بذلك نسبة إلى عمان بن إبراهيم عليه السلام وقيل أيضاً إنها نسبة الى عُمان بن سبأ بن يغثان بن إبراهيم، وكانت قديماً موطناً للقبائل العربية التى سكن بعضها السهول وعملت بالزراعة والصيد، والبعض الآخر عمل بالرعى والروايات التاريخية تنقل أن عمان من أوائل البلاد التى اعتنقت الإسلامى فى عهد الرسول «صلى الله عليه وسلم»، ،كان مازن بن غصوبة أول من توجه الى المدينة المنورة، قادماً من عمان،وهناك رواية تقول إن عمرو بن العاص توجه الى ملكى اليمن حينذاك، وهما جيفر وعبد ابن الجفرى يدعوهما الى الإسلام وقد استجابا فوراً ومنذ ذلك التاريخ وهى تنعم بالدين الاسلامى، وتروى الروايات ان الصحابة أثنوا على أهل عمان، لقيامهم بنشر هذا الدين السمح الى شرق إفريقيا والصين لقيامهم بالتجارة مع هذه البلدان . Hameed 973 (نقاش) 14:55، 11 فبراير 2021 (ت ع م)ردّ