انتقل إلى المحتوى

نقاش المستخدم:Massinissa11

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


مرحبا بك في ويكيبيديا، Massinissa11 !

ويكيبيديا هي مشروع تحرير جماعي لـموسوعة علمية وثقافية بمختلف اللغات. لطلب المساعدة في أي وقت تجد وصلة (مساعدة) في هامش كل صفحة على اليمين.

لا تتردد في قراءة الوصايا الأولى للتحرير و التعديل و إنشاء المقالات الجديدة و تنسيقها وفقا لمعايير ويكيبيديا. تم تخصيص ساحة التجارب لاحتواء تجاربك وخطواتك الأولى في التحرير والتعديل.

يمكنك الاستفسار و طرح الأسئلة المتعلقة بطبيعة العمل في ويكيبيديا، كما يمكنك أيضا طرح الأسئلة العلمية أو الأدبية.

يمكنك أيضا التعريف بنفسك في صفحتك الشخصية، بكتابة معلومات عنك: اللغات التي تتكلمها، من أي بلد أنت، ما هي محاور اهتمامك...

لا تنس التوقيع في صفحات النقاش بكتابة أربع مدّات، هكذا ~~~~. ولكن يجب عدم التوقيع في صفحات المقالات الموسوعية، لأنها تصبح ملكًا للجميع لحظة إنشائها .

نرجو منك الاطلاع على ركائز ويكيبيديا الخمسة و المعايير المتبعة (الحياد، و عرض مصادر ومراجع التحرير، و أسلوب التحرير، و معايير السيرة الشخصية، وتفادي كتابة السيرة الذاتية). كما وجب ألاّ تنسى عدم النسخ من الإنترنت لأسباب حقوق التأليف والنشر. يمكنك أيضا المساهمة في أحد مشاريع ويكيبيديا وانتقاء موضوع يعجبك.

نرحب بمساهمتك في رفع الصور لإثراء المقالات، مع الأخذ بعين الاعتبار احترام القوانين الصارمة المتعلقة باستعمال الصور واحترام حقوق التأليف والنشر. يوجد أيضا ويكيبيديون متطوعون في ورشة الصور لتحسين صورك وترجمة الصور المطلوبة.

أخيرا، وهو أهم شيء، نتمى لك أن تتمتع بالمساهمة معنا في هذا المشروع!

إذا كانت لديك أي استفسارات أو أسئلة أخرى، يمكنك طرحها في هذه الصفحة أو في صفحة نقاشي.

Meno25 (نقاشمساهمات) --16:08، 13 يناير 2008 (UTC)

التعديلات المثيرة للجدل - التخريب

[عدل]

التعديلات التي تقوم بها تؤدي إلى حروب تحرير، وطلبنا منك مرارا وتكرارا أن تتفضل إلى صفحة النقاش قبل إضافة أي تعديلات، العديد من الصفحات التي قمت بتعديلها بصفة مستفزة أدت إلى ردود فعل متحيزة من طرف مستخدمين آخرين؛ كل التعديلات التي تقوم بها أو يقوم بها الأشخاص الآخرون في حرب التحرير سيتم استرجاعها ومنعكم من التحرير؛ ضع ما تريد إضافته هنا(نقاش:المغرب) وسيتم نقاشته والموافقة عليه من طرف كل المستخدمين قبل إضافته. --Xiquet 22:21، 30 يناير 2008 (UTC)


تنبيه

[عدل]

مواصلة التخريب سيؤدي إلى منعك من التحرير. إكسويت 16:27، 19 يناير 2008 (UTC) انه ليس تخريب، ولكن قول بعض الحقائق يا اخي الصحراء الغربية تظهر على الخرائط وهي مصنفية في اللجنة الاممية الرابعة على انها تصفية استعمار، على الاقل ضعها كاقليم متنازع عليه، ثم من قال لك ان الجيش الجزائري هزم في 1963، وهل الجزائر لديها جيش في ذلك الوقت؟؟؟؟ من اين لك هذه المعلومات حرب الرمال التي تتحدث عنها لم يكن وقتها للجزائر سوي اشهر قليلة من الاستقلال عن الفرنسا والجيش الفرنسي كان لم يخرج بعد من بعض المناطق من بينها بشار قرب تندوف التي هاجمها الجيش المغربي، يا اخي هذا عدون اذكره عدوان او كان عادلا، كيف تعرفون الهزيمةفي المغرب، كن واقعي يا اخي، وبالنسبة للتاريخ القديم اذكر مكان مملكة نوميديا ولا تحاول ان تحتكره لنفسك ونفس الشيئ بالنسبة لتاريخ الاندلس فكلنا شاركنا فيه من الامويين الى السينغاليين ولا تنسى كسيلة والكاهنة وطارق بن زياد وغيرهم... لا تزور التاريخ يا اخي...Massinissa11 20:31، 21 يناير 2008 (UTC)

مرحبا أخي، بخصوص مسألة:
  • حدود المغرب الجنوبية مع الصحراء الغربية: لا يمكن أن تذكر أن هناك حدودا جنوبية للمغرب مع الصحراء الغربية، فالحدود هي عبارة عن حدود بين دولة وأخرى، بينما الصحراء الغربية هي منطقة متنازع عليها يقوم المغرب بإدارتها حسب الأمم المتحدة، الحدود تعني وجود دولة وأخرى وجمارك، أي إنك لما تريد الدخول إليها تحتاج إلى جواز سفر و Visa ربما، بينما المدن الصحراوية يستطيع أي مغربي أن يدخلها كما يدخل المدن الأخرى؛ كما يمكنك التأكد من ذلك في الويكيبيديا باللغات الأخرى (الفرنسية، الإسبانية، الإنجليزية...)، كلها تذكر أن حدود المغرب الجنوبية هي مع موريتانيا.
  • بخصوص حرب الرمال: أنا أوافقك أنه يجب حذف المقاطع الخاصة بتفوق الجيش المغربي لأنها لا تتوفر على مصدر وغير محايدة ربما، لكن (قام المغرب بالعدوان على الجزائر) هي جملة غير محايدة أيضا، كيف يكون هناك عدوان والنزاع هو نزاع حدودي سببه حدود ما بعد الاستعمار، الجمل غير محايدة تؤدي بالأشخاص إلى تغييرها بجمل متطرفة أخرى مما يضر بمصداقية الموسوعة.
  • بخصوص مملكة نوميديا: كما يمكنك رؤيته في المقال هنا: (نوميديا)، فالمملكة الأمازيغية كانت توجد في شمال إفريقيا وتضم تونس والجزائر والمغرب، أي أنه تاريخ مشترك ويجب كتابته في المقالات الخاصة بهذه الدول الثلاث، فلماذا تريد إزالته من مقالة المغرب؟ --إكسويت 00:32، 30 يناير 2008 (UTC)

كفاك من التخريب

[عدل]

لقد أصلحت مقالة المغرب 3 مرات من التخريب الذي تقوم به. هذه الموسوعة ليست للبروباغانذا المعادية للدول. ألا تتعب من التخريب، لقد طفح بي الكيل. المرجوا من القائمين منع هذا الشخص من التخريب و كفاه من نشر الأحقاد التي لا تلائم الموسوعة المحايدة و البناءة. --Tariqhada 18:35، 29 يناير 2008 (UTC)

يا اخي كن انت موضوعيا، واولا توقف انت اولا عن ممارسة البروباغاندا، كيف تضع الصحراء الغربية على انه جزء من مملكتك على الاقل التزم بخريطة الامم المتحدة فهي حيادية واذكر ان اقليم الصحراء الغربية متنازع عليه. وبنسبة لما تسميه حرب الرمال، كيف تذكر القوات المغربية تهاجم الجزائر، وتهزمها، يا اخي كيف حصل هذا الجزائر في 1963 لم يكن لديها جيش، فقط ثوار قليلي العدة والعتاد وحاربوا فرنسا، وحتى الجيش الفرنسي لم يخرج بعد من منطقة بشار على مقربة من تندوف التي دخلتها الجيوش المغربية ولم يكن بها ولا جزائري واحد لانها صحراء واحاة يقطنها ناس عزل، ثم يا اخي لماذا تستغلون الفرصة وتهاجمون الدول عندما تستقل وكرررتم نفس العملية مع الصحراء الغربية وزحفتم عليها بالشعب والغاشي هذه المرة حتى لا تتكرر هزيمتكم كما حصل في الجزائر. هاجموا الجزائر الان ان اردتم.. او على الاقل ازحفوا على اسبانيا التي تحتل اراضيكم.. حرروا ارضيكم من اسبانيا بالزحف كالجراد كما فعلتم مع الصحراء الغربية… ان هذا قمة الجبن وتقول ان المغرب انتصر.. وانني امارس البروباغندا… من يمارس البروباغندا؟ لماذا لم تذكر انقلابات اوفقير في 1972. لماذا لم تذكر المجازر التي ارتكبها الملك المقبور… انت من يمارس البروباغندا يا اخي لست انا… ويكبيديا موسوعة للجميع… وهي تحتاج الى مراجع لدي مراجع تقول ان الصحراء الغربية اقليم متنازع عليه زمن حقي التحرير في ويكيبيديا ولا احد يمنعين… وقولك ان نمويديا كانت بالمغرب هذا تزوير للتاريخ نوميديا كانت بالجزائر ووكل كتب التاريخ تؤكد ذلك لا تحاول التزوير وتتهم الاخرين بالبروباغندا … انت هو البروباغندا نفسها…

ساطلب من ادارة الموقع منعك من التحرير لانك لا تلتزم بشروط الموضوعية

يا اخي تذكر نوميديا على انها تاريخ امازيغي مشترك، هذا صحيح ولكن على الاقل اذكر مكان تاسيسها الجزائر، اوليس تاريخ الاندلس تاريخ مشترك ايضا؟ ولكنك نحتكرها للمغرب وتقول انها مغربية من ايتتم بهذه الايديلوجيا يا مغاربة؟ الاندلس هي تابعة للدولة الاموية وهي تاريخ مشترك بين الجميع وشارك في فتحها الامويون وبربر الجزائر وبربر المغرب.. لماذا اذا تحتكرها لنفسك؟ اقرا جيدا تاريخ كسيلة والكاهنة وماسينسيا وبقية ملوك الجزائر الامازيغية قبل ان تكتب... ثم اين كان المغرب قبل الفتح؟ لماذا لم تكن حدوده تمتد من ايبيريا الى الستغال كما تقول؟ اصحا يا غافل ولا تصدق البروباغندا التي تروج لها مدارسكم اقرا التاريخ كما هو.


--Tariqhada 20:43، 29 يناير 2008 (UTC)

يا اخي انا لم اقل لك الامم المتحدة تعترف بالجمهورية الصحراوية ام لا... ولكن المؤكد انها تضع تفصل في خرائطها بين المغرب والصحراء الغربية كاقليم تدرجه ضمن لوائح اللجنة الرابعة بمجلس الامن الخاص بتصفية الاستعمار... يا اخي ادخل موقع الامم المتحدة وتاكد بنفسك ادخل موقع الكونغرس الاميركي وتاكد بنفسك ادخل موقع كتاب الحقائق لوكالة المخابرات الاميركية وتاكد بنفسك نحن هنا نقدم معلومات بادلة ومراجع ولا داعي للتضليل يا اخي. وحرب الرمال التي تتحدث عنها انا شاهدت عنها وقرات عنها من مصادر المانية واميركية وفرنسية... ولا اثق ابدا في المصادر الجزائرية ولا المغربية... بالله عليك كيف لدولة استقلت بعد اسابيع ان تهزم المغرب؟ كيف لدولة استقلت بعد اسابيع ان يكون لها جيش انا شاهدت في الاشؤطة التلفزيونية الفرنسية التي تتحدث عنها انت كيف ان الجزائريون واغلبهم فلاحين كانوا يتنقلون بالشاحنات لالاف الكلومترات وبطائرة مدنية كانت هدية مصرية الى الجزائر كانت الطائرة تهبط في الرمال لان الجيش الفرنسي لم يسمح باستعمال قاعدة بشار الجوية... الجيش الفرنسي لم يخرج بعد من المنطقة... وفقط قلي شيئا كيف للجيش المغربي ان يدخل تندوف ولم يحتلها... اطلع على هذه الاشرطة جيدا فقط فلاحين وثوار جزائريين هزمزه... فعن اي انتصار للجيش المغربي تتحدث هنا... ما هي نتائج انتصاره... ثم على من انتصر... تندوف صحراء خالية في ذلك الوقت دخلها الجيش اعتدى عليها الجيش المغربي غدرا وتسمي هذا انتصار... والله عيب هذا جبن وخيانة... اقول لك ويكبيديا ملك للجميع.. اذا كنت ان تريد حيادي وموضوعي فتحدث في تاريخ المغرب عن الانقلابات وعن الاغتيالات وعن المقابر الجماعية للحسن الثاني ولا تذكر فقط كل ماهو جيد وتنفخ فيه ... التاريخ يذكر بمحاسنه وعيوبه يا اخي لانه تاريخ ... وانا هنا لاوضصح للقراء... كفاك من البروباغندا المجانية....

  • لا أدري أين رأيت جملة الجيش المغربي انتصر، في المقال يوجد شهدت تفوقا للجيش المغربي وهذا طبيعي لأنه كما قلت فالجيش الجزائري أو مجموعة الثوار لم يكن يملكون أسلحة، وعلى أية حال قمت بتعديل هذه الجملة المثيرة للجدل وأتمنى أن تكون محايدة الآن:
1963: المغرب يدخل في حرب مع الجزائر بسبب الصراع على الحدود المغربية الجزائرية بمنطقة تندوف، وتسمى حرب الرمال، لكن الجامعة العربية تدخلت للصلح.
  • بخصوص تصفية الاستعمار لو قرأت التاريخ جيدا لوجدت أن المغرب هو الذي طالب بإدراج الصحراء الغربية (الصحراء الإسبانية وقتها) تحت لجنة تصفية الاستعمار في الأمم المتحدة لتتحرر من الاستعمار الإسباني، ولو لم نكن "زحفنا كالجراد" لكانت لا زالت إسبانية حتى وقتنا هذا مثل سبتة ومليلية.
  • بخصوص الصفحات السوداء من التاريخ المغربي فنحن نعمل على إضافتها لكن بشكل غير متحيز كما تحاول أنت فعله (قام الحسن الثاني بمقابر جماعية) مثلا يجب كتابتها هكذا مع إضافة المصدر (وينتقد البعض سياسة الحسن الثاني ويتهمونه بالقيام بمقابر جماعية). إذا أردت إضافته شيء آخر من هذا القبيل اكتبه هنا: (سنوات الرصاص) وبأسلوب محايد ولن يقوم أحد باتهامك بالتخريب --إكسويت 11:11، 30 يناير 2008 (UTC)
  • أولا - اشدد على ان الخرائط الرسمية للامم المتحدة وهي الخرائط المعتدة من قبل جميع دول العالم تفصل بين المغرب والصحراء الغربية كاقيلم لم يحدد مصيره بعد.. فالمستقبل هو من يحكم ان كان هذا الاقليم سيكون تابعا للمغرب او منفصلا عنه... اذا عليك التزام الموضوعية في هذا المقال.
  • ثانيا - ان كنت مصرا على ذكر حرب الرمال اذك ان الجيش المغربي هاجم فلاحين وثوار جزائريين للمطالبة بحدود اوسع... المغرب هو من دخل في نزاع حدود مع الفلاحين الجزائريين وليس الجزائر التي لم تكن تتحكم حتى في عاصمة البلاد فمابلك بصحراء بعيدة عن العاصمة بلاف الكيلومترات.
  • ثلاثا - لا يمكن عدم اعتماد مصادر مهمة كالامم المتحدة والكونغرس والمخابرات الاميركية وغيرها.
  • رابعا من اين لك معلومات ان المغرب حرر الصحراء الغربية من الاستعمار.. كل المراجع بما فيها الامم المتحدة تذكر ان اسبانيا تخلت عن الصحراء الغربية وبعدها زحف عليها المغرب.. والعيب ان مدارسكم تدرسكم تاريخ مغلوط... ثم لماذا لم يتم الزحف على سبتة ومليلية... ان هذا الزحف والمسيرة الخضراء لن تتم الا عندما يقرر الاسبان انفسهم الخروج من سبتة ومليلية.. من دون هذا لن تتحرر المدينيتن السلبتين.

ساذكر انقلاب احمد اوفقير وما عناه اتباعه الى يومنا هذا في المقال فلا تحاول التخريب من فضلك.

مساندة

[عدل]

اساندك سيد ماسينيسا في الفكرة المحايدة و الموضوعية، و النقط السوداء في تواريخ الدول لابد ان تأخذ نصيبها في المقالات كمثيلاتها الجيدة. ربما ما اثار حفيظتي هو وصفك الجارح للشعوب (مثال: وصف شعبكم الجار بالجراد) و هذا اوحى لي انك تاخذ بعض المواضيع بحساسية كبيرة. اما عن ما هي حقائق تاريحية فأنا أساندك مائة بالمائة.

متعة جيدة بالموسوعة العامة و للجميع. --Tariqhada 13:35، 30 يناير 2008 (UTC)

انا معك اخي ربما زدت عن حدي في اطلاق وصف الجراد، لكن هؤلاء يزورون وقائع تاريخية، فالمعروف ان الصحراء الغربية او ما يسمى بالساقية الحمراء ووادي الذهب كانا تحت سيطرة الاسبان وتاسست البوليزاريو في 1973 لقتالهم ونفذوا عمليات محدود قد نقول انصافا للتاريخ انهم لم تحرر هذه المناطق من الاحتلال الاسباني ولكنها عجلت في اقتناع اسبانيا بضرورة الرحيل من صحراء لا تنفعها في شيئ بمعايير ذلك الوقت، والاخ المغربي ياتي ويقول ان المغاربة حرروا الاقليم.. والخقيقة انهم زحفوا عليه بعد خروج اسبانيا.. ولو كانوا حرروه فعلا كيف يتركون اراضي خصبة في الشمال وجزر استراتيجية في يد الاسبان ويحررون صحاري؟؟؟ انا لا مع مغربية الصحراء ولا مع غربيتها... واقسم بالله انه ليس لدي موقف واذا تفاهموا بشان انماجها او انفصالها عن المغرب فهذا شانهم... ولكن التاريخ لا يمكن ان يزور... والاقليم ليس محدد الهوية اليوم ان كان مستقلا او مندمجا مع المغرب وهذا باعتراف الامم المتحدة.. فينبغي اذا الاشارة الى انه متنازع عليه... ولو لم يكن الامر كذلك فلماذا يتفاوض المغرب اذا.. اذا كان مقتنعا ان الاقليم تابع له والصحراويين حقا موالين للمغرب ولا يرديون تقرير مصيرهم فلماذا يتفاوض.. والشيئ الاهم انه لو رفع الحصار المفروض على الصحراويين في العيون والداخلة لخرجوا كلهم في مظاهرات تطالب بحقهم في تقرير مصيرهم... ولكن ما العمل اذا كان امام منزل كل صحراوي بالصحراء الغربية شرطي مغربي او جار مغربي يشتغل مع المخابرات. اتقوا الله في انفسكم يا مغاربة ولا تظلموا واعدل بين الناس يا امير المؤمنيين.

وجهة نظر شخصية

[عدل]

يا أخي، لقد احترمتك كثيرا عندما قلت لي أنك لا تقوم بقراءة ما ينتجه الإعلام المغربي والجزائري فقط، لكن حسب ما أرى فأنت لم تركز على قراءة جميع الآراء.

  • إذا كنت مهتما بمعرفة الصراع على حقيقته اقرأ هذا الكتاب: (انظر كتاب: الطريق إلى الصحراء الغربية عبر تل أبيب)، أتصدق فعلا أن النظام الجزائري يقوم بهذا فقط لـ"تحرير" الصحراويين؟ لماذا لا نراه يساند الفلسطينيين مثلا كما يساند البوليساريو؟ لا تستسلم يا أخي للإعلام الجزائري الذي يصف المغرب بـ"إمبراطورية الحشيش" وغيرها من الألفاظ المتخلفة التي أقرؤها في جريدة الشروق الجزائرية عبر الإنترنت والتي تثبت لي أن مسيرة التقدم والاتحاد المغاربي بعيدة جدا.
  • أما بخصوص التاريخ فالصحراء كانت تابعة للدول المغربية وذلك بشهادة الإعلام الجزائري نفسه كما يمكنك رؤيته هنا: http://youtube.com/watch?v=1C0L_HzjRMU
  • ثم هل حقا تصدق أن 341,000 صحراوي بإمكانهم تكوين دولة؟ لقد كان عدد الصحراويين في بداية النزاع حوالي 87,000، أي تعداد سكانها أقل من البحرين أصغر دولة عربية (750,000) ولا يملؤون حتى شبرا من المدن العربية.
  • ثم ما يجب أن نسلم به أن هناك صحراويين لا يطالبون بالانفصال ويشغلون مناصب حكومية وغيرها، وهناك صحراويون يرغبون في الانفصال، لذا يجب عدم التعميم.
  • بخصوص حرية تقرير المصير أتفق معك، لكن المغرب قد ربح الحرب فلماذا يخضع لشروط البوليساريو أصلا، لماذا لم تسع البوليساريو إلى التفاوض منذ البداية وقامت بقتل المدنيين من وسط وشمال المغرب المقيمين أنذاك للضغط على الحكومة المغربية والإسلام يحرم قتل النفس بدون حق، لقد كان من بينهم أساتذة وأطباء أبرياء، ما ذنبهم؟ أليس هذا مرادفا للإرهاب الذي يحدث في الجزائر؟ أما أن دماء الجزائريين أغلى من الدماء المغربية؟
  • بخصوص نوميديا أتفق معك يجب ذكر مكان تأسيسها، لكن التعديلات المتحيزة التي قمت بها أدت بالأشخاص إلى إضافة آراء متحيزة معاكسة، توقعت أن يحدث هذا ولهذا كنت أطلب منك استخدام النقاش منذ البداية، ونحن لا نحتكر شيئا فعاصمة الدولة التي كانت تحكم الأندلس كانت داخل حدود المغرب الحالية وكل الدول كان معظم أجزائها يقع داخل المغرب.--إكسويت Xiquet 20:52، 30 يناير 2008 (UTC)