نقاش المستخدم:Ramnadni

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مرحبًا، وأهلًا وسهلًا بك في ويكيبيديا العربية. ويكيبيديا هي مشروع موسوعة حرة، يمكن للجميع تحريرها. كي تستطيع تحرير ويكيبيديا بشكل أفضل؛ هذه بعض الإرشادات لبداية جيدة:

لاحظ أنه يجب إضافة المصادر ما أمكن للمعلومات التي تضيفها إلى ويكيبيديا، كما ينبغي أن لا تخرق حقوق النشر. إذا ما أردت إنشاء مقالة جديدة، يفضل أن تبدأها في الملعب أولًا، ثم نقلها إلى النطاق الرئيسي. أخيرًا، لا تتردد في طلب المساعدة إذا ما واجهتك أي مشكلة، وذلك بطرح سؤالك على فريق المساعدة. بالتوفيق.

-- فيصل (راسلني) 10:44، 7 مارس 2020 (ت ع م)ردّ

تنبيه صفحة نقاش[عدل]

مرحبًا يا Ramnadni!
صفحة النقاش هذه مخصصة لتلقي رسائل من المستخدمين الآخرين بخصوص تطوير ويكيبيديا فقط. لذا، نرجو منك ألا تعتبرها مدونة تكتب فيها عن نفسك (انظر ويكيبيديا:صفحات المستخدمين)، أو تستخدمها لنشر المقالات أو الترويج لأمر معين أو طرح فكرة معينة، كذلك لا ينبغي أن تحذف أجزاءاً منها لغير غرض الأرشفة. شكرًا لتفهّمك.

-- وسام (نقاش) 13:28، 7 مارس 2020 (ت ع م)ردّ

القصر الملكي الزياني[عدل]

القصر الملكي الزياني عُرف في الماضي بالقصر الملكي الزياني وحاليا بمتحف المشور ويُعتبر من بين أهم الآثار الإسلامية بمدينة تلمسان .. بناه "يغمراسن بن زيان" في أوائل القرن الثالث عشر وأضاف له السلطان "أبو حمو موسى الأول" في القرن 14م قصرا ومسجدا خاصا بالأمراء ورجال الدولة .. تُفيد تسمية “المشور” مكان انعقاد اجتماع السلطان مع وزرائه وكتّابه وضُبّاطه للتشاور .. قصر المشور هو الأثر المُتبقي من أربعة قصور كانت تشكل القلعة وهي (دار الملك) و(دار أبي فهر) و(دار السرور) و(دار الراحة) .. أُهملت القلعة وتعرّضت للنهب والهدم في بعض الفترات وخاصة أثناء الإحتلال الفرنسي ..

رغم اندثار أجزاء كبيرة منه فقد أمكن إعادة تشكيله وترميمه إعتمادا على مُحاكاة التصاميم والزخارف الأولى التي بقيت بادية على جدران المبنى ..

اقيمت حفريات في الموقع سنتي 2008/2009 من طرف طلبة واساتذة علم الاثار لجامعة تلمسان رفقة باخث اثار من جامعة سربون .. وتم الكشف على حوضه المائي المزين بالسيراميك واثار عديدة تثبت عمارته وزخرفته

أشرفت على الترميم سنة 2010 الفرق المتخصصة في الحفريات وعلم الآثار للمركز الوطني للبحوث الأثرية بالجزائر ..

يعتبر قصر المشور النموذج الوحيد المعروف عن هذه الفترة والذي يمكن من خلاله فهم نمط البناء في الدولة الزيانية ويعكس تأثير الهجرات الأندلسية الأولى على عمارة تلمسان (غرناطة المغرب الأوسط وعاصمته ) .. Ramnadni (نقاش) 15:53، 20 مايو 2020 (ت ع م)ردّ

ضريح لالة ستي بتلمسان[عدل]

ضريح لالة ستي

من بغداد إلى تلمسان:

تتقاطع معظم الروايات حول أصول "لالة ستي"، القادمة من بغداد إلى تلمسان الزيانية عاصمة المغرب الأوسط آنذاك. وهي ابنة الشيخ عبد القادر الجيلاني، صاحب الطريقة القادرية الصوفية الشهيرة، والمعروف باسم قطب بغداد، وكان سكان تلمسان ينادونها باسم "لالة"، كتعبير عن احترامهم لها بعد وقوفها إلى جانبهم ضد حصار المرينيين لتلمسان.

كانت لالة ستي أول امرأة متصوفة استأنست الجبال في عزلة من أمرها، معروفة بالزهد والتقوى، فتحول ضريحها بعد ذلك إلى مزار دائم، فقد حظيت بالاحترام في حياتها وبعد مماتها، ولا يعرف في المصادر التاريخية الكثير عنها، بخلاف الولي الصالح سيدي بومدين مثلا، حيث لم يشر مؤرخو تلمسان كثيرا إلى "لالة ستي"، مقارنة بما ذكروه عن أولياء تلمسان الذين نشأوا فيها، أو أولئك الذين جاؤوا من مختلف البلدان، باستثناء ما ذكره العشماوي في كتاب الأنساب ، عندما سرد أسماء بنات الشيخ الجيلاي.

منقول Ramnadni (نقاش) 14:02، 21 مايو 2020 (ت ع م)ردّ

منارة سيدي العز بتلمسان الجزائر[عدل]

صومعة سيدي العز تقع على بضع كيلومترات إلى الغرب من الفحول و على الضفة اليمنى من وادي سكاك . و هذه الصومعة قد تكون مئذنة مسجد من الفترة الزيانية الثانية نجهل مخططه حتى الآن و ما يدعو للحيرة هو انتصاب هذه الصومعة على حافة ربوة تشرف على الوادي لأننا سوف نتساءل في هذه الحالة عن موقع ما بقي من مبنى هذا المسجد . و هناك فرضية ثانية وهي الأرجح أن هذه المنارة قد تكون مركز حراسة متقدم أي رباط عسكري...للتذكير أن هذة المنطقة أقطعتها مملكة تلمسان للنازحين الموريسكيين الذين هربوا من محاكم التفتيش في الأندلس بعد سقوطها... نظرا لخصوبة أراضيها وكثرة مياهها وينابيعها...

البوزجاني الحاسب المشهور[عدل]

"البوزجاني الحاسب المشهور؛ أحد الأئمة المشاهير في علم الهندسة، وله فيه استخراجات غريبة لم يُسبَق بها".

(المؤرخ شمس الدين بن خلّكان في موسوعته "وفيات الأعيان")

لم يكن المسلمون في حضارتهم التي استمرت لقرون يعتمدون في نهضتهم وريادتهم على علوم الشريعة والأخلاق والعلوم النقلية فقط، صحيح أن هذه العلوم كانت على الدوام بمنزلة الإطار العام اللازم الذي يجب على طلبة العلم بمختلف مشاربهم أن يتعلّموه ويُتقنوه منذ تعلّم الحروف والكتابة لحفظ القرآن وعلوم الحديث والفقه وغيرها.

لكن هذه العلوم لم تكن بمنأى عن بقية العلوم العقلية والتجريبية الأخرى، إذ لم تكن فكرة التخصص والفصل بين العلوم في الإسلام كما هي اليوم واضحة آنذاك، بل كان من الطبيعي على مدار ألف عام أو ألف ومئتي عام أن ترى آلافا من علماء الشريعة وهم في الوقت نفسه علماء في الطب والكيمياء والهندسة والرياضيات.

هذه المنظومة المعرفية التي قامت عليها الحضارة الإسلامية ساهمت في تنوُّر أوروبا في عصورها الوسطى للوصول إلى لحظات النهضة والأنوار ثم التقدُّم والثورة الصناعية، وكان على رأسها علم الرياضيات هندسة وجبرا وعلم مثلثات، وفي ذلك يعترف المؤلف الفرنسي روبرت بريفولت في كتابه "صناعة الإنسانية" (The Making of Humanity) قائلا: "إن الرياضيات هي أعظم منجزات الحضارة العربية للتطور الحديث الذي يبدو فيه أثر محقق للثقافة الإسلامية، وليس هناك ما هو أشدّ وضوحا من أن العلم الطبيعي والروح العلمية هما القوة الدافعة التي تُشكِّل قوة دائمة مميزة في العالم الحديث ومصدرا عظيما لاتقائه"[1].

هذا الإنصاف والاعتراف الغربي بقيمة الحضارة الإسلامية وعلماء المسلمين في الرياضيات نجده بسهولة عند آخرين، وعلى رأسهم ول ديورانت المؤرخ الأميركي الشهير في موسوعته "قصة الحضارة"، إذ يقول عن علماء المسلمين في العصر الوسيط: "حافظ المسلمون في العصر الذي نتحدث عنه على تفوُّقهم غير المنازَع في العلوم، وكان أعظم ما بلغوه من التقدُّم في علم الرياضة في مراكش وأذربيجان، ففيهما نشاهد مرة أخرى ما بلغته الحضارة الإسلامية من رقي عظيم.. وربما كان حساب المثلثات الذي ظهر عند الصينيين في النصف الثاني من القرن الثالث عشر عربي النشأة"[2].

لكن فيما يبدو لم يكن ديورانت يعرف بوضوح أحد علماء الرياضيات المسلمين الذين وضعوا علم حساب المثلثات في فترة ازدهار حضارة الإسلام في بغداد في القرن الرابع الهجري/العاشر الميلادي، ولم يكن ممّن اهتموا بحصر الرياضيات في دائرة التخصص على مجموعة العلماء والطلبة الراغبين في هذا المجال فقط، بل كان من أوائل مَن عملوا على "تبسيط" الرياضيات وعلم الحساب ليكون علما يسهلُ على الجميع فهمه في دولة كانت بحاجة ماسّة إلى هذا الابتكار والإبداع، ذلك هو أبو الوفاء البوزجاني المهندس والمخترع الكبير، فمَن هو البوزجاني؟ وأين وُلد وعاش؟ وكيف أُولع بعلم الرياضيات والفلك وأصبح من أشهر علمائها حتى يومنا هذا؟ وما أبرز مؤلفاته التي كتبها قبل ألف عام ولا تزال بين أيدينا حتى عصرنا الحاضر؟ وُلد أبو الوفاء محمد بن محمد بن يحيى بن إسماعيل في قرية تُسمّى بوزجان كانت تقع بين هراة (في أقصى غرب أفغانستان اليوم) وبين نيسابور (في أقصى شرق إيران) في حدود عام 328هـ/940م، فنُسب إليها، فهو بحسب عصره بوزجاني خراساني، وقد نشأ مُتعلِّما للعلوم الشرعية الأولية التي كان يتعلّمها طلبة العلم آنذاك من القرآن الكريم وبعض من الحديث النبوي والفقه وغيره، لكن لحُسن حظّه كان عمّه أبو عمر المغازلي وخاله أبو عبد الله محمد بن عنبه من المهتمين بعلوم الهندسة والرياضيات، فدرس عليهما، حتى إذا أصبح سنه عند العشرين بالتمام، قرّر السفر إلى عاصمة الدنيا، ومحشر البشر، وقبلة العلماء آنذاك؛ إلى بغداد عاصمة الدولة العباسية والإسلامية.

بيد أن المصادر التاريخية للأسف الشديد لا تمدنا بمزيد مادة عن شيوخه والعلماء الذين التقى بهم في بغداد، ولا شك أنه تأثّر بهم أشد ما يكون من هؤلاء الذين درس على أيديهم في خراسان، لكننا نرى اهتمامه بعلوم الفلك بجانب علوم الرياضيات، وقد برع في علم الفلك حتى إن بعض الباحثين يقولون إنه أول عالم مسلم يخترع أداة الربع، وهي أداة كانت تُستخدم في الفلك والملاحة لقياس الارتفاع، وتتألف من قوس مقسّم إلى 90 درجة، وهي ذات تصميم بسيط قوامه ربع دائرة من خشب أو نحاس، تتضمن خطوطا هندسية محددة، وضمّن شكلها وفائدة استخداماتها في كتابه "الزيج" في علم الفلك[3].

لم تتوقف عبقرية البوزجاني الفلكية عند التنظير فقط، بل يُعَدُّ من أوائل مَن أنشأوا المراصد الفلكية في بغداد لرصد حركة الكواكب والمجموعة الشمسية والنجوم، وقد احتضنه حكّام بغداد البويهيون آنذاك، وجعلوه من العلماء المقربين لهم لعبقريته، ولذلك نرى قدري طوقان في كتابه "تراث العرب العلمي في الرياضيات والفلك" يقول: "إن البوزجاني من ألمع علماء العرب الذين كان لبحوثهم ومؤلفاتهم الأثر الكبير في تقدُّم العلوم، ولا سيما الفلك والمثلثات وأصول الرسم، وفوق ذلك كله كان أبو الوفاء من الذين مهّدوا السبيل لإيجاد الهندسة التحليلية"[4].

ومن خلال تفوُّقه في علم الفلك شارك البوزجاني في تجربة فريدة لتحديد فروق التوقيت المحلي بين موقعه في بغداد وموقع البيروني أحد أشهر تلاميذه في مدينة كاس في أوزباكستان، وكانت النتيجة قريبة للغاية من العمليات الحسابية الحديثة، حيث تُظهِر فرقا تقريبيا نحو ساعة واحدة فقط بين خطي الطول. وقد تميز البوزجاني أيضا بشرح مؤلفات عتيقة كتبها إقليدس وديوفنطس والخوارزمي شرحا وافيا أزال كثيرا من غموضها، وشارك بجهد لافت في مؤلفات مهمة في الرسم الهندسي، ونلاحظ أن المؤرخ ابن خلّكان (ت 681هـ) يقول فيه: "البوزجاني الحاسب المشهور؛ أحد الأئمة المشاهير في علم الهندسة، وله فيه استخراجات غريبة لم يُسبَق بها، وكان شيخنا العلامة كمال الدين أبو الفتح موسى بن يونس (أحد علماء الرياضيات في القرن السابع الهجري)، تغمده الله برحمته وهو القيّم بهذا الفن، يُبالغ في وصف كُتبه، ويعتمدُ عليها في أكثر مطالعاته، ويحتج بما يقوله. وكان عنده من تواليفه عدة كتب"[5]. ولا شك أن احتجاج واعتماد علامة الرياضيات المتأخر كمال الدين بن يونس على مؤلفات البوزجاني لم يكن وليد مصادفة أو اعتمادا في غير محله.

أما إسهامات البوزجاني في علم حساب المثلثات فقد اطلع كاداي فو وسمث وسارطون، وهم من كبار علماء الرياضيات في أوروبا، على بحوث البوزجاني في المثلثات واعترفوا بأنه أول مَن وضع النسبة المثلثية "ظل" (tan) واستعملها في حلول المسائل الرياضية، كما أدخل البوزجاني نِسب القاطع وقاطع التمام، ووضع جداول للجيب "جا" (sin) والظل لكل 10 دقائق، وكانت جداوله دقيقة حتى إن جيب زاوية 30 دقيقة كانت صحيحة عنده إلى ثمانية أرقام عشرية[6].

ولهذا السبب أشاد به المؤرخ والفيلسوف الفرنسي غوستاف لوبون بعمله في حساب المثلثات الكروية، لأنه أول مَن استخدم المماسّات والقواطع ونظائرها في قياس المثلثات والزوايا، قال لوبون: "إن آلات الرصد التي استعملها أبو الوفاء كانت على جانب عظيم من الدقة والإتقان"، وقد اعتمد العلامة البيروني على ما قام به البوزجاني وكذلك الطوسي في مسائله الرياضية.

ولم تتوقف جهود واختراعات البوزجاني التي لا تزال تُستخدم حتى يومنا هذا في علوم الهندسة وحساب المثلثات فقط، بل عكف على التأليف لهدف أسمى، ولكي تنتشر هذه العلوم بين فئات الطبقات غير المتخصصة من الفئات الاجتماعية كافة، وذلك لتبسيط العلوم الرياضية وحساب المثلثات والهندسة للعامة لكي يستفيدوا بها في حياتهم اليومية الحسابية، فألَّف كتاب "فيما يحتاجُ إليه الكُتّاب والعُمّال (الموظفون)" المعروف بـ "المنازل السبع". كما ألّف كتابا آخر بعنوان "ما يحتاج إليه الصانعُ من علم الهندسة"، ويُصنَّف الكتابان ضمن الكتب النادرة في مجال الرياضيات التطبيقية في الحضارة الإسلامية[7].

يُعَدُّ كتاب "فيما يحتاج إليه الكُتّاب والعُمال وغيرهم من علم الحساب" المعروف بـ "المنازل السبع" من الكُتب الفريدة في الرياضيات العملية، وقد حدّد البوزجاني بوضوح الفئات الاجتماعية المستهدفة التي وضع لها هذا الكتاب التبسيطي في علم الرياضيات قبل ألف عام، فهو يقول في مقدمته: "وقد خدمته بتأليف كتاب يشتملُ على جميع ما يحتاج إليه الكامل والمبتدئ والتابع والمتبوع من الحساب، وصناعة الكتابة وأعمال الخراج، وسائر الأنواع التي تجري في معاملات الدواوين (الوزارات والمصالح الإدارية آنذاك)، من النسبة والضربة والقسمة والمسايح والمقاسمات والتصريف، وغير ذلك مما يتعامل به الناسُ في طبقاتهم ويحتاجون إليه في معايشهم".

وهو بهذا التعريف يتوجه بكتابه إلى الفئات المتعلمة والمبتدئة كافة، ويُقدِّم موضوعات تهم الجميع في الإدارة والحياة اليومية، ولهذا صار مرجعا لكل فئات الشعب في مصالحهم، ويدعم هذا التوجُّه تبسيطه ووضوحه وخلوّه من "البراهين" و"التعليل" الذي يهم العلماء والمتخصصين أكثر مما يهم العامة، وهو يوضح ذلك بقوله: "لئلا يطول ويفوت تناوله وتُملُّ طرائقه"[8]. وهي الطريقة التي يُفضِّلها التلاميذ وطلبة العلم في المدارس والجامعات وفي أماكن الدروس الخاصّة حتى يومنا هذا، وقد سبق إليها البوزجاني قبل ألف سنة.

وإذا كان البوزجاني قد عمد إلى تبسيط الرياضيات والحساب من القسمة والضرب والكسور والطرح والمساحة والعلوم الرياضية التي تساعد في الخراج، وهي الضريبة التي كانت تؤخذ على الأراضي وفق تقييم معين، وغير ذلك مما أفاض في تناوله بوضوح وسهولة في كتابه "المنازل السبع" فإنه أيضا اهتم بتبسيط "الهندسة" لتكون واضحة سهلة أمام الموظفين والعُمال والصُّنّاع وأصحاب الحِرَف في عصره ولكل راغب في تعلم هذا العلم دون تعقيد أو غموض، فكتب لهم "ما يحتاج إليه الصانع من علم الهندسة".

وهذا الكتاب أهداه إلى السلطان البويهي بهاء الدولة (ت 403هـ)، مُوضِّحا فيه منهجه بقوله: "هذا كتاب أبي الوفاء محمد بن محمد البوزجاني المهندس في ما يحتاجُ إليه الصانع من أعمال الهندسة… من إثبات المعاني التي كان يتذاكرُ بحضرته العالية (في مجلسه) من الأعمال الهندسية التي يكثر استعمالها عند الصُّناع، مجرّدا من العلل والبراهين، ليسهل على الصّناع تناوله، وتقربُ عليهم طريقته".

أي إن الكتاب ينتهج التبسيط والوضوح دون الدخول في التعليل الرياضي والهندسي المعقّد الذي لا يكاد يفهمه سوى المتخصصين، وهو بهذا يسبق عصره في تبسيط العلوم الرياضية قبل ألف عام، وإذا كان بعض علماء الرياضيات قد وضع مؤلفات شبيهة في هذا المضمار مثل كتاب ياكوف بيريلمان "الرياضيات المسلية" في القرن العشرين، فإن عالما مسلما فذًّا هو أبو الوفاء محمد بن محمد البوزجاني (ت 387هـ/998م) قد سبقه إلى ذلك حين جعل الرياضيات والهندسة وحساب المثلثات علوما مُسلية سهلة في القرن العاشر الميلادي!

——————————————————————————————–

المصادر [1] Robert briffault , The making of humanity, p194,195.

[2] ديورانت: قصة الحضارة 13/356.

[3] Moussa, Ali. "Mathematical Methods in Abū al-Wafāʾ’s Almagest and the Qibla Determinations".p56.

[4] قدري طوقان: تراث العرب العلمي

[5] ابن خلكان: وفيات الأعيان 5/167.

[6] دائرة المعارف الإسلامية، النسخة العربية 1/421.

[7] مصطفى موالدي: من تراث البوزجاني ص124.

[8] البوزجاني: كتاب المنازل السبع، ص64.

المصدر : الجزيرة جميع الحقوق محفوظة © 2021 شبكة الجزيرة الاعلامية Ramnadni (نقاش) 16:19، 1 مارس 2021 (ت ع م)ردّ

في هذا اليوم الخميس 4مارس 1965 ولد مراد رمضاني[عدل]

تهانيا اليوم الخميس 4 مارس/ آذار 2021، الموافق 20 رجب 1442 هـ هو عيد ميلادك مراد رمضاني.

نتمنى لك عيد ميلاد سعيد بصحبة الأهل والأصدقاء.

ملاحظة هامة: يختلف عمرك بالهجري عن عمرك بالميلادي لأن السنة الهجرية 354.36 يوم بينما السنة الميلادية 365.25 يوم فهناك فرق بين التقويمين حوالي 11 يوم في كل سنة من عمرك، ولذلك فالعمر بالهجري أكبر من العمر بالميلادي وكلما كبرت زاد هذا الفرق.

العمر بالميلادي: تاريخ الميلاد: 1965-03-4 شهر الميلاد: آذار - مارس العمر: 56 سنة و 00 شهر و 0 يوم

العمر بالهجري :تاريخ الميلاد: 1384-11-01 شهر الميلاد: ذو القعدة العمر: 57 سنة و 8 شهر و 19 يوم

عمرك بصيغ وأشكال مختلفة:

بالأشهر: 672 شهر و 0 يوم بالأسابيع: 2,922 اسبوع و 0 يوم بالأيام: 20,454 يوم بالساعات: حوالي 490,904 ساعة

معلومات أكثر عن عمرك:

ولدت يوم: الخميس ولدت في فصل: الشتاء برجك: الحوت مرحلة حياتك: متوسط العمر نومك الصحي: من 7 إلى 9 ساعة يومياً

حقائق حصلت في حياتك:

تَنَفَستَ حوالي 409,080,000 مرة نَبَضَ قلبك حوالي 2,356,300,800 نبضة ضَحِكتَ حوالي 204,540 مرة نِمتَ حوالي 18 سنة و 07 شهر و 30 يوم أمضيتَ في تناول الطعام 02 سنة و 11 شهر و 27 يوم

جدول العمر الخاص بك لغاية 100 عام إن شاء الله تعالى:

السنة العمر المرحلة 04-03-1965 الرضاعة 04-03-1966 1 الرضاعة 04-03-1967 2 الطفولة المبكرة 04-03-1968 3 الطفولة المبكرة 04-03-1969 4 الطفولة المبكرة 04-03-1970 5 الطفولة المبكرة 04-03-1971 6 الطفولة المبكرة 04-03-1972 7 الطفولة المتوسطة 04-03-1973 8 الطفولة المتوسطة 04-03-1974 9 الطفولة المتوسطة 04-03-1975 10 الطفولة المتأخرة 04-03-1976 11 الطفولة المتأخرة 04-03-1977 12 المراهقة المبكرة 04-03-1978 13 المراهقة المبكرة 04-03-1979 14 المراهقة المبكرة 04-03-1980 15 المراهقة المتوسطة 04-03-1981 16 المراهقة المتوسطة 04-03-1982 17 المراهقة المتوسطة 04-03-1983 18 المراهقة المتأخرة 04-03-1984 19 المراهقة المتأخرة 04-03-1985 20 المراهقة المتأخرة 04-03-1986 21 المراهقة المتأخرة 04-03-1987 22 الرّشد 04-03-1988 23 الرّشد 04-03-1989 24 الرّشد 04-03-1990 25 الرّشد 04-03-1991 26 الرّشد 04-03-1992 27 الرّشد 04-03-1993 28 الرّشد 04-03-1994 29 الرّشد 04-03-1995 30 الرّشد 04-03-1996 31 الرّشد 04-03-1997 32 الرّشد 04-03-1998 33 الرّشد 04-03-1999 34 الرّشد 04-03-2000 35 الرّشد 04-03-2001 36 الرّشد 04-03-2002 37 الرّشد 04-03-2003 38 الرّشد 04-03-2004 39 الرّشد 04-03-2005 40 متوسط العمر 04-03-2006 41 متوسط العمر 04-03-2007 42 متوسط العمر 04-03-2008 43 متوسط العمر 04-03-2009 44 متوسط العمر 04-03-2010 45 متوسط العمر 04-03-2011 46 متوسط العمر 04-03-2012 47 متوسط العمر 04-03-2013 48 متوسط العمر 04-03-2014 49 متوسط العمر 04-03-2015 50 متوسط العمر 04-03-2016 51 متوسط العمر 04-03-2017 52 متوسط العمر 04-03-2018 53 متوسط العمر 04-03-2019 54 متوسط العمر 04-03-2020 55 متوسط العمر عمرك الآن 04-03-2021 56 متوسط العمر 04-03-2022 57 متوسط العمر 04-03-2023 58 متوسط العمر 04-03-2024 59 متوسط العمر 04-03-2025 60 الشيخوخة 04-03-2026 61 الشيخوخة 04-03-2027 62 الشيخوخة 04-03-2028 63 الشيخوخة 04-03-2029 64 الشيخوخة 04-03-2030 65 الشيخوخة 04-03-2031 66 الشيخوخة 04-03-2032 67 الشيخوخة 04-03-2033 68 الشيخوخة 04-03-2034 69 الشيخوخة 04-03-2035 70 الشيخوخة 04-03-2036 71 الشيخوخة 04-03-2037 72 الشيخوخة 04-03-2038 73 الشيخوخة 04-03-2039 74 الشيخوخة 04-03-2040 75 الشيخوخة 04-03-2041 76 الشيخوخة 04-03-2042 77 الشيخوخة 04-03-2043 78 الشيخوخة 04-03-2044 79 الشيخوخة 04-03-2045 80 الشيخوخة 04-03-2046 81 الشيخوخة 04-03-2047 82 الشيخوخة 04-03-2048 83 الشيخوخة 04-03-2049 84 الشيخوخة 04-03-2050 85 الشيخوخة 04-03-2051 86 الشيخوخة 04-03-2052 87 الشيخوخة 04-03-2053 88 الشيخوخة 04-03-2054 89 الشيخوخة 04-03-2055 90 الشيخوخة 04-03-2056 91 الشيخوخة 04-03-2057 92 الشيخوخة 04-03-2058 93 الشيخوخة 04-03-2059 94 الشيخوخة 04-03-2060 95 الشيخوخة 04-03-2061 96 الشيخوخة 04-03-2062 97 الشيخوخة 04-03-2063 98 الشيخوخة 04-03-2064 99 الشيخوخة 04-03-2065 100 الشيخوخة


تم إنشاء هذا التقرير بتاريخ 2021-03-4 ميلادي والذي يوافق 1442-07-20 هجري حسب توقيت الجزائر Ramnadni (نقاش) 13:04، 4 مارس 2021 (ت ع م)ردّ