نقاش ويكيبيديا:أوتوويكي براوزر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الأوتوويكي براوزر - v5.9.0.0   تعديل قيمة خاصية إصدار (P348) في ويكي بيانات

الصفحة الرئيسية

معلومات عامة عن الأوتوويكي براوزر.

طلب الموافقة

الإذن باستخدام الأوتوويكي براوزر.

الأسئلة المتكررة

الأسئلة التي تتكرر دوما.

مشاكل أو أسئلة واستفسارات

لأي أسئلة أو استفارات حول الأوتوويكي براوزر.

طلب ميزة

طلب ميزة جديدة في الأوتوويكي براوزر.

دليل المستخدم

دليل المستخدم الكامل.

سجل التغييرات · نقاش المطورين · التعبيرات النمطية · الملعب · تحويلات القوالب · المستبدلات · إحصاءات الاستخدام · صناديق المستخدم

استفسار[عدل]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

أريد أن أعرف كيف يمكنني إضافة قالب أو بوابة باستخدام أوب في جميع المقالات التي تحتوي على تصنيف مُعيّن بشكل تلقائي وسريع؟--TheFlyingHorse (نقاش) 11:18، 15 ديسمبر 2017 (ت ع م)

الاستخدام السريع للأوتوويكي براوزر[عدل]

مرحبًا، منذ أيام قليلة قام أحد الإداريين بإزالة اسمي من قائمة مستخدمي الأوب بسبب قيامي بمئات التعديلات في ساعات قليلة، لأن من قواعد الاستخدام:

  • لا تعدل بسرعة، استخدم حساب بوت إذا كنت تريد عمل عدة تعديلات في الدقيقة.

ورغم أن هناك آخرون غيري يستخدمون الأوب بنفس السرعة من بينهم إداريون قدماء إلا أنني الوحيد الذي تم إيقافه!! وبعد أن تناقشت مع الإداري تم إعادة اسمي مرة أخرى لأنني كان يجب أن يتم تنبيهي أولًا قبل سحب صلاحية الأوب وهو مالم يحدث.

المهم أن ما حدث جعلني أفكر في ما هي فائدة الأوب إذا كنا لا نستطيع استخدامه في التعديل بسرعة. والمشكلة في قاعدة السرعة أنها لا تحدد عدد معين من التعديلات يتم الالتزام به في الدقيقة. فقررت الاطلاع على ويكيپيديا الإنجليزية التي تُرجمت القواعد منها حتى أعرف سبب وجود هذه القاعدة. ففوجئت بأن هذه القاعدة غير موجودة في ويكيپيديا الإنجليزية!!! فبحثت في تاريخ صفحتي البرنامج في ويكيپيديا العربية والإنجليزية فوجدت أن هذه القاعدة كانت موجودة في ويكيپيديا الإنجليزية في 2008 (وهي السنة التي تُرجمت فيها هذه القاعدة في ويكيپيديا العربية):

  • Don't edit too quickly; consider opening a bot account if you are regularly making more than a few edits a minute.

وعندما بحثت وجدت أن هذه القاعدة أُزيلت من ويكيپيديا الإنجليزية في 2012 لأنه كانت هناك خلافات حولها هناك مع قواعد أخرى بعد مطالبة البعض هناك بإزالتها في صفحة النقاش.

لذلك فأنا أطالب بإزالة هذه القاعدة من ويكيپيديا العربية أسوة بويكيپيديا الإنجليزية. ولأنها لا تحدد حد معين للتعديل في الدقيقة (نحن لا نعرف هل نقوم بتعديل واحد أم تعديلان أم ثلاث تعديلات أم أربع تعديلات في الدقيقة!!).

وبالإضافة إلى ذلك، هناك طرق أخرى يمكن ملء صفحة أحدث التغييرات بها غير استخدام الأوب. أنا مثلًا قمت باحتلال صفحة أحدث التغييرات مرات عديدة بالتعديلات اليدوية فقط. كما أن هناك مستخدمون يغرقون صفحة أحدث التغييرات بسبب استخدامهم معدل التصنيفات لساعات طويلة بلا مبرر رغم أنهم يستطيعون نقل التصنيفات بسهولة وسرعة أكبر في وب:طنت إلا أنهم يفضلون أن يضيعوا ساعات من وقتهم في النقل بواسطة معدل التصنيفات بلا سبب واضح إلا ربما بسبب جنون العداد.

لذلك أرجو إزالة هذه القاعدة من ويكيپيديا العربية لعدم فائدتها أو جدواها مثلما أُزيلت من ويكيپيديا الإنجليزية، ولأنني أستطيع أن أملأ صفحة أحدث التغييرات بالتعديلات نفسها يدويًا غير أنني بدون الأوب سوف أملأها لوقت أطول.--Twilight Magic (نقاش) 08:16، 10 يناير 2018 (ت ع م)

Symbol keep vote.svg أتفق وجدت أيضا صعوبة في تطبيق هذه السياسة الضبابية. " لا تعدل بسرعة " ! ولكن كم في الدقيقة؟ تعديل في الدقيقة ؟ 60 ت في الدقيقة؟ عليك أن تتخيل وحدك. أيضا علينا أن نتحدث عن نسق تعديلات وليس تعديلات في الدقيقة. قد أجد صدفة في دقيقة مقالات بدون مشاكل أضغط فقط على زر حفظ وفي دقيقة أخرى أقوم بتعديل واحد لأن المقالة بها مشاكل عدة. هو أصلا الأوب مجعول للتعديل بسرعة. ممكن تغير أحدث التعديلات لكي لا تظهر التعديلات. أوقفت الآن عملي عليه. ربما الحل تقني عبر إضافة إمكانية إخفاء تعديلات الأوب في صفحة أحدث التعديلات. --Helmoony (نقاش) 13:24، 10 يناير 2018 (ت ع م)
Helmoony: أنا Symbol keep vote.svg أتفق مع إخفاء تعديلات الأوب في صفحة أحدث التغييرات.--Twilight Magic (نقاش) 02:04، 11 يناير 2018 (ت ع م)
Symbol keep vote.svg أتفق مع اقتراحك، لا أفهم سبب منع التعديلات بسرعة، هل هي تأثر على النظام أم فقط لأنها تغرق صفحات المراقبة، إذا كانت الأخيرة فيمكن عمل النفس الشي يدويا كما ذكرت. --محمد الجطيلي راسلني 18:23، 10 يناير 2018 (ت ع م)
Symbol keep vote.svg أتفق فائدة هذا البرنامج هو إتمام التعديلات بأسرع شكل وبأكثر الطرق اختصاراً --Mishary Al-Dhufeeri (نقاش) 21:01، 10 يناير 2018 (ت ع م)
Symbol keep vote.svg أتفق، مع الأخوة وأرى أن تكون تعديلات الأوب مخفية فجميع مستخدميه موثوقون ولهذا حصلوا على الصلاحية، ولا أخفي عليكم فأنا أكره أن أرى صفحة التغييرات وقد غرقت بتعديلات الأوب ويجب أن لا نقارن بين صفحة التغييرات في الإنجليزية والعربية لأن الدقيقة في الإنجليزية تعادل دقائق في العربية فتكاد تكون تعديلات الأوب غير مؤثرة على صفحتهم، أتمنى أن يكون هناك حل لهذه المشكلة لكي أعود إلى استخدام هذا البرنامج السريع والمفيد. أبو هشام السوعان (نقاش) 15:53، 11 يناير 2018 (ت ع م)
Symbol keep vote.svg أتفق أنا كذلك على إزالة هذا الشرط، لكن في نفس الوقت قبل إزاله هذا الشرط، يجب إيجاد طريقة لإخفاء التعديلات التي تتم عبر أوب من صفحة أحدث التغييرات.--فيصل (راسلني) 15:59، 11 يناير 2018 (ت ع م)
Symbol keep vote.svg أتفق حدث لي نفس الأمر قمت بعمل على الأوتو ويكي فنبهني أحد الإداريين . في الأخير توقفت عن العمل بالأوتو ويكي ما الفائدة من العمل به لو أنقصنا من قدراته. قد يتحجج بعضهم بأن الالأوتو يلوث صفحة أحدث التغييرات . لكن هناك حلول لإخفاء هذه التعديلات --محمد بشـــونـد☯ ~~ نقاش ✎ 08:52، 19 يناير 2018 (ت ع م)
Symbol neutral vote.svg محايد، شكرا Twilight Magic: لطرح هذا الموضوع المهم، أرى أنه لا بد من تحديد سقف لعدد التعديلات/دقيقة واقترح ألا يزيد عن (20)، لضمان أن القائم بالتعديل قد رأي تعديله بنفسه وإلا فليقم بعمل (بوت) لتنفيذ ما يريده. ولا أرى أن وجود خيار (إخفاء تعديلات أ و ب) يمثل حلا، فالصواب أن مثل تلك التعديلات لا بد أن تخضع لمراجعة الزملاء شأنها شأن أية تعديلات يدوية، فلا معنى لإخفائها. --Dr-Taher (نقاش) 19:26، 11 يناير 2018 (ت ع م)
Dr-Taher: من الضروري إخفاء تعديلات الأوب لأن هناك مستخدمون اشتكوا من إغراق صفحة أحدث التغييرات. ورغم أن هذا الإجراء فيه نقطة سلبية لأن المجتمع لن يراقب التعديلات في الصفحة، ولكن يمكن مراقبتها من خلال متابعة مساهمات مستخدمي الأوب وهذا الأمر لن يكون صعبًا لأن عددهم قليل. ولا داعي لتحديد سقف للتعديلات. عمومًا أقترح إضافة جملة: (لا تهتم بالسرعة على حساب الدقة) إلى القواعد.--Twilight Magic (نقاش) 04:16، 12 يناير 2018 (ت ع م)
حلمي: أرى أنَّ هُناك تسرع في وضع الخلاصة بهذا الشكل! كان على الأقل يجب دعوة من خاضوا النقاش من قبل وأيضًا المستخدمين الذي لهم بَاع في استخدام الأوب، ويجب توجيه الدعوة لهم في صفحات نقاشهم أو من خلال الإشارة لهم، فنحن نتحدث عن موضوع وضعت له نقاشات مطولة وليس نقاش بسيط انتهى بين طرفين، سأضع رأيي بالأسفل -- عَلاء راسِلني 09:35، 12 يناير 2018 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: القضية برأيي لا تتمحور حول السرعة أو غيرها بشكلٍ مباشر، ولكن القضية منطقية، فكيف يُعقل أن يستطيع شخص حفظ أكثر من 12 صفحة بالدقيقة وفي نفس الوقت يَقوم بمراجعة تعديله. الأوب هو برنامج شبه آلي، كان بإمكان مبرمجيه جعله الحفظ تلقائي فيه للجميع وليس للبوتات فقط، ولكن كيف سنضمن مراجعة المُستخدم لكل تعديل يقوم به، وكما هو مَعروف (كل تعديل يقوم به المستخدم عبر أوب، هو المسؤول عنه بشكل كامل ولا يُوجد ما يُبرر له)، لذلك فليحاول أحد الزُملاء التعديل على مجموعة من المقالات بتعديلات قيمة وسيجد أنه يستغرق وقت لحفظ الصفحة. البعض قد يفترض استعماله لجنون العداد، أما قد يتحدث البعض أنَّ بعض التعديلات لا تحتاج إلى مراجعة أصلًا مثل تغيير اسم قالب مثلًا بعد نقله، هُنا نقول لم تستعمل الأوب لتغييره بنفسك ☺ وفرنّا عليك الجهد والتعب ونقوم بذلك عبر البوتات، امنحني سببًا يجعلك تقوم بهذا التعديل بنفسك؟ أما من يتحدث عن إضافة قالب جديد في المقالات، فببساطة الأوب حتى مع استعمال ترتيبه وما إلى ذلك إلا أنه يضع القوالب في أماكن غير مُناسبة ويجب أن يقوم المُستخدم يدويًا عبر البرنامج بوضعها فوق شريط البوابات وحسب الترتيب المُتعارف عليه، بالتالي ستكون العملية بطيئة أيضًا. من يتحدث عن إصلاح الأخطاء اللغوية عبر أوب (عبر regex فقط) فأقول له أوب عبارة عن برنامج وهُناك نسبة خطأ عالية وموجودة ويصعب تجنبها نظرًا لخصوصية اللغة العربية، بالتالي يجب مراجعة التعديلات أيضًا. من يقوم بتعريب مدخلات القوالب (التي يقوم بها أوب أيضًا تلقائيًا) أقول له لم هذا التعريب؟ البوتات تقوم بذلك كمهمة تجميلية عند المرور على أي مقالة، وتعريب المدخلات لا يُغني ولا يُسمن من جوع بالنسبة لك. أعزائي الآراء مُتباينة حول أوب، وأنا من المُتشددين حول استعماله، وليعلم البعض وربما بعض الزُملاء المُتمرسين يعلمون أنهُ في أوب 1+1 لا يساوي 2 دائمًا، فقد يساوي 3 وقد يساوي مليون في بعض الأحيان -- عَلاء راسِلني 09:35، 12 يناير 2018 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: دعوة جار الله، و محمد أحمد عبد الفتاح، و Ibrahim.ID، و Meno25، و مصعب، و FShbib، و Mr. Ibrahem، و ASammour، و Mervat Salman: -- عَلاء راسِلني
  • Symbol comment vote.svg تعليق: آخر، عزيزي هُنا لا نتحدث عن القيام 20 تعديل بالدقيقة ☺ ولا أحبذ هذه التحديدات هكذا، ولكن أُفضل المنطقية بالتعامل مع الموضوع. أي قبل قيامك بأي مُهمة، أسأل نفسك، هل يمكن أن تقوم بها البوتات وتوفر علي الجهد والوقت؟ ما مدى فائدة المهمة؟ هل تستحق المهمة أن تأخذ من وقتك مدة كذا للقيام بها بشكل شبه يدوي؟ لاحظ أيضًا يُمكن للبعض القيام بأكثر من 60 عملية عبر أوب بالدقيقة، فأوب ليس برنامج محدود ويستعمل ضمن أيقونات مُحددة، ولكن الأمر يعتمد على الخبرة بالتعامل معه. (باستعمالي ألفاظ المُخاطب، لا أقصد مستخدم بعينه، بل أقصد القارئ لتعليقي). جمعة جميلة -- عَلاء راسِلني 09:39، 12 يناير 2018 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: Symbol keep vote.svg أتفق مع طرح حلمي. لا فائدة من الأوب إن لم يعدل بسرعة والحل التقني في وضع مرشح له في أحدث التغييرات. أما بخصوص العدد فعن تجربة أقصى حد تستطيع حفظه مع المراجعة في الدقيقة هو من 10-12 تعديل فأي عدد أكبر سينتقص من عملية المراجعة لذلك كلام أخي علاء صحيح تماما بهذا الخصوص. بصراحة موضوع أن أي مهمة يمكن القيام بها بالبوت لا يجب القيام بها بالأوب غير دقيق فالبوت برنامج آلي لا ينتبه للأخطاء ولا يوجد لديه معرفة بقواعد الإملاء أما عندما تقوم بإضافة قالب بالأوب فإنه غالبا يكون مصحوبا بتدقيق إملائي لنص المقالة وعلى مستخدم الأوب مراجعته (يمكن اشتراط عدم القيام بأي مهمة بالأوب إلا إن صحبها تدقيق إملائي أو دمج مهمتين معا مثل نقل تصنيف وإضافة بوابة معا). الحالة الصحيحة التي قد نقول أنه لا فرق بين الاوب والبوت فيها والتي بالفعل قد نتساءل عن سبب القيام بها بالأوب وليس البوت هي عند القيام بعملية تغيير اسم قالب او تصنيف مثلا فقط بدون أن يكون مصحوب بأي مهمة أخرى بحاجة لمراجعة بشرية (كالإملاء) وعندها بالفعل يفضل لمن لا يهتمون بالعداد أن يتجنبوا هذه المهمات. أرى تعريب القوالب مهم لأنه يعكس الطابع العربي للموسوعة لكن القيام به وحده دون ان يصحب بمهمة أخرى هو تجميل لكن لو صحب بتصحيح إملاء أو نقل تصنيف وإضافة بوابة معه فأرى لا مشكلة فيه. تحياتي للجميع--مصعب (نقاش) 11:31، 12 يناير 2018 (ت ع م)
Symbol keep vote.svg أتفق وأعتقد بأن البرنامج لتسهيل التعديلات السريعة وإختصار الوقت، ويمكن إخفائه من أحدث التغييرات ووضع وسم خاص لهذا البرنامج بحيث يمكن متابعة التعديلات التي تتم عبره. --إبراهيم قاسمراسلني 13:24، 12 يناير 2018 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: كوني مُراقب لصفحة أحدث التغييرات، أحيانا أصطدم بوجود تعديلات أوب لمستخدم ما فوق تعديلات معلقة وعند مراجعة المقالة أقوم برفض كل التعديلات (كون التعديلات المعلقة من قبل تخريبية أو شيء من هذا القبيل ولا يمكن الاسترجاع)، لذلك المرجو الانتباه لهذه النقطة، وكما قال الزملاء فوق فلا داعي لاستعمال البرنامج إن كان التعديل تجميلي محض (كون البوتات تقوم بهذا)، فإنشاء مقالة جديدة أفضل بكثير من التركيز على تلك التعديلات الطفيفة. عموما، لا مشكلة لدي في عدد التعديلات في الدقيقة أو الساعة لكن ما يهم هو في كيفية استعماله؟ وما هي التعديلات التي تمت به؟ وهل هي ضرورية؟--علاء فحصيناقشني 13:44، 12 يناير 2018 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق: حسنًا يبدو أن النقاش بدأ يتفرع ويدخل في موضوعات جانبية. ما رأيكم أن يتم فتح نقاش مستقل من أجل تحديث قواعد الاستخدام بحسب متطلبات ويكيپيديا العربية؟ فهذا ما كنت أفكر في فعله بعد انتهاء هذا النقاش ولكن يبدو من النقاش أننا نحتاج أن نفعل ذلك الآن لأن القواعد مرتبطة ببعضها. --Twilight Magic (نقاش) 09:32، 14 يناير 2018 (ت ع م)

مقترح تحين فقرة قواعد[عدل]

هذه فقط مجرد أفكار يمكن البناء عليها وتغيرها مباشرةً --Helmoony (نقاش) 17:43، 12 يناير 2018 (ت ع م)

  • لا تقم بحسابك الشخصي بأكثر من 10 تعديلات، كمعدل، في الدقيقة.
تحذف النقطة عند حل مشكلة مرشح الأوب في صفحة أخر التعديلات.


  • يمنع إستعمال البرنامج في أعمال يمكن للبوتات أن تقوم بها بنفس الجودة. على سبيل الذكر :

- إصلاح الأخطاء الإملائية : ويمنع بالتالي ويكيبيديا:الأوتو ويكي براوزر/المستبدلات

- إستبدال أو حذف أو تغير ترتيب القوالب : {{السياحة في دول إفريقيا}} إلى {{السياحة في إفريقيا}}

- تعديل قوالب البذور (تخصيص، تغير، حذف، دمج، ..)


  • يشجع إستعمال الأوب في هذه الحالات :

- وضع بوابات مختصة لتصنيف:مقالات بحاجة لشريط بوابات - عادةً هذه المقالات لم يجد لها البوتات بوابات مرادفة، وتحتاج عمل بشري عبر إضافة بوابة من بوابة:تصفح.

- إضافة قوالب معلومات لتصنيف:مقالات بحاجة لصندوق معلومات - للتثبت من تواجد قوالب قديمة أو غير مرتبطة بويكي بيانات -

- مراجعة رخص الملفات

- ..

  • Symbol comment vote.svg تعليق: كيف يتم منع استبدال القوالب؟ بهذا الشكل يتم تفريغ الأتوويكي من مضمونه --إبراهيـمـ (نقاش) 19:44، 18 يناير 2018 (ت ع م)
كمجتمع، يمكننا أن نحد عمل الأوب في التعديلات التي تحتاج تدخل بشري. استبدال القوالب يمكن للبوتات عمله. وهو عمل دوري لا يستحق تدخل بشري ويمكن الرفع من وتيرته أيضا. --Helmoony (نقاش) 19:58، 18 يناير 2018 (ت ع م)

Helmoony: أرجو تحديد عدد صفحات معين تكون القوالب موجودة فيها ليكون هو الحد الأدنى لتقديم طلبات استبدال القوالب للبوتات من أجل تنظيم هذه العملية. كما أنني لست مع منع تعديل قوالب البذور بواسطة الأوب لأن البوتات ليست نشطة بما فيه الكفاية في مهمة تخصيص البذور، وهي لا تقوم بحذف البذور غير المناسبة من المقالات. بالإضافة إلى هناك مقالات عديدة يمكن إضافة 2 أو 3 قوالب بذور إليها وهذا لا يمكن أن يفعله إلا المستخدم البشري. كما أنني لست أيضًا مع منع المستبدلات.--Twilight Magic (نقاش) 16:56، 22 يناير 2018 (ت ع م)

أنا بصراحة ضد هذا التضييق الذي يفرغ الاوب من مضمونه. ما الفرق بين إضافة بوابات بالأوب واستخدام تبديل القوالب لتخصيص قالب بذرة؟ ما المشكلة بالتصحيح الإملائي الذي يحتاج لمجهود بشري وليس لدينا بوت يعمل عليه منذ توقف OKbot بوت اسامة خالد؟ لا اريد كتابة المزيد من التعليقات لكن من يرغب في عدم استعمال الأوب بكثافة للمستخدمين فلتوضع قاعدة عدم استعماله أكثر من مرة في الأسبوع ووضع حد أقصى ألف تعديل بالأسبوع أما المقترح الحالي أجده يركز على مهام معينة تهم البعض دون الآخر. --مصعب (نقاش) 23:56، 22 يناير 2018 (ت ع م)

تحديث قواعد استخدام الأوب[عدل]

  1. تحقق من كل تعديل قبل أن تحفظه. تأكد من استيعابك للنص وأن المعنى لم يتغير .
  2. استعرض كل تعديل تقوم به قبل أن تحفظه. تأكد أنك تفهم النص وأن معناه لم يتغير.
  3. لا تعدل بسرعة، استخدم حساب بوت إذا كنت تريد عمل عدة تعديلات في الدقيقة.
  4. لا تقم بأي شيء مثير للجدل بواسطته.
  5. تجنب التعديلات غير المهمة أو التي لا معنى لها مثل إضافة فراغ أو تحويل كود أو استبدال قوالب أو ما شابه من التعديلات غير الهامة أو غير المفيدة التي تستهلك موارد النظام وتلوث صفحة تاريخ الصفحة وتزعج من يراقب الصفحات.
  6. يُطبّق بالاستناد لإرشادات ويكيبيديا وسياستها والممارسات المعتادة فيها.

أولًا وقبل أي شيء يجب حذف القاعدة رقم 2 لأنها قاعدة مكررة من القاعدة الأولى.

  • القاعدة رقم 3 يوجد نقاش حولها أعلاه وهناك شبه اجماع على حذفها.
  • القاعدة رقم 4 يمكن تحسين صياغتها لتكون (لا تقم بتعديلات خلافية بواسطته)
  • أما القاعدة الخامسة فأرجو أن يتم إعادة النظر فيها. لأننا يجب أن نحدد ما هي بالضبط التعديلات غير المفيدة.
الاستخدام السيء لهذه القواعد من الممكن أن ينتج، بدون سابق إنذار، عن تعطل في البرنامج.

😁 أعتقد أن المقصود هو: الاستخدام السيئ لهذا البرنامج من الممكن أن ينتج، بدون سابق إنذار، عن تعطل في البرنامج.

أيضًا يجب تحديد ما هي التعديلات التي يمكن والتي لا يمكن القيام بها عن طريق البوتات (لأن البوتات مثلًا لا تستطيع التمييز بين المقالات مثل المستخدم البشري). وهل يمكن أن أطلب من بوت مثلًا أن يقوم بمهمة تحتوي على 50 تعديل فقط؟ أو 100 أو 150 تعديل؟ فما هو الحد الأدنى من التعديلات التي يمكن أن نطلبها من البوتات؟ أيضًا نريد أن نعرف ما هي التعديلات التي يمكن أن تتسبب في تعطل البرنامج، ومتى تعطل البرنامج من قبل؟--Twilight Magic (نقاش) 12:00، 18 يناير 2018 (ت ع م)

جار الله: لو المقصود بتعطل البرنامج هو إزالة اسم المستخدم فقط فيجب تعديل هذه الجملة. لأن (تعطل البرنامج) له معنى مختلف تمامًا.--Twilight Magic (نقاش) 12:20، 18 يناير 2018 (ت ع م)

قواعد ويكيپيديا الإنجليزية الحالية[عدل]

  • أنت مسؤول عن كل تعديل تقوم به. لا تهتم بالسرعة على حساب الدقة، وراجع كل التغييرات قبل الحفظ.
  • التزم بكل إرشادات ويكيبيديا، والسياسات والممارسات المشتركة.
  • لا تقم بتعديلات خلافية بواسطته. يجب السعي من أجل التوافق حول التغييرات التي يمكن أن تكون خلافية في المكان المناسب؛ الميدان، مشروع الويكي، إلخ. "أن تكون جريئًا" ليس مبررًا للتحرير الكثيف الذي يفتقر إلى توافق واضح. وإذا حدث اعتراض فالعبء يقع على مُشغِّلي الأوب للتوضيح أو لتحقيق التوافق حول التغييرات التي يرغبون في القيام بها على نطاق واسع.
  • لا تقم بتعديلات تافهة أو غير مهمة. يُعتبر التعديل الذي ليس له تأثير ملحوظ على الصفحة بشكل عام تحريرًا غير هام. وفي حالة الشك، أو إذا اعترض محررون آخرون على التعديلات على أساس هذه القاعدة، فيجب السعي للتوافق في مكان مناسب قبل عمل تعديلات إضافية مماثلة.

الانتهاك المتكرر لهذه القواعد قد ينتج عنه تعطيل البرنامج على جهازك دون سابق إنذار. إذا كنت ترغب في تشغيل بوت، فانظر ويكيبيديا:بوت. يجب الموافقة على البوتات من قِبل مجموعة موافقات البوت.

هذه هي ترجمتي للقواعد الحالية في ويكيپيديا الإنجليزية. ما رأيكم فيها؟ هل تجدونها مناسبة وكافية لنا؟ وإذا كانت الإجابة بنعم هل تقترحون تعديل أي شيء فيها أو إضافة أي شيء إليها؟--Twilight Magic (نقاش) 20:10، 18 يناير 2018 (ت ع م)

تقريبا هي نفس القواعد الموجودة عندنا (باستثناء سرعة التعديلات)، عموما أنا أتفق على هذه الشروط؛ فقط يجب علينا توسيع وتوضيح نقطة لا تقم بتعديلات تافهة أو غير مهمة! --علاء فحصيناقشني 23:36، 18 يناير 2018 (ت ع م)

علاء فحصي: هل تقترح صياغة معينة؟--Twilight Magic (نقاش) 18:10، 22 يناير 2018 (ت ع م)

Twilight Magic: لم أُجرب بعد برنامج الأوتوويكي لذلك ليست لدي خبرة في هذا، لكن مثلا عند مطالعتي لتعديلات بعض المستخدمين أجد أنهم يُعربون المراجع (هذه عملية تافهة لأن البوت يستطيع القيام بها)، عموما يُمكن القول أن التعديلات الغير مهمة هي تلك التعديلات التي يستطيع البوت القيام بها، أما الهادفة فهي تلك التي لا يستطيع البوت القيام بها؛ مع ملاحظة أن تلك التي قد يقوم بها البوت لكن بشكل خاطئ يُمكن اعتبارها هادفة.--علاء فحصيناقشني 18:25، 22 يناير 2018 (ت ع م)
علاء فحصي: تعريب المراجع وغيره من التعديلات التجميلية الأوب يقوم به أوتوماتيكيًا مع كل تعديل، هذا الأمر ستكتشفه بنفسك عندما تستخدمه. واستخدام الأوب في التعديلات التجميلية فقط غير مسموح به ويجب أن تكون هناك مهمة أخرى مع التعديلات التجميلية. أرجو أن تكون الصورة قد وضحت الآن.--Twilight Magic (نقاش) 22:14، 22 يناير 2018 (ت ع م)
Twilight Magic: أجل توضحت، وأعذرني أخي عن جهلي بهذه الأمور، بالمناسبة مثلا هل تعديل "ايران" إلى "إيران" مع تلك التعديلات التجميلية مثلا يُعتبر تعديلا هادفا أم أنه غير مهم؟ خاصة وأني لاحظت أن بوت الزميل جار يقوم بهذه المهمة (ربما لا زالت المهمة في طور التجربة)--علاء فحصيناقشني 22:24، 22 يناير 2018 (ت ع م)
علاء فحصي: الحقيقة لا أعرف إجابة سؤالك والأفضل أن تسأل غيري عن هذا التعديل.--Twilight Magic (نقاش) 22:38، 22 يناير 2018 (ت ع م)