نقاش ويكيبيديا:مشروع ويكي فلك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

المصطلحات[عدل]

هناك الكثير من المصطلحات التي تحتاج إلى مناقشة لكن أبدأ حاليا بهذه:

  • Plutoid: لم أجد لها ترجمة مناسبة غير "بلوتي" و"بلوتيات" (مع أنه ليس من الجيد أن يكون الجمع بصيغة المؤنث هنا).
  • Makmake: هذا اسم علم لذلك فسؤالي ليس عن الترجمة إنما عن طريقة الكتابة، أظن أنها تُنطق: "ميكْميك" لكنني لست متأكدا.
  • بالنسبة لمصطلح Makmake فأنا أعتقد أنها تنطق "ماكميك". Robin راسلني 09:45، 26 فبراير 2010 (ت‌ع‌م)
  • أنا متأكد من أن نطق "make" وحدها هو "ميك" (بياء مخفّفة) لكنني لست متأكداً من أن النطق لا يتغير قليلا عند تكرارها هكذا. بالمناسبة سؤال آخر مالترجمة التي تقترحونها لـVolatiles؟ --عباد مجاهد ديرانية (نقاش) 11:32، 27 فبراير 2010 (ت‌ع‌م).
  • تعريب Lander (spacecraft مالذي تقترحونه Rami radwan (نقاش) 15:55، 22 يونيو 2010 (ت ع م)
  • ربما "مركبة هبوط" أو "مركبة هبوط فضائية" --عباد (نقاش) 06:03، 23 يونيو 2010 (ت ع م).
  • أوبس! قبل قليل اكتشفت أن الاسم يُنطق "ماكي-ماكي"! بعد أن كتبته "ميكميك" في العديد من المقالات التي لم أعد أذكرها! انظروا هنا، هذا خبر قديم عن تصنيف الجرم على أنه كوكب قزم، لكن هذه هي الجملة التي تهمنا: "Pronouced like "maki-maki,"" --عباد (نقاش) 13:30، 11 يوليو 2010 (ت ع م).
معك حق ومع ذلك فاللفظ الأدق ربما كان ماكيه ماكيه، MAH-kay MAH-kay لكن هذا الأمر لا يهم كثيراً طالما أمكننا نطقه بشكل مقارب. إنظر هنا

الكون والفضاء الكوني[عدل]

ما هذه الترجمة الغريبة؟! "فضاء كوني"! برأيي يجب نقل مقالة فضاء كوني بسرعة إلى عنوان كون، بينما تُنقل تلك إلى عنوان آخر مثل "الكون المعروف" أو "الكون المرئي" أو شيء من هذا القبيل. أقترح النقل لسببين:

  1. بحثت في القواميس ولم أجد أي معنى لكلمتي "Cosmos" و"Universe" غير "كون". وفي هذه الحالة فالأولى إعطاء الاسم للأشهر منهما وهو الـ"Universe" (لا مجال حتى للمقارنة بين حجمي مقالتي "Cosmos" و"Universe" في ويكيبيديا الإنكليزية، أو حتى عدد وصلات الإنترويكي لكل منهما).
  2. عملياً المرادف الحقيقي للكلمة العربية "كون" هو بالإنكليزية "Universe"، أما كلمة "Cosmos" فلا يوجد لها مرادف لا من قريب ولا من بعيد في اللغة العربية، ولذلك فالأولى طبعاً هو استخدام الأولى. أما الفرق بين الكلمتين الإنكليزيتين فبعد البحث هو أن الـ"Universe" تعني مُجمل الزمكان في كوننا، أما الـ"Cosmos" فكثيراً ما تُستخدم للإشارة إلى الكون المرئي لنا فقط (وهذا بالرغم من أن المصطلحين مترادفان عموماً، وكثيراً ما تُستخدم "Cosmos" للإشارة إلى الكون).

ماذا ترون؟ --عباد (نقاش) 07:32، 9 أبريل 2010 (ت ع م).

النجوم النابضة![عدل]

اسم النجوم النابضة أو النباضة في اللغة الإنكليزية هو "Pulsar"، واختصاراً يسمّونها "PSR". لكن، رأيت في عدة مواضع أنه عند تعريب اسم نجم مشابه لـ"PSR 3843" يُكتب "بي إس آر 3843". الغريب في الأمر، أنهم استخدموا في الإنكليزية هذه الأحرف لكي يختصروا على أنفسهم بختفيض عدد الأحرف من 6 إلى 3، في حين أننا نحن قُمنا بتطويل الكلمة الأصلية من أربع أحرف إلى ثمانية (مع المسافات)!!! لذلك فأرجو من الجميع استخدام إما عبارة "نابض" (أو نبّاض) أو إن كنتم مصرين على الاختصار "ن.ض" --عباد (نقاش) 23:47، 31 مايو 2010 (ت ع م).

Asterism[عدل]

"Asterism" هو أحد أكثر المصطلحات الفلكيّة التي لا تملك حتى الآن أيّ مرادفٍ عربيٍّ انتشاراً، ومع أن الكلمة نفسها ليست منتشرة لهذا الحدّ لكن المصطلحات الفلكيّة الأساسية تم ابتكار مرادفات عربيّة لها (بإمكانكم رؤية حجم حلقة اللغات لكي تُدركوا مدى انتشار المصطلح، فهو ليس مصطلحاً نادراً). يُشير هذا المصطلح إلى مجموعة صغيرة من النجوم في السّماء شاع بين الناس اعتبارها مجموعة واحدة لكنها ليست كوكبة رسميّة، ابتكر العرب القدماء العديد من الـ"asterisms"، فمثلاً يُوجد في كوكبة الجبار حزام وسيف وقوس الجبار. بما أن هذا المصطلح مُقارب لـ"كوكبة" في المعنى، فقد فكرت باشتقاق كلمة منها لكي نستخدمها في هذا الموضع. فكّرت في البداية بتصغيرها، أي "كويكبة"، لكن مشكلة هذه الكلمة أنها تتشارك نفس الجمع مع كلمة كويكب، مما سيخلق خلطاً كبيراً، لذلك فكّرت بإضافة ياءٍ أخرى بحيث تُصبح "كويكبيّة". أيضاً فكرت بـ"كوكبيّة" و"كواكبيّة"، لكن أظن أن أولى الثلاثة هي الأنسب. ما رأيكم؟ --عباد (نقاش) 01:29، 26 أغسطس 2010 (ت ع م).

مرحبا عباد، أنت أدرى منا برأيي وما تضعه يكون مناسباً حتى يأتي آخر يوما بمصطلح أشمل. برأيي من الآن فصاعدا وإذا لم نعثر على كلمات معربة فمن الأفضل عدم تعريبها معنوياً وإنما صوتياً سيما أن غالبية وصلات اللغات تشترك في نفس اللفظ الصوتي. شهر مبارك وكل عام وأنتم بخير.--Email4mobile (نقاش) 05:26، 26 أغسطس 2010 (ت ع م)
ماذا عن عبارة نجمات أو مجموعة نجوم كونها تحمل في طيّاتها معنى حقيقياً كما في ترجمة غوغل وموقع ترجم؟--Email4mobile (نقاش) 05:37، 26 أغسطس 2010 (ت ع م)
أولاً، كما ترى فإن كلمة "asterism" معقّدة وصعبة التعريب، فهي لا تتماشى مع نمط العربيّة ونطقها صعب. ثانياً، فالنسبة لعبارة "نجمات" فهي كثيراً ما تستخدم كجمع لـ"نجمة" (وهي حسب علمي خطأ من الأساس، لكنها شائعة الاستخدام)، ولذلك فربما نسبب بعض الخلط للقارئ بين النجم والـ"asterism"، ومن جهة أخرى الكلمة هي جمع وليست مفرد. أما الثانية "المجموعة النجمية"، فهي تُعدّ مرادفاً واسع الانتشار (وصحيحاً على ما أظن) لـ"كوكبة"، ولذلك فلا نستطيع استخدامها.
لا أعلم لماذا يُوجد عندنا دائماً خوفٌ كبيرٌ من الاشتهاد في التعريب، فما دامت الكلمة غير مستخدمة وما دمنا اخترناها بناءً على قرابة في المعنى اللغوي وليس بشكل عشوائي وما دام لا يُوجد أيّ تعريب آخر لها فإنني لا أرى أي مشكلة في ابتكارنا لمصطلحٍ جديد. أعلم أن المجامع اللغويّة هي المرجع الأصليّ في هذه الأمور، لكنها مقصّرة في عملها، ونحن لن ننتظرهم بضع سنوات حتى يصلوا إلى هذا المصطلح، ليس لدينا حلّ سوى الاشتهاد. وإذا ما ابتكر مجمع لغوي يوماً ما مرادفاً عربياً لهذه الكلمة، فببساطة نُهمل الكلمة القديمة ونعتمد تعريب المجمع كما كنا سنفعل مع الكلمة الإنكليزية المعرّبة صوتياً. رمضان مبارك أيضاً، وشكراً جزيلاً على الرد والتفاعل --عباد (نقاش) 00:58، 28 أغسطس 2010 (ت ع م).
إن كان الأمر يتعلق بالتصحيح اللغوي والمعنوي فالأحرى أن نبدأ حتى بتصحيح العبارات التي ذكرتها آنفا مثل كويكبة، وغيرها فكما ترى معانيها كانت قديمة في العربية وينبغي تصحيحها علميا لتتعلق مباشرة بالنجوم وليس الكواكب. كل من يقرأ المقال يعتقد للوهلة الأولى بأن هذه العبارات متعلقة بالنظم الكوكبية وليس النجمية (بالطبع عدا المختصين بهذه الأمور). فإن كان هناك ثمة تعريب فإنه ينبغي أن يبنى على ماهو صحيح معنوياً وعلمياً وليس على ماكان يطلقه أجدادنا.--Email4mobile (نقاش) 02:19، 28 أغسطس 2010 (ت ع م)
  • حسناً، ما رأيكم إذاً بمصطلحي "نجوميّة" و"نجيميّة"؟ --عباد (نقاش) 16:15، 4 سبتمبر 2010 (ت ع م).
  • أعتقد أن اسم "أشكال نجمية" أو "تجمُّعات نجمية" يصلح كمرادف ، فهي أشكال تخيلية لمجموعة من النجوم قد تكون جزءًا من كوكبة أو أكثر من الكوكبات الرسمية Hamadah ali (نقاش) 14:50، 26 أكتوبر 2011 (ت ع م)
  • أعتقد أن اسم "أشكال نجمية" قريب من الهدف، كما يستخدم بعض الهواة: "مركز الكوكبة" لأنها أبرز النجوم في الكوكبة، ولكنها غير دقيقة أيضاُ لأن الـ Asterism قد لا يكون مختصاً بكوكبة بعينها فأحياناً تشترك أكثر من كوكبة في الـ Asterism ذاته. --Marwa Ibrahim 1 (نقاش) 07:54، 7 سبتمبر 2012 (ت ع م)
  • Cheese.svg خلاصة: : استخدمت تركيبة "مجمة" لأنها لاتوجد في المصطلاحات و مرنة -عوضت حرف النون ب حرف الميم من كلمة نجمة و ستستخدم بنفس حركات النص مثل كلمة نجمة ( علم مجمي - قائمة المجمات -علوم المجوم ) .. المصطلح يجمع بين كلمة "مجموعة و نجم= مجمة". شاهد مجمة . اي اقترحات و مشكورين لسيعيكم -- Benohamid (راسلني) 02:48، 9 نوفمبر 2015 (ت ع م)

قالب مشارك[عدل]

بخصوص قالب {{مستخدم مشروع ويكي فلك}} أرى أن عبارة هذا المستخدم لا يمل النظر إلى السماء وشارك في مشروع الفلك. غير ملائمة، أليس من الأفضل يشارك بدل شارك ¿ --إلمورو (نقاش) 13:03، 28 فبراير 2010 (ت‌ع‌م)

  • أجل كلمة "يشارك" أفضل. بالنسبة لترجمة "متطايرة" فقد وجدتها في القاموس لكنني كنت أبحث عن ترجمة أفضل لأن الكلمة لم تعجبني في هذا السياق، على أي حال شكرا لك --عباد (نقاش) 16:17، 28 فبراير 2010 (ت‌ع‌م).
فهمتك، يمكنك اضافة فلك بين قوسين (فلك) لتوضيح أكثر في عنوان المقال. في البداية اعتقدت أن الكلمة إسبانية و هي جمع Volátil و ترجمتها كذلك متطاير. --إلمورو (نقاش) 18:55، 28 فبراير 2010 (ت‌ع‌م)
  • يبدو أنه لا ينوي أحد التنفيذ، عدلت الكلمة فقط ولم أعدل شيئا غيرها لكن حجم الصورة في القالب تغير لا أعرف لماذا!!

سؤال آخر، ترجمة كلمة "Ecliptic" في القاموس هي: "دائرة البروج". لكن فعلياً دائرة البروج تُمثل نطاق الأبراج الثلاثة عشر والذي يُسمى بالإنكليزية: "Zodiac"، بينما الـ"Ecliptic" هو طريق - مسار - الشمس عبر دائرة البروج، فبرأيكم كيف يَجب أن تُترجم؟ --عباد (نقاش) 21:06، 7 مارس 2010 (ت‌ع‌م).

  • مرحباً، مصطلح Ecliptic يعني "مسير الشمس".--Email4mobile (نقاش) 15:52، 13 أبريل 2010 (ت ع م)
  • إذاً فأقترح أن نعتمد مصطلح "مسار الشمس"، هل لدى أحد اعتراض أو ملاحظة على المصطلح؟ --عباد (نقاش) 17:28، 13 أبريل 2010 (ت ع م).
  • أنا لست لغوياً ولا أعلم إن كان هناك فرق كبير بين عبارتي مسار ومسير ولايهمني الأمر في الوقت الحالي. يمكننا اعتبار مسار الشمس وعمل تحويل إليها من مسير الشمس.--Email4mobile (نقاش) 17:43، 13 أبريل 2010 (ت ع م)

البوابة[عدل]

أدعو الجميع إلى تطوير بوابة الفلك فهي بحاجة للكثير من الاعتناء. علينا وضع تطوير هذه البوابة كهدف رئيسي لنا، هل تعرفون أن ترتيبها هو 654 من حيث المشاهدات على مستوى ويكيبيديا العربية كلها؟! وهل تعرفون أنه تمت مشاهدتها 5534 مرة خلال الشهر الماضي!! متوسط عدد مشاهداتها في اليوم هو 200!! البوابة تحتاج إلى الكثير من العمل والمتابعة، وسوف يكون رائعاً لو جعلناها بوابة مختارة خاصة أن مشاهداتها كثيرة جداً. علينا وضع الأخبار الفلكية باستمرار، وهذا الموقع سوف يكون مفيداً جداً لمتابعة الأخبار الفلكية. كما أنه علينا تجهيز رصيد من المقالات والصور المختارة لعرضها في البوابة. مقالة حزام كويبر جاهزة تقريباً من حيث نصها، لكن الوصلات الحمراء فيها كثيرة، وأرجو أن نتعاون لتقليلها لكي يكون بالإمكان ترشيحها. أما الصور فأمرها سهل، توجد الكثير من الصور الفلكية الرائعة في كومنز وهي مختارة في موسوعات كثيرة لكن للأسف لم يتم ترشيحها في ويكيبيديا العربية. وقد حاولت ترشيح صورة لسديم السرطان منذ ما يقارب الشهر --عباد (نقاش) 13:55، 13 أبريل 2010 (ت ع م).

  • أرى أن العمود الأيمن في صفحة البوابة عريض جداً، بحيث ضيّق المساحة كثيراً على العمود الأيسر وشوّه شكل صفحة البوابة. ما رأيكم بجعل عرضهما متساو أو على الأقل أكثر تقارباً؟ وهل يعرف أحد كيف يُمكن القيام بهذا؟ --عباد (نقاش) 20:35، 13 أبريل 2010 (ت ع م).


لا أعلم إن كان هناك آراء حول هذا الموضوع لكن عموماً يمكنك تعديل ذلك بواسطة إعادة تعريف العرض في تذييل الأقسام الذي يحمل العبارة width، كما في المثال التالي:
width="60%"  colspan="2" valign="top" style="padding: 0; margin:0;"

حيث نجد أن هذا القسم سيحتل عرضا مقداره 60% من الصفحة. لكن المشكلة أحيانا تكمن في اختلاف وجهات النظر اعتمادا على طريقة العرض المفضلة لدى الآخرين. أحياناً (ليس دائماً) قد يتوجب عليك عمل نفس التغييرات مرة أخرى للأقسام المشتركة في العمود وعمل العكس للأقسام المتبقية بحيث تضل الصفحة ككل واقعة ضمن 100%.--Email4mobile (نقاش) 16:52، 17 أبريل 2010 (ت ع م) هنا نتيجة لما يفترض عمله هناك كمثال:

{| width="100%" border="0" cellpadding="5"  cellspacing="0" style="padding: 0; margin:0;"
| height="48"  colspan="5" style="background:black; border: solid thin #a0a0aa;  color:#ffffff; text-align:center;
  font-variant: small-caps; font-size:180%;" | <span style="float:left;font-size:9pt">
''[http://ar.wikipedia.org/w/wiki.phtml?title=بوابة:علم_الفلك/مقدمة&action=edit تحرير]''</span >
''' بوابة علم الفلك''' 
|-
| valign="top" colspan="5"  style="background:#e9e9ee; border: solid thin #a0a0aa;"  |{{بوابة:علم  الفلك/مقدمة}}
|-
| 
|-
| width="25%"  colspan="2" valign="top" style="padding: 0; margin:0;" | 
<!-- Start of left column-->
{| width="100%" border="0" cellpadding="5"  cellspacing="0" style="padding: 0; margin:0;"
| colspan="2"  style="background:black; border: solid thin #a0a0aa;  color:#ffffff; text-align:center;
" | <span style="float:right;">
''[http://ar.wikipedia.org/w/wiki.phtml?title=بوابة:علم_الفلك/مقالة_مختارة&action=edit  تحرير]''</span >''' مقالة مختارة '''
|- 
|  valign="top" style="background:#e9e9ee; border: solid thin #a0a0aa;"  | {{بوابة:علم_الفلك/مقالة  مختارة}}
|-
|}
|
|}
  • يمكنك مطالعة المزيد عن خصائص الجدول هنا.--Email4mobile (نقاش) 16:52، 17 أبريل 2010 (ت ع م)

جرم الأسبوع[عدل]

ما رأيكم بعرض جرم أسبوعياً في البوابة بحيث نُقدم عنه معلومات الرصد التي تهم هاوي الفلك؟ هذه تجربة، لكنني ترددت في وضعها في البوابة لأنني أشك بمدى كون هذه المعلومات مناسبة لموسوعة. ما رأيكم؟ --عباد (نقاش) 16:09، 16 أبريل 2010 (ت ع م).

  • أحسدك على معنوياتك العالية ومبادراتك الطيبة لكنني لا أعرف حقاً كيف سيكون الفرق فأنا لا أزور البوابة دائماً.--Email4mobile (نقاش) 16:52، 17 أبريل 2010 (ت ع م)

قالب التقييم[عدل]

أصبح عندنا قالب لتقييم المقالات :)، وهذا هو. أرجو إضافته للمقالات الفلكية وتقييم درجة جودتها وأهميتها --عباد (نقاش) 16:53، 8 مايو 2010 (ت ع م).

مقالة علم الفلك الإسلامي[عدل]

قام الزميل محمد أمين مشكوراً بإنشاء مقالة هامة وهي علم الفلك الإسلامي في العصور الوسطى. لكن هذه المقالة بالذات أقترح ألا نستمر في ترجمتها، بل أن نُنشئ نسخة عربية منها من الصفر بما أنها ذات أهمية خاصة للعرب. فسوف يكون أفضل بكثير لو تكون هناك نُسخ عربية مختلفة عن الإنكليزية من المقالات التي تخصنا، حتى ولو كانت المصادر أجنبية. مع أنه يُفصل بالطبع استخدام مصادر عربية في حال توفرها. وأقترح هذا التقسيم المبدئي للمقالة:

  • علم الفلك والإسلام.
  • دعم الخلفاء للفلك والفلكيين.
  • الآلات والمعدات الفلكية.
  • أرصاد الفلكيين.
    • الاكتشافات.
    • تحديد أقدار ومواقع النجوم.
  • تخيل السماء.
    • أسماء النجوم.

--عباد (نقاش) 15:22، 24 مايو 2010 (ت ع م).

أوافقك الرأي يا عباد. لكن هناك مشاكل قد تواجهنا مثل توفير المصادر الكافية والمسجلة (العربية)، توفير الجهد والوقت، الحيادية حيث أنه من الصعب أن نكتب مقالاً عن حضارتنا دون أن تزل ألسنتنا وأصابعنا في الكتابة اللاموسوعية. لقد وجدت الكثير من المقالات التي كتبت بالعربية وبشكل مستقل إما منسوخة أو متحيزة مما يعطي الزائر من لغات أخرى انطباعاً مناقضاً لما يراه في الويكبيديات الأخرى (الإنكليزية بشكل خاص). لاحظت هذه المشكلة بداية خارج ويكيبيديا حين يفتأ المهتمون بحضارتنا القول بأن الغرب قد سرق حضارتنا واكتشافاتنا وما إلى ذلك ثم وجدت عدداً لا بأس به في مقالات ويكيبيديا العربية. أتمنى أن يتفهم الآخرون هذه النقطة.--Email4mobile (نقاش) 16:13، 24 مايو 2010 (ت ع م)
  • "مثل توفير المصادر الكافية والمسجلة (العربية)" أجل هذه مشكلة كبيرة مع الأسف، ولذلك فكما قُلت سابقاً لا بأس باستخدام عدد من المصادر الأجنبية مع محاولة العثور على مصادر عربية. أنا شخصياً أملك عدداً من الكتب التي بالإمكان أن تفيدنا.
  • "توفير الجهد والوقت" لا أرى مشكلة في بذل بعض الجهد الإضافي، في ويكيبيديا الفرنسية والألمانية نادراً ما يوفرّون على أنفسهم بترجمة مقالات ويكيبيديا الإنكليزية حتى في المقالات العادية التي لا تخصهم هم. لا أحس بالارتياح عندما أرى المقالات المترجمة تملأ الموسوعة، سوف يكون رائعاً لو يكون لكل ويكيبيديا محتوى مختلف ومستقل، فإذا لم تجد ضالتك في تلك اللغة تبحث في الأخرى، بدلاً من أن يكون المحتوى هو نفسه لكن بعدة لغات.
  • "الحيادية حيث أنه من الصعب أن نكتب مقالاً عن حضارتنا دون أن تزل ألسنتنا وأصابعنا في الكتابة اللاموسوعية. لقد وجدت الكثير من المقالات التي كتبت بالعربية وبشكل مستقل إما منسوخة أو متحيزة مما يعطي الزائر من لغات أخرى انطباعاً مناقضاً لما يراه في الويكبيديات الأخرى (الإنكليزية بشكل خاص). لاحظت هذه المشكلة بداية خارج ويكيبيديا حين يفتأ المهتمون بحضارتنا القول بأن الغرب قد سرق حضارتنا واكتشافاتنا وما إلى ذلك ثم وجدت عدداً لا بأس به في مقالات ويكيبيديا العربية." صحيح، لكن هذه المشكلة ليست محتّمة ويُمكننا تجنبها. لا أرى مشكلة بشأن فقرة "الإسلام والفلك" فهي موجودة حتى في المقالة الإنكليزية (لكن يجب الانتباه عند كتابة هذه الفقرة بحيث لا تتحول إلا نص ديني). وعلينا ألا نتطرّق بأي شكل من الأشكال إلى كون الحضارة الغربية مبنية على الحضارة العربية القديمة أو ما يتعلق بذلك من قريب أو من بعيد. وبمراجعة الأجزاء الأخرى من المقالة والتأكد من خلوّها من العبارات الحساسة من هذا الجانب يُمكننا أن نُحقق مستوى جيداً من الحيادية.

أجل سوف يكون العمل صعباً لكن النتيجة سوف تكون رائعة، ويُمكن حتى أن نرشح المقالة لتصبح مختارة بعد الانتهاء من العمل عليها --عباد (نقاش) 17:30، 24 مايو 2010 (ت ع م).

  • اقترح من وجهة نظري ان نقوم باكمال ترجمة المقالة من النسختين الانجليزية والروسية ثم نضيف فقرات ونعدل الفقرات للتلائم مع خصوصيتنا ثم نبحث عن المصادر في النت والكتب. لكن كما قلتم يجب عدم الوقوع في اخطاء التحيز لان المقالة ستصبح اما دينية او مقالة للتفاخر بالحضارة العربية. محمد أمين الراشدي اي رسالة؟؟  
  • يبدو أننا سوف نضطر إلى الترجمة في بعض المواضع. مبدئياً، لنرى ما هي النواقص في المقالة الإنكليزية ونضيف من عندنا. لا أرى في تلك المقلة فقرة عن موقف الخلفاء من علم الفلك ودعمهم له، أو عن تخيل العرب القدماء لكوكبات السماء وعن الأسماء التي أطلقوها على الكوكبات والنجوم إلخ. بإمكاننا كتابة هذه الفقرات بأنفسنا، فهذا مثلاً مصدر جيد حول الأسماء العربية للنجوم --عباد (نقاش) 16:51، 25 مايو 2010 (ت ع م).

جديد الترشيحات[عدل]

أرجو الكتابة هنا عن أيّ ترشيحات جديدة لمقالات فلكيّة لكي تصبح مختارة أو جيّدة، وذلك للتعليق عليها وتطويرها، وأبدأ الآن بمقالة الثريا، والتي رشحتها للتو لتصبح مختارة بعد ثلاثة شهور من التطوير. وأرجو عموماً أن نهتم بهذا الأمر لأنه لا توجد حالياً إلا مقالة فلكيّة واحدة مختارة هي مخلفات فضائية --عباد (نقاش) 21:05، 1 يوليو 2010 (ت ع م).

الجدي نجم[عدل]

اسم نجم الجدي بالإنكليزية Alpha Capricorni و هو مختلف عن نجم الجدي في المقال المنجز؟؟؟ Rami radwan (نقاش) 03:11، 17 يوليو 2010 (ت ع م)

  • في الحقيقة لم يكن الأوروبيون دقيقين عندما نقلوا الأسماء العربية للنجوم، فقد أخذوا عدة أسماء من عندنا وأطلقوها على نجوم غير التي نحن أطلقناها عليها، فمثلاً، اسم سهيل الذي نستخدمه للإشارة إلى ثاني ألمع نجم في السماء يستخدمونه للإشارة إلى نجم خافت آخر. على أي حال، اسم نجم الشمال ليس "الجَدِي" بل "الجُدَي"، أي أنه اسم مصغر، ومن ثم فتشكيل الاسمين يختلف. بإمكاننا استخدام طريقة مثل الجدي، الدب الأصغر، مع أن المعتاد هو استخدامهنا في الجغرافيا! --عباد (نقاش) 08:57، 17 يوليو 2010 (ت ع م).
  • تحياتي أخ عباد يالنسبة للجدي سوف اقوم بتسمية النجم جدي الجدي عند انشاءها أما يالنسبة لنجم الجبار فقد اعتمدت على ويكبديا الانكليزية و قائمة اسماء النجوم (لعدم علمي بالاسماء العربية بشكل جيد) و بإمكانك تغيير الاسم إلى الرجل الجبار و سوف أقوم بتغييره في قائمة أسماء النجوم العربية.Rami radwan (نقاش) 15:04، 17 يوليو 2010 (ت ع م)
  • لقد أنشأت مقالة جدي الجدي (نجم) , حسب ويكيبديا الإنكليزية ولكن عندما رجعت إلى مقالة كوكبة الجدي وجدت أن اسمه السعد الذابح الشمالي فإن كنت تعلم ايهما افضل حتى يتم التعديلRami radwan (نقاش) 04:46، 18 يوليو 2010 (ت ع م)

تنشيط[عدل]

ألا ترون أن المشروع بحاجة إلى تنشيط وبحث آليات لتنشيطه. أم أن نهاية جميع مشاريع ويكي العربية هي التوقف Rami radwan (نقاش) 07:53، 18 ديسمبر 2010 (ت ع م)

  • حسناً، ربما يَكون بحاجة إلى شيء كهذا، لكن ما هي آليات التنشيط حسب ظنك؟ من جهة أخرى المقالات الفلكية ما زالت في تقدم، لكن معظم من هنا يَعملون بصمت، مثلاً أنا أنشأت قبل بضعة أسابيع عدة مقالات مثل غلاف مغناطيسي والبقعة المظلمة العظيمة، لكنني لا أعمل كثيراً على المقالات الفلكية هذه الفترة لأنني أطور بعض مقالات حياة ما قبل التاريخ التي نادراً ما يَلتفت إليها أحد. ربما يَكون مفيداً لتنشيط المشروع القيام بمشاريع تعاونية، مثل ما فعلناه في مقالتي الزهرة والمجموعة الشمسية، فقد أحسستُ أن تطوير هاتين المقاتلين كان سريعاً وسهلاً جداً عندما تعاونا عليهما، وكان الأمر ليأخذ مني عدة أسابيع إن كنت أعمل وحدي. هناك أيضاً بعض مشاريع الويكي الأخرى التي تطبق تعاون الأسبوع أو تجعله تعاوناً شهرياً، ومنها وب:مشروع ويكي كرة القدم وبوابة الطيران --عباد (نقاش) 12:36، 18 ديسمبر 2010 (ت ع م).
أهلاً، رغم أني لست مغرماً بالكوكب أردت منذ مدة إقترح شيء عليكم. في ويكيبيديا الانجليزية بدأ العمل على مشروع إسمه مشروع ويكي كتاب [1] يرمي إلى إنشاء كتب من مقالات الموسوعة. أعتقد إن في ويكي العربية الفكرة يمكن ادخلها عبر إنشاء كتاب أسمه المجموعة الشمسية به مقالات الكواكب ومقالات المجموعة الشمسية. بما إن غالبية المقالات مختارة اوجيدا. أعتقد أنه سيكون جميل لو عملتم على كتاب. ما قولكم ؟ هذا الكتاب في نسخته الانجليزية [2]، لم لا تعملون عليه وترجمته ؟ قد تكون طريقة جميلة لتنشيط مشروعكم. يوجد حالياً كتاب عن المجموعة الشمسية عمل عليه Email4mobile لكنه مخصص لصغار [3]. -Helmoony (نقاش) 14:45، 18 ديسمبر 2010 (ت ع م)
ربما تكون فكرة جيدة، لكن بالنسبة للكتاب الذي ذكرته فهو فعلياً قائمة بمقالات ويكيبيديا أكثر منه كتاباً حقيقياً، وإذا ما كان هناك شخص مهتم بالنظام الشمسي فلا أظن أنه سيَكون من الصعب عليه كتابة أسماء المقالات في خانة البحث في الموسوعة! أيضاً هناك مشكلة أخرى للكتب عموماً وهي عدم ارتياد إلا قلة من الأشخاص لويكي الكتب والمشاريع الأخرى، ولذا فلا أتصور أن نسبة مهتمي الفلك ستكون عالية منهم. على أي حال فقد كنا ننوي أنا و"Email4mobile" العمل على بعض الكتب، ولكنه كان مشغولاً آنذاك، ولا أعلم إن كنا سنعود للمشروع ثانية --عباد (نقاش) 15:13، 18 ديسمبر 2010 (ت ع م).
أفهم ما تعنيه، تبقى بعد ذلك فكرة « تسويق » الكتاب خارج الموسوعة. يعني أن تجده في المواقع العربية المهتمة بالعلوم والمواقع العربية التي في شكل مكتبة بها كتب للتحميل. نعم الفكرة مغامرة جميلة.--Helmoony (نقاش) 15:23، 18 ديسمبر 2010 (ت ع م)
الكتاب في ويكي الانكليزية جاء نتيجة التطور الطبيعي لجودة المقالات الفلكية عموماً والمجموعة الشمسية خصوصاً أما المقالات العربية فمعظمها في حالى يرثى لها وبعضها مضحك، فلم نصل بالجودة لتأهلنا Rami radwan (نقاش) 20:12، 18 ديسمبر 2010 (ت ع م)
  • بالنسبة لطرح فكرة تنشيط المشروع فالهدف منها أن لا تصبح ميتة مثل معظم المشاريع فمثلاً مشروع الأسبوع لم يعد فعال، فمشروع الفلك حالياً قائم على المبادرة الفردية فقط دون تنظيم ربما تكون فكرة مقالة الشهر جيدة، لكن قبل ذلك علينا أن نجد طريقة لنشر فكرة مشروع الفلك في الأنترنت مثفلاً عن طريق المنتديات الفلكية أوشيء مماثل لجذب مستخدمين مهتمين أكثر وبذلك يكون المشروع ذو فاعلية وتعاونية أكبر Rami radwan (نقاش) 20:12، 18 ديسمبر 2010 (ت ع م)
أضفت فقرة مقالة الشهر إلى صفحة المشروع، ومبدئياً وضعت مقالة القمر لأنها مقالة أساسية لكنها في حال غير جيدة، ويَجب ترقيتها إلى مقالة مختارة أو جيدة على الأقل، لكن يُمكن تغيير المقالة إن فضلتم واحدة أخرى --عباد (نقاش) 20:01، 20 ديسمبر 2010 (ت ع م).
لقد أضفت خطة عمل لمقالة الشهر لكن التنسيق لم ينجح معي إن أمكن تنسيق الصفحة ، كما أرسلت الدعوات إلى المشاركين في المشروع Rami radwan (نقاش) 10:55، 21 ديسمبر 2010 (ت ع م)
  • مرحباً جميعاً، أولاً أباركم ولي انتهاء مقالة القمر وترشيحها :)، فهكذا نكون قد انتهينا من مقالة أساسية جداً كان يَجب أن تطور منذ زمن بعيد، لكن بما أننا دخلنا الشهر الثاني من العام فأظن أن علينا تغيير المشروع بما أنه "مشروع الشهر". أقترح أن تكون مقالتنا التالية هي مقالة الشمس لأنها لا تقل عن مقالات الكواكب أساسية إن لم تفقها في ذلك بينما هي في حال يُرثى لها منذ زمن طويل، هل الجميع مُوافقون؟ بالمناسبة، إذا كان بعض أعضاء مشروع ويكي فلك مشغولين حالياً باضطرابات في بلدانهم أو أنكم لا ترون الوقت مناسباً عموماً بسبب الأحداث الأخيرة فلا بأس بتأجيل بداية المشروع إلى الشهر القادم --عباد (نقاش) 09:08، 4 فبراير 2011 (ت ع م).
  • بالنسبة لي في حال الإعتماد ستكون مشاركتي قليلة لانشغالاتي الكثيرة في القترة القادمة والتي قد تمتد لعدة أشهر Rami radwan (نقاش) 20:47، 5 فبراير 2011 (ت ع م)

إنعاش قلبي![عدل]

أهلاً يا أصحاب! للأسف فرَّقتنا الثورات على ما يَبدو خلال الأشهر الماضية، فبعد مشروعنا الناجح الأخير قبل 6 شهور من الآن عندما عملنا معاً على مقالة القمر لم نعد نتواصل مع بعضنا أبداً، وانصرف أحمد إلى الثورة اليمنية في حين انشغل رامي بالثورة المصرية واختفى عن الموسوعة لقرابة شهر وأنا لم تترك لي الثورات عموماً أي وقت فراغ سواء خارج أو داخل ويكيبيديا من وقتها، وقد كانت تلك آخر مساهمة فلكية لي في الموسوعة حتى الآن، وأعتقد أنها كذلك لآخرين أيضاً. لا أعلم هل أنا الوَحيد الذي شعر بالحزن عندما تذكر أيام الازدهار تلك والصيت الذي حصل عليه مشروع ويكي فلك في الموسوعة وما آلت إليه حاله الآن 😢، لكن أعتقد أنه من غير المنطقي ترك الحال هكذا أكثر. لا أخفي عليكم أني لا زلتُ في وادٍ آخر، لكني مُستعد معَ ذلك للعمل الآن على مقالة جديدة في سبيل إنعاش مشروعنا العزيز، خاصة وأني تكمنت بعدَ أسابيع طويلة من العمل المكثف من إعادة وضع مقالات الأحداث الجارية والخط الزمني المتعلقة بالثورة السورية إلى حالة تحت السيطرة، وبحمد الله فقد خفَّ الضغط الملقى على كاهلي كثيراً الآن وقلت الأعمال المطلوبة والعاجلة إلى حد كبير. أرجو أن أسمعَ عن حال باقي الزملاء ومدى استعداديتهم الآن لإنعاش المشروع، لأني أفكر بطرح مقالة جديدة في مشروع مقالة الشهر الذي لم يَنشط سوى مرة واحدة حتى الآن، فما رأيكم وهل الأوضاع مناسبة الآن للعودة إلى العمل بعد كل هذه الشهور؟ أخيراً أودُّ أن أذكركم ببعض ما قيل عن مشروعنا ومدى نجاحه وازدهاره في الفترة السابقة قبلَ انصرافنا إلى الثورات، وبما كنا عليه في تلك الأيام، حيث أن هذا المشروع ربَّما كان الوحيد النشط في ويكيبيديا العربية كلها! --عباد (نقاش) 03:24، 24 يوليو 2011 (ت ع م).

نجم وولف رييت[عدل]

في قائمة المقالات التي تحتاج إلى إنشاء "نجم وولف رييت" وهو موجود بالفعل تحت اسم نجم ولف-رايت--Marwa Ibrahim 1 (نقاش) 11:36، 7 سبتمبر 2012 (ت ع م)

دعاية للمشروع[عدل]

برأيي المتواضع ان المشروع يحتاج دعاية كما هو الحال مع اي مشروع تجاري , لقد قمت بوسم بعض صفحات النقاش للمقالات المتعلقة بالمشروع بقالب مقالة مشروع ويكي فلك الهدف استهداف القراء المهتمين بالفلك

مشكلة[عدل]

علاء: المشكلة الرئيسية هي قصر المقالات مما يجعل مرشح الإساءة يوقف التعديل، أنا حاولت إنشاء أول مقالة عن قطر ب5 وأوقفني مرشح الإساءة لقصرها، هل من حل ؟