نهر التمز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من نهر التايمز)
التيمْز

 

المنطقة
البلد المملكة المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
الخصائص
الطول  346 كم (215 ميل)
التصريف  65.8 في لوندرس م³/ث
المجرى
المنبع الرئيسي كيمبل (إنجلترا)
 الارتفاع  110 متر
المصب بحر الشمال إلى الشرق من مدينة لوندرس - عرض:
مساحة الحوض  12 935 كم²
الروافد نهر ميدواي  تعديل قيمة خاصية (P974) في ويكي بيانات
نهر التمز يمر بها بعض من المعالم السياحية في لندن، بما في ذلك مبنى البرلمان وعين لندن.
خدمة الركاب على نهر التمز

نهر التمز أو التِيمز[1] هو نهر يقع في جنوب إنجلترا في المملكة المتحدة يبلغ طوله 346 كم ويعد أطول نهر في إنجلترا وثاني أطول نهر في المملكة المتحدة. ينبع نهر التيمز من منطقة كيمبل في إنجلترا ويمر بمدن بريطانية عديدة مثل أكسفورد وريدنغ وسلاو ولندن قبل أن يصب في بحر الشمال إلى جهة الشرق من مدينة لندن. يمنح النهر اسمه إلى منطقة جغرافية تقع بين أكسفورد إلى الغرب وحتى مصبه إلى الشرق من مدينة لندن التي تعرف بوادي نهر التيمز. يستخدم نهر التيمز وسيلة نقل مائية وخصوصاً في لندن حيث تقوم سفن وقوراب بجولات سياحية لتمر بوسط المدينة عبره، كما توجد فيه شرطة نهرية متخصصة. كما يستخدم النهر في العديد من النشاطات الرياضية والترفيهية سنوياً مثل سباقات القوارب والتجديف.

وقد ذكره الإدريسي باسم نهر رَطَانِزَة [2]

عن النهر[عدل]

نهر التمْز ثاني أطول نهر في المملكة المتحدة ومن الأماكن السياحية الشهيرة في لندن والعالم. يعده البريطانيون جزءاً أصيلاً من حضارتهم وثقافتهم. ينبع من تلال غلوسترشاير مروراً بعدة مدن حتى مصبه في بحر الشمال. يرجع نشاطه إلى عام 50 بعد الميلاد حيث كان الرومان أول من طور ميناء لندن. يقال إن تسمية نهر التمْز مشتقة من كلمة يونانية قديمة تعني المياه الداكنة. في القرن السادس عشر أصبحت لندن أهم الموانئ لبناء السفن وتصليحها حتى غدا الميناء اللندني في عام 1576م أهم المراكز التجارية في أوروبا. وقد بنيت أرصفة التحميل الموجودة على النهر حالياً منذ القرن التاسع عشر الميلادي وفي القرن العشرين انتقلت معظم أنشطة الشحن من لندن إلى تيلبوي. هذا وتوجد مصافي النفط عند مصب نهر التيمز، وقد تم تعميق قسم من الجزء الأسفل من قاع النهر لتتمكن السفن الكبيرة من الإبحار من بحر الشمال إلى اليابسة.

المعالم السياحية التي تطل على النهر[عدل]

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ المعجم الكبير لمجمع اللغة العربية في مصر حرفا التاء والثاء الطبعة الأولى 1992 ص 184 طبع بمطابع مؤسسة روزاليوسف الجديدة
  2. ^ «ونهر لوندرس اسمه رطانزة وهذا النهر كثير الجري حسير الماء وجريه من وسط الجزيرة فيصل إلى مدينة غركة فرت على مقدار خمسين ميلاً ويجتاز بجنوب مدينة غركة فرت فيمر منها إلى مدينة لوندرس المذكورة أربعين ميلاً ثم يمر من لوندرس فيصب في البحر كما ذكرناه.». الإدريسي، نزهة المشتاق في اختراق الآفاق.
  1. http://www.zera3h.com/2013/09/About-the-River-Thames-London.html
  2. http://www.youtube.com/watch?v=Y3QURAhQaZ0