نهر تومين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تومين (图们江 / Tumen1.png)
تومان أو دومان (두만강 / 豆滿江)
نهر تومين على الحدود بين الصين وكوريا الشمالية
نهر تومين على الحدود بين الصين وكوريا الشمالية

موقع النهر
موقع النهر

المنطقة
البلد كوريا الشمالية، الصين، روسيا
الخصائص
الطول 521 كم (324 ميل)
المجرى
المصب بحر اليابان (البحر الشرقي)
 » الإحداثيات 42°17′34″N, 130°41′56″E
المسطح المائي 41200 كيلومتر مربع،  و10513 كيلومتر مربع[1]  تعديل قيمة خاصية مساحة المسطح المائي (P2053) في ويكي بيانات

نهر تومين ويسمى أيضاً نهر تومان (لفظ كوري: [tumanɡaŋ] ويسمى "دومان" في كوريا الجنوبية) هو نهر بطول 521 كم يحد بين كل من الصين، وكوريا الشمالية، وروسيا. ينبع النهر من جبل بايكتو ويصب في البحر الشرقي (بحر اليابان).[2]

لمحة عامة[عدل]

يجري النهر في الشمال الشرقي من آسيا بين حدود الصين وكوريا الشمالية في أغلبه، ويحد بين روسيا وكوريا الشمالية عند آخر 17 كم قبل أن يصب في البحر الشرقي (بحر اليابان). يشكل النهر أغلب الحد الجنوبي لمقاطعة جيلين في شمال شرق الصين، ويشكل الحد الشمالي لمقاطعة هامغيونغ الشمالية ومقاطعة ريانغانغ.

يشتق اسم النهر من الكلمة المغولية "تومين" والتي تعني "عشرة آلاف" أو عدد ضخم. النهر ملوث بشكل كبير بسبب وجود المصانع الكورية الشمالية والصينية بالقرب منه، وعلى الرغم من ذلك يظل النهر أحد عوامل الجذب للمنطقة. على الجانب الصيني في مدينة تومين توجد متنزهات تمكن زوارها من التحديق في الجانب الكوري من النهر.[2] الاسم الروسي للنهر هو "تومانايا" والذي يعني "الضبابي".

في 1938 بنى اليابانيون جسر نهر تومين في منطقة التقاء نهر تشوان بنهر تومين، بين قريتي وونجونغ (هُنتشُن) وتشوانهي. تقع عدة مدن مهمة على النهر وهي هويريونغ وأونسونغ في كوريا الشمالية، ومدن تومين ونانبينغ (南坪镇 / 和龙市) في الصين. في 1995 وقعت كل من جمهورية الصين، ومنغوليا، وروسيا، وكوريا الجنوبية ثلاث اتفاقيات لإنشاء منطقة تطوير نهر تومين.[3][4][5]

جزيرة نوكتن[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ https://www.britannica.com/place/Tumen-River
  2. ^ أ ب Onishi, Norimitsu (22 October 2006). "Tension, Desperation: The China-North Korean Border". نيويورك تايمز. 
  3. ^ "Accord on Tumen River Area Development to Be Signed". [وصلة مكسورة](sourced from HighBeam Research)
  4. ^ "Tumen River Area Development Program". Network of East Asian Think-tanks (NEAT). 2009. تمت أرشفته من الأصل في 15 January 2015. 
  5. ^ Kim, Myung-sung (14 January 2015). "최고 싱크탱크(think tank)도 "두만강 지역 개발하자" (From top think tank: "Let's develop the Tumen River area")". Chosun News (باللغة Korean). تمت أرشفته من الأصل في 15 January 2015.