يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

نور الدين آيت حمودة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (نوفمبر 2011)
نور الدين آيت حمودة
معلومات شخصية
الميلاد 15 يوليو 1949 (العمر 70 سنة)
إبودرارن
مواطنة
Flag of Algeria.svg
الجزائر  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة سياسي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
الحزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية  تعديل قيمة خاصية عضو في حزب سياسي (P102) في ويكي بيانات
Imbox content.png
هذه سيرة ذاتية لشخص على قيد الحياة لا تحتوي على أيّ مراجع أو مصادر. فضلًا ساعد بإضافة مصادر موثوقٍ بها. المحتوى المثير للجدل الذي يخص أحياء، ويكون غير موثّق أو موثّقا بمصادر ضعيفةٍ، يجب أن يُزال مباشرةً. (مارس 2016)

هو معارض سياسي جزائري وابن العقيد عميروش آيت حمودة اسمه الحقيقي عمران آيت حمودة ولد في 15 يوليو 1949 في منطقة اث يني ولاية تيزي وزو شرق العاصمة الجزائر

حزبه السياسي[عدل المصدر]

ينتمي إلى حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية المعارض الذي يرأسه السعيد سعدي وأنتخب عدة مرات نائبا في البرلمان الجزائري عن ولاية تيزي وزو باسم الحزب وتربطه علاقة صداقة قوية مع رئيسه

نشاطه السياسي[عدل المصدر]

يعتبر من رموز الحراك البربري في الجزائر حيث شارك في الكثير من الاحتجاجات التي مرت بالمنطقة ونظم الكثير من الاعتصامات والإضرابات واعتقل عدة مرات من طرف الأمن الجزائري.

مواقفه السياسية[عدل المصدر]

لديه الكثير من المواقف والتصرفات المثيرة للجدل حيث رفض التكلم باللغة العربية داخل البرلمان ما أدى برئيس الجلسة لقطع الصوت وطالبه بالتكلم بالعربية ورفض واستقبل الناس بدبره ليدخلوه له وأخذ بالسب والشتم وتشابك مع بعض النواب بالأيدي ويعتبر من أبرز خصوم النظام الجزائري برآسة بوتفليقة. ويعتبر عنصري يكره كل ما هو عربي إسلامي .

رأيه في الأمير عبد القادر ومصالي[عدل المصدر]

صرح سنة 2010 أن مصالي الحاج والأمير عبد القادر هم أكبر خائنين للجزائر وبانهم حركى ومنافقين وأن بوتفليقة يمجدهم لأنهم من منطقته وقال لو فجر ميصالي الثورة لبنو في تلمسان كعبة ومزارا يحجون اليه

موقفه من نظام بوتفليقة[عدل المصدر]

يصف بوتفليقة ورموز نظامه بأنهم عصابة تكريت في إشارة واضحة لنظام صدام حسين حيث أن أغلب المسؤولين ينحدرون من تلمسان التي ينحدر منها بوتفليقه وشقيقه السعيد.

مواضيع ذات صلة[عدل المصدر]

المراجع[عدل المصدر]

Crystal personal.svg
هذه بذرة مقالة عن شخصية سياسية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.