نيشاد في. شافي

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
نيشاد في. شافي
بيانات أخرى
المهنة
شارك في
الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي 2019[1]الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا

نيشاد في. شافي، مناصر مناخي وناشط بيئي مقيم في قطر، وهو المؤسس المشارك لحركة الشباب العربي للمناخ في قطر، وهي حركة تعمل على خلق وعي بالتغير المناخي والسياسات في قطر.[2] يشمل عمل نيشاد تعميم قضايا التغير المناخي، ومناصرة الشباب والعمل الشعبي في قطر. يشغل حاليًا منصب المدير التنفيذي لحركة الشباب العربي للمناخ في قطر،[3][4] كما أنه زميل غير مقيم في معهد الشرق الأوسط.

الحياة المهنية[عدل]

النشاط المناخي[عدل]

نشأ نيشاد في قطر حيث تعيش عائلته الآن. شارك في النشاط المناخي خلال برنامج درجة الماجستير في معهد فيلور للتكنولوجيا، إذ اكتسب فهمًا لقضايا التغير المناخي والعلم وراء التغيرات البيئية لأول مرة، كجزء من عمله البحثي. تولى نيشاد بعد تخرجه العمل على تعميم قضايا التغير المناخي عبر مختلف القطاعات وعلى مستويات متعددة، من المحلية في قطر إلى الإقليمية في دول الشرق الأوسط. شارك في تأسيس حركة الشباب العربي للمناخ في قطر، وهي جمعية شعبية غير ربحية ومستقلة يقودها الشباب في دولة قطر. دعمته العديد من المنظمات غير الحكومية والقطاعات الخاصة والحكومات والوكالات متعددة الجنسيات في اتخاذ قرارات قائمة على الأدلة وإحداث تأثير على أرض الواقع.[5][6]

حركة الشباب العربي للمناخ في قطر[عدل]

حركة الشباب العربي للمناخ منظمة غير ربحية ومستقلة يقودها الشباب، وقد شارك نيشاد في تأسيسها عام 2015 لتصبح صوتًا مستقلًا ومستنيرًا في قطر والمنطقة العربية، من خلال إنشاء حملات مناصرة بيئية مبتكرة وشعبية وحملات تعليمية عالية الجودة، ورفع الوعي، ونشر الأبحاث، والإحاطات الإعلامية، وغير ذلك، لدعم تطوير سياسات بيئية سليمة في دولة قطر.[7]

ركزت حركة الشباب العربي للمناخ في قطر، التي تأسست على مستوى القاعدة الشعبية في دولة قطر في عام 2015، على الوعي البيئي وسياسة المناخ، وعلى جذب المزيد من الأشخاص إلى الحركة البيئية لمواجهة التهديد المتزايد باستمرار للأزمة البيئية التي نشهدها. نمت حركة الشباب العربي للمناخ في قطر منذ نشأتها خارج حدود قطر، لتصبح واحدة من أكثر المنظمات البيئية فاعلية وواسعة النطاق في قطر مع الاعتراف العالمي بها.[8]

الصحافة[عدل]

يكتب نيشاد كثيرًا في المنتدى الاقتصادي العالمي حول قضايا حركة الشباب ودورها في العمل المناخي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والسياسات والآراء البيئية المختلفة الأخرى. يكتب أيضًا في قطر تريبيون ودوحة نيوز عن السياسة المناخية الوطنية للعمل المناخي في قطر.

كتب نيشاد أيضًا مقالًا مهمًا في مجلة كاريو ريفيو المشهورة للشؤون العالمية حول دور الشباب في قيادة العمل المناخي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كما كتب مؤخرًا لمعهد الشرق الأوسط حول مختلف قضايا التغير المناخي والطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأوروبا.[9]

المراجع[عدل]

  1. ^ Davos 2019 Participant List، QID:Q114835657
  2. ^ "Fighting for Climate Justice in the Arabian Gulf". Inside Arabia (بالإنجليزية الأمريكية). 11 Aug 2019. Archived from the original on 2023-03-31. Retrieved 2020-04-12.
  3. ^ "UNESCO & Center for Conflict and Humanitarian Studies hold panel on "Climate Change & Conflicts in the Arab Region"". Unesco.org. مؤرشف من الأصل في 2022-11-22.
  4. ^ "Arab Youth Climate Movement Qatar enters partnership to push forward campaign on climate change". Gulf-Times. 7 أغسطس 2021. مؤرشف من الأصل في 2022-11-22.
  5. ^ "Perspective - Meet one of the young climate activists hoping to set the COP26 agenda". France 24 (بالإنجليزية). 28 Sep 2021. Archived from the original on 2023-08-17.
  6. ^ "Neeshad Shafi". European Union (بالإنجليزية). Archived from the original on 2023-08-17.
  7. ^ "Meeting with Mr Neeshad Shafi, Youth and Climate Advocate". Ministry of Foreign Affairs. مؤرشف من الأصل في 2023-08-17.
  8. ^ "Leading the Youth Climate Movement in the Arab World". The Elders (بالإنجليزية). Archived from the original on 2023-08-17.
  9. ^ "Neeshad Shafi". Middle East Institute (بالإنجليزية). Archived from the original on 2023-08-17.