المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

هارفارد مارك II

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أبريل 2010)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

هارفارد مارك II هو حاسوب إلكترو-ميكانيكي بني في جامعة هارفارد تحت إشراف هوارد ايكن هاثاواي، وقد انجز سنة 1947. مولت المشروع البحرية الأمريكية.

أول خلل حاسوبي[عدل]

في اللغة الإنجليزية، يوصف العطل في الحاسوب أو الخلل في برمجياته بلفظ "حشرة" (بالإنجليزية: bug). استخدام مصطلح "حشرة" لوصف خلل لا يعرف سببه كان جزءا من المصطلحات الهندسية لعدة عقود. ربما استخدم هذا المصطلح بداية في هندسة العتاد الصلب لوصف الأعطال الميكانيكية. فقد استخدم مثلا توماس إديسون هذا المصطلح. كذلك استُخدم هذا المصطلح في وصف المشاكل الإلكترونية للرادار خلال الحرب العالمية الثانية.

صورة أول ’حشرة’ كمبيوتر "computer bug" فعلية يتم ايجادها

كانت أول "حشرة حاسوب" مسجلة (باستخدام المصطلح الإنجليزي للعطب) عبارة عن فراشة وجدت معلقة داخل المرحل رقم 70، في لوحة قطاع F، داخل هارفارد مارك II بينما كان يخضع لاختبارات في جامعة هارفارد، في التاسع من سبتمبر 1947. لصقت غريس هوبر الفراشة في سجل الحاسوب وكتبت تحتها: "أول حالة فعلية لـ’حشرة’ يتم ايجادها".

انظر أيضا[عدل]

Computer.svg
هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.