هارمونيكا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
هارمونيكا ثنائية النغمة
Comb and two reedplates.
Reed plate.
Reedplate mounted on the comb of a diatonic harmonica.

الهارمونيكا (بالإنجليزية: Harmonica) هي آلة نفخ موسيقية حرة الريشة تحوي على عدد من الريش المصنوعة من البرونز أو النحاس الأصفر مثبتة من جهة واحدة تنتج نغمة معينة باهتزازها الحر في فتحة ممر هوائي ذي أبعاد مماثلة.

لمحة تاريخية[عدل]

مخترعها هو الألماني كريستيان فريدريش لودفيج بوشمان عام 1821 م.

الأجزاء[عدل]

تختلف الهارمونيكا عن بقية الآلات حرة الريشة بافتقارها للوحة مفاتيح. بالمقابل، ينتج العازف النغمات المختلفة بوضع فمه فوق الممر الهوائي المناسب، والذي يتكون عادة من مجموعة معينة من الفتحات في مقدمة الآلة. وتتصل كل فتحة بريشة واحدة أو ريشتان أو بضع ريش تبعا لنوع آلة الهارمونيكا المستخدمة. ولكون الريش المتوضعة فوق الفتحة تصنع بحيث تهتز بسهولة أكبر بالهواء المار من فوقها، فإنه من الممكن اختيار ريش معينة بتغيير اتجاه النفس (نفخ أو سحب).

الأنواع[عدل]

يوجد أنواع كثيرة للهارمونيكا فمنها التريمولو و هو أكثر نوع منتشر في العالم ، و الدياتونيك و الكروماتيك و التي تتميز بوجد غماز في جانب الهارمونيكا و الذي يسمح بسد بعض الفتحات ليعطي النصف تون و هي النغمات الموجودة على الأصابع السوداء في البيانو ، هذه هي الأنواع الأشهر للهارمونيكا و لكن يوجد أنواع اخرى مثل الباص هارمونيكا و غيرها من الانواع الفرعية

الاستعمالات[عدل]

تستخدم الهارمونيكا عادة في موسيقى البلوز والموسيقى الشعبية، كما تستخدم في الجاز والموسيقى الكلاسيكية وموسيقى الريف وموسيقى الروك آند رول والبوب. وتجد الهارمونيكا شعبية متزايدة في الموسيقى الإلكترونية، مثل موسيقى الرقص والهيب هوب وغيرها.

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Eighth notes and rest.png
هذه بذرة مقالة عن الموسيقى أو مؤلف موسيقي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.