هشام أنور توفيق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
هشام أنور محمد توفيق
Fleche-defaut-droite-gris-32.pngخالد بدوي
 Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
وزير قطاع الأعمال العام
تولى المنصب
14 يونيو 2018
الرئيس عبد الفتاح السيسي
رئيس الوزراء مصطفى مدبولي
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد 4 مارس 1960

هشام أنور توفيق هو وزير مصري من مواليد القاهرة في 4 مارس 1960 تولى وزارة قطاع الأعمال العام (مصر) خلفاً لخالد بدوي ضمن وزارة مصطفى مدبولي وذلك في 14 يونيو 2018 [1] استطاع أن يخلق طفرة نوعية في مجال الاستثمار غير التقليدي، ويعد من أوائل من اتجه لمشروعات الطاقة المتجددة في مصر، التي يؤمن أنه يتوقف عليها مستقبل الاقتصاد المصري.

حياته المهنية[عدل]

حصل توفيق على ماجستير إدارة أعمال تخصص تمويل جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران بالمملكة السعودية، وبكالوريوس اقتصاد وتخصص إدارة أعمال في الجامعة الأمريكية بالقاهرة.[2] شغل هشام توفيق منصب عضو مجلس إدارة الشركة القابضة للتشييد والتعمير، وترأس شركة كايرو سولار لحلول الطاقة الشمسية.[3] شغل الوزير عدة مناصب في مجال الاستثمار والتمويل بداية من بنك مصر إيران للتنمية، والشركة العربية للاستثمارات البترولية بالسعودية، والمجموعة المالية المصرية. كما عمل عضوًا منتدبًا للمجموعة المصرية لإدارة صناديق الاستثمار والمجموعة المصرية لإدارة المحافظ، ثم رئيساً لمجلس إدارة المجموعة المصرية لإدارة المحافظ.

كانت له الريادة في عدد من المجالات الاستثمارية، حيث قام بتأسيس ورئاسة مجلس إدارة شركة عربية أون لاين للوساطة في الأوراق المالية (2006-2015).[2][4] شغل هشام توفيق منصب عضو مجلس إدارة الشركة القابضة للتشييد والتعمير، وترأس شركة كايرو سولار لحلول الطاقة الشمسية.[5]، ومن بعدها شركة كايرو سولر لحلول الطاقة الشمسية (2014 - 2018).[6] فكانت كل منهما أولى الشركات التي تعمل في تلك المجالات بمصر.

كما شغل منصب مستشار وزير المالية (2005 – 2007).[7]، مسؤولاً عن عدة ملفات أهمها قانون التأمينات والمعاشات. وكان عضواً لمجلس إدارة الشركة المصرية لإنتاج الالكيل بنزين الخطى (ELAB)[7]، ممثلاً عن الوزارة. ثم عضواً بمجلس إدارة البورصة المصرية، وعضواً باللجنة الاستشارية لهيئة الرقابة المالية.[8]

بالإضافة إلى ذلك، كان هشام توفيق عضوًا في مجالس ادارات عدد كبير من شركات قطاع الاعمال العام والخاص، أهمها: الشركة القابضة للتشييد والتعمير، والشركة القومية لإدارة الأصول (التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير)، والبنك العقاري العربي، وشركة سيدي كرير للبتروكيماويات – سيدبك (ممثلاً عن شركة نعيم القابضة)، وشركة المجموعة المالية هيرمس القابضة.

كما أن له باع طويل في العمل التطوعي، فكان ضمن أعضاء مجلس الإدارة المؤسسين للجمعية المصرية لإدارة الاستثمار(EIMA)، وكذلك للجمعية المصرية للأوراق المالية (ECMA)، وعضواً بمجلس إدارة جمعية شباب رجال الأعمال المصريين، وأخيراً رئيساً للجنة المالية لنادي هليوبوليس الرياضي.

مراجع[عدل]

  1. ^ "هشام أنور توفيق وزيرا لقطاع الأعمال العام خلفا لخالد بدوى". youm7.com. مؤرشف من الأصل في 17 أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. أ ب "كل ما تريد معرفته عن "هشام أنور توفيق "وزير قطاع الأعمال الجديد". elfagr.com. مؤرشف من الأصل في 24 يوليو 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "هشام توفيق وزير قطاع الأعمال الجديد". akhbarelyom.com. مؤرشف من الأصل في 17 أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "«ماهر» و«توفيق» يفوزان بمقعد السمسرة في انتخابات جمعية الأوراق المالية". mubasher.info. مؤرشف من الأصل في 17 أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "خروج هشام توفيق من عربية اون لاين بهدف التركيز على الاستثمار في مجال توليد الطاقة الشمسية". almalnews.com. مؤرشف من الأصل في 17 أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "جمعية رجال الاعمال المصريين بيانات العضو". Eba.org.eg. مؤرشف من الأصل في 17 أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. أ ب "عن الوزير". mpbs.gov.eg. مؤرشف من الأصل في 22 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ "تشكيل اللجان الاستشارية بالهيئة العامة للرقابء المالية". mpbs.gov.eg. مؤرشف من الأصل في 20 يناير 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
المناصب السياسية
سبقه
وزارة قطاع الأعمال

2018 - حتي الآن

تبعه