هيئة رئاسة المكتب السياسي لحززب العمال الكوري

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هيئة رئاسة المكتب السياسي لحزب العمال الكوري، أو ببساطة هيئة الرئاسة، والمعروفة سابقًا باسم اللجنة الدائمة (1946-1961)، هي لجنة تتألف من القيادة العليا لحزب العمال الكوري. تاريخيًا، كانت تتألف من عضو واحد إلى خمسة أعضاء، وتضم حاليًا خمسة أعضاء.[1] والغرض الرسمي منه هو إجراء مناقشات السياسة واتخاذ القرارات بشأن القضايا الرئيسية عندما لا يكون المكتب السياسي، وهو هيئة أكبر لصنع القرار، منعقدًا. في حين أن هيئة الرئاسة تقدم تقاريرها من الناحية النظرية إلى المكتب السياسي، والذي بدوره يقدم تقاريره إلى اللجنة المركزية الأكبر حجمًا، إلا أن هيئة الرئاسة في الواقع هي العليا على الهيئات الأم وتعمل كأقوى هيئة لصنع القرار في كوريا الشمالية. وبما أن كوريا الشمالية دولة ذات حزب واحد، فإن قرارات هيئة الرئاسة بحكم الأمر الواقع لها قوة القانون.[2] ويشبه دورها تقريبًا دور اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني.

هيئة رئاسة المكتب السياسي لحزب العمال الكوري
조선로동당중앙위원회정치국상무위원회
[[ملف:|frameless|معدول|alt=]]
البلد كوريا الشمالية  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
القيادة
حالة أعلى هيئة في اللجنة المركزية بين الدورات، حزب العمال الكوري
الأمين العام كيم جونغ أون
الأعضاء
انتخب بواسطة اللجنة المركزية
المسؤول عن المكتب السياسي لحزب العمال الكوري
الأعضاء 5
هيئة رئاسة المكتب السياسي لحززب العمال الكوري
هانغل조선로동당 중앙위원회 정치국 상무위원회
هانجا朝鮮勞動黨 中央委員會 政治局 常務委員會
ماكيون-رايشاور [الإنجليزية]Chosŏn Rodongdang Chungang Wiwŏnhoe Chŏngch'igung Sangmu Wiwŏnhoe
رومنة منقحةJoseon Rodongdang Jungang Wiwonhoe Jeongchigung Sangmu Wiwonhoe

تاريخ[عدل]

تم تنشيط هيئة الرئاسة في المؤتمر الثالث، حيث تم تعيين أربعة أعضاء جدد: كيم يونغ نام (رئيس هيئة رئاسة مجلس الشعب الأعلى، رئيس الدولة)، وتشو جونغ-ريم (رئيس الوزراء، رئيس الحكومة)، ونائب المارشال جو ميونغ روك (مدير المكتب السياسي العام للجيش الشعبي الكوري) ونائب المارشال ري يونغ هو (رئيس هيئة الأركان العامة).[3] اعتبر المراقبون الخارجيون تعيين ضابطين عسكريين يتماشى مع سياسة كيم جونغ إيل العسكرية أولاً.[3] كان يُعتقد أن ري جونغ هو كان المرافق العسكري الشخصي لكيم جونغ أون في ذلك الوقت، على غرار دور أو جين يو خلال حكم كيم جونغ إيل المبكر. في المؤتمر الرابع، تم تعيين تشاسو تشوي ريونغ هاي في اللجنة الدائمة.[4]

الأعضاء الحاليون[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Pinkston، Daniel (30 أبريل 2020). "Leadership, guns, and money in North Korea: what happens if Kim Jong Un goes". NK News. مؤرشف من الأصل في 2023-06-05. اطلع عليه بتاريخ 2020-04-30.
  2. ^ "金正恩が党委員長に就任(名簿)". Phoenix Television. 9 مايو 2016. مؤرشف من الأصل في 2023-10-14.
  3. ^ أ ب Gause 2011، صفحة 148.
  4. ^ "Kim Jong Un Appointed "First Secretary" of Korean Workers' Party". North Korea Leadership Watch. 11 أبريل 2012. مؤرشف من الأصل في 2014-03-13. اطلع عليه بتاريخ 2014-03-13.