يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

هي (رواية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
هي
She title page.jpg
 

المؤلف هنري رايدر هاجارد  تعديل قيمة خاصية (P50) في ويكي بيانات
الناشر لونغمان  تعديل قيمة خاصية (P123) في ويكي بيانات
تاريخ النشر 1887  تعديل قيمة خاصية (P577) في ويكي بيانات
النوع الأدبي عالم مفقود،  ورواية مغامرة،  وأدب قوطي،  ورواية فنتازية  تعديل قيمة خاصية (P136) في ويكي بيانات

هي (بالإنجليزية:She) هي رواية بقلم هنري رايدر هاجارد (1856 – 1925)، نشرت أولا بشكل مسلسل في المجلة ذا جرافيك من أكتوبر 1886 إلى يناير 1887. وهي واحدة من كلاسيكيات الأدب الخيالي، وبيع منها حتى عام 1965 أكثر من 83 مليون نسخة في 44 لغات مختلفة، [1] وهي من الكتب الأكثر مبيعا على الإطلاق. حققت الرواية شعبية غير عادية عند إصدارها، ولم يتم إيقافها من النشر أبدا. ويقول المؤرخ الأدبي أندرو ستوفر، "هي كانت دائما الأكثر شعبية وتأثيرا بين روايات رايدر هاجارد، ولا تنافسها فقط في هذا الصدد إلا كنوز الملك سليمان".

القصة تروى من منظور الشخص الأول وتتبع رحلة هوراس هولي وحارسه ليو فينسي إلى مملكة ضائعة في الدواخل الأفريقية. ويقابلون هناك قبائل بدائية من المواطنين وملكة بيضاء غامضة تدعى عائشة، والتي حكم باسم "هي"، أو "هي التي يجب أن تطاع". في هذا العمل، طور رايدر هاجارد في هذا العمل مناحي أدب العالم المفقود، والتي اقتدى بها كثير من المؤلفين لاحقا.[2]

تقع الرواية ضمن الأدب الإمبريالي في انكلترا القرن التاسع عشر، وهي مستوحاة من تجارب رايدر هاجارد في جنوب أفريقيا والاستعمار البريطاني. تعبر القصة عن العديد من المفاهيم العرقية والتطورية في أواخر العصر الفيكتوري، وخاصة مفاهيم الانحطاط والتراجع العرقي التي برزت خلال انقلاب القرن. تستكشف الرواية، من خلال البطلة، موضوعات سلطة الإناث والسلوك الأنثوي. وتلقت الثناء والنقد على حد سواء بتمثيلها للأنوثة.

مراجع[عدل]

  1. ^ Cinema: Waiting for Leo نسخة محفوظة 24 أغسطس 2013 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Carter، Lin، المحرر (1976). Realms of Wizardry. Garden City, NY: Doubleday and Company. صفحة 64. 
Books-aj.svg aj ashton 01b.svg
هذه بذرة مقالة عن رواية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.