واقي الحوض

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
واقي الحوض

واقي الحوض أو دعامة الحوض هي نوع خاص من البناطيل أو الملابس الداخلية تحتوي على بطانات (إما قاسية أو رقيقة) للجهة الخارجية من كل مفصل للحوض.[1][2][3] صمم للوقاية من كسور الحوض بعد السقوط. تستخدم بشكل شائع للأشخاص الكبار في السن المعرضون بشكل أكبر للسقوط و كسور الحوض ( على سبيل المثال بسبب تاريخ مرضي سابق للسقوط و  وجود هشاشة العظام ).


أغلب كسور الحوض تكون بسبب السقوط الجانبي. تأتي البطانات في الجوانب الخارجية لتغطي مناطق العظام الظاهرة من الحوض.

فعاليتها[عدل]

في مراجعة بحثية علمية أثبت فعالية الدعامات الحوضية في تقليل كسور الحوض لكبار السن.

في بحث علمي سابق درس فعالية منع كسور الحوض لساكني دار المسنين و كانت النتيجة عدم فعالية الدعامات. كما توجد دراسة علمية بتاريخ 2007 وجدت فعالية تخفيض كسور الحوض عند الكبار الساكنين لدار المسنين.

على الرغم من ذلك , قبول لبس هذه الدعامات و المواظبة على المدى الطويل منخفضة جدا غالبا ببسبب عدم الارتياح و عدم قبول مظهرها من الشخص المرتدي لها.

البحث الذي وجد فعالية من ارتداء هذه الدعامات الحوضية وجد أن الدعامات القاسية أفضل من الدعامات الرقيقة.

أنواعها[عدل]

الواقيات الحوضية إما أن تكون 1- من نوع خوذة التصادم أو 2- من النوع الممتص للطاقة.

نوع خوذة التصادم يوزع صدمة الضربة للأنسجة الرقيقة المجاورة ، بينما النوع الممتص للطاقة مصنوع من مواد قابلة للضغط و تقلل من صدمة الضربة. كلا هذين النظامين يقلل من تركيز الصدمة لدرجة أقل من الدرجة المسببة للكسر.

تجاريا يوجد العديد من واقيات الحوض المتوفرة تحت أسماء متعددة مثل :

1- the GeriHip (Prevent Products, Inc.,USA)
2- Impactwear Hip Protective Garments (High Tech Bodywear Ltd., New Zealand)
3- Lyds Hip Protector (Lyds International BV, The Netherlands)
4- Safety Pants (Raunomo Oy, Finland)
5- Safehip (Tytex A/S, Ikast, Denmark)
6- the AHIP Protector (Astrotech, Vienna, Austria)
7- KPH hip protector (HRA Pharma, Paris, France)

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Lin، JT؛ Lane، JM (2008). "Nonpharmacologic management of osteoporosis to minimize fracture risk". Nature Clinical Practice Rheumatology. ج. 4 ع. 1: 20–5. DOI:10.1038/ncprheum0702. PMID:18172445.
  2. ^ Sawka، AM؛ Boulos، P؛ Beattie، K؛ Papaioannou، A؛ Gafni، A؛ Cranney، A؛ Hanley، DA؛ Adachi، JD؛ وآخرون (2007). "Hip protectors decrease hip fracture risk in elderly nursing home residents: a Bayesian meta-analysis". J Clin Epidemiol. ج. 60 ع. 4: 336–44. DOI:10.1016/j.jclinepi.2006.07.006. PMID:17346606.
  3. ^ Holzer، LA؛ Holzer، G (2007). "Design: A neglected factor in medicine". McGill journal of medicine : MJM : an international forum for the advancement of medical sciences by students. ج. 10 ع. 1: 3. PMC:2323546. PMID:18523599.