المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
المحتوى هنا بحاجة لإعادة الكتابة، الرجاء القيام بذلك بما يُناسب دليل الأسلوب في ويكيبيديا.

ورقات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
Crystal Clear app kedit.svg
هذه المقالة ربما تحتاج لإعادة كتابتها بالكامل أو إعادة كتابة أجزاءٍ منها لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. فضلًا ساعد بإعادة كتابتها بطريقة مُناسبة.

ورقات أو ورقات عن الحضارة العربية بإفريقية التونسية هو أحد أشهر كتب المؤرخ التونسي حسن حسني عبد الوهاب. وقد صدر هذا الكتاب في حياة مؤلفه عن مكتبة المنار بتونس عام 1965. يتألف هذا الكتاب من جزءين اثنين: يقع أولهما في 472 ص والثاني في 475 ص.

ذكر المؤلف في مقدمة كتابه أنه قضى "في جمعه وتدوينه زهاء خمسين عاما" بما جعله كتاب العمر بالنسبة له، ويذكر المؤلف أنه لم يتوان "في تحقيق مصادره، وتتبع مراجعه، واستقصاء موضوعاته". أما عن محتواه فيقول إنه "يتضمن كل ما يمت بصلة إلى تاريخ العلم والاجتماع والأدب والفن في البلاد التونسية، منذ استقرت بها طلائع النور العربي ‘اة هذا الزمان القريب" (ص 7). وفي هذا الإطار ترجم المؤلف "لنحو ألف من العلماء والمؤلفين التونسيين" (ص 8) متحدثا عن كل علم على حدة "سواء كان من العلوم الدينية كالقراءات والتفسير والحديث أم من العلوم الرياضية والكونية كالحساب والطب والفلك والكيمياء، أم من العلوم الأدبية ... أم من العلوم العمرانية كالجغرافية والرحلات والتاريخ والسير، أم من العلوم الفنية كالموسيقى والألحان والتصوير، أم من العلوم الروحية كالتصوف والزهد" (ص 8). كما خصص فصولا من كتابه للعادات والمراسم والأفراح والمآتم والمأكل والأزياء والمهن...

TunisiaStub.svg
هذه بذرة مقالة عن تونس. بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.