ورل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

ورل

Monitor lizard in Kalahari.JPG
 

المرتبة التصنيفية جنس[1]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  حقيقيات النوى
مملكة  حيوان
عويلم  ثنائيات التناظر
مملكة فرعية  ثانويات الفم
شعبة  حبليات
شعيبة  فقاريات
شعبة فرعية  أشباه رباعيات الأطراف
عمارة  رباعيات الأطراف
طائفة  زواحف
صُنيف فرعي  أشباه العظايا الحرشفية
رتبة عليا  عظايا حرشفية
رتبة  حرشفيات
رتيبة  بدغيات الشكل
فصيلة  ورليات
الاسم العلمي
Varanus[1]،  وVaranus  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
بلاسيوس ميريم  ، 1820  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 

الوَرَل حيوان زاحف من ذوات الدم البارد يسمى الغيث، يبلغ طوله من المتر وحتى يتجاوز الثلاثة أمتار في بعض الأنواع، يعيش في كافة أقطار العالم تقريبا، حسب نوعه.

الورل جنسٌ ينتمي إلى مملكة (الحيوانات)، من شعبة (الحبليات)، تحت شعبة (الفقاريات). من طائفة الزواحف، من رتبة الحرشفيات، من رتبة العظايا (السحالي) ومن فصيلة الورليات.

أنواع الوَرَل[عدل]

الورل جنس كبيرٌ للغاية من السحالي وواسع الانتشار حيث يعيش في الأمريكتين وأفريقيا وأوروبا وآسيا. من أنواعه الإفريقية الورل الصحراوي، وهو ما يختلط في ذهن العامة بالضب، مع أن الاختلاف بينهما شاسع، فالورل حيوان لاحم والضب حيوان عاشب، والورل مدبب الوجه والفك ذو لون يماثل رمال الصحراء ويتموج من الأصفر للأسود وحتى البرتقالي، بينما الضب يميل إلى البني الداكن. من أنواعه الإفريقية كذلك ورل السافانا [الإنجليزية]. وبينما الورل الصحراوي، غير شائع التربية كحيوان أليف ويكون سيء الطباع للغاية في الأسر، ولكن ورل السافانا [الإنجليزية] من الأنواع المحببة.

من الأنواع الإفريقية كذلك الورل النيلي، وهو ينمو ليتجاوز الأمتار الثلاثة، وليس محببًا لهواة الزواحف المبتدئين، كونه متغير المزاج بطريقة غير اعتيادية وشديد الشراسة.

من أنواع الورل الآسيوية الورل البنغالي وورل الماء الآسيوي ومن أنواعه الأمريكية الآرجوس Argus والتيجو tegu ووحش جيلا Gila monster السام. وهو النوع الوحيد الذي يبث سماً بين أنواع الورل، بخلاف تنين كومودو الذي لا يبث السم مع عضته، لكنها تسبب تسمم دموي لما في فمه من ميكروبات.

الغذاء[عدل]

الورل حيوان لاحم، ومتنوع الغذاء للغاية، فيلتهم الحشرات والقواقع والديدان صغيرًا والفئران والزواحف والقوارض والأسماك والبيض يافعاً، يعتبر الورل كابوس أي عش به صغار أو بيض لأي حيوان معروف، شاملا التمساح، حيث يأكل الورل بيض التمساح وصغاره، وعامة الورل من آكلي الرمم فهو ينظف البيئة من الجيف والحشرات والعقارب والقوارض وأيضاً الأفاعي.

البيئة[عدل]

تتراوح بيئة الورل بحسب مكانه، وهو حيوان شديد التحمل، حيث يمكنه العيش في بيئات مختلفة، وقد دخل الورل في تجارة الحيوانات الأليفة منذ زمن، وأصبحت كل الأنواع تسافر عبر العالم كله.

صفات جسدية[عدل]

الورل سحلية ثابتة اللون، يمتلك كل ورل لونا يناسب بيئته ويحميه من الأعداء، كالتماسيح والنسور؛ فالورل الصحراوي يشبه لون الرمال والنيلي أخضر مائل للسواد، والتيجو Tegu الأرجنتيني أسود يعيش في المزروعات، وكل الأنواع تمتلك لساناً مشقوقاً كلسان الثعابين تتعرف به الرائحة عن طريق عضو خاص يسمى عضو جاكوبسون. يمتلك الورل مخالب حادة للغاية تساعده على تمزيق ضحيته الكبيرة التي لا يقدر على ابتلاعها دفعة واحدة، كما أنه يستخدم ذيله للضرب وإبعاد الأعداء.

يرى بعض علماء الحيوان أن الورل في دفاعه عن حياته قد يكون أخطر من تمساح في مثل حجمه.

متوسط عمر سحلية الورل عشرين عاماً، وتبلغ أقصى عمر لها وقد تتجاوزه في الأسر مع توافر الظروف الطيبة المحيطة من حرارة مناسبة وغذاء وماء ومساحة للحركة.

في الأسر[عدل]

معالجة ورل بنغالي مصاب في Lok Biradari Prakalp.

معظم أنواع الورل مناسبة لهواة تربية الزواحف، عدا أنه لا ينصح بالصحراوي، نظرا لكونه يتصرف بعدائية شديدة في الأسر، والنيلي يحتاج إلى مساحة هائلة، تصل لحجم حجرة صغير حيث يحتاج ثلاثة أضعاف حجمه طولا وحجمه مرتين عرضا مساحة للحركة والتسلق على فروع الأشجار بالإضافة إلى مساحة تساوي حجمة بالضبط أو أكثر من الماء لغمر جسمه، كما تعمد بعض الأنواع إلى التبرز أو التبول في الماء مما يستلزم وجود آلية لتغييره كلما تلوث.. وقد يصل طول الورل إلى ثلاثة أمتار ونصف.

المراجع[عدل]

  1. أ ب ت المؤلف: Robert Alexander Pyron، ‏Frank T. Burbrink و John J. Wiens — العنوان : A phylogeny and revised classification of Squamata, including 4161 species of lizards and snakes — نشر في: BMC Evolutionary Biology — المجلد: 13 — الصفحة: 93 — العدد: 1 — https://dx.doi.org/10.1186/1471-2148-13-93https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/23627680https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC3682911 — الرخصة: رخصة المشاع الإبداعي العامَّة المُلزِمة بالنسب لمُؤلِّف العمل 2.0

وصلات خارجية[عدل]