وزارة الأشغال العامة (الكويت)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
وزارة الأشغال العامة الكويتية
تفاصيل الوكالة الحكومية
البلد Flag of Kuwait.svg الكويت  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
تأسست 1962  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
المركز مدينة الكويت  تعديل قيمة خاصية (P159) في ويكي بيانات
الإدارة
الوزراء المسؤولون
موقع الويب الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات

وزارة الأشغال العامة الكويتية هي الوزارة المسؤولة عن تحقيق الخطة الإنشائية لدولة الكويت وتنمية الثروة الزراعية والحيوانية والأحياء المائية فيها.[1] تأسست وزارة الأشغال العامة عام 1945 تحت اسم "دائرة الأشغال"، وكانت برئاسة فهد السالم الصباح.[2]

التاريخ[عدل]

عندما أُنشئت دائرة الأشغال في عام 1945، كان عملها محدودًا حيث اقتصرت على إنشاء بعض المباني الضرورية للخدمة العامة. أُسندت مهام الإشراف على الزراعة إلى دائرة الأشغال في عام 1952. كما فُصلت أقسام المياه والغاز عن الدائرة ونُقلت إلى دائرة الكهرباء والماء في عام 1960، وتبع ذلك أيضًا فصل أقسام المساحة والتنظيم والمطافئ ونقلها إلى دائرة البلدية في عام 1961.

في 19 يونيو 1961 أُلغيت معاهدة الحماية البريطانية وتم إعلان استقلال دولة الكويت بنفس العام.[3] لاحقًا قرر أمير الكويت عبد الله السالم الصباح وضع دستور دائم للكويت وإجراء انتخابات لاختيار ممثلين من الشعب يصيغون الدستور. أُصدر الدستور في 11 نوفمبر 1962،[4][5] وشُكلت حكومة الكويت ومن ضمنها وزارة الأشغال العامة.

عُين سالم العلي السالم الصباح في 17 يناير 1962 وزيرًا للأشغال العامة وذلك في أول حكومة كويتية شكلت بعد الاستقلال وإجراء انتخابات المجلس التأسيسي، وفي 28 يناير 1963 أُعيد تعيينه وزيرًا للأشغال العامة وذلك في الحكومة التي تلت انتخاب أول مجلس أمة في تاريخ الكويت، وظل على رأس الوزارة حتى استقالته في 9 نوفمبر 1964.

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Flag of Kuwait.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع عن وكالة حكومية كويتية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.