وزارة الاقتصاد والتخطيط (السعودية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
وزارة الاقتصاد والتخطيط
Ministry of Economy and Planning Logo.png

تفاصيل الوكالة الحكومية
البلد
Flag of Saudi Arabia.svg
السعودية  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
الاسم الكامل وزارة الاقتصاد والتخطيط
تأسست 1390 هـ 1970
المركز الرياض،  السعودية
الإدارة
الوزراء المسؤولون
موقع الويب الموقع الرسمي لوزارة الاقتصاد والتخطيط

أنشأت المملكة العربية السعودية وزارة التخطيط سنة 1390هـ (1970م) ومهام الوزارة تتلخص في توزيع الموارد وتوجيهها لأغراض التنمية والبنية التحتية ومتابعة نمو الاقتصاد السعودي استيراداً وتصديراً ووضع الخطط التنموية العريضة بما يتوافق مع رؤية صُناع القرار السعودي، وقامت الوزارة منذ إنشائها بإعداد ستة خطط خمسيّة تنموية تمحورت حول رفع مستوى دخل المواطن ومستويات المعيشة إضافة إلى تحسين جودة البُنى التحتية في الدولة، علماً بأن الوزارة لا تقدم خدمة مباشرة للمواطن وإنما تتابع وتحسن من كفائة الخدمات التي تقدمها المؤسسات الحكومية الأخرى وفق السياسة الداخلية في المملكة العربية السعودية. ويتولى الوزارة محمد بن مزيد التويجري.[1]

المهام[عدل]

  • إعداد تقرير اقتصادي دوري عن المملكة.
  • إعداد خطط التنمية الخمسية للمملكة.
  • تقدير إجمالي المبالغ اللازمة لتنفيذ خطط التنمية.
  • إجراء الدراسات الاقتصادية الموكلة لها من مؤسسات الدولة المختلفة.
  • جمع وتحليل ونشر البيانات والمعلومات الإحصائية بمختلف مجالاتها الاجتماعية والاقتصادية والسكانية.
  • مساعدة الجهات الحكومية الأخرى في المسائل المتعلقة بالتخطيط والإحصاءات.
  • تقديم المشورة الفنية فيما يكلفها به خادم الحرمين الشريفين والإعداد والإشراف على تنفيذ عملية التعداد العام للسكان والمساكن في المملكة.
  • جمع البيانات الإحصائية التي ترد من الأجهزة الحكومية الأخرى وتبويبها وتحليلها والاستفادة منها في إعداد النشرات الإحصائية المختلفة.

المبادرات[عدل]

أطلقت وزارة الاقتصاد والتخطيط عددا من المبادرات التي تعزز العلاقات الاقتصادية الدولية مع بعض الدول مثل دولة الإمارات التي جمعتهما مبادرة (مجلس التنسيق السعودي الإماراتي) الذي تم تأسيسه باتفاقية بين السعودية والإمارات في عام 2016م لتعزيز اقتصاد البلدين، والتعاون السياسي والعسكري والأمني، وتحقيق الأهداف المشتركة[2] كما أطلقت الوزارة مبادرة (الرؤية السعودية اليابانية 2030) مع اليابان في عام 2017م، وتحتوي الرؤية على 43 مشروع اتفق عليها الطرفين في قطاعات متنوعة مثل البنية التحتية، والصناعات المنافسة، والطاقة والاستثمار، والرعاية الطبية والإعلام والترفيه[3] وأيضا مبادرة (الرؤية السعودية الكورية 2030) التي أطلقت في 2017م وتم من خلالها الاتفاق على 40 مشروعا ومبادرة بين البلدين في عدد من المجالات مثل الطاقة والتصنيع، والبنية التحتية الذكية والتحول الرقمي، وبناء القدرات، والرعاية الصحية وعلوم الحياة، والمنشآت الصغيرة والمتوسطة والاستثمار[4]، كما شملت مبادرات الوزارة على مبادرة (صندوق التنمية الوطني) لرفع مستوى أداء الصناديق والبنوك التنموية في المملكة مثل صندوق التنمية العقارية، وصندوق السعودي للتنمية، وصندوق التنمية الصناعية السعودي، وصندوق التنمية الزراعية، وبنك التنمية الاجتماعية، وصندوق تنمية الموارد البشرية[5]

مراجع[عدل]

  1. ^ "عام / صدور عدد من الأوامر الملكية إضافة ثالثة وكالة الأنباء السعودية". www.spa.gov.sa. اطلع عليه بتاريخ 29 يوليو 2018. 
  2. ^ "المباحث السعودية تخرج من السرية الي العلن بموقع الكتروني -خدمات معلوماتية عن انظمة وحقوق ومطلوبين". سعورس. اطلع عليه بتاريخ 14 أبريل 2019. 
  3. ^ "الرؤية السعودية اليابانية 2030". 
  4. ^ "الرؤية السعودية الكورية 2030". 
  5. ^ "صندوق التنمية الوطني". 

وصلات خارجية[عدل]

موقع الوزارة الرسمي

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.