وعي متغير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الوعي المتغير (يرمز له ASC من altered state of consciousness) هو مصطلح يطلق على أي حالة ذهنية تختلف بشكل واضح عن موجات بيتا الطبيعية لحالة اليقظة.[1][2][3] أول استخدام لهذا المصطلح كان من قبل ارنولد لودويج في عام 1966 وقد قدمه عالم النفس تشارلز تارت للاستخدام العام في سنة 1969. يصف هذا المصطلح بعض التغييرات المستحثة في حالة الفرد الذهنية و التي غالباً ما تكون مؤقتة.

مفهوم الوعي المتغير[عدل]

عرّف لودويج الوعي المتغير كالتالي: الوعي المتغير هو أي حالة ذهنية مستحثة من أسباب فسيولوجية أو نفسية أو دوائية و التي تختلف عن حالة اليقظة الطبيعية. يمكن ملاحظة بعض التصرفات الغير طبيعية والسلوكيات الخاملة و قد يرتبط الوعي المتغير بالإبداع الفني أو بدرجات مختلفة من التركيز.

أسباب حدوثه[عدل]

الوعي المتغير قد يحدث بشكل غير مقصود و يمكن إحداثه عمداً.

الأسباب غير المقصودة أو المرضية[عدل]

يحدث الوعي المتغير في هذه الحالة فجأة أو بسبب علة مرضية تؤدي إلى حدوثه.

الصرع[عدل]

يمكن تعريف الصرع بأنه مرض عصبي يسبب التشنجات. أثناء التشنج يفقد المريض القدرة على السيطرة الذهنية مما يسبب الانفصال الذهني المؤقت ( الوعي المتغير ) عن العالم الحقيقي.

نقص الاوكسجين[عدل]

الحرمان من النوم[عدل]

الأسباب المتعمدة[عدل]

يمكن التوصل لحالة الوعي المتغير عمداً باستخدام تغييب الحواس بالتنويم الإيحائي أو بالحلم الجلي

مراجع[عدل]

  1. ^ Garcia-Romeu، A.P.؛ Tart، Charles T. (2013). The Wiley-Blackwell Handbook of Transpersonal Psychology (First ed.). John Wiley & Sons, Ltd. صفحة 124. 
  2. ^ Garcia-Romeu، A.P.؛ Tart، Charles T. (2013). The Wiley-Blackwell Handbook of Transpersonal Psychology (First ed.). John Wiley & Sons, Ltd. صفحة 123. 
  3. ^ Klein، Barry. "The 5D-ASC Test for Non-Ordinary States of Consciousness" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 8 مايو 2018. 
Psi2.svg
هذه بذرة مقالة عن علم النفس بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.