وفاء البوعيسى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
وفاء البوعيسى
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد 12 أغسطس 1973 (العمر 44 سنة)
الجنسية ليبيا
الحياة العملية
المهنة محامية  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات


السيرة الذاتيه[عدل]

اسم الشهرة وفاء البوعيسى ، الاسم الحقيقي وفاء سالم محمد البوعيسي.

مولودة في 12 أغسطس 1973 بنغازي ، من أسرة متواضعة الحال من غرب ليبيا، بمدينة الزاوية قرية أبو عيسى، عاشت وتلقت تعليمها في بنغازي بشرق البلاد، درست الحقوق في جامعة قاريونس وتحصلت على درجة الليسانس سنة 1996 ثم الماجستير في القانون الجنائي، كان عنوان الرسالة "فكرة الإحتمال وتطبيقاتها في

قانون العقوبات"، سنة 2003.

عملت كمحامية في قضايا المدني والتجاري والأحوال الشخصية والمسائل الجنائية في السنوات من 1998 إلى 2008، استقلت بعملها الخاص حالما أنهت مدة تمرينها بمكتب المحامي صالح موسى البرعصي، كما عملت كمحاضر لمادة القانون التجاري والأوراق التجارية، بالمعهد العالي للعلوم الإدارية والمالية ببنغازي لسنة واحدة، ثم اتجهت للكتابة الأدبية وأصدرت عدداً من الروايات المثيرة للجدل، كان أهمها رواية للجوع وجوه أخرى التي صدرت بليبيا، كُفرت على أثرها وتعرضت لحملة احتجاج واسعة من وزارة الأوقاف الليبية ببنغازي، وعدد من المساجد وكليات الشريعة وأصول الدين، ومضايقات جدية من النظام السابق، خلال فترة حكم العقيد معمر القذافي، مما اضطرها إلى ترك البلاد وطلب اللجوء السياسي بهولندا سنة 2008، وبهولندا عملت الكاتبة كمتطوعة لتقديم الاستشارات الاجتماعية للنساء اللاجئات الناطقات بالعربية، تحت إشراف VluchtelingenWerk Overijssel AZC Almelo، بمدينة ألميلو الهولندية، متزوجة حالياً وتقيم بهولندا منذ ذلك التاريخ وحتى الآن.

الجانب الحقوقي[عدل]

عملت الكاتبة كمستشار قانوني وخبير بشؤون الجندر والدمقرطة، بمنظمة جندر كونسيرنس إنترناشيونال، ومقرها مدينة لاهاي هولندا، Gender Concerns International ، GCI" لسنتي 2013، 2014. وتحت إشراف المنظمة المذكورة، صممت وأعدت برامج تدريبية للنهوض بمستوى آداء 120 امرأة على مستوى ليبيا، لدعم المرأة الليبية في عملية دسترة حقوقها بمرحلة ما بعد سقوط النظام في اكتوبر 2011. كما صممت برنامجاً تدريبياً آخر، للنهوض بمستوى آداء 60 عضواً، المكلفين بصياغة الدستور الليبي لمرحلة ما بعد سقوط النظام. أعدت الكاتبة وبمبادرة شخصية ومنفردة منها، مشروع دستور وطني إنتقالي متكامل لدولة ليبيا، عرضته على الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية والنسوية والنخب والساسة بليبيا، بتاريخ 13 نوفمبر 2013. أُجريت معها مقابلات صوتية، لصالح راديو هولندا العربي وراديو أجيال طرابلس، للتعليق على مشروع الدستور الليبي وأمور قانونية أخرى بحوار مشترك مع الدستوري الليبي الدكتور مسعود الكانوني سنة 2013. وأخرى لصالح راديو هولندا العربي وراديو الوسط الليبي، للتعليق على تدهور مكتسبات المرأة الليبية بعد انتفاضة فبراير سنة 2015، تحت عنوان المرأة الليبية من أين وإلى أين. شاركت بسلسلة برنامج مناظرة، الذي يُعده ويشرف عليه الحقوقي بالعباس بن كديدا، الذي يقوم على تقديم جيل الشباب العربي للتعبير عن تطلعاته واحتياجاته في حلقته الثالثة عشر عن الإسلام السياسي بتونس، نوفمبر 2014.

الجانب الثقافي[عدل]

بدأت الكتابة الأدبية من سنة 2006، تاريخ إصدار أول رواية لها، وقد نُشرت لها 4 روايات: للجوع وجوه أخرى، منشورات مجلة المؤتمر، طرابلس، ليبيا 2006. فرسان السعال، منشورات الكاتبة، 2009. نعثل، منشورات دار الرواد، طرابلس، ليبيا، 2012. تيوليب مانيا، منشورات دار أروقة، القاهرة، مصر، 2013. ولها مخطوط رواية خامسة لم تُنشر بعد بعنوان الروائي. كما تكتب المقالة الأدبية وتكتب في السياسة والفكر الديني في مواقع وصحف إلكترونية مختلفة. شاركت بسلسلة برنامج المشّاء الذي تُعده قناة الجزيرة عن المبدعين العرب من طنجة حتى بغداد، للحديث عن تجربتها الأدبية والحقوقية في أبريل 2015. شاركت بندوة القصة القصيرة بالمغرب مدينة خنيفرة صيف 2013، دورة القاص عبد الله المتقي. شاركت بندوة فتنة الكتابة وكتابة الفتنة ببلجيكا مدينة بروكسل، شتاء 2010.

انتاجها الادبي[عدل]

  1. للجوع وجوه أخرى - صدرت عن مجلة المؤتمر في ليبيا - 2006
  2. نعثل - قُدمت هذه الرواية لأمانة الثقافة الليبية - 2007
  3. فرسان السعال - صدرت عن الشركة التونسية للنشر وتنمية فنون الرسم - 2009

انظر أيضًا[عدل]

مصادر[عدل]

روابط مقالاتها[عدل]