وفاة عالم رياضيات نابولي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
وفاة عالم رياضيات نابولي
Morte di un matematico napoletano (بالإيطالية) عدل القيمة على Wikidata
معلومات عامة
الصنف الفني
الموضوع
تاريخ الصدور
1992
مدة العرض
108 دقيقة
اللغة الأصلية
البلد
الجوائز
الطاقم
المخرج
ماريو مارتون
السيناريو
ماريو مارتون
فابريزيو راموندينو
البطولة
التصوير
الموسيقى
التركيب
صناعة سينمائية
المنتج
التوزيع

وفاة عالم رياضيات نابولي (بالإيطالية: Morte di un matematico napoletano)‏ هو فيلم دراما إيطالي من إخراج ماريو مارتون.[3][4][5] صدر الفيلم عام 1992، وهو يتناول السيرة الذاتية لعالم الرياضيات الإيطالي ريناتو كاشيوبولي والمراحل الأخيرة من حياته خاصة الفترة القصيرة قبل انتحاره عام 1959.

نال الفيلم جائزة لجنة التحكيم في مهرجان البندقية السينمائي الدولي عام 1992.

القصة[عدل]

ليلة الأول من ماي عام 1959، وفي غرفة الانتظار التي تحمل اسم Stazione Termini في روما، قُبض على رجل في حالة سكر متقدمة من قبل الشرطة المحلية. هذا المتشرد مدمن الكحول في الواقع لم يكن سوى ريناتو كاشيوبولي عالم الرياضيات الشهير والبروفيسور في جامعة نابولي. بعد التعرف على هويته؛ تُطلق الشرطة سراحه ويعود البروفيسور إلى المنزل في أول قطار لمحته عيناه، بعدما يصل إلى مدينته الأم يتجول في شوارع نابولي، ويعبر مسارات عديدة وهو يدرسها ويهندسها بطريقة رياضية. وتبدأ الصورة في الوضوح؛ مسترجعا بذلك ريناتو كل تفاصيل حياته إلى أن يُقرر الذهاب إلى نقطة اللا عودة والانتحار وذلك في 8 أيار/مايو من نفس السنة.

طاقم التمثيل[عدل]

الممثل الدور تفاصيل الدور
كارلو شيشى ريناتو كاشيوبولي بطل الفيلم، وهو عالم الرياضيات الإيطالي الذي يُقرر إنهاء حياته لعدة أسباب من بينها الوقوح في فخ إدمان الكحول والإكتئاب
آنا بونايوتو آنا
ريناتو كاربينتييري لويجي كاشيوبولو
توني سيرفيلو بيترو عالم رياضيات آخر والصديق المقرب من ريناتو
لوشيا ماجليتا إميليا زوجة لويجي
أنتونيو نويلر الدون سامبليشي
اليساندرا ديليا ستيلا عروس بيترو
فولفيا كاروتينتو لينا خادمة
روبرتو دي فرانشيسكو ليوناردو
أندريا رينزي ليو
لوسيو أميليو ماركيز
فيرا لومباردي ماريا باكونين
أليسا فوا أديل باكونين

استقبال[عدل]

تلقى الفيلم العديد من الجوائز، بما في ذلك جائزة لجنة التحكيم وجائزة كوداك سينيكريتيكا في نهاية مهرجان البندقية السينمائي الدولي عام 1992. خلال هذا المهرجان، مُنح كارلو شيشى بطل الفيلم الذي جسد شخصية العالم الرياضياتي مُنح جائزة باسينيتي (بالإيطالية: Pasinetti)‏ كأفضل ممثل. كما تم تكريم ممثلين آخرين شاركوا في الفيلم على رأسهم ديفيد دي دوناتيلو.

روابط خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث وصلة مرجع: https://europeanfilmawards.eu/en_EN/film/death-of-a-neapolitan-mathematician.5369. مسار الأرشيف: https://web.archive.org/web/20200328103033/https://europeanfilmawards.eu/en_EN/film/death-of-a-neapolitan-mathematician.5369. الوصول: 28 مارس 2020.
  2. ^ أ ب ت ث مذكور في: قاعدة بيانات الأفلام التشيكية السلوفاكية. لغة العمل أو لغة الاسم: التشيكية. تاريخ النشر: 2001.
  3. ^ "معلومات عن وفاة عالم رياضيات نابولي على موقع port.hu". port.hu. مؤرشف من الأصل في 2019-12-16.
  4. ^ "معلومات عن وفاة عالم رياضيات نابولي على موقع svenskfilmdatabas.se". svenskfilmdatabas.se. مؤرشف من الأصل في 2019-12-16.
  5. ^ "معلومات عن وفاة عالم رياضيات نابولي على موقع cinema.encyclopedie.films.bifi.fr". cinema.encyclopedie.films.bifi.fr. مؤرشف من الأصل في 2016-03-08.

رابط خارجي[عدل]

وفاة عالم رياضيات نابولي في قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (بالإنجليزية)