ويكيبيديا:أسئلة/أرشيف/2010/يوليو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أسئلة ويكيبيديا
<< يونيو-2010 | يوليو-2010 | أغسطس-2010 >>
مرحبا بك في أرشيف أسئلة ويكيبيديا
الصفحة التي تشاهدها حالياً تعد جزءاً من الأرشيف. مع أنه يمكنك الرد على أي من الأسئلة الموجودة هنا، يرجى وضع الأسئلة الجديدة في صفحة أسئلة الشهر الجاري.


تمت الأرشفة

البيئة[عدل]

هل هنالك أي أمل في تحويل كوكبنا من حالة التلوث إلى حالة بيئية سليمة ؟؟--Nasser eddegdag (نقاش) 17:18، 4 يوليو 2010 (ت ع م)

الأمل موجود دائماً لكن مع إيقاف التنفيذ حتى إشعار آخر. أقصد أن الأغلبية يفكرون في ذلك ولكن لا يسعون لتغييره حتى تحدث بهم الكارثة فيعرفون بجدية الأمر.--Email4mobile (نقاش) 06:23، 5 يوليو 2010 (ت ع م)

أريد بدء مشروع[عدل]

مرحباً! أريد بدء مشروع لبلد على ويكيبيديا العربية لكني لا أعرف أذا ذلك مسموح لي. أيضا لا أعرف كيف أبدء. كل مشروع لديه صفحة رائيسية, وأنا لا أعرف أستخدام الفورمات (format) كي أبدء. هل يمكن من أحد أن يساعدني بأي طريقة؟ --Spaza-Bozo (نقاش) 09:30، 6 يوليو 2010 (ت ع م)

لا أعتقد أن هناك قواعد محددة حول مشاريع ويكيبيديا العربية ولكن يمكنك نسخ مشروع جاهز وعمل بعض التعديلات المناسية التي تخصك بالطبع أنت ومن يساندك في العمل عليه. يمثل مشروع ويكي تونس مثالاً نموذجياً. أنصحك بداية بالبحث في صفحة تصنيف:مشاريع ويكي للتأكد من المشاريع المتواجدة حالياً.--Email4mobile (نقاش) 13:59، 6 يوليو 2010 (ت ع م)

شكراً على المساعدة. لقد بدأت مشروعي. --Spaza-Bozo (نقاش) 12:42، 8 يوليو 2010 (ت ع م)

المصطلحات في العربية المستخدمة في مجال اعداد الدراسات في مجال العلام و التسويق الاعلامي[عدل]

اريد الاطلاع على الكلمات في اللغة العربية المستخدمة في مجال اعداد الدراسات والخطط التسويقية الاعلامية الثقافية والسياحية

ربما أمكنك شراء كتاب معجم مصطلحات الإعلام: مع التعريفات (إنجليزي-فرنسي-عربي)، كما قد تجد في صفحة منتديات هنا بعض المصطلحات المتداولة إعلامياً.--Email4mobile (نقاش) 14:14، 6 يوليو 2010 (ت ع م)

الدكتورة سكلودوفسكا[عدل]

بماذا اشتهرت الدكتورة سكلودوفسكا41.236.221.182 (نقاش) 21:02، 7 يوليو 2010 (ت ع م)

كيف ابرع في الفيزياء[عدل]

كيف ابرع في الفيزياء فانا شاب صغير 15 سنــة أريد ان ابرع في الفيزياء واكون مثل العلماء الكبار فكيف احب تلك المادة ومن اى فرع ابدأ في قرائــها اريد الرد

أحيي فيك هذه العزيمة. في مثل سنك يعد هذاالسن مناسباً جداً للتوسع في المجال العلمي. سأطرح عليك بعض النصائح من تجربتي الشخصية فقط:
  • عند دراسة العلوم بشكل عام ينبغي أن نفرغ عقولنا تماما من أي أفكار قد نكون سمعنا بها من آخرين غير موثوقة أو غير منطقية. معنى ذلك أنه إن كنت مثلاً تفكر بطريقتين في آن واحد فهذا خطأ فادح يمنعك من فهم الحقائق الفيزيائية. على سبيل المثال يفكر البعض في الكون والظواهر الفيزيائية من الناحية الدينية والناحية العلمية المجردة وهذا يؤثر على قدرة ستيعابهم للمعلومة للتأثر العاطفي أو الإنساني. يجب أن يكون للعلم قداسته الخاصة تماماً كما أن للدين قداسته الخاصة ولا يجب الخلط العشوائي أثناء النقاش العلمي.
  • يمكن تقسيم الفيزياء إلى فئتين رئيستين: الأولى الفيزياء الفلسفية وهي التي تعطينا تفسيراُ شفهياً وسهلاً لأغلب القوانين الفيزيائية الممكنة. النوع الثاني وهو الفيزياء الرياضياتية وهي تتطلب غالبا الورقة والقلم ومعرفة جيدة بالرياضيات. يتميز النوع الأخير بقدرته على تفسير الظواهر والعلاقات الفيزيائية التي يصعب تحليلها بالنوع الأول.
  • يمكنك البدء من نقطة الصفر بمراجعة جميع العلاقات الرياضية والعلاقات الفيزيائية التي درستها في السنوات الأولى فهذا يعيد تجديد معلوماتك في الفيزياء والرياضيات التي اطلعت عليها وربما نسيت الكثير منها أثناء الدراسة. قد تبدو هذه الفكرة مملّة في البداية لكنها هامة وتكشف لك حقيقة نسيانك أو عدم إلمامك الحقيقي بما مضى.
  • حاول تطوير مهاراتك قليلا في اللغة الإنكليزية وخصوصا المصطلحات العلمية لأنها ستساعدك في الانتقال لدراسة الفيزياء بشكل أوسع لاحقاً وخصوصا من مناهج أجنبية.
  • بعد ذلك يمكنك اقتناء أي كتب متقدمة في الرياضيات والفيزياء للتوسع أكثر في هذا المجال كما يمكنك مطالعة بوابة الفيزياء هنا على ويكيبيديا العربية للاستمتاع ببعض ما فيها (قد تجد فيها بعض الأخطاء أحياناً لضعف المحتوى العربي حتى الآن).--Email4mobile (نقاش) 15:01، 9 يوليو 2010 (ت ع م)

سؤال إلى الايدارة[عدل]

سؤالي هو اريد ان انزل موضوع بس موجود على النيت بس مموجود على صفحت ويكيبيديا اكدر انزل الموضوع

يمكنك الكتابة عنه بشكل مشابه ولكن ليس النسخ الحرفي إلا إن صرح لك الناشر الأصلي بذلك.--Email4mobile (نقاش) 15:13، 11 يوليو 2010 (ت ع م)

كلمة السر الخاصة بالحاسوب[عدل]

السلام عليكم ابي كلمة السر تبع الكمبيوتر وكلمة الدخول بالله عليكم الي يعرف شي لا يبخل علينا تراه

  • ماذا تقصد بكلمة سر الكمبيوتر؟
في الحاسوب يوجد نوعين رئيسين من كلمات المرور أحداهما خاصة بإدارة الحاسوب وعتاده (اللوحة الأم) وتعمل عند بدء تشغيل الحاسوب عبر النظام BIOS بينما الأخرى هي كلمة مرور خاصة بنظام التشغيل عادة. بالنسبة لكلمات المرور الخاصة بالحاسوب وعتاده فإن عملية إعادة ضبط الحاسوب تكون الحل الأمثل (تحتاج لفك الجهاز وإعادة ضبط أو توضيع توصيلات Jumpers خاصة بذلك أو حتى فصل البطارية أحيانا لبعض الوقت) وتختلف من شركة لأخرى اعتمادا على نوع اللوحة الأم. أما كلمات المرور الخاصة بأنظمة التشغيل فإن لبعضها برامج خاصة تعمل عبر الإقلاع من قرص مرن، قرص صلب أو غيره وتحاول إعادة ضبط كلمات المرور المخزنة في الملفات الخاصة بها. يمكنك البحث أكثر في محركات البحث عن هذه الخدمات كما أن الأكثر أمانا لك هو الاستعانة بفني حاسب حيث يمتلكون هذه الأدوات المساعدة غالباً. --Email4mobile (نقاش) 18:33، 18 يوليو 2010 (ت ع م)

الأعداد الأولية[عدل]

مرحبا هل هناك اي قانون للاعداد الاولية؟ وشكرا

Azimuth[عدل]

السلام عليكم إلى من يريد ان يتفضل ان يجيب على عذا السؤال جزاه الله خير الجزاء السؤال/

كيف نحسب ال Azimuth في الحفر الموجه?

ليس لدي أدنى فكرة عن مواضيع الحفر الموجه ولكنني أعلم أن زاوية Azimuth تستعمل عادة في علوم الفلك وحسابات زوايا أقمار ساتل. كما في الصورة التالية، وجدت لك بعض الأمثلة في هذا الموقع لحسابات الحفر الموجه، وهذا ملف عرض تقديمي فيه شرح مفصل للعمليات الحسابية في مجال النفط والغاز لكنها جميعا بالإنكليزية.--Email4mobile (نقاش) 15:04، 19 يوليو 2010 (ت ع م)

الكون[عدل]

ماهو الكون؟

الطلب[عدل]

السلام علیکم ورحمة الله وبرکاته ! نتمنی سعادتکم وعافیتکم أنا شبیراحمد عبدلله أفغانی الجنسیة تخرجت فی کلیة اللغة العربیة والحضارة الإسلامیة ، مرحلة بکالریوس بالجامعة الإسلامیة العالمیة اسلام آباد فی هذه السنة ، والآن أرید أن أواصل فی دراستی العلیا فی الجامعة الإسلامیة العالمیة مالیزیا نرجومنکم تقدیم المعلومات اللازمة وشروط القبول فی الجامعة الموقرة فی مجال التخصص فی العلوم الإنسانیة ، وکذلک شروط منحة الدراسیة من قبل الجامعة للأجانب فی المراحل العالیة بالتکرم وفائق الإحترام

هذا الموقع يجيب على أسئلتك انقر هنا،أبو شلاخ البرمائي (نقاش) 22:54، 26 يوليو 2010 (ت ع م).

اسئلة في الترجمة لرواد الترجمة[عدل]

كيف تميز بين كلمة funny بمعنى غريب و funny بمعنى مضحك؟ هلي يتم الاستعانة بشخص اجنبي للتأكد من المفردات في حوار الفيلم الإنجليزي قبل ترجمتها إلى العربية مخافة فقد بعض التفاصيل او اساءة فهمها؟ هل هناك برامج تدريب للراغبين وهل هناك نصوص تطرح للمترجمين غير العاملين معكم؟ هل لديكم منتديات خاصة بالترجمة او إرسال نصائح في الترجمة؟

لست مختصا في الترجمة ولكن أظن أن عبارة funny تشير غالبية الوقت لما قد يضحك كما أننا قد نستشفها من الجملة نفسها عندما لا تتوافق مع المعنى السابق (مثال ذلك funny noise بمعنى ضوضاء غير مألوفة وليس ضوضاء مضحكة هنا). بالنسبة لترجمة الأفلام فقد لاحظت الكثير من الأخطاء أثناء ترجمتها وحتى أخطاء مطبعية هذه الأيام. الأخطر من ذلك هو أن تستمع إلى أو تشاهد فلم وثائقي أو علمي حيث يمكن للترجمة أن تتسبب بأخطاء لا يحمد عقباها.--Email4mobile (نقاش) 16:19، 26 يوليو 2010 (ت ع م)

سؤال عن مادة الأمونياك[عدل]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أود الإستفسار لو سمحتم عن مادة الأمونياك ، هل يمكن أن تستخدم في الطعام ،،،، وأنه عندما كنا صغاراً كان الأهل وكذلك جميع من أعرفهم في قريتي بعمل بسكوت العيد الخاص ويضعون مادة تسمى الأمونياك ، ولكن عندما قرأت عنها في المنتديات وجدت أنها تستخدم في أمور أخرى صناعية وهي خطيرة ، والسؤال ما هي المادة المشتقة من الأمونياك التي تستخدم في عمل الأطعمة وهل لها اسم علمي آخر وهل يمكن إيجادها مثلاُ في متاجر الأغذية أو الصيدليات مع الشكر الجزيل لكم ولجهودكم.

فعلا الأمونياك مادة صناعية تستعمل في صناعة السماد.اقرأ هذه المقالة للاستزادة (أمونياكأبو شلاخ البرمائي (نقاش) 22:54، 26 يوليو 2010 (ت ع م)

السادة الأفاضل , هل معنى جملة ( إعداد برنامج عمل لمشروع ) يشابه معنى جملة ( إعداد خطة عمل لمشروع ) , و ما وجه الإختلاف بينهما 85.89.173.145 (نقاش)[عدل]

لا فرق بينهما،سوى أن "الخطة" عربية أصيلة أما "البرنامج" معرب برنامهأبو شلاخ البرمائي (نقاش) 13:09، 29 يوليو 2010 (ت ع م).

هل يوجد فروق بالمعنى بين جملة الترويج الإعلامي لقناة تلفزيونية ,و جملة التسويق الإعلامي لهذه القناة 85.89.173.145 (نقاش) 13:06، 27 يوليو 2010 (ت ع م)[عدل]

من منظوري يوجد اختلاف،الترويج للأفكار والعتقذات أما التسويق للسلع والبضائعأبو شلاخ البرمائي (نقاش) 13:09، 29 يوليو 2010 (ت ع م).

أصل كلمة ريماس[عدل]

السؤال عن معنى أسم ريماس هل هو عربي أم لا وما معناه؟

لا أعتقد أن هناك أصل شهير لهذه العبارة. هذا الموقع يحوي العديد من أسماء الإناث حول العالم ولا يوجد ما يشبه هذا الإسم سوى ريما، والتي يعود أصلها للأسبانية ولها علاقة بالقصائد الشعرية واسم ريم في الدول الإسلامية والعربية المشتق من اسم الغزال أو الظبي الأبيض. بالمقابل يوجد اسم للذكور شبيه به هو ريمس، مأخوذ من اللاتينية ومعناه مجذف أو سريع. --195.94.11.17 (نقاش) 01:36، 29 يوليو 2010 (ت ع م)
اسم "ميراس" لم يرد في أي معجم من المعاجم العربيةأبو شلاخ البرمائي (نقاش) 13:09، 29 يوليو 2010 (ت ع م).

تخصيص الأسئلة[عدل]

هل يوجد قسم للأسئلة الثقافية العامة ؟ وإن لم يكن أرجو وضعه 89.189.76.200 (نقاش) 05:14، 29 يوليو 2010 (ت ع م)

  • في الوقت الراهن ونظرا لقلة الأسئلة والمتطوعين للرد تعتبر ويكيبيديا أسئلة هي القسم العام لجميع أنواع الأسئلة. نتوقع تخصيص أقسام الأسئلة قريباً.--Email4mobile (نقاش) 12:55، 29 يوليو 2010 (ت ع م)
سل ما بدا لك.أبو شلاخ البرمائي (نقاش) 13:09، 29 يوليو 2010 (ت ع م)

المستقبل[عدل]

أنا خريج ثاناوية عامة هذا العام -لم تظهر نتيجتي بعد. أريد أن اتخصص في الجراحة البشرية كيف يمكنني أن أحقق هدفي في المستقبل

قدم على كلية الطب .أبو شلاخ البرمائي (نقاش) 13:09، 29 يوليو 2010 (ت ع م)

النص الوارد أعلاه هو أرشيف لنقاش أو تصويت سابق، ووُضِع للاطلاع فقط. رجاءً لا تعدله.