ويكيبيديا:أسئلة/أرشيف/2009/نوفمبر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أسئلة ويكيبيديا
<< أكتوبر-2009 | نوفمبر-2009 | ديسمبر-2009 >>
مرحبا بك في أرشيف أسئلة ويكيبيديا
الصفحة التي تشاهدها حالياً تعد جزءاً من الأرشيف. مع أنه يمكنك الرد على أي من الأسئلة الموجودة هنا، يرجى وضع الأسئلة الجديدة في صفحة أسئلة الشهر الجاري.


تمت الأرشفة

سؤال ضروري جدا " لمن لديه معرفه بلغات البرمجه والرسم الحاسوبي"[عدل]

السلام عليكم بعد التحيه ارجو منكم وممن لهو علم بهذا السؤال افادتي بالاجابه لان الامر قد اهمني كثير حيث اني طالب جامعي وهذا امتحان بيتي ولم اتمكن من حله فمن لديه القدره مراسلتي عبر هذا الايميلو

http://www.zshare.net/download/67796708b21dbae3/ للضروره القصوى "فعلا" ارجو من لديه معرفه بالحاسوب والبرمجه ان يبعث لي الافاده على الاييميل

كان عليك أن تقرأ شروط الأسئلة جيدا: لا تطلب بحثا أو دراسة في موضوع ما أو حلا لفروضك المدرسية!

ربماك كان بالإمكان مساعدتك كتبادل للمعرفة ولكن ليس لحل الواجبات المدرسية أو الامتحانات أو البحوث. ربما أمكن أحدهم مساعدتك في إجابات_Google.

--Email4mobile (نقاش) 15:22، 1 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)

لماذا لا يمكنني مشاهدة الصور في ويكيبيديا؟[عدل]

مرحبا

الصور لا تظهر عندي، وفقط من موقع ويكيبيديا. أستعمل انترنت إكسبلورر + فايرفوكس، والمشكلة تظهر في كلا المتصفحين. إعدادت المتصفحات بخصوص إظهار الصور والجافا سكريبت وما شابه كلها صحيحة وقد راجعتها عدة مرات وغير تعديلاتها ولم تكن هي السبب. أدامكم الله --EBLA-bla (نقاش) 23:38، 3 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)

  • أحيانا تكون خوادم ويكيميديا مشغولة لدرجة يصبح من الصعب تحميل الصور، وأحيانا أخرى تكمن المشكلة في موفر الخدمة لديك. في حالات كهذه ليس عليك سوى المحاولة في وقت مناسب.--Email4mobile (نقاش) 17:51، 4 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)

السلام عليكم يا اخوتي اريد ان اصبح مساعدة في ويكيبيديا لكن لم افهم خطوة واحدة فانا بارعة في الاملاء و الكتابة.ارجوكم يا اعضاء ويكيبيديا ساعدوني بسرعة من فضلكم.

  • لم تحددي ماهي مشكلتك أو أنني لم أفهم. حبذا لو أوضحتي أكثر.--Email4mobile (نقاش) 21:05، 30 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)

حهاز الاوسلسكوب[عدل]

لماذا تظهر الخطوط بلون الاخضر على شاشة جهاز الاوسلسكوب ومن اي مادة صنعت هذه الشاشة ارجو الرد على سؤالي بسرعة

ربما كان السبب هو المادة الزجاجية (أو حتى مادة الفلورسنت المسببة للإشعاع عند اصطدام الالكترونات بها) التي صنعت منها الشاشة. من المعروف أن اللون الذي نسميه بالأبيض ليس سوى خليط من الأطوال الموجية (الألوان النقية) وعند وضع مواد شفافة لها خاصية امتصاص ألوان ورفض ألوان أخرى فإننا نحصل على الألوان المرادة. على سبيل المثال عند لبس نظارة مطلية باللون الأخضر سترى أن الأرض أكثر خضرة من شكلها الطبيعي وإذا كانت النظارة الزجاجية حمراء ستتغير نظرتك لنفس الأشياء.--Email4mobile (نقاش) 09:45، 8 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)

سؤال حيرنى[عدل]

هناك شخص سالنى سؤال رياضيات فقال (3) ارقام فردية موجبة صحيحة حاصل جمعها =22 فقلت له لايمكن فقال ان لهذا السؤال اجابة فارجو الرد

  • رياضيا غير ممكن. ربما كان في الأمر لغزا وليس حسابا رياضيا. من البديهي أن المجموع الفردي للأعداد الفردية يكون فرديا والمجموع الزوجي للأعداد الفردية زوجيا.--Email4mobile (نقاش) 09:49، 8 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)

بذرة شاعر[عدل]

ما معنى بذرة شاعر بمفهوم ويكيبيديا؟ فقد تم ادراجه في مقالتي من قبلكم ولشاعر معروف

  • تضاف عبارة أو {{بذرة شاعر}} أو بذرة بشكل عام في أسفل المقالات القصيرة عادة وذلك بهدف التشجيع على إثرائها من قبل القراء وغيرهم ممن لهم القدرة على إضافة تفاصيل أكثر للمقال بشكل موسوعي ومفيد.--Email4mobile (نقاش) 16:06، 13 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)

سؤال في التصنيف[عدل]

ماهو تصنيف الخفاش والعصفور أرجو منكم الأجابة--62.68.56.174 (نقاش) 21:37، 10 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)

كيف يعد الماس معدنا ؟ !!و هو يتكون من مادة الكربون و هو مادة عضوية و كما نعلم ان المعادن تتكون من اصل غير عضوي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!

ماهى طبيعة الزئبق وخصائصه ؟

كيفية النشر[عدل]

لقد قمت بانشاء صفحة خاصة بالكاتبة نوال مصطفى قمت بعدة تعديلات عليها إالى أن وصلت للشكل المطلوب وقمت باختيار حفظ الصفحة ليقوم بنشرها كما قيل ولكن عند كتابة اسم نوال مصطفى في مربع البحث يجيب بأنه غير موجود هذا الاسم وهل ترغب في إنشاء مقال باسم نوال مصطفى؟ فأرجو إفادتى نوال مصطفى 12:25، 13 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)

  • يفترض أن يتم إنشاء اسم الصفحة أولا ثم كتابة الموضوع وليس العكس على ما أظن. معنى هذا أنه يجب إنشاء هذه الصفحة مثلا (نوال مصطفى (كاتب)) وحين تحث على إنشائها يمكنك فعل ذلك واضافة التعديلات ثم النقر على احفظ الصفحة. ضع في الاعتبار أيضا أن الشخصية التي تكتب عنها تستوفي معايير الشخصية وإلا سيقوم أحد الإداريين بحذفها بعد مراجعتها (ربما هذا ماحصل لك أو لأحد ما مع المقال نوال مصطفى).--Email4mobile (نقاش) 14:28، 13 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)

برهن ارجو المساعدة[عدل]

ηt=η1η2η3

اريد مبرهنة لهذة القانون

إذا كنت تقصد الكفاءة أثناء انتقال الطاقة أو العملية من نظام لاخر على التتابع فالأمر لايستحق هذا العناء والإثبات. يفترض أنك تعرف أن العملية يمكن تحويلها إلى دالة رياضية (مثل محولات لابلاس أو غيرها) بحيث تحقق شروط النظام الخطي ويكون أي تغير في الدخل يؤدي إلى تغير في الخرج في صورة دالة التحويل. عندها يمكن دراسة كل نظام على حدة وتعويض خرج كل نظام كدخل لما يليه. على سبيل المثال لوأن لدينا طاقة حرارية (وقود) تحولت لطاقة ميكانيكية ميكانيكية (محرك بالوقود) ثم نشأت عنها طاقة كهربائية (مولد كهربائي) ومن ثم طاقة حركة (محرك كهربائي) مرة أخرى. تكون كفاءة الخرج الأول: بينما كفاءة الخرج الثاني هي ، كفاءة الخرج الثالث هي

ولكن الكفاءة بالنسبة للنظام الكلي هي

بإعادة تبسيط المعادلة بدلالة باقي الكفاءات ينتج أن --Email4mobile (نقاش) 09:36، 14 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)

تصغير الصورة[عدل]

صباح\مساء الخير اينما كنت.

احتاج بعض المساعدة لانه عندي صورة في احدى صفحات الويكي التي انشأتها مؤخراً. ولا اعرف كيف اصغرها او اجعلها صغيرة و ان اضعها في احدى الزوايا من الصفحة ..لذا ارجو منكم تعديل الصفحة من أجلي اذا امكن الرابط :

http://ar.wikipedia.org/wiki/سيسيدي

الصورة كبيرة جدا و ارجو منكم تصغيرها لي ووضعها على اليسار في اعلى.

مع جزيل الشكر Ahmed2IQ (نقاش) 16:37، 15 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)

  • شكرا على مساهمتك القيمة. يمكنك تحرير المقالة مرة أخرى لمعرفة التعديلات التي تمت حتى يمكنك عمل مثلها في المرة المقبلة.--Email4mobile (نقاش) 18:58، 15 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)

بحث[عدل]

كيف اجد مواضيع عن وصل المعادن باطرق الكيميائية وعن الوصل باللصق وعن الوصل بالطرق الكيميائية ونبذة عن مشاعل القطع باللهب

اى معلومة عن قانون الجذب العام

ارجو مساعدتي بسرعة[عدل]

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ارجو ممن يستطيع مساعدتي يساعدني و لا يبخل باعطائي اي معلومات لديه اريد الاجابة على سؤالي هذا : ما هي العوامل المساعدة على ظهور الزعامات الوطنية( على شكل مقال)؟

soumia[عدل]

hale masira alkhadraa kante masira salima

  • أهلاً بك، باعتبار أنك الآن تتعامل مع ويكيبيديا العربية فإنه من المهم التعامل باللغة العربية، ولكن قد يكون جهازك لا يدعم هذه اللغة، بخصوص سؤالك فويكيبيديا ليس لها أي موقف من أي معلومة، وإنما تسعى إلى نشر المعلومة الحيادية المستشهدة بمصدر موثوق قدر الإمكان، لعلك طالعت ما هو مكتوب في مسيرة خضراء --غلام الأسمر (نقاش) 12:12، 17 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)

الموضوع:المادة المظلمة. السؤال: ذكرتم في موضوع المادة المظلمة أن المجرات في حقيقة الأمر كلما ابتعدت عن المركز كلما كانت سرعتها أكبر ثم تفضلتم بذكر مثال على ذلك وهو المجموعة الشمسية, فأذا كان مركز المجموعة الشمسية هو اشمس فماهو المركز بالنسبة لكل هذه المجرات؟212.102.0.105 (نقاش) 22:45، 17 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)

  • لست واثقا من صحة معلومة ماقرأته أنت أو أن المعلومة التبست عليك. العكس هو الصحيح، كلما ابتعدت النجوم عن مركز المجرة كلما قلت سرعة دورانها وذلك بسبب ضعف قوة الجذب بين مركز المجرة والنجم. الأمر نفسه عند الحديث عن المجموعة الشمسية حيث تقل سرعة الكواكب كلما زاد بعدها المداري عن الشمس بغض النظر عن كتلتها (انظر قوانين كبلر). أما بالنسبة لسرعة المجرة فهذا شأن اخر وهو أكثر. مع ذلك يمكن القول أن سرعة النجوم، الكواكب، وغيرها تسري بسرعات نسبية حول المجرة كما أنها تجري بسرعات نسبية مع المجرة الحاوية لها (نفس سرعة المجرة تققريبا). ما قصد من المادة المظلمة هو أن تطبيق قوانين السرعة بمعلومية الكتلة التقليدية للكون والتي كانت قد افترضت حسابيا كان يفض إلى سرعات أقل من القيم الفعلية التي وجدها الفلكيون لنجوم مجرة درب التبانة. من هنا استشف العلماء أنه ولضرورة بقاء القوانين الفيزيائية صحيحة ينبغي أن تكون الكتلة أكبر من المتوقع ولكنها صعبة الإدراك ومن هنا جاء اسم المادة المظلمة.
من ناحية أخرى لايمكن التنبؤ بمركز محدد للكون وذلك بسبب فرضية الإنفجار العظيم أنها تمت قبل حوالى 14 مليار سنة وعليه يصعب تخيل المسارات الفعلية التي تسلكها هذه المجرات بعد الإنفجار حتى مجرة درب التبانة تم تقدير سرعة دورانها ومركزها وليس فعليا لكوننا ضمن المجرة ولن نكتشف هذا مالم نخرج عن المجرة.--Email4mobile (نقاش) 09:41، 18 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)

في الحقيقة شاءت الاقدار في هذا الوقت ان اتصفح هذا الموقع ، وقد وجدت انه موقع جميل وممتاز ، بالطبع قد سمعت سابقا عن هذا الموقع كثيرا ولكن كثرة المشاغل احيانا لاتساعد على منح الفرص ، لا أريد أن أطيل ، فأول ما تبادر إلى ذهني وأنا اتصفح هذه الصفحات أن أسأل : ماذا تعني كلمة " وكيبيديا" ، وماذا نعني بكلمة " وكيبيديون" ؟ أرجو أن القى جوابا ، بالطبع يمكن لأي منا الرجوع للقواميس .والبحث ، لكن كما يقال : أهل مكة أدرى بشعابها.. مع تحياتي لجميع القائمين على الموقع ولكل من يساهم بفكره لمساعدة البشرية وحتى غير البشرية .ماذا نعني بكلمة " وكيبيديا" وكلمة " وكيبيديون" ؟ّّّDawalieby.i.g (نقاش) 20:11، 19 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)

  • كانت قد تمت الإجابة على هذا السؤال في أرشيف سابق وهنا الإجابة مرة أخرى.
كلمة ويكيبيديا مركبة من كلمتين هما ويكي و بيديا, ويكي (Wiki) كلمة بلغة هاواي وتعني السريع, بينما بيديا (Pedia) تمثل اختصار لـ Encyclopedia باللاتينية أي الموسوعة. وبالتالي ويكيبيديا تعنى الموسوعة السريعة. تم التقيد بالكلمة اللاتينية أسوة بالموقع الإنكليزي.--Email4mobile (نقاش) 18:13، 20 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)

كيف يمكن أن أستخدم ساحة التجارب ؟[عدل]

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، أنا جديد في موقع ويكيبيديا ولا أدري كيف أستخدم ساحة التجارب ؟ هل يعني ذلك أن أعدل الصفحة أم هناك زر أو طريقة أخرى ؟ و شكراً --الأمين زلوم (نقاش) 11:07، 21 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)

نعم يمكنك تعديل الصفحة (ساحة التجربة) وكتابة ماشئت. يمكنك أيضا تجربة وظائف الأزرار والرموز المختلفة والتمرس عليها مثل تعريض الخط والخط المائل والمعادلات الرياضية بحرية. الهدف هو عدم لومك في حال العبث هناك بغرض التعلم بينما تكون عملية التعلم على صفحة أو مقالة جاهزة خطرة أحيانا وقد يعتقد أنك تتعمد التخريب.--Email4mobile (نقاش) 16:01، 21 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)

سؤال مهم جدا[عدل]

ما المقصود بالحركة الدائرية المنتظمة؟

  • أظن أن الحركة الدائرية المنتظمة مصطلح عامي يشير إلى السرعة الزاوية المنتظمة. عندما نقول أن سرعة جسم ما منتظمة فإننا نصف بأنه يتحرك بسرعة ثابتة طوال الفترة الزمنية التي يتم رصده خلالها. تتميز الأجسام ذات السرعة الزاوية المنتظمة بتوازن قوى الطرد المركزية الثابتة مع قوى الشد أو الدفع أو الجذب المركزية كما هو الحال عند دوران كواكب المجموعة الشمسية حول الشمس في مسارات إهليجية (ليست دائرية تماما وإنما شبه بيضوية) والأقمار الصناعية وألعاب الأرجوحة الدوارة. إذا تغيرت السرعة الزاوية للجسم فإننا نقول أن هناك تسارعا أو تباطؤا دائريا يؤدي لنشوء قوة أخرى مماسية للمسار الدائري ونجد هذه العملية في المسرعات السيكلونية وبدء إقلاع الأقمار الصناعية. --Email4mobile (نقاش) 07:56، 25 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)

هل من حق أي انسان ان يرفع قضيه إلى المحكمه الجنائيه ضد دوله ارتكبت في حقه عمل غير انساني وغير قانوني ؟ وهل المحكمه من صلاحياتها استقبال القضيه والحكم فيها ؟

- في إعتقادي يمكن لأي إنسان أن يرفع قضية ضد دولة (نظام الحكم) وذلك في المحكمة الدولية، وهذا ما يفعله الفلسطينيون ضد إسرائيل في المحاكم الدولية(والله أعلم) --Omlil (نقاش) 20:39، 24 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)

رخصة جنو[عدل]

أصدقائي في أحد المواقع العلمية يريدون نقل كتاباتهم الشخصية العلمية من هناك إلى هنا.

س/ كيف يثبتون للويكي أنها لهم ؟

وشكراً.

  • اليس من الأفضل لهم أن يكتبوها مرة أخرى هنا بطريقة أكثر احترافية؟ عندما نكتب مقالا ما فإننا نتوقع أن نكتبه في المرة المقبلة بشكل أفضل عما قبل وإلا كان الأمر مملا أحيانا. تخيل أستاذا جامعيا يكرر المحاضرة بحذافيرها كل عام كما لو كانت قصيدة شعرية. أعتقد أيضا أنه يمكن اقتباس المقالة حرفيا إلى ويكيبيديا بشرط وضع رابط للمصدر الأصلي وكذلك إضافة تأكيد في المصدر الأصلي (الموقع الذي اقتبست منه) بالسماح بالنقل الحرفي إلى ويكيبيديا العربية ولكنني لا أحبذ هذه الطريقة.--Email4mobile (نقاش) 22:15، 28 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)

رد ع رد Email4mobile :

صحيح كلامك أخي ,لكن هم لديهم عدد كبير من المقالات والمواضيع إضافة لاستمرارهم في العمل الآن ع مواضيع جديدة لذا إعادة الصياغة مستبعدة قليلاً..

س / لذا هلا أخبرتنا بكيفية الطريقة الأخرى ( كلامك الذي أريد توضيحه حولته لخط عريض) ؟

وجزاك الله خيرا.

  • أنا لست واثقا مما قلته لك سابقا تماما. ما قصدته مثلا أن توضع عبارة مثل (لقد تم السماح باقتباس هذه المقالة إلى ويكيبيديا العربية) أو ما شابه في الموقع الأصلي. قبل أن تفعل ذلك أنصحك بالتواصل مع الإداريين فهم أعرف بهذه المسألة. كذلك يمكنك وضع السؤال في أرشيف الميدان للتجاوب معهم بشكل أفضل.--Email4mobile (نقاش) 23:10، 29 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)

الفزياء و ميكانيكا الكم[عدل]

النتيرينو يتحرك بسرعه قرب سرعه الضوء و مع هذا كتلته صغيره جدا و هذا معارض للنسبيه الخاصه ان اى شىء يتحرك بسرعه قرب سرعه الضوء تكون كتلته تقارب اللانهائى.

  • أعتقد أنه إذا طبقت علاقات النسبية عند سرعات النيوترينات فلن تكون الكتلة كبيرة بالشكل الذي تتوقعه. لهذا السبب قيل أن النيوترينو له كتلة وإلا كانت سرعته مساوية تماما لسرعة الضوء. يمكنك أيضا أن تنظر في تجارب مصادم الهدرونات الكبير والتي تجرى في الشهر الحالي حيث يقوم بتسريع البروتونات والأنوية إلى حوالى 99.9999991% من سرعة الضوء ومع ذلك فإن كتلتها ستظل مقاسة ولا تؤول لمالانهاية.--Email4mobile (نقاش) 07:08، 30 نوفمبر 2009 (ت‌ع‌م)

النص الوارد أعلاه هو أرشيف لنقاش أو تصويت سابق، ووُضِع للاطلاع فقط. رجاءً لا تعدله.