ويكيبيديا:الميدان/إدارة/أرشيف/2023/يونيو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

إساءة استخدام صلاحية محرر[عدل]

السلام عليكم،

المحرر (علي العالم) أضاف مؤخرًا في مقالة (مجزرة سبايكر) أن المنفذين للمجزرة هُم (السكان السُنة في مدينة تكريت) مثل هذه المعلومة أضافها في قالب المعلومات بالمقالة بدون مصدر وكان ملخص تعديلهُ هو (تحسين)؟

وهذه ليس المرة الأولى

سابقًا وافق على تعديلات مخالفة (دعاية صريحة للشخصية) في (هذه المقالة) وأعترض عليه الإداري Ajwaan في صفحة نقاشه

وأيضًا لاحظ الإداري فيصل تعديلاتهُ المحالفة مثل إنشاء مقالات لاتحقق الملحوظية واستخدامه مصادر غير موثوقة فنبههُ الإداري فيصل بصفحة نقاشه بسحب صلاحيتهُ إذا تكررت المخالفاتُ

وكذلك حذرهُ المسترجع Karim185.3 عند مراجعة المقالات. وغيرها من التبيهات والتحذيرات من الأخوة الإداريين والمحررين على صفحة نقاشه (علي العالم).

وأخيرًا {أُشْهِد الله أنِّي} لا أحرض ولا أهاجم المحرر(علي العالم) لكن يجب التنويه لما يقوم بهِ على ويكيبيديا. حمزة هيثم (نقاش) H.H.6 09:43، 13 يونيو 2023 (ت ع م)[ردّ]

توضيح لتجنب تضارب المراجعة
مرحبًا زملائي الإداريين أعمل حاليًا على مراجعة جميع مساهمات المستخدم. تحيّاتي.--Ajwaan نقاش 17:53، 13 يونيو 2023 (ت ع م)[ردّ]
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته @حمزة هيثم: سُحبت الصلاحية من المستخدم. شُكرًا لانتباهك. أطيب التَّحيَّات.--Ajwaan نقاش 21:33، 13 يونيو 2023 (ت ع م)[ردّ]
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

التعامل مع مشكلة في تنفيذ خلاصة توافق عليها المجتمع[عدل]

أرجو من الزملاء الإداريين التعامل مع الزميل Mohanad (ن).

توافق المجتمع على تعديل مهمة ينفذها بوت الزميل مهند، ووضع الزميل طاهر خلاصة للنقاش، هي: "يقوم البوت بإضافة {{مطلوب خلاصة}} مع طابع زمني، وليس {{أرشفة ثلاثة أسابيع دون خلاصة}} إلى النقاشات بعد 21 يوم من آخر مشاركة، وعندها يتدخل أحد الإداريين لوضع خلاصة وفق النقاش." فلم يتجاوب الزميل مهند، وفتح نقاشاً بعد الخلاصة، مع وجود تنبيه سابق له من أكثر من إداري بعدم النقاش بعد وضع الخلاصة.

ثم عاد الزميل باسم ووضع الخلاصة بعد طلب من د. طاهر لتدخل إداري محايد، فلم يلتزم بها أيضاً، وكتب " أما الخلاصة التي سأنفذها فهي «تعليق أرشفة الثلاثة أسابيع وإيقاف التنبيهات".

ففتحت نقاشاً في صفحة نقاشه، وسألته بوضوح هل ستلتزم بخلاصة المجتمع أم لا؟ سؤال واضح وبسيط، ففتح نقاشاً طويلاً عريضاً واتهمني بأني "لا أعلم عما أتحدث"، وعاد للأسطوانة المشروخة ونظرية مؤامرة الإداريين عليه.

أتمنى من الزملاء التعامل مع المسألة:

  1. مسألة النقاش بعد وضع الخلاصة إلى متى؟ هل هذا سلوك تعاوني يهدف لبناء الموسوعة؟
  2. مسألة الالتزام بالخلاصات المجتمعية، هل هي اختيارية أم إلزامية؟ ولو لم يلتزم مستخدم بها، ما العمل؟
  3. إيقاف بوت الزميل مهند عن عمل هذه المهمة، وتكليف بوت آخر بها.

بانتظار آراء الزملاء. Michel Bakni (نقاش) 10:37، 25 يونيو 2023 (ت ع م)[ردّ]

  •  تعليق: حقيقًة أشكرك على فتح النقاش بعد النقاش، ولا اُخفيك مُذ وضعت الخلاصة الأخيرة لنقاش المهمة وانا استشعر تعقيبك «لن أسميه أنا ولكن سمّه ما شئت»، اسمح لي أن اُجيب على ما أوردته أعلاه:
    • أولاً «توضيح للزملاء»: المهمة البوتية المطلوبة غير عملية على الإطلاق ولم تأخذ حقها في النقاش، فهي تُغرق نقاشات الموسوعة بقالب لم يخصص لهذا الغرض، ولا تحتاجه جميع النقاشات، ومن ناحية أخرى بالكاد يوجد من يتعامل معه من الإداريين وكثيرًا ما يؤرشف مع النقاش، من ناحية أخرى، صاحب الطلب نفسه لديه إشكالات سابقة في فهم آلية الأرشفة وسبق أن نقاشته وأوضحت له بعض الإشكالات «يُمكنني إيرادها إن طُلب».
    • ثانيًا: الخلاصة الأولى باطلة شكلاً وموضوعًا، من وضعها هو صاحب النقاش نفسه ويوجد اعتراض واضح في النقاش، ومن من: من مشغل البوت نفسه، التناقض غير معقول في توجيه الملامة.
    • ثالثًا: الخلاصة الثانية لا تُراعي أبجديات العمل البوتي ولا تميّز بين التعديل على ضوابط مهمّة مرخصة وبين استحداث مهمة جديدة بدون ترخيص فضلاً عن إلزام مشغل البوت بها، وفضًلا عن إقرارها بصواب الخلاصة الأولى وأنه لا إشكال!!، «هل علمت لماذا سألتك هل تعلم عن ماذا تتحدث؟» والنقاش يوضّح كثيرًا لماذا تُعتبر مهمة جديدة، لذلك لن أعلق أكثر.
    • رابعًا: تحوير النقاش حول الالتزام بالخلاصات هل هو صادق؟ أكل خلاصة بنظرك خلاصة؟ اذهب على سبيل المثال لطلبات النقل وانظر الاعتراض على الخلاصات، ومن ثم عُد بما وجدت، وقد سألتك في النقاش بمثال: «سأضع الآن خلاصة في الميدان تُلزم ميشيل أن يراجع يوميًا 10 مقالات في الموسوعة، ومن ثم سأذهب لصفحة نقاشه وأسأله، هل ستلتزم بهذه الخلاصة أم لا؟ أجبني بوضوح» ولم تردّ.
    • خامسًا: حاولت أن أحسن الظن، لكن للأسف، كنت استشعر المطلب رقم 3 منذ بداية النقاش، وأبشرّك أن المهمة بنظري طوعية ولا يُضيرني أن يقوم بها أي زميل وفي أي وقت وأوضحت ذلك سابقًا، ومما يدلل على أنك لا تفكّر بشكل إداري هنا، ولا تراعي بديهيات العمل البوتي، ما الذي يمنع من تطوّع زميل آخر لوضع هذا القالب في النقاشات بوتيًا؟ ما المانع؟ لمذا يجري إيقاف مهمة بوتية مستقرة لأجل قالب لاعلاقة له بالأرشفة أساسًا؟ هل المقصود صاحب البوت نفسه؟ لن أُجيب
    • أخيرًا، لا أخفيك، تحليلك الأخير لما جرى في النقاش ربما يُنبأ حقًا عن نواياك، ربما، لا أدري؟!، وأترك النقاش نفسه ليردّ على ما زعمته، وأتمنى على كل منصف أن يُطالعه. تحياتي --Mohanad نقاش 11:51، 25 يونيو 2023 (ت ع م)[ردّ]
@Mohanad: سأحاول أن أفهم منك الموضوع سريعًا، بوتك كان يؤرشف النقاشات بعد 3 أسابيع ويرسل تنبيهات والآن أنت ستوقف هذه المهمة؟--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 12:11، 25 يونيو 2023 (ت ع م)[ردّ]
اهلا ◀ محمد أحمد عبد الفتاح المهمة مستمرة، لكني أوقفت التنبيهات، ذلك أنها مهمة طوعية مؤقتة التأثير تتبع نظام الأرشفة «لا تخرج عن الترخيص» لأني استشعرت وجود إشكالات من بعض الزملاء، كذلك علّقت أرشفة الثلاثة أسابيع بعدما أوضحت أنها البديل المُتاح ضمن المهمة «بحسب النقاش» بغرض استدراك ضياع الجهود وتكرار النقاشات، خصوصًا مع إيقاف التنبيهات من قبل البوت، تحياتي --Mohanad نقاش 12:20، 25 يونيو 2023 (ت ع م)[ردّ]
◀ Mohanad أي لن يقع تعارض بين بوتك وبين بوت آخر ينفذ المهمة التي وضعت في خلاصة الميدان (مهمة مطلوب خلاصة)؟ محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 12:23، 25 يونيو 2023 (ت ع م)[ردّ]
◀ محمد أحمد عبد الفتاح إطلاقًا --Mohanad نقاش 12:26، 25 يونيو 2023 (ت ع م)[ردّ]
  •  تعليق:
1- بدايةً قام مهند بإضافة "مهمة بوتية" دون وجود موافقة من المجتمع عليها، وهي "إضافة تنبيه أرشفة دون خلاصة" إلى النقاشات بعد مرور 20 يوم على آخر مشاركة.
2- ما طلبته هو تحسين لهذا التنبيه، وذلك لأن قالب مطلوب خلاصة يظهر للإداريين، وبالتالي يحثهم على متابعة النقاشات ووضع خلاصة لها، لتوفير الجهد ومنع تكرار النقاشات، وحصل الطلب على التوافق المطلوب، لكن مهند رفضه، بلا مبرر منطقي أو تقني!
3- المثال الذي يطرحه مهند فيه مغالطة كبيرة، فلم يطلب منه أحد القيام بعمل لا يمكنه القيام به، وإذا رفض تنفيذ الخلاصة فذلك يعنى مباشرةً سحب المهمة من بوته وإسنادها إلى بوت آخر... الموضوع بسيط.
4- المهم الآن هو أنه يجب أن نضع حدًا للدوران في حلقة لا نهائية من الجدال العقيم وإضاعة الوقت الذي يُوقعنا فيه مهند من حين لآخر. فهذه ليست المرة الأولى، وقد وُجِّهت له عدة تنبيهات سابقة من عدد من الزملاء، لكنها يجب أن تكون الأخيرة!
شكرا لكم. --Dr-Taher (نقاش) 13:13، 25 يونيو 2023 (ت ع م)[ردّ]
@Dr-Taher وMohanad: قرأت النقاش في الميدان، سؤال مرة أخرى للتوضيح: في السابق، يوجد عملان تقوم بها البوتات عمومًا إضافة تنبيه بعدم وجود خلاصة وأرشفة النقاش بعد 3 أسابيع دون خلاصة، الآن السؤال مرة أخرى لمهند، أنت تعرض وقف المهمتين من جانبك؟ وبوتك سيستمر في أرشفة النقاشات التي حصلت على خلاصة فقط؟ هذا كل ما سيقوم به بوتك في المستقبل.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 13:48، 25 يونيو 2023 (ت ع م)[ردّ]
◀ محمد أحمد عبد الفتاح للاختصار، ما يهم هو تعليق أرشفة 3 أسابيع لنقاشات الميدان، وأن لا تؤرشف النقاشات الإ بخلاصة أو قالب منظور، هذا الحل مؤقت، يمكن تداركه في أي وقت، تحياتي --Mohanad نقاش 13:56، 25 يونيو 2023 (ت ع م)[ردّ]
  •  رد◀ Dr-Taher عذرًا منك ولكن هناك مغالطات فادحة أعلاه، وتُظهر إشكالات مجددًا في فهم الأرشفة والقوالب:
  • قالب {{مطلوب خلاصة}} لا علاقة له بالأرشفة إطلاقًا، وبالإمكان أن يؤرشف، ووجوده بالأرشيف يدلل على وجود نقاش غير مستكمل، فهو لا يقوم مقام قالب {{لا للأرشفة}} ولم تكن هذه الغاية من إنشاءه، وتحسينك «المفترض» للمهمة البوتية «الطوعية» مخالف لأصلها ويتطلب مني ترخيص جديد، وإدعاءك أعلاه يرّد عليه نقاش المهمة، فقد أوضحت وبررت بشكل منطقي وموضوعي وهادئ ومتاح للإطلاع.
  • تساؤل، ما العلاقة بين إضافة قالب لأي نقاش بالموسوعة وبين أرشفته، وعليه يتقرر إلغاء مهمة الأرشفة ما لم يخضع مدير البوت لأي مهمة مرافقة؟
  • بخصوص الدوران والجدال العقيم، فرصة لأذكرك أنك أنت بنفسك خالفت ما طالبتني به يومًا من الأيام «وضع خلاصة لنقاش من إنشائي، ولم تكن هناك اعتراضات يومها كما هو الحال في نقاشك» ولكن في ذاك النقاش كانت خلاصتي غير مقبولة وجدالي حسب وصفك عقيم، أما في نقاشك أصبح الوضع «كافٍ ووافٍ!!» أجبني عن هذه ودعك من كل جدالي العقيم.
  • توصيف ردودي بالعقيمة هو عدم احترام واضح من طرفك، ويحتاج وقفة وتقييم، وننظر أين الإشكال؟ --Mohanad نقاش 13:51، 25 يونيو 2023 (ت ع م)[ردّ]
  • تعقيب حول النقطة الأولى، على هذا النقاش اعتمدت في استمرار المهمة ولو لم ترخّص رسميًا --Mohanad نقاش 18:04، 25 يونيو 2023 (ت ع م)[ردّ]
  • خلاصة: بعد قراءة نقاشات الميدان والنقاش في صفحة نقاش مهند وهذا النقاش:
  • ليست كل الأقسام أو كل النقاشات التي توضع في الميدان تكون بحاجة لخلاصة، هذا ليس المتبع حتى الآن. الإعلانات التي توضع في الميدان/منوعات أو /مشاريع شقيقة أو بعض الطلبات أو الأسئلة في الميدان/تقنية وبعض الأسئلة في ميدان/اللغويات لا تحتاج لخلاصة. استخدام قالب بحاجة لخلاصة مع جميع هذه النقاشات ليس دقيقًا. أيضًا استخدام القالب غير دقيق مع النقاشات التي يفترض أن تنتهي بخلاصة وتوقفت لمدة 3 أسابيع لسبب ما.
  • قالب:مطلوب خلاصة لا يحمل طابعًا زمنيًّا، يقترح تطويره ليشير بالفعل إلى النقاش التي يوضع فيها القالب وليس للصفحة التي بها هذا النقاش.
  • قالب:أرشفة ثلاثة أسابيع دون خلاصة أضافه الزميل مهند دون نقاش محدد يخص هذا التنبيه، لكن التنبيه محمود ومطلوب. وهو يتوافق مع المهمة الأصلية الحاصلة على توافق بأرشفة النقاش.
  • النقاش الأحدث في ميدان التقنية بعنوان «تعديل طفيف لمهمة بوت الأرشفة» هدفه التنبيه والتوضيح أيضًا، أي أنه يتفق عمومًا في الغرض مع إجراء الزميل مهند بإضافة أرشفة ثلاثة أسابيع دون خلاصة. لكنه في الواقع تعديل «غير طفيف» لأنه يغير في آلية وفترة أرشفة ويغير في القوالب المستخدمة أيضًا.
  • لتحقيق الغاية من هذا النقاش الأخير، يُقترح أن يضيف البوت قالبًا بعنوان مطلوب تأشيرة أرشفة بدلًا من قالب:أرشفة ثلاثة أسابيع دون خلاصة. بهذا سيكون هناك تصنيفان: تصنيف يخص النقاشات التي تحتاج لتأشيرة أرشفة وتصنيف آخر للنقاشات التي بالفعل تنتظر خلاصة. ويصبح قالب:أرشفة ثلاثة أسابيع دون خلاصة محفوظًا لأغراض تأريخية.
  • يُقترح إنشاء صفحة إرشادية تبين كيفية استخدام قوالب النقاشات المختلفة: لا للأرشفة، مطلوب خلاصة، قالب:مطلوب تأشيرة أرشفة، منظور.
--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 18:10، 25 يونيو 2023 (ت ع م)[ردّ]
@محمد أحمد عبد الفتاح: الخلاصة لا تجاوب على أول نقطتين فُتِح هذا النقاش لأجلهم. وتحديداً نقطة النقاش بعد وضع الخلاصة كون أكثر من إداري اشتكى منها مع المستخدم نفسه. Michel Bakni (نقاش) 18:19، 25 يونيو 2023 (ت ع م)[ردّ]
◀ Michel Bakni هذا قصدي في الواقع، تقديم رد تقني أرى أنه الحل للإشكال الفعلي، وليس الحديث عن إلزام أو عدم إلزام مستخدم بتنفيذ خلاصة لا يتفق معها وإن لم يظهر اعتراضه في النقاش بأحسن صورة. لاحظ أيضًا أن النقاش الجديد لا يطلب تعديلًا طفيفًا ولم يشارك فيه أكثر من 5 أشخاص في أقل من أسبوعين. هذا الاقتراح التقني الذي قدمته كان يمكن أن يقدمه أي من الطرفين وهذا من السلوكيات التي تهدف لبناء ويكيبيديا أيضًا. محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 18:37، 25 يونيو 2023 (ت ع م)[ردّ]
تمام، شكراً لك. أرجو أن تتأكد من تعديل الزميل مهند لمهمة البوت لتتوافق مع جاء في هذ الخلاصة. خالص الود. Michel Bakni (نقاش) 18:44، 25 يونيو 2023 (ت ع م)[ردّ]
◀ محمد أحمد عبد الفتاح سعيك مشكور وحتى لا اُطيل، أرجو فضلًا نقل المُقترح لميدان التقنية ليتضح أكثر ويتسنى نقاشه، تحياتي --Mohanad نقاش 19:05، 25 يونيو 2023 (ت ع م)[ردّ]
@Mohanad: بانتظار تعليقاتك وتعليقات الزملاء في ميدان التقنية (وصلة للنقاش الجديد). وأتفق معك في أن ميدان التقنية هو المكان المناسب للاقتراحات الجديدة.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 19:44، 25 يونيو 2023 (ت ع م)[ردّ]

من يتحكم بحساب ويكيبيديا في الفيس بوك؟[عدل]

مرحبا، كتبتُ تصحيحاً إملائياً هنا لمنشور ويكيبيديا في فيس بوك المتضمن خطأ إملائياً [1]، ثم وجدتُ الآن منشوراً يذم التصحيح الإملائي ويعده مرضاً، أرجو التفضل بالإجابة المطابقة لهذه الأسئلة

Abu aamir (نقاش) 08:55، 23 يونيو 2023 (ت ع م)[ردّ]

مرحباً @Abu aamir:،
في الحقيقة هذه مصادفة بحتة، أنا من نشر المنشور في حساب ويكيبيديا العربية على الفيسبوك، ولم أطلع على منشورك أبداً، ولو اطلعت عليه لكنت أصلحت الخطأ على الأقل، وليس لي قصد في الرد عليك بهذه الطريقة.
كنت أطالع الديوان صباحاً، فرأيت القصيدة وأعجبتني فنشرت عنها. ولا أرى مشكلة شخصية في الموضوع.
تحياتي لك. Michel Bakni (نقاش) 09:58، 23 يونيو 2023 (ت ع م)[ردّ]
شكرا @Michel Bakni: على جوابك المفيد وشجاعتك. Abu aamir (نقاش) 09:59، 23 يونيو 2023 (ت ع م)[ردّ]
متأسف مرة أخرى لو كان فيه إزعاج لك. Michel Bakni (نقاش) 10:01، 23 يونيو 2023 (ت ع م)[ردّ]
مرحبا @Michel Bakni: جوابك حكيم يُقتدى به. Abu aamir (نقاش) 22:58، 30 يونيو 2023 (ت ع م)[ردّ]
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.