ويكيبيديا:الميدان/اقتراحات/2016/يناير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

فل ننشأ مرجع ![عدل]

مرحبا خطرت ببالي فكرة لماذا ويكيبيديا لا تقوم بأنشاء صفحات تكون مرجعاً يستفيد منها الويكيبيديون في انشاء مقالاتهم في تخصصاتهم او على حسب اهتماماتهم يعني مثلاً يكون هنالك مرجع شامل لكل المواقع الأجنبية العسكرية المختصة في السلاح تساعد الويكيبيدي على تغدية مقالاته بالمصادر الموثوقة والأجنبية وليس هذا فقط ، بل يكون هنالك كتب للطعام او الأكل وكتب لعلوم الأحياء .. وكتب عن السياسة وكتب عن النفس والخ ... تكون صفحات مرجع لويكيبيدي ياخد من عنده مصادرها ويغني الموسوعة وينشء مقالات على حسب اهتماماته على فكرة أستطيع أنشاء مرجع عسكري فأنا أملك قرابة 12 موقع عسكري مختلف بين سلاح الجو والبر والبحر والمتنوع والأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة كافية لأنشاء مقالة موسوعية

فما رأيكم في الأقتراح ؟ --MuhammedIQ (نقاش) 01:21، 9 يناير 2016 (ت ع م)


  • ويكيبيديا مصدر غير موثوق لأنه يتيح المساهمة للجميع، ونفس الشيء ينطبق على جميع مواقع الويكي بما فيها مشاريع ويكيميديا. بالفعل هنالك مشكلة نقص المراجع باللغة العربية، وهذه المشكلة لا تؤثر فقط على ويكيبيديا العربية.--نصر الله غانم (نقاش) 15:17، 16 يناير 2016 (ت ع م)
  • نحن هنا في ويكيبيديا نقوم بتجميع المعلومات من عدة مصادر ونضعها في صورة مقالة، لتصبح هذه المقالة لاحقاً مرجع معرفي لاي زائر، أغلب المقالات المختارة او الجيدة قامت على ان يقوم المستخدم بتجميع كتب او مواقع ثم يجلب المعلومات منها ثم يقوم بتطوير المقالة من خلالها، لكن لا يمكننا تجميع هذه الكتب أو المصادر في مكان واحد أو إعادة رفعها في مكان لأنها ذات حقوق نشر، كذلك هناك مواقع تقوم بهذا الدور لذلك لا جدوى من الفكرة --إبراهيـمـ (نقاش) 18:28، 16 يناير 2016 (ت ع م)

Ibrahim.ID: مثل أي موقع ؟ --MuhammedIQ (نقاش) 09:38، 17 يناير 2016 (ت ع م)

هناك مواقع عديدة تقدم كتب PDF، الكتب التراثية والتي يرجع تاريخها لـ 100 عام على الأقل تعد كتب في الملكية العامة وقد تجدها في: ويكي مصدر - المكتبة الشاملة - موقع الوراق ، أما الكتب الجديدة (ذات حقوق محفوظة) هناك مبادرة لدينا أسمها مكتبة ويكيبيديا بالاتفاق مع بعض المكتبات الإلكترونية، هناك أيضاً مواقع توفر بعض الكتب pdf يمكنك البحث عنها في جوجل --إبراهيـمـ (نقاش) 10:33، 17 يناير 2016 (ت ع م)

هناك صفحة بدأ بها الزميل محمد الفلسطيني: وهي ويكيبيديا:مكتبات إلكترونية، يمكن توسيعها.--بلال الدويكCarta.png 15:07، 17 يناير 2016 (ت ع م)

قوالب كرة القدم[عدل]

السلام عليكم ومساء الخير جميعاً، أسأل الله لكم الصحة والسعادة الأبديّة للجميع من غيّر استثناء.

أخواني اتفقت أنا والأخ جار الله: وفيصل:، على اعتماد قالب واحد فقط لشخصيات كرة القدم، وهو قالب:صندوق معلومات سيرة كرة قدم، وإلغاء القالب المُتعارف عليه حالياً وبشكل نهائي وهو قالب:معلومات شخصية كرة قدم، أولاً لعدة أسباب سأسردها فيما يلي:

  • هذا القالب الأخير أتعبنا جداً جداً وخاصة على المُحررين والأعضاء والمجهولين والزوار، نُعاني كثيراً عند تجديد المعلومات، مثلاً عند إضافة نادي جديد نضطر لوضع علامة <br/> بعد كل نادي وبعد كل عام وهذا أمر يُسبب الفوضى في التحرير، كما أنه مُعقد جداً لدينا وللمجهولين.
  • من شبه الاستحالة التعديل في هذا القالب الأخير في نُسخة الجوال، وأنا شخصياً أعجز عندما أحرر من هاتفي الشخصي في مقالات اللاعبين.
  • الشكل النهائي سيكون غير مُرتب فدائما في القالب الأخير ما نجد تداخل بين الأعوام والأندية، وهذا عيب كبير جداً في هذا القالب.
  • القالب الأول، مُرتب أولاً في شكله التحريري وفي شكله النهائي.
  • القالب الأول لديه لكُل نادي خانة مُخصصة، ولكل عام خانة مُخصصة، حتى المباريات والأهداف لديها خانات مُخصصة، هذا الأمر يجعل التحرير في غاية السهولة والبساطة على ذوي الخبرة في التحرير والمُبتدئين والمجهولين على حدٍ سواء.

أولاً عند مُوافقة حضراتكم سنقوم بتعديل القالب الذي سنعتمده، (سنضع خانة الجنسية)، ومن ثم سنقوم بشطب القالب السابق كلياً، ومن ثم سنقوم بواسطة البوت بتبديل جميع القوالب القديمة بالقالب المُعتمد بإذن الله.

وأعتقد أن الموافقة على هذا القرار سيُحدث نقلة تقدميّة في مشروع بوابة كرة القدم. وشكراً لكم. --MeeshQ8 (نقاش) 13:18، 16 يناير 2016 (ت ع م)

أنا أؤيد مزج القوالب المُكررة. وأقترح إضافة القسم الرمادي الذي يحتوي على الصُور المُبسطة لِشخص وهو يركل الكُرة إلى القالب الجديد. الواجب أيضًا سماع رأي وهراني: وBo hessin:. تحيَّاتي--باسمراسلني (☎)--: 13:53، 16 يناير 2016 (ت ع م)

طالبت دائما بتوحيد القوالب، ومن هذا المبدأ فإنني أؤيد توحيد القالبين على يسمح القالب الجديد باستعمال وسائط القالب الانجليزي (باعتباره أهم المصادر المعتمد عليها). كما يمكنني المساهمة باستبدال القوالب القديمة بالقالب الجديد باستعمال البوت الذي أديره.--- مع تحياتي - وهراني 14:59، 16 يناير 2016 (ت ع م)

أتفق تماماً مع فكرة توحيد القوالب المكررة، ولتكن هذه الخطوة هي البداية لمزيد من عمليات الدمج القوالب المكررة، أيضاً أتفق مع باسم: بإضافة القسم الرمادي الذي يحتوي على الصُور المُبسطة لِشخص وهو يركل الكُرة إلى القالب الجديد. تحياتي.--بو حسين (راسلني) 18:31، 16 يناير 2016 (ت ع م)
وهراني: ،باسم:،Bo hessin:
  • استعمال وسائط القالب الانجليزي والعربية تم كمثال: مثال
  • بالنسبة للصورة لم أتمكن من وضعها، دائما تأتي ملصقة للأسم وتشوه القالب، على فكرة القالب مستخدم دون صورة بالويكي الإنجليزية ويبدو جميل أيضاً كمثال ليونيل ميسي، أرجو الموافقة؛ تحياتي.--جار الله (راسلني) 21:28، 17 يناير 2016 (ت ع م)
  1. Symbol support vote.svg مع--MuhammedIQ (نقاش) 09:37، 17 يناير 2016 (ت ع م)
  2. Symbol support vote.svg مع أنا مع الاقتراح لكن هناك برنامج ويكي صانع البذور وذلك البرنامج يعتمد على القالب الثاني، هل تم حل تلك المشكلة أم لا؟ --FPP نــــاقــــشــــهُ 15:32، 16 يناير 2016 (ت ع م)

 تعليق:FPP: بإمكانك مراسلة الزميل ماجد بعد توحيد القوالب حتى يعتمد مدخلات القالب الموحد في البرنامج.--جار الله (راسلني) 16:17، 16 يناير 2016 (ت ع م)

 تعليق:جار الله: باسم:، شكراً لك جار الله، أخي باسم بعد تعديل القالب ودمجه بعض الخانات، هل تعلنون موافقتكم في اعتماده رسمياً وحذف القالب القديم؟ --MeeshQ8 (نقاش) 23:29، 17 يناير 2016 (ت ع م)

MeeshQ8: هل يُمكن إضافة الخانة الرماديَّة في أعلى القالب؟--باسمراسلني (☎)--: 13:41، 18 يناير 2016 (ت ع م)
باسم: مرحباً ... بإمكانك مشاهدة المثال وأن كنت ترغب بكود لللون الرمادي بإمكانك وضعه لتبديل اللون.--جار الله (راسلني) 13:57، 18 يناير 2016 (ت ع م)
جار الله: آسف لم أنتبه للمثال. عمل مُمتاز، أنا مُوافق على استبداله من جهتي. تحيَّاتي--باسمراسلني (☎)--: 14:04، 18 يناير 2016 (ت ع م)

باسم:، شكراً لك باسم، لكن ماذا عن القالب القديم؟ هل توافقون على شطبه؟ --MeeshQ8 (نقاش) 15:43، 18 يناير 2016 (ت ع م)

MeeshQ8: يجب أول شي نقل الصفحات المرتبطة بالقالب للقالب الجديد وبعد نقل جميع الصفحات يمكن حذفه أو تعطيله كقالب:معلومات لاعب.--جار الله (راسلني) 16:06، 18 يناير 2016 (ت ع م)
  • Symbol support vote.svg مع، وشكرا لطرح هذا الأمر، لعله يكون بداية لدمج كل القوالب المكررة. أتفق مع القالب الجديد، وبدء عملية (بوتية) لاستخدامه في كل المقالات التي تستخدم القديم، ثم شطب القديم. --Dr-Taher (نقاش) 16:43، 18 يناير 2016 (ت ع م)

ما هي القوالب التي ستعوض بالقالب الجديد ؟ --- مع تحياتي - وهراني 16:53، 18 يناير 2016 (ت ع م)

وهراني: جميع قوالب لاعب كرة القدم، النقل يحتاج بعض العمل لكن غير مستحيل، كمثال:قالب معلومات شخصية كرة قدم إلى القالب الجديد1 يتم نقله بسهولة.--جار الله (راسلني) 17:16، 18 يناير 2016 (ت ع م)
MeeshQ8 وجار الله: ينبغي أولًا استبدال القالب القديم في جميع المقالات المُستخدم بها ثُمَّ شطبه. تحيَّاتي--باسمراسلني (☎)--: 17:20، 18 يناير 2016 (ت ع م)
أرجو حذف هذه القوالب التي لا تصل إليها أي مقال

حذف هذه التحويلات أيضاً:

--جار الله (راسلني) 17:46، 18 يناير 2016 (ت ع م)

وهراني: لم تبقى إلا موافقتك حتى نبدأ، أرجو أبلاغنا برأيك، شكراً مسبقاً.--جار الله (راسلني) 15:57، 19 يناير 2016 (ت ع م)
جار الله: عمل ممتاز، نقطة أخيرة ألا وهي فقرة (تحتسب المشاركات و الأهداف مع النادي الأول في بطولة الدوري المحلي فقط.) هل تؤيدون إضافة إحصائية الأهداف المسجلة في الدوري فقط، أم تفضلون إضافة جميع الأهداف التي سُجلتْ في جميع البطولات.--بو حسين (راسلني) 16:27، 19 يناير 2016 (ت ع م)
Bo hessin: هناك قالب آخر لإحصاء أهداف الدوري يكون في المقال كمقالة زين الدين زيدان تجد القالب الذي تتحدث عنه لكن صندوق المعلومات أصبح كبير جداً وخصوصاً بمقالات البذور، أخشى أن يشوه المقالات أذا أصبح يحتوى على معلومات أكثر، وللأسف القالب تم إنشائه بطريقة لا يسمح بوضع معلومات أكثر إلا أذا تم إعادة كتابته وهذا الأمر يأخذ وقت، لكن ربما بعد مدة يتم تطويره ليشمل هذا الإحصاء.--جار الله (راسلني) 16:49، 19 يناير 2016 (ت ع م)

بعد تفحصي لكل القوالب المشار إليها أعلاه، فإنها لا تمثل عمل بوتيا صعبا (تغيير اسم القالب في المقالات فقط) حتى أنها قليلا الاستعمال. التحدي الحقيقي هو {{Infobox football biography 2}} كثير الاستعمال، فهل نضمه للقائمة ؟ --- مع تحياتي - وهراني 17:18، 19 يناير 2016 (ت ع م)

أخي وهراني القائمة أعلاه مكتوب لا يصل إليها أي مقال، وليست قائمة العمل، نعم هذا القالب {{Infobox football biography 2}} و{{ معلومات شخصية كرة قدم}} هما العمل الحقيقي، وأي قالب صندوق معلومات للاعب كرة قدم ضمن قائمة العمل، بعد هذه الموافقة تم البدء بالعمل، وسيتم تحسين القالب ليشمل جميع متطلبات صندوق المعلومات لاحقاً، تحياتي.--جار الله (راسلني) 03:11، 20 يناير 2016 (ت ع م)

تم نقل جميع المقالات لقالب:صندوق معلومات سيرة كرة قدم أصبح هذا القالب يحتوي 5070 مقال، القوالب التالية أصبحت فارغة، أرجو أن كان هناك قوالب أخرى أخباري كي يتم النقل، شكراً لكم مسبقاً.

وهراني:باسم: أرجو تعطيل القوالب كي لا يتم أستخدمها مره أخرى، شكراً لكم.--جار الله (راسلني) 06:53، 24 يناير 2016 (ت ع م)

 تعليق:تحية طيبة للجميعجار الله:وهراني:باسم:MeeshQ8: اتمنى أولاُ التريث قبل تعطيل القوالب القديمة القالب الحديث أظهر ملاحظة في اسفلة مايلي :

عدد مرات الظهور بالأندية وعدد الأهداف تحسب للدوريات فقط.
بينما القالب القديم الذي يبدأ بــ معلومات شخصية كرة قدم يظهر في اسفلة :-
عدد مرات الظهور بالأندية وعدد الأهداف يحسب لكل المسابقات الرسمية
الصندوق القديم من وجهة نظري الأدق والأشمل ، وقد تم إعادة القالبيين القديميين لمقالتي ميسي ورونالدو لأهمية كلا المقاليين وكونهما يظهران جميع الأرقام سواء في مباريات الدوري او المباريات الرسمية، متمنياُ إبقاء القالب القديم وعدم تغير القالب خصوصاُ في مقالتي ميسي ورونالدو تحديداُ، شاكر المستخدم SidatMahfoud: على التنويه.— هذا التعليق غير الموقع من قِبَل أبو كنان 77 (نقاشمساهمات)

أبو كنان 77: تم تبديل الجملة بناء على طلب الزميل MeeshQ8: وفي القالب فقط الجملة متغيرة لكن الأرقام في القالب كما هو الحال في القالب القديم وتم وضع صندوق معلومات ميسي هنا للمقارنة ولا يوجد هناك أي فرق أو نقص بالمعلومات، شكراً لك.--جار الله (راسلني) 13:33، 26 مارس 2016 (ت ع م)

عزيزي جار الله:القالب الحديث توجد معلومة في الأسفل الظهور بالأندية وعدد الأهداف تحسب للدوريات فقط. وهذا على خلاف المعلومات المدخلة سابقاُ وتشمل جميع المباريات الرسمية، يتوجب أن تكون الملاحظة شاملة لكل المباريات الرسمية وليس مباريات الدوري فقط، نحن في ويكيبيديا العربية غير مطلوب منا تقليد ويكيبيديا الإنجليزية في كل شيء.--أبو كنان (نقاش) 13:51، 26 مارس 2016 (ت ع م)
أبو كنان 77: كان سبب الزميل مشاري ،"أتمنى في القالب الخاص لمعلومات شخصية كرة القدم الذي وحدناه أن نضع الأهداف في مسابقة الدوري فقط وليس في كل المُسابقات، لإن بصراحة لا يوجد لدينا مصدر يُحصي الأهداف في كُل المسابقات واعتمادنا الوحيد يكون فقط من ويكيبيديا الإنجليزية الذين يضعون فقط أهداف الدوري، وكما تعلم فالمشاركات الرياضيّة في الموسوعة ضعيفة جداً، ومن الصعب من تجد أن يُساهم بهذا الشيء، فضلاً أتمنى أن تغير الملاحظة التي في أسفل القالب" وكلام مشاري صحيح 100% هل لديك مصدر يحصي جميع المباريات؟! أم مجرد جملة لا يطبق عليها 99% من مقالات الموسوعة وأن توافق المجتمع على أعادة الجملة ليس لدي مانع من أعادتها ولكن يجب سماع رأي الزميل مشاري وأرجو من باقي الزملاء المشاركة في النقاش.--جار الله (راسلني) 14:14، 26 مارس 2016 (ت ع م)
جار الله: قلتها في نقاش مع احد الزملاء أن مقالات اللاعبيين دوماُ ما تتميز النسخة الإسبانية بالدقة والشمولية عن نظيرتها الإنجليزية، المصادر الإسبانية وحتى الفرنسية موجود إحصائيات شاملة ومتكاملة ودقيقة جداُ، وبما أن الموضوع اصبح جدلي اعتقد من المستحسن إبقاء القالب القديم .--أبو كنان (نقاش) 14:34، 26 مارس 2016 (ت ع م)

مراجع و مصادر و هامش[عدل]

لاحظت أن في الموسوعة تضارباً في تسمية قسم المصادر. بعض المقالات يسمى فيها مراجع، وفي البعض الآخر يسمى مصادر.

رغم أن اسم القالب مراجع، أقترح أن يتم توحيد الاسم ليكون مصادر.

مصادر لفظ أنسب، لأن "مصدر" أشمل ويصف المسمى بدقة أكبر. لفظ "مرجع" يقتضي أن المسمى يُرجع إليه للتأكد من النص؛ وهذا قد لا يتحقق في كل الحالات. بينما لفظ "مصدر" يقتضي أن المسمى هو المصدر الذي اقتبس منه النص؛ وهذا هو المهم في الأمر.

لذا أدعو المحررين والمستخدمين الكرام إلى اعتماد اسم القسم مصادر، وتعديل القالب، وتعديل المقالات على هذا الأساس. --beTTaHarmony (نقاش) 12:10، 27 يناير 2016 (ت ع م)

 تعليق:، بحسب العُرف الشائع في الموسوعة، فإن المصدر هو كل ما اشتمل على روابط ووصلات لصفحات موثوق منها على الإنترنت بجانب الإشارة لصفحات الكتب والمجلات والجرائد الموثوقة، أما المراجع فهي إجمالي عناوين الكتب التي اتخذت كمصادر للمقالة كما هو الحالي في قوائم المراجع الموجودة في نهايات الكتب. خالص تحياتي... --فــارِس الجُـويلي (راسلني) 22:59، 27 يناير 2016 (ت ع م)

المصادر[عدل]

لاحظت أن كلمة "مصادر" معتمدة لهذا القسم في كثير من صفحات الإرشادات. وتظهر في صفحة أداة إنشاء المقالات (الأداة التي في الصفحة الرئيسية تحت عنوان "هل ترغب في إنشاء مقالة؟") لغرض سرد المصادر كقائمة، هكذا:

|المصادر= !--اكتب مصادرك التي اعتمدت عليها في كتابة المقالة أسفل هذه الرسالة--

المقالة الناتجة تدرج كلمة "مصادر" وليس "مراجع". لكن ما زالت الأيقونة في نافذة التعديل تسميها "مراجع". وما زال بعض المحررين يكتبون "مراجع". --beTTaHarmony (نقاش) 01:47، 10 فبراير 2016 (ت ع م)

الهامش[عدل]

قد يكون العنوان الأفضل للقسم هو "الهامش". إنه شامل للمصادر والمراجع وما قد يوضع كملاحظة أو توضيح هامشي. --beTTaHarmony (نقاش) 13:34، 10 فبراير 2016 (ت ع م)

مرحبا beTTaHarmony نحن نتكلم هنا عن 400 ألف مقالة هل هذا التعديل ضروري كي يتم تغيير هذا الكم من المقالات؟!، شكراً لك.--جار الله (راسلني) 16:12، 10 فبراير 2016 (ت ع م)

جار الله: سيكون هذا مهمة بوت في حال تحققت الفكرة التي طرحتها اليوم. تفضل بالاطلاع عليها >هنا<. --beTTaHarmony (نقاش) 17:36، 10 فبراير 2016 (ت ع م)

1beTTaHarmony: أعرف ستكون المهمة من خلال البوت وهذا الأمر لا يأخذ من مشغل البوت أكثر من 5 دقائق كي يبدأ بتطبق هذه الفكرة لكن الموضوع يستهلك موارد النظام ويعتبر تعديل تجميلي لا داعي له.--جار الله (راسلني) 17:52، 10 فبراير 2016 (ت ع م)

جار الله: يمكن أن تترك هذه المهمة لأوقات قلة انشغال موارد النظام. --beTTaHarmony (نقاش) 19:22، 10 فبراير 2016 (ت ع م)

 تعليق: 1beTTaHarmony: فـي الكتب: المصـادر هي أمهات الكتب التي تتنـاول مواضيع كتب عنها الكاتب بمعلومات توفرت لديه عن طريق جهود بذلها شخصيا في التحري والتدقيق ولم يأخذهـا من كتب أخرى، أمـا المراجع فهي غير ذلك من الكتب (أي الكتب التي تتناول المواضيع استنادا على معلومات من كتب أخرى لم يكن فيهـا للكاتب جهد شخصي سوى مطالعة المصادر والأخذ منها) من أمثلة المراجع : القواميس، أو دوائر المعارف، والكتب السنوية، والأدلة، والكشافات، وكتب السير والتراجم، والببليوجرافيات، والأطالس، ومعاجم الألفاظ، والمعاجم الجغرافية. أنظر هنـا

لغويا: المرجع هو ما ترجع إليه لتحري المعلومة وبيان أصلهـا، وهو معنى أشمل إذ يمكنك الرجوع إلى المصادر كما يمكنك الرجوع لغير المصادر أمـا إن كتبتُ مصادر فإني أحـد الرجوع إلى الكتب الأصلية فقط. لذا من حيث الدقة فاستخدام مراجع أنسب وأصوب.

وسواء كتبنـا مراجع أو مصادر أو هوامش فإن المعنى يصل للقارئ لتقارب المعنى ولا أرى ضرورة للتوحيد، والتوسع في المفردات رحمة، لقد ذكر الله عز وجل الرسول بأسمـاء عديدة في القرآن الكريم ولم يكتف بمحمد أو طه --Momas (نقاش) 18:20، 10 فبراير 2016 (ت ع م)

Momas: قل هذا الكلام للأخ طاهر الذي انزعج مني عندما وضعت عنوان "وصلات" بدلاً عن "انظر أيضاً"؛ وقال: أرجو ألا تقوم بتغيير (إنظر أيضا) إلى (وصلات) كما فعلت "هنا". فهناك تنسيق يجب الالتزام به لتبدو صفحات الموسوعة بشكل منظم. راجع ويكيبيديا:تنسيق المقالات/مثال. --beTTaHarmony (نقاش) 19:23، 10 فبراير 2016 (ت ع م)