ويكيبيديا:الميدان/سياسات/أرشيف/2008/أغسطس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

قائمة القبائل[عدل]

مرحبا، نحتاج بعض المساعدة لاستكمال القائمة هنا.--Alnokta 20:32، 3 أغسطس 2008 (UTC)

نقل قوالب المستخدم إلى نطاق المستخدم[عدل]

حسب هذا النقاش فهناك من يقترح نقل قوالب المستخدم من نطاق قوالب إلى نطاق المستخدم. لا مشكلة عندي إذا كان هذا سيوفر الطاقة المهدرة في النقاش. أقترح نقل كل القوالب إلى نطاق مستخدم:قوالب المستخدم. أراء؟--Alnokta 07:57، 4 أغسطس 2008 (UTC)

أنا أوافقك الرأي وقد كنت قد أنشأت مستخدم:ص.م. بناء على نفس النقاش وقد وضعت فيه قوالب مستخدم لمح البصر (لم أنتبه لمداخلتك حتى الآن). برأيي يفضل وجود حساب واحد وشخصيا أفضل أن يكون الاسم مختصرا. --Histolo2 16:13، 16 أغسطس 2008 (UTC)

يبدو أن هذا الموضوع لا يهم أحدا. سؤال: هل يمكن تنفيذ العملية بطريقة آلية؟ لا أعني فقط عملية النقل بل أيضا تعديل صفحات المستخدم لأسماء الصناديق الجديدة. هل يعلم أحد ماذا عملوا في وكب الإنجليزية؟ هل من اعتراض على التعديل في صفحات المستخدم؟ شاركوا في النقاش.. --Histolo2 06:50، 16 سبتمبر 2008 (UTC)


يمكن التعديل باستخدام بوت ... لكن طالما صفحات القوالب ستصبح تحويلات لن تتأثر صفحات المشتخدمين حتى بدون تعديل --كاوس 07:33، 16 سبتمبر 2008 (UTC)

  • قوالب صناديق المستخدم موجودة في نطاق القوالب في أغلب الويكيبيديات لأنها فعلاً قوالب ويحق للجميع استخدامها. لكن هذا طبعاً لا يعني نفي أن بعضها يسوق لأفكار شخصية بشكل أو بآخر. النقل إلى نطاق المستخدم لا اعتراض عليه، لكن بشرط إبقاء القوالب الرئيسية (مثل قوالب اللغات، مهام ويكيبيدية، الاختصاصات، المهارات، البلدان...الخ) أي القوالب التي لاتسوق لأي نوع من الأفكار. وهنا طبعاً سينتج جدال كبر أم صغر حول عمومية كل قالب. أطيب تحياتي --Ciphers (نقاشمساهمات) 07:59، 16 سبتمبر 2008 (UTC)

كلمة اليوم[عدل]

هل يجوز وضع كلمات مثل ما ورد هنا: قالب:كلمة اليوم/104، حيث إن الكلمة الواردة هنا تذكر شخص الله وبالرغم من إيماني الشخصي بالله، لكن هناك من لا يؤمن به. ما رأيكم بهذا الشيء؟ هل يعبر عن توجه ويكيبيديا الذي يساوي بين كل الناس إن كانوا متدينيين أو ملحدين؟ أردت معرفة آراءكم -- LORD ANUBIS  (اترك رسالة)  20:32، 14 أغسطس 2008 (UTC)

أعتقد بأن الحيادية هي أخذ أراء الجميع دون الإلتزام بها. فيجب أن نسمع الرأي من مسلم ومسيحي وبوذي وهندوسي وحتى الملحد، فليتكلم الجميع ولكن دون الإستهانة أو الإضرار بآراء الأخرين.. هذا رأيي بالحيادية وأحترم أراء الجميع. ودمتم.. Muhends 21:20، 14 أغسطس 2008 (UTC)
هذا ليس ذا علاقة، كلمة اليوم تعبر عن أصحابها وليس عن ويكيبيديا، كلمة اليوم ليست مقالة لتسري عليها الحيادية، كلمة اليوم أراء شخصية أساسا لقائل الكلمة.. إذا أزلنا هذه فيمكن أن نزيل كل الكلمات لعدم الحياد..كل الكلمات تأخذ اتجاه معين لصاحبها وتعبر عنه هو فقط..إذا كانت الأغلبية على استبدال مقولة معينة فليكن ولكن طبيعي أن توجد كلمات لا تعجب البعض..وهذا ليس مكانه ميدان السياسات ولكن نقاش الكلمة المحددة.شكرا.--Alnokta 06:29، 15 أغسطس 2008 (UTC)
أوافق مع ما تقدم... في كلمة اليوم تطرح أقوال مأثورة أو حكم الخ.. وهي تعبر عن رأي قائلها فلا نتوقع منها الالتزام بالحيادية... إن تجاهل أقوال تحت شعار الحيادية أو الدقة العلمية أو أي اعتبار شبيه سيكون نوعا من "كم الأفواه" إذ سنضطر لتجنب الأقوال الخلافية مما سيجعلنا نمنع نشر جانب كبير من الإبداع البشري... ربما بالغت قليلا في أقوالي هذه فهذا سيحدث فقط بتطبيق متشدد وأعمى للحيادية ولكن هذا الأوضاع المتطرفة هي محك كل سياسة أو نظام. --Histolo2 16:35، 16 أغسطس 2008 (UTC)


استخدام ما يدعى بالفاصلة المجازية[عدل]

اكتشفت اليوم اختراعا جديدا أضافته ويبكيبيدا العربية لتعلم العرب كيف يكتبون المصطلحات العربية الوافدة عليهم عن طريق أخر ما أراد البعض استيراده من لفارسية ألا و هي الفاصلة المجازية في هذه الحالة علينا أن نتأقلم مع كتابة أيبيإم بالطريقة التي يرونها و التي لا أعرف أساسا كيف تكتب بدلا من أن أكتبها كما يكتبها كل العرب آي بي إم ... و المبرر سبب جمالي لا أراه أبدا بل أرى ما أراه حاليا مقززا .. ثم هو بمثابة أبحاث أصلية و إدخال مستحدث لم يسمع به أحد من قبل .. و كل هذا لحل مشكلة لا أعرف ما هي رغم أننا اقترحنا سابقا طريقة لنقاط آي.بي.إم و هي برأيي طريقة جميلة و احترافية لكنا لم تلق القبول عند البعض المعجب بالكتابة الفارسية و الذي يريد أن يرى الياء يعقبها ألف غير متصلة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

كل هذا دون نقاش و دون تعديل لسياسات و أو قواعد التسمية لدينا ... المعذرة هذا كثير جدا --كاوس 17:52، 17 أغسطس 2008 (UTC)

هذه ليست بدعة، وقولة أن هذا مأخوذ من الفارسية يعوزه الدليل. أساسا لا وجود للمسافات بين الحروف في الخط العربي، الخطاط يلصق دائما الحرف الأول من الكلمة بالحرف الأخير من سابقته بل و أحيانا متراكبا فوقه معتمدا على تغير صورة الحرف لتمييز نهاية كلمة وبداية أخرى، انظر في أي لوحة خطية وسترى هذا. "بدعة" وضع النقاط لوصف الاختصارات أمر دخيل ومأخوذ من اللغات اللاتينية التي لا يملك نظام كتابتها تلك الخصيصة المميزة للنظام العربي (تغير الحرف في آخر الكلمة)، دعا إليه قصور التقنية في الماضي. لو نظرنا للاختصارات حينما يكتبها خطاط ما هر لن نجد أي نقاط، أقرب مثال على هذا شعار "سكك حديد مصر" الذي يكتب س‌ح‌م بخط ديواني دون أي نقاط أو مسافات، وشعار "المصانع الحربية" الذي يكتب ح بداخلها م دون أي نقاط أو مسافات. ويمكن أن أضرب عشرات الأمثلة "الحقيقية" الأخرى وليس مجرد كلام إنشائي عاطفي لم يبن على أي تفحص دقيق للمسألة.
باختصار ما تدعو إليه هو الإبقاء على العيوب الدخيلة التي فرضها قصور التقنية، بدلا من الرجوع للأصل الصحيح عربيا، على عكس ما تقوله أنت.
إذا كانت لديك مشاكل قومية مع الفرس، فهذه مشكلتك، لكن مع افتراض أن هذه بدعة فارسية فأنا أفضل الاقتباس من لغة تستخدم الحرف العربي بدلا من الاقتباس من نظام كتابة لاتيني (بالمناسبة في الفارسية تستخدم الفاصلية المجازية للفصل بين الأسماء والضمائر، شيء مثل كتاب‌ه واستخدامها للاختصارات شيء محدث ولا علاقة له باللغة نفسها). --خالد حسني 16:05، 21 أغسطس 2008 (UTC)
رجاء لا داعي للوصف الدرامي هذا سيد كاوس.. انظر الأرشيف وستجد أنه تم اخطار المجتمع من قبل.. كما قلت ليست مشكلتي أنك غير متابع. لا داع لإعادة كتابة ما قلت في صفحة نقاشي مرة أخرى. لذا يمكن للمهتم التوجه هنا ليرى ما قيل ويكتب لنا رأيه هنا.. لست أدري هل ميدان السياسات أنسب لهذا سيد كاوس.. ماذا تظن ستكون نتيجة النقاش في رأيك؟ تحريم كتابة الفاصلة المجازية في ويكيبيديا العربية؟ أنت خائف من التغيير (التطور) وهذا شيء طبيعي ولكن يجب التكيف مع التغييرات. إذا كنت لا تعرف كيف تكتب الفاصلة.. فيمكنك أن تسأل لا أن تمنعها..--Alnokta 18:05، 17 أغسطس 2008 (UTC)


حسنا لن نحرم عليك شيء عندما تستخدمه في مكانه ... عندما تكتب عن شخصية فارسية يلزمها مثل المحرف استخدمه لن يعترض عليك أحد ... لكن أن تخترع شكل جديد للكتابة العربية غير مستخدم في أي دولة عربية ثم تعتبر أنني أضخم الموضوع ... بصراحة أنت من تسخف الموضوع ... ثم لا أدري عن الإنجاز الذي تحققه الآن يعني ما الذي يختلف إن كتبت : آي بي إم أو آي.بي.إم ... لن ادخل في متاهاتك الجمالية التي تلا أتفق معها أبدا أنت تصعب مهمة الكتابة لأسباب شخصية أنت لا تعرف ما هي .. مجرد هوى شخصي ... تدخل كتابة غريبة لسنا حتى بحاجة لها ... ثالثا فرضتها بمجرد أنك اعلمت المجتمع و لم يعترض أحد ثم لا حقا اصبحت (تطور) نحتاج لتعريف جديد للتطور خصوصا أنني أخاف من التطور و ربما من المطور نفسه.. أنا متأكد أن لا أحد فهم ما تريده وقتها --كاوس 18:11، 17 أغسطس 2008 (UTC)

أنت مصر على تكرار أنني أخترع.. من فضلك حاول أن تقرأ ما أكتب قبل كتابة رد جديد.. أنا لا أسخف الموضوع، أنا أحل مشكلة وأحسن شكل الموسوعة، أنت معتاد على شكل النقط وتشعر بشعور غريب عند اختفائها.. هذا ليس سببا لتحريم استعمالها.. يبدو أنك لا تفهم الغرض من الفاصلة.. الغرض ليس لشخصيات فارسية.. الفرس يستعملون الفاصلة لكتابة الاختصارات نفسها التي نكتبها نحن بالنقط.. هم كانو يستخدمو النقط والمسافات الزيادة حتى تحضرو واستعملوا تقنية الفاصلة المجازية. أنت تريد أن نظل كما نحن؟ صحيح؟ والسبب هو أنك لا تعرف ما هي الفاصلة المجازية.. فقط.. كيف أصعب مهمة الكتابة ياسيد؟ هل فرضت عليك أن تستعملها أو أن تكتبها؟ أنا من ينقل المقالات وليس أنت.. هل حدث لا سمح الله أن حذفت أي تحويلات تصلك للمقالة؟ لا.. ولن يحدث أبدا.. غرضنا التسهيل وليس التصعيب.. كل التحويلات بكل الأشكال تبقى كما هي.. إذن سبب التصعيب لا صلة له هنا. الفكرة أنني لا أفرض على أحد شيء.. ثم أنت الآن تتهم المجتمع أنه لا يفهم؟؟! كيف تفعل هذا؟ وكيف تكون لدي أسباب شخصية أنا نفسي لا أعرف ماهيتها؟!!.. لدي ملاحظة عن الهوى الشخصي ولكنني لن أذكرها الآن.--Alnokta 18:26، 17 أغسطس 2008 (UTC)


OHH my god we are retarded cause we didnt use teh virtusal comma .... Thanks many Thanks Nokta cause you introduced us to the essence of success and development .. all arabs cannot thank you enough --كاوس 18:38، 17 أغسطس 2008 (UTC)
You are most welcome. Evolution doesn't mean deprecating our language and use English as some people think. So I would like if you continue this discussion using Arabic. Most Arabs are busy from Wikipedia. It is called Zero Width Non Joiner ZWNJ by the way in English.--Alnokta 18:52، 17 أغسطس 2008 (UTC)
أظن أنني عبرت عن رأيي للآن.. في انتظار تعليقات الأخرين.. إذا وُجد الإجماع على عدم استعمال الفاصلة فلن أضيفها مرة أخرى ولكن حتى ذلك الحين، من فضلك اترك الفاصلة كما هي سيد كاوس. شكرا.--Alnokta 18:52، 17 أغسطس 2008 (UTC)


I am sorry cause I dont have arabic keyboard neither the normal one nor the invented new developed evoluted one ... so excuse me as I dont wanna invent new arabic writing and write arabic in latin aliphabet .. thanks for ur understanding --كاوس 18:55، 17 أغسطس 2008 (UTC)

أنا أسف إذن إذ أفترضت أنك تعمدت الكتابة بالإنجليزية (لقد فقدت لوحة مفاتيحك العربية بسرعة). الإنجليزية أفضل بالطبع من كتابة العربية بالحروف الاتينية والتي أكرهها جدا.--Alnokta 19:11، 17 أغسطس 2008 (UTC)


غريب .. مع إن اقتراحك الذي نفذته فورا لا يختلف كثيرا عن هذه الفكرة --كاوس 16:41، 18 أغسطس 2008 (UTC)

calme le jeux يا إخوه ... Alnokta طرح الموضوع من قبل و الموضوع إختياري ما دمنا نكتب بالعربية فلا مشكلة. أضن ان شاوس طالبان لغوي :) فلا تعسروا الموضوع علينا ... فلا دراية لنا بأحكام اللغة... نحاول المشاركة بدون إقتراف أخطاء --Elmoro 11:36، 20 أغسطس 2008 (UTC)
  • النقل قبل انتهاء النقاش، رجاء كاوس اترك المقالات كما هي، لست وحدي من يستعمل الفاصلة فقد لاحظت أن أسامة يستعملها أيضا والمستخدمين سيستخدموها عندما يتعرفو عليها، فربما يكون ماتفعله هذا دعاية مجانية للفاصلة..--Alnokta 09:15، 21 أغسطس 2008 (UTC)

ما هي الفاصلة المجازية؟ --MD Syria نقاشي؟ 13:36، 21 أغسطس 2008 (UTC)

فاصلة مجازية.. باختصار هي تستبدل الحلول السيئة مثل النقط أو المسافات الزيادة.. مثلا دي‌إن‌إيه بدلا من دي.إن.إيه.. أو د‌ن‌ا بدلا من د.ن.ا ...--Alnokta 13:53، 21 أغسطس 2008 (UTC)

آه لاحظت هذا من قبل في تسمية بعض المقالات ولكن لم أعرف كيف تكتب وقمت بالنقل لطريقة التسمية العادية وأعتقد أنه يجب إلغاؤها للأسباب التالية:

  1. هذا غير موجود في اللغة العربية
  2. لا يوجد فائدة منها
  3. لن يكتب أحد في مربع البحث باستخدام هذه الطريقة

--MD Syria نقاشي؟ 13:58، 21 أغسطس 2008 (UTC)

  1. ماهو الغير موجود في اللغة العربية؟ لا يوجد شيء اسمه دي.إن.إيه في اللغة العربية أساسا وبالرغم من ذلك نستعمله. الفاصلة فعلا لا توجد في الحقيقة وأنت لا تراها أساسا وعندما تكتب على الورق فأنك لا تعرف أنك كتبت الفاصلة المجازية في حين أنك كتبتها..
  2. هذا رأيك ورأي كاوس فقط، أنت تعارض من أجل المعارضة أو مؤازرة كاوس في معركته.
  3. ولن يكتب أحد النقط الكثيرة أيضا، وما دخل ما يكتبوه بعنوان المقالة؟ المهم أنهم يصلو عن طريق أي شيء يكتبوه للمقالة الصحيحة. أنت تتناسى مفهوم التحويل تماما.. لا يوجد من يمنعك من عمل كل التحويلات بالنقط والمسافات لتصل إلى المقالة.

رجاء من المستخدمين أفيدونا بأسباب حقيقية لمعارضة الفاصلة. مابالكم تريدون تكبيل كل شيء بسياسة؟ الأول الفاصلة والآن الكلمات الطبية..--Alnokta 14:09، 21 أغسطس 2008 (UTC)

  1. صحيح لا يوجد في اللغة العربية طريقة النقط (دي.إن.إيه) وأنا لا أؤيدها وإنما أؤيد الكتابة هكذا (دي إن إيه) بدون نقط ولا فواصل مجازية)
  2. هذا غير صحيح، أنا لم أتحدث مع كاوس من قبل حتى أؤيده من دون حق، الأمر وما فيه أنه مصيب برأيه
  3. نفس جواب 1، وإذا كنت معجب كثيرا بالفواصل المجازية والنقط يمكنك أن تجعلها صفحات تحويل للمقالة الرئيسية

الموضوع ليس موضوع تكبيل، الأول موضوع عدم اختراع شيء غير موجود بالعربية، والثاني موضوع تنظيم --MD Syria نقاشي؟ 14:26، 21 أغسطس 2008 (UTC)

  • ردا على خرافات من نوعية "هذا غير موجود في اللغة العربية" انظروا ردي بأعلى على كاوس، فلن أعيده ثانيا. --خالد حسني 16:05، 21 أغسطس 2008 (UTC)
لايضر لغة حية ومتحركة عمرها أكثر من ألف وأربعمئة عام تحدت غزوات بشرية وثقافية مميتة، أفنت الغزاة وبقيت شامخة شموخ الكتاب العزيز الذي ابقاها كل تلك الفترة، لايضرها فاصلة مجازية أو همزة استثنائية أو حتى مهمة مستحيلة. فمادام الأمر يجمِّل من اللغة فلا ضير من وجودها. جرب ياأخي النكتة فلا ضير من التجربة فإن استحسنها المجتع ابقاها. فالبقاء دائما وأبدا للأصلح.. Muhends 16:48، 21 أغسطس 2008 (UTC)


أولا لا بد من توضيح عدة نقاط :

  • النقاش في الأعلى احتد قليلا لمسألة قد يرى البعض أنها لا تستحق الكثير لكن طبيعة الإجابات التي كنت أتلقاها من إدراري مفروض أنه قد أمضى عامين في ويكبيديا من شاكلة هذا هو التطور (ما يرتأيه طبعا) و أنت غير قادر على تقبل التطورات الجديدة هي التي جعلت النقاش حادا نوعا ما .. اعتذر للجميع ز
  • القضية الثانية : شكرا للسيد خالد حسني على افتاءه اللغوي الذي لا أعرف ما كانت نتيجته : هل هي ليست ب(بدعة) أو هي بدعة مستحبة ؟ في جميع الأحوال الخطاط يقوم بهذا بطريقة مختلفة ، ثانيا عندما تريد أن تفتح الباب لمثل هكذا تغيير عليك غعلا أن تأخذ موافقة المجتمع رغم أن هذه الموافقة أساسا ستفتح الباب أمام أمور عديدة : لماذا رفضنا مسبقا اقتباس أحرف جديدة من اللغة الفارسية لماذا لا نستخدم الكاف المخططة أو الجيم بثلاثة نقاط ... ثم لماذا نمنع شخص أن يكتب العربية بأحرف لاتينية أساسا.
  • النقطة الأهم و هي بيت القصيد في اعتراضي : أن ويكيبيديا ليست للأبحاث الأصلية ... الجميع يعرف هنا أن ويكيبيديا مصدر ثاني للمعلومات و غيره بالتالي كتابة المصطلحات و شكلها ينطبق عليها نفس الكلام ... هل تستطيع أن تدلني على مطبوع عربي واحد (كتاب ، مجلة ، يا سيدي ورقة ) مطبوعة وفق بدعتك المستحبة سيد حسني .
  • النقطة الرابعة : البدعة قد تكون مقبولة لسبب وجيه لكن ليس لأن السيد خالد حسني و السيد النكتة لم تعجبهم شكل الفراغات أو شكل النقاط ... هل هذا لاعتبار جمالي فقط (رغم أني أجد هذا قبيح جدا و غير مألوف ) : في المحصلة رأيي و رأيكم الجماليين غير مهمان لكن احصلوا على توافق .... ثانياأي تغيير نريده في لغة حية أو ميتة أو حتى في الحياة يجب أن يكون لسبب وجيه ... لحد الآن لم يعطني لا النكتة و لا كلام حسني يوضح سببا لهذا الأمر .

أنت يا نكت من هو مطالب بتقديم سبب للتغيير غير (أنك لاتحبذ رؤية النقاط أو الفواصل) ... و رجاء لا تعيد تلك النكتة السمجة أن الفرس تقدموا بعد إدخالهم لفاصلتك العظيمة !!

  • أخيرا إلى الأخ المهندس : نحن هنا لسنا ساحة تجارب ... لذلك لا نقبل نشر نص غير منسور مسبقا ... ما هو منشور سلفا و معتمد يمكن له أن يأتي لويكيبيديا لكن لا تخترع أو تكتب بنص في بيتك ثم تحاول نشره عن طريق ويكيبيديا .. حاول أن تنشره بأي طريقة فهذا هو طريق الوصول لويكيبيديا

ثم لننتبه قليلا لموضوع النقل .. نحن في مرحلة كأننا نحتاج سياسة للنقل .. بعض الأشخاص مهمتهم هنا اصبحت تقتصر على نقل المقالات من عنوان لا يعجبهم إلى عنوان آخر ... حتى دون التدقيق في المقال نفسه .. لماذا اتفقنا على قواعد للتسمية ؟؟؟ لدينا حركة تحرير احصائيا جيدة لكن راقب جيدا ستجد معظمها نقل و نقل مضاد ثم إضافة نص مسروق ثم حذفه ... عدد الأشخاص المنتجين لا يتعدى أصابع اليد الواحدة و الآخرون مشغولون بحذف الفراغات بين الاختصارات

لا أريد أن أقلل من قيمة الجهود المبذولة من قبل كثيرين هنا ... أعمال البوتات هنا مهمة لكن في النهاية أي إنتاج فعال و إبداعي هو إنتاج بشري لا يمكن لبوت أن يقوم به .... حاولوا قليلا أن تدعملوا عمل البشر هنا .. و رجاء لا يعتقد أحد أن التطور في ويكبيديا يأتي عن طريق تطبيق آراءه الشخصية --كاوس 18:04، 21 أغسطس 2008 (UTC) 9

لا دخل لي برفضكم مسبقا استخدام حروف من الفارسية فأنا أره تعصبا أعمى غالبا مبني على أسباب سياسية، فإذا كان مجمع اللغة العربية بالقاهرة (وهو واحد من تلك المجامع التي يصفها البعض بأنها متحجرة) قد أقر في أكثر من دورة استخدام حروف مثل ڤ و پ و گ لكتابة الأعلام الأجنبية، فلا يحاول أحد إقناعي أنه أغير على اللغة من هذا المجمع "العتيق".
ثانيا حكاية "الأبحاث الأصلية" هذه أصبحت مبتذلة، كل شيء لا تعجبه طريقة لم يعتد عليها يقل لي "بحث أصلي"، ما علاقة هذا بقاعدة الأبحاث الأصلية التي تتحدث عن كون ويكيبيديا مصدرا ثانويا للمعلومة! ايتني بمصدر يكتب بي.إتش.بي وأنا آتيك بمصدر يكتب بي‌إتش‌بي (هذا إذا سلمنا أن طريقة رص نفس الحروف لمصطلح غير عربي هو معلومة تحتاج لمصدر). سؤال: هل تكتب في الرياضيات العربية (س ص ع)۲ أم (س ص ع)۲ أم (س.ص.ع)۲؟ (اكتبها على ورقة وانظر هل تضع مسافة بين الحروف أم لا، وما مقدارها، وساعتها ستعرف ما الأصل وما البدعة). --خالد حسني 18:29، 21 أغسطس 2008 (UTC)


رجاء يكفي أمثلة فضائية لتدعم وجهة نظرك الساقطة .... لماذا لا نصل جميع الكلمات في نص ما ما دام هذا هو الأصل ..... لماذا يجب أن استخدم لوحة غريبة مع العلم أنني احتاج ضغط زر بدلا من زر المسافة الواضح .... لحد الآن لم يذكر أحد سببا واحدا للتغيير ... ثم لماذا عندما تريدون كتابة فري بي إس دي تصلون البي و الإس و الدي و تبقون الفري منفصلة ... لأنكم أنتم أساسا لا تعرفون لماذا تفعلون هذا ... مجرد مسخرة انبثقت في عقل أحدهم و يريد تطبيقها ... الأنكى أنهم يريدون فرضها فرضا --كاوس 18:38، 21 أغسطس 2008 (UTC)

إذا كنت لا تجد ما تقول فالنقاش معك لا جدوى منه، لا وقت لدي لمهاترات لا أساس لها سوى أغراض سياسية (وربما دينية مذهبية)؛ فرس ياي لا نريد هذا. بالمناسبة هل يمكن أن تخبرني أبها العلامة كيف تكتب ١٫٢ على لوحة مفاتيحك التي قررت أنها المعيار الأوحد وأن كل ما لا تحتويه بدع فارسية دخيلة لتدمير اللغة العربية؟--خالد حسني 18:46، 21 أغسطس 2008 (UTC)


باختصار نعم أعرف أنه لا فائدة من النقاش معك ... و هذا معروف للجميع .. ونعم كل ما هو غير موجود على لوحة مفاتيحي لا أريده باختصار ... متخلف أنا و فخور بتخلفي ... عجيب أمركم لماذا تنتقدون أميركا التي تريد أن تقحم لكم الديمقراطية و لا تنتقدون أنفسكم عندما تريدون إقحام شيء بدون توافق .. باختضار آخر الكلام ... احصلوا على توافق ثم طبقوا ما شئتم .. لا تقحمونا في حالات نقل غير منتهية --كاوس 18:57، 21 أغسطس 2008 (UTC)


أفلست جعبتك وبدأنا في الحديث عن أمريكا وبعد قليل إسرائيل ثم الإمبريالية العالمية ومنها للمؤامرة الفارسية الصهيونية. عودة لسؤال "١٫٢" الذي لم تجب عنه (أعرف أنك لا تملك إجابة)، هلا أخبرتني أين مكان الفاصلة العشرية العربية على لوحة مفاتيحك "٫" (فاصلة طويلة أقرب لراء صغيرة، في حال لم تظهر لديك) أم أنك تستخدم الفاصلة الإنجليزية موهما نفسك أنها الفاصلة العشرية العربية، أم تراك لا تعرف كيف تكتب الأرقام المشرقية أصلا؟ والآن أيها العرب أبشرو السيد كاوس لا يجد الفاصلة العربية على لوحة مفاتيحه المقدسة (نزلت من السماء) لذا تقرر التخلص من هذا الحرف الملعون (قادم من جهنم) واستخدام حرف مقدس آخر بدلا منه ألا وهو الفاصلة الإنجليزية ",". (قليل من الغوغائية على وزن أول مداخلة). --خالد حسني 19:09، 21 أغسطس 2008 (UTC)


بمناسبة الحديث عن الغوغائية توقف عن الحديث عن الفواصل العشرية و الأرقام و لوحات الخطاطين و اذكر لي نص عربي مكتوب واحد يدعن قولك بأن الأصل الوصل بين الكلمات .... ولا الشغلة على كيفك .. بتوصل امتى ما بدك و بتفصل لما بدك --كاوس 19:58، 21 أغسطس 2008 (UTC)
أنا لدي ما كتبه العرب في 1000 سنة، أرني أنت العرب التي تفصل بين كلامها بفراغات ونقاط. ولو تريد مخطوطات أريك. قمامة الآلات الكاتبة والحواسيب المتخلفة لا تعنيني. --خالد حسني 20:10، 21 أغسطس 2008 (UTC)
هذه أول مخطوطات وقعت بيدي الآن، انظر كيف "تركب" الحروف فوق بعضها في أغلب الكلمات بلا مسافة فتش عن المسافات (والنقاط) (وهي بالمناسبة ليست قطع فنية بل مخطوطات عادية). الآن يأتي واحد ويقول أننا "نغير نظام الكتابة العربية" بما هو "أخطر من ويكيبيديا مصري". هذا ما تأخذه عندما نتكلم فيما لا نعرف. --خالد حسني 20:32، 21 أغسطس 2008 (UTC)


لا مشكلة عندي .. احصل على توافق ثم طبق ما تراه على كل المقالات و ليس على تسعة أو عشرة مقالات ..ألم تجد التقنية التي تحول بها ويكيبيديا لمخطوطات يدوية ... قم بذلك ..لماذا تهرب من هذا ؟؟؟ --كاوس 20:50، 21 أغسطس 2008 (UTC)
أنا لا أهتم أصلا بمسألة الفاصلة المجازية هذا، النكتة من يقوم بالنقل لا أنا (ولا يوجد اتفاق سري بيننا)، وعدد المقالات التي استخدمتها فيها يعد على صوابع اليد. ما يعنيني هو كم المعلومات غير الصحيحة المبنية على لا أساس في مقولتك الأولى، أما عن المسافات بين كل الكلمات فلدي بالفعل خطوط وأدوات على حاسوبي تفعل هذا (أو قريبا منه) لكني أفضل الاحتفاظ بها حاليا حتى صقلها لتناسب النشر (تلميحة، لا أحتاج لتغيير النص إذ يمكنني بسهولة التحكم في كيف يظهر). --خالد حسني 20:59، 21 أغسطس 2008 (UTC)

إذا كنا في كل نقاش حول تسمية ... ندور حول معياريين الاستخدام و الشيوع ... تريدونا الآن أن نستخدم أسلوب كتابة غير مستخدم و غير شائع أبدا و السبب مجهول ............... أمنية عمري أن أعرف لماذا ؟؟؟ بعد كل هذا النقاش لا أحد ي1كر سببا واحدا --كاوس 19:00، 21 أغسطس 2008 (UTC)

لأنك لا تريد أن تعرف، السبب ببساطة أن العرب لا تفصل بين كلماتها بنقاط و سكك حديد مصر اسمها س‌ح‌م و صندوق بريد اسمها ص‌ب و .... اسمها ..... والآن لماذا تريد أنت كتابة بي.إتش.بي أين المرجع؟ هذه أبحاث أصلية. --خالد حسني 19:09، 21 أغسطس 2008 (UTC)


لم تفهم القضية للآن .. يا أخي أنا لا أريد شيئا ... انشا الله تكتبوا بالعبري ... النقاط كانت حل مقترح لوصل يتفق مع قواعد العربية إو استخدموا الفراغات ... مرة أخرى رأيي وحدي غير مهم ... تريدون فرض الفارسية نستطيع أن نوحد مشروعنا معهم ... أنا مللت هذا التحكم برقاب الناس ..تدعون لويكيبيديا عربية لا تعرف عن العربية شيئا --كاوس 19:17، 21 أغسطس 2008 (UTC)

نعم فنحن نتحدث عن عربية خالصة، لا تعرفها أنت. --خالد حسني 20:07، 21 أغسطس 2008 (UTC)


هذا أبرز مثال على غوغائية خالد حسني .. إذا كنت مقتنعا لهذه الدرجة أن الأصل هو الوصل بين الكلمات لماذا لا تطلب من بوت النكتة أن يصل بين جميع كلمات مقالات ويكيبيديا لتصبح عربية خالصة ............ كفى استخفافا بعقول الناس .. إذا رأيت بضعة مخطوطات و كان قياس الفراغ نسبيا صغيرا هذا لا يعني اللصق .. على من تضحك ؟؟!!! --كاوس 20:36، 21 أغسطس 2008 (UTC)

ما الهدف من هذا النقاش؟ إن كان النكتة أخطأ فيمكن التصحيح بدون تهجمات شخصية. منطق المخطوطات غريب فهي تظهر أشياء غريبة عجبية حتى كلمات فوق بعضها وأحرف في منتصف الكلمات، والشعارات تتفنن... على كل رجاء نقاش المسألة بهدوء أو تركها حتى تبرد. Санта Клаус 21:07، 21 أغسطس 2008 (UTC)


الهدف باختصار أن هناك جماعة ترى رأيا و تريد فرضه على الجميع --كاوس 21:10، 21 أغسطس 2008 (UTC)

البعض استحسن رأي وآخرون لم يعجبهم. جميع المتناقشين يهمهم مصلحة الموسوعة، بسيطة. Санта Клаус 21:15، 21 أغسطس 2008 (UTC)


هي بسيطة فعلا .... يجب أن أخرج أنا و النكتة من هذا النقاش ليناقش الآخرون الموضوع ... يجب الوصةل لقرار لنتخلص من حالات النقل ..أو نعيد المقالات للاسم الاجنبي الأصلي إذا تعذر علينا الاتفاق --كاوس 21:21، 21 أغسطس 2008 (UTC)


نقاش الفاصلة المجازية: لم تؤيد أو تعارض استعمالها؟ رجاء التوقيع ~~~~~ بخمس مدات وعدم ذكر أي اسم مشارك في الصفحة وشكرا. Санта Клаус 21:22، 21 أغسطس 2008 (UTC)


هي بسيطة فعلا .... يجب أن أخرج أنا و النكتة من هذا النقاش ليناقش الآخرون الموضوع ... يجب الوصةل لقرار لنتخلص من حالات النقل ..أو نعيد المقالات للاسم الاجنبي الأصلي إذا تعذر علينا الاتفاق --كاوس 21:21، 21 أغسطس 2008 (UTC)

لنترك الأمور كما هي حتى انتهاء النقاش. Санта Клаус 21:23، 21 أغسطس 2008 (UTC)

  • حاولت كثيرا أن أجد هذا/هذه الذي يدعى فاصلة مجازية ضمن لوحة مفاتيحي وللأسف لم أجدها، وأظن أن 200 مليون عربي أو أكثر قليلا لن يجدوها لا الآن ولا بالمستقبل القريب. وأنا وهؤلاء ال200 مليون عندنا درجة كبيرة من الكسل ولن نحاول أن نتعلم طريقة كتابتها. أساسا هي بالأصل لم تعجبنا، وشكلها مزعج ويسبب الإرباك، مثلها مثل فصل الأحرف بالطريقة اللاتينية المستوردة عن طريق النقاط. ونحن مستغربون من الويكيبيديين الذي يحاولون تعقيد الأمور ولا يستخدون أسهلها وأبسطها. انظر معي إلى بي إتش بي، إم أس أن، ماي إس كيو إل... كلها عناوين معروفة ومكتوبة بطريقة تعرفها أنت ونعرفها نحن. أرجو تثبيت هذه الطريقة السهلة التي استخدمها أجدادي الشركس والروم والفرس والأكراد في بداية استخدامهم للأنترنيت في دليل تسمية المقالات. --Bassemنقاش 22:12، 21 أغسطس 2008 (UTC)
  • لست مع استخدام الفاصلة، أنا مع رأي أنها غريبة حتى لو كانت الاصح و لا أرى فائدة لها
  • الأهم: لست مع اسلوب النقاش السيئ الذي حدث هنا (من طرفي الخلاف على السواء) ، شخصنة النقاش و إدعاء ان الاخر دائما له دوافع سرية اسلوب اتمنى ان نرقى عنه --Shipmaster 00:10، 22 أغسطس 2008 (UTC)
  • بعد أن أن أخذت كفايتي من النوم، أود الاعتذار لكاوس وللجميع على الأسلوب الغريب في الحوار الذي كان مستفزا (بشكل متعمد نوعا ما، نظرا للطريقة التي بدأ بها كاوس النقاش). شخصيا انتهى غرضي من الكلام هنا وأغلب النقاش كان لإخبار كاوس (بطريقة مستفزة) أن معلوماته خطأ وأن الفصل بين الكلمات بدون مسافة ليس اختراعا جديدا أضافته ويبكيبيدا العربية لتعلم العرب كيف يكتبون المصطلحات العربية بل هو أسلوب عربي صحيح وإن استغربه البعض، غير هذا فلا يهمني كتابة بي‌إتش‌بي أو بي.إتش.بي فكلاهما اختراعيين ويكيبيديين لجعل الاختصار كلمة واحدة غير منفصلة بدلا من بي إتش بي (ثلاث كلمات) وفي رأيي طبعا وضع حرف خفي (سواء الفاصلة المجازية أو المسافة غير المنكسرة) أفضل من وضع نقطة غريبة على الكلمة هي محض اختراع ويكيبيدياوي أيضا. ومع هذا، فعلا لا أهتم أيها سيستخدم. --خالد حسني 07:19، 22 أغسطس 2008 (UTC)
شكرا لك خالد على اعتذارك وتوضيح موقفك. --Bassemنقاش 08:06، 22 أغسطس 2008 (UTC)
لاستخدام الفاصلة المجازية فائدة في المعالجة الآلية للنصوص. يسهل على البرمجيات التعرف على نهايات الكلمات إذا قصرنا في كتابتنا استخدام المسافات على نهايات الكلمات، و يسهل عليها التعرف على نهايات الجمل إذا قصرنا استخدام النقاط على نهايات الجمل. هذا سبب واحد--و قد يكون هناك غيره--يدعوني لتفضيل الفاصلة المجازية. عموما، اللغة العربية لا تزال قاصرة في معايير الترقيم و و باقي مواصفات طرز الكتابة Style Guides، و لا أرى مكانا لإنشاء معايير و تروجيها لمستخدمي العربية الحديثة أنسب من ويكيبيديا.--غربية 11:55، 22 أغسطس 2008 (UTC)
ما دخل المعالجة الآلية للنصوص هنا؟ --MD Syria نقاشي؟ 12:21، 22 أغسطس 2008 (UTC)
بداية، لأن هناك روبوتات تعالج النصوص في ويكيبيديا. ثم إن أسلوب طرز اللغة العربية سيتحدد و باقي ملامحها، شئنا أم أبينا، هنا على وب، بغض النظر عما تقرره مجامع اللغة العربية، تماما كما أن وب هي التي تحدد تعريب ما يستجد من مفردات و نحت في اللغة، و وكيبيديا من المحتوى هي في مكان القلب--غربية 12:49، 22 أغسطس 2008 (UTC)


أهلا غربية .. على الأقل شخص ما ذكر سببا لإحداث مثل هذا التغيير .. أنا أعرف رأيك في محاولة توحيد المعايير للكتابة و التنسيقات العربية لكن اعتقد أن تحمل ويكيبيديا فوق طاقتها ففي مثل هذا المشروع المتغير لا يمكن لك أن تضمن أن ما تحاول أن تنشره سيكون له استمرارية ... ويكيبيديا تتغير مع الزمن ... و إذا أردت لبروتوكول تنسيقي أن يترسخ عليك اقناع اتحاد ناشرين أو ما شابه ..أساسا ويكيبيديا وسيل رقمية باتالي هي لا تحتاج لمعالجات رقمية ... أقصى ما يمكن لويكيبيديا فعله هي أن تحاول جمع المصطلحات و محاولة تقديم ما هو جديدي بشكل أسرع من الترجمة التقليدية و إن كانت لجهود في هذا أيضا غير كافية نظرا لصغر حجم المجتمع الويكيبيدي لدينا ... لذلك أن نحاول إجبار الناس على تغيير طريقة كتابتهم لمعيار لم يتم قبوله في المنشورات هو أمر خارج صلاحية ويكيبيديا و يجب ألا يتم ... و هو أيضا لن يساعد لا من قريب و لا من بعيد على حل قضية المعالجة ... هنا ربما استشهد برأي قديم لخالد حسني أن التقنية يجب أن تطوع لخدمة اللغة و ليس العكس ... و بغض النظر إذا كنا سنطوع اللغة أو التقنية .... الواقع يثبت أن التقنية أسرع في التلاؤم مع كل الظروف و اللغات و لا تحتاج سوى لبعض الجهد --كاوس 10:12، 23 أغسطس 2008 (UTC)

إذا ما النتيجة الآن؟ --MD Syria نقاشي؟ 23:03، 1 سبتمبر 2008 (UTC)
النتيجة هو ترك استعمال الفاصلة حسب النقاش ولكن يبدو أن التفسير يختلف فهناك تفسيري وهناك تفسير كاوس الذي يقول أنني أفرض رأيي.. ربما نلجأ إلى التصويت؟ هنا؟--Alnokta 20:37، 3 سبتمبر 2008 (UTC)
لنفعل أي شيء عدى ترك الأمور فوضى، كما هو (إشارات غوغل المرجعية الموجودة في تصنيف:خدمات جوجل!) نحن في موسوعة يكتبها العشرات، توحيد الصيغة مهم، ومهم جدا!--OsamaK أرسل لي رسالة! 20:48، 3 سبتمبر 2008 (UTC)
أعتقد أنه لا حل سوى التصويت، فقد تم النقاش طويلا ولن يغير أحد رأيه، لذا أنشأت هذه الصفحة مؤقتا لتنظيم عملية التصويت إذا أردتم إنهاء الأمر بالتصويت --MD Syria نقاشي؟ 21:52، 3 سبتمبر 2008 (UTC)
لماذا صفحة جديدة؟ هل يوجد خطأ في ويكيبيديا:فاصلة مجازية--Alnokta 21:59، 3 سبتمبر 2008 (UTC)
لأنها معدة للنقاش وليس التصويت، إذا أردتم التصويت يجب أن يضع كل مستخدم توقيعه حتى يتم عد الأصوات، ويفضل جعل التصويت لمدة ثلاثة أسابيع حتى لا يفوت على أحد التصويت --MD Syria نقاشي؟ 22:04، 3 سبتمبر 2008 (UTC)


لكي تبقى الأمور واضحة .... الأمر ليس رؤيتين رؤيتي للنقاش و رؤية النكتة ... نكتة انت قلت على صفحة نقاشي : ليس هناك إجماع بكتابة الفاصلة و ليس هناك إجماع بتركها ... هذا يعني أن المور تترك على حالتها الأصلية لأن كتابة الفاصلة لم تحصل على الإجماع ... إذا أردت تصويت لا بأس لكن عليك أن تحصل على توافق أي نسبة 75-80 % من التصويت ... ثم سؤال أخير لماذا يجب أن نسمي المقالات هنا حسب رأيك و في مغنزيوم يجب أن تسمى حسب الشائع --كاوس 17:23، 4 سبتمبر 2008 (UTC)

نقل إلى ميدان اللغويات.