ويكيبيديا:الميدان/منوعات/أرشيف/2014/يوليو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

جائزة المنتج، النصف الثاني 2014[عدل]

السلام عليكم، في الأول من تموز (يوليو) 2014، تبدأ جائزة المنتج النصف الثاني لعام 2014. بإمكانكم التسجيل في صفحة المسابقة، حيث تستمر فترة تقديم طلبات الاشتراك حتى 30 تشرين الأول (أكتوبر) 2014. بعد قبول طلبكم، يمكنكم البدء في تحديد أهدافكم الخاصة والعمل على تنفيذها مع العلم أن آخر موعد لتنفيذ الأعمال هو 30 تشرين الثاني (نوفمبر). نطلع إلى مساهمات رائعة تثري المحتوى الموسوعي ومنافسة مميزة ترقى بكم. بالتوفيق. --Mervat ناقش 21:22، 1 يوليو 2014 (ت ع م)

رفع الملفات على المشاريع العربية الشقيقة[عدل]

تحياتي للجميع؛ سيتم غدا 3 يوليو تعطيل الرفع للمستخدمين العاديين في مشاريع ويكيميديا التي لا تحتوي على نص لميدياويكي:Licenses وإبقاء الرفع مفعلا فقط للإداريين؛ هل توافقون على ذلك للمشاريع العربية الشقيقة أم تودون أن يظل الرفع مفعلا للمستخدمين العاديين؟ كل المشاريع العربية الشقيقة تحتوي على عدد قليل جدا من الملفات باستثناء ويكي مصدر. --Meno25 (نقاش) 12:16، 2 يوليو 2014 (ت ع م)

ما هي مشاريع ويكيميديا التي لا تحتوي هذا النص؟ الكومنز فيه النص طبعا، أليس كذلك؟ وما سبب القرار؟--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 12:59، 2 يوليو 2014 (ت ع م)
يمكنك مطالعة الويكيات التي تحتوي على الرخصة هنا. السبب يعود إلى سياسة المؤسسة بخصوص التراخيص وحقوق الملكية الفكرية (طالع هذا الرابط). هذا الخبر مذكور في دورية التقنية.--Asaifm (نقاش) 16:17، 2 يوليو 2014 (ت ع م)
هناك سوء فهم نرجو التضيح أكثر --ديزادي 13:17، 2 يوليو 2014 (ت ع م)
أحتاج الى رفع الصور من أجل ويكيبيديا:جائزة المنتج - النصف الثاني لعام 2014/1999fran. --فرنسيس (راسلني . مساهماتي) 13:24، 2 يوليو 2014 (ت ع م)
@Meno25: لنترك الوضع كما هو عليه حتى يطلب أحد تغييره. المشكلة أن باقي المشاريع تقريباً مهجورة. --Asaifm (نقاش) 16:17، 2 يوليو 2014 (ت ع م)
المشكلة فعلا أن أغلب المشاريع الشقيقة مهجورة للأسف، لذلك لن يؤثر ذلك كثيرا --'محمد'راسلني 17:38، 2 يوليو 2014 (ت ع م)

ما هذه المقالة[عدل]

تصفحت هذه القائمة فأردت ان ادخل الى احد المقالات وشاهدت هذه المقالة بارجتيهايد ما هذه المقالة متى كانت ويكيبيديا الانكليزية مصدراًً!!!!--زين الرماحي″نقاشي″ 14:21، 2 يوليو 2014 (ت ع م)

صحّح Ibrahim.ID الخلل. شكرا على التنبيه.--OsamaK (ناقش) 13:57، 4 يوليو 2014 (ت ع م)

Idea: Write Wikipedia articles on books used as sources by Wikipedia articles (please translate into Arabic)[عدل]

Dear Arabic Wikipedia community,

Please write Wikipedia articles about books used as sources by Wikipedia articles. Having these articles can help Wikipedians determine the trustworthiness and aspects of the books they use as sources.

My instructions:

  • 1. Search a university database like this: http://info.lib.uh.edu (After entering the book's title, go to the left pane and select "reviews"). If you see at least two book reviews, there should be notability - You can also get a 14 day trial to Booklist and search for reviews there.
  • 2. If you see book reviews, try using Google to see if they are publicly available. If not, use en:WP:RX (the English Wikipedia resource request page) to obtain personal copies.
  • 3. Write your article using the book reviews as sources.

I hope this proposal can help the community. WhisperToMe (نقاش) 14:41، 10 يوليو 2014 (ت ع م)

الإدارية رافان[عدل]

مرحبا للجميع. بعد تغيب الأخت الكريمة رافان وعدم قيامها بواجباتها الإدارية لمدة أكثر من ستة أشهر وحسب ما تنصه السياسات قمت بمراسلتها في نقاشها وأتمنى أن نرى أختنا وزميلتنا مرة أخرى بيننا.--عباس 07:51، 12 يوليو 2014 (ت ع م)

أعلنت الزميلة رافان في صفحة نقاشي بأنها ترغب بالإحتفاظ بصلاحياتها وشرحت أسباب تغيبها. فنقول لها أهلا وسهلا بك ومرحبا.--عباس 13:05، 12 يوليو 2014 (ت ع م)

موقع إلكتروني[عدل]

لاحظت وأنا أتصفح النت وجود موقع إلكتروني عنوانه www.wikipidiaa.com وكما تلاحظون فعنوان هذا الموقع شديد الشبه بموقع الموسوعة، ولما تصفحته لاحظت أن عنوانه العربي هو موسوعة النت ويكيبيديا ولاحظت في كلمات البحث أنه يستخدم كلمات ويكيبيديا ومقالات مشهورة فيها، أعتقد أن هذا الموضوع لا يصح السكوت عنه، وعلينا التأكد من الموضوع من الناحية القانونية ونتحرك للتبليغ عنه.  أسامة الساعدي  ناقش        20:29، 26 تموز 2014 (ت.ع.م)

نعم هذه حالة خرق واضحة للاسم التجاري تسمى Cybersquatting وهي حجز اسماء نطاقات متقاربة للأسم الأصلي بطريقة احتيالية، وهي محظورة وفقا لقوانين الولايات المتحدة ودول أخرى وتستطيع المؤسسة من خلال شكوى رسمية عبر آيكان إلغاء هذا النطاق، على أي حال تم الإبلاغ عبر هذه الصفحة وسننتظر عما تسفر عنه الأمور ، شكرا لك أسامة --إبراهيـمـ (نقاش) 03:01، 27 يوليو 2014 (ت ع م)
شكراً لك على المتابعة.  أسامة الساعدي  ناقش        10:07، 28 تموز 2014 (ت.ع.م)

تهنئة عید الفطر[عدل]

نُهَنِّي و بارک علیکم عید الفطر المبارک و علي کل مسلم خاصة اعراب المسلم و ارجو تقبل کل طاعة من رب الرحیم. من موسوعة ویکیبدیا الفارسية. -- Hamedvahid (نقاش) 12:17، 28 يوليو 2014 (ت ع م)

شكرًا جزيلًا لك ولجميع الزملاء في ويكيبيديا الفارسية، كل عام وأنتم بخير --'محمد'راسلني 13:37، 28 يوليو 2014 (ت ع م)
@Hamedvahid:: نتمنى أن يعيد الله تعالى العيد على الأمة الإسلامية ونحن في حال أفضل. كل عام وأنتم بخير. ونشكرك على التهنئة اللطيفة. --Mervat ناقش 21:53، 28 يوليو 2014 (ت ع م)
عیدکم مبروک! درفش کاویانی (نقاش)‍ 14:13، 29 يوليو 2014 (ت ع م)

سحب صلاحياتي[عدل]

السلام على من اتبع الهدى, بعد غيبة طويله أود أن أوضح النقاط التالية

  • تم سحب صلاحيات المحرر مني
  • لا احد من الذين سماهم حيدر بالوبي قال لنحفظ غيبة اخينا لنحفظ غيبة زميلانا الى ان يرد علينا او يجيب علينا على الاقل 15 يوم فقط
  • اعتقد انك يا @Ibrahim.ID: اتهمتني بعدم معرفت السياسات بينما اداري تعتبرونه كبير وهو @Elph: يخالف السياسات بشكل صارخ ويسحب الصلاحية مني رغم انه طرف في الكثير من النزاعات ارجوك يا ابراهيم نبه عباس الاداري الكبير قبل أن تنبه زين المحرر, انا اعرف السبب الذي جعلك لم تنبه هو ان اللوبي مهما فعل فهو صحيح وان كان ضد السياسات نغيرها تباً للسياسات التي تعارض اللوبي
  • هناك سؤال طرحه الاخ @أسامة الساعدي: هو ما هذا الاقبال؟ على النقاش اعتقد أن كل شخص ناقشته افرغ ما لديه من قلبه على الاقل عرفنا القلوب وانا سئجيب الاخ اسامة على السؤال الثاني بخصوص من يناقش عباس وباسم يهوي الى القاع,بكل بساطة هو انهم من اللوبي الذي أمنت بوجوده ايماناً لا يخالجه الشك
  • من يتكلم عن الاخطاء الاملائية ليرى الاداري الكبير عباس الذي سحب الصلاحية والحجة هو انه غير عربي لم يتربى في بلاد العرب وللعلم اعتقد انك من ينسى الهمزة التي قامت الدنيا ولم تقعد فقط لأني لا أضع الهمز واقول لك ان كنت عربياً ام لا فلسياسات سياسات ولا تغير يا سيد عباس الاداري الكبير الذي لا يناقش في السياسات
  • أشكر الاخ @محمد عبد الفتاح: والاخ@Haider90: والاخ @اسامة الساعدي: على موقفهم ايضاً يا ابو حمزة صحيح انا معك الاخ محمد عبد الفتاح يعارض المسمى بالاتجاه العام او اللوبي يا اخي كيف اصبحت ادارياً وانت لست من اللوبي!!!!
  • اخيراً أن هذا ما قلته ليس بسوء نيه كما تقولون لتلصقوا افواه الناس اعرف انه سيتم منعي بسبب الكلام هذا لكن لا يهم --زين الرماحي″نقاشي″ 14:57، 31 يوليو 2014 (ت ع م)
اخيراً أقول لماذا تدخل الاخ مينو الذي لا يعرف النقاش والذي سحب الصلاحية بدون اي مبرر ذكره ربما اتصلوا به على العموم لم يعد يهمني--زين الرماحي″نقاشي″ 14:59، 31 يوليو 2014 (ت ع م)
أهلاً @Zen alramahi:، مرحباً بعودتك، في الحقيقة أنت تحتاج فعلاً إلى بعض الإصلاحات الطفيفة في كتابتك، وأنا يمكنني أن أساعدك في هذا المجال، وحينما تصلح بعض الأخطاء الشائعة عندك سأعيد لك الصلاحية بنفسي، هذا من جهة.
ومن جهة أخرى؛ فإن أعضاء المجتمع هنا هم أخوتنا، ونحن لم نرَ منهم إلا خيراً، فلا تستعجل وتذهب بتصوراتك بعيداً، فليس لأحدٍ مصلحة في سحب صلاحياتك، وحتى لو كان هناك من يخفي في داخله اتجاهات طائفية أو غيرها، فإن نظام ويكيبيديا وسياساتها والخيرين في هذا المجتمع الويكيبيدي (وهم كثيرون) سيمنعون أمثال هؤلاء المخربين من تشويه الموسوعة، تواصل معي وستكون الأمور كلها إلى خير.  أسامة الساعدي  ناقش        22:28، 31 تموز 2014 (ت.ع.م)
وعليكم السلام، مرحباً أخي زين، وكل عام وأنت بخير..
بالتأكيد الأخ عباس أخطأ وتسرّع في إزالة صلاحياتك.. لكن الأخ محمّد عبد الفتاح صحّح خطأه وأعادها لك لتسيير الأمور حسب النظام. .. بينما الأخ مينو أزال الصلاحيات بناءً على طلب لإزالة صلاحياتك ووُجد تأييد لإزالتها، أي أنه قام بعمله كإداري وتشكيكك غير مُبرر.. الأمر الآخر هو أن طلبات إزالة الصلاحية تعتمد على مقالات وتعديلات المستخدم السابقة ولا دخل لها برأيه ولا داعٍ لانتظاره إن كان غائباً فهي ليست طلباً للمنع أو شكوى بسبب مشكلة!
أخيراً ليس هناك استهداف لك شخصياً، كل ما في الأمر أن مشكلة التساهل في إعطاء الصلاحيات تُؤرق الكثير ولسوء الحظ كنت أنت المثال حين طُرحت.. لا عليك مما يوحيه إليك البعض بأن المسألة طائفية وأنها تهدف إلى تكميم الأفواه فالمسألة ليست كذلك، وأنت لم تُمنع من التحرير، وبإمكانك استرجاع الصلاحيات بعد الأخذ بملاحظات المحررين الذين ليس من المعقول أنهم جميعاً يتآمرون ضدك! بالتوفيق زين.. -- شبيب السبيعي..ناقشني 07:51، 1 أغسطس 2014 (ت ع م)[ردّ]
@أسامة الساعدي:، أتمنى عليك يا أسامة أن تساعد في أكثر من مجال. الأول مهارات التحرير وضبط اللغة (لاحظ كم الأخطاء والصياغة أعلاه)، ثانياً التخفيف من حدة اللهجة والحوار غير البناء الذي تكررت فيه تعبيرات لا تمت لنا بصلة (كمصطلح لوبي وطائفية). بالتوفيق. --Mervat ناقش 11:56، 1 أغسطس 2014 (ت ع م)[ردّ]
للأسف قرأت تعليقك ولم أجد فيها سطر واحد ترد فيه على أسباب سحب الصلاحية تتعهد مثلا بعلاجها، بل أعتبرت نفسك ضحية ومظلوم بناء على صورة منقوصة، لأن الصورة الكاملة هو ان باقي الإداريين وأنا منهم عنفوا الزميل عباس بسبب قيامه بسحب الصلاحية مباشرة وتم علاج الموقف وسار بشكل طبيعي وقانوني وحيادي أمام الجميع، إذا كان لديك اي إتهامات رسمية ضد أحد يمكنك التقدم بها نحن لا نجامل أحد، لكن أن تقول ألفاظ مثل لوبي وتتهم الآخرين بهذا الشكل السافر فأنا أطلب منك أما ان تسحب كلامك أو تضع أدلة ، وإلا سيعتبر ذلك قذف وتشهير بالأخرين وسيتم منعك ، انتهى الكلام --إبراهيـمـ (نقاش) 12:57، 1 أغسطس 2014 (ت ع م)[ردّ]
  • مرحبا زين، أعرف ان أسوء شعور بالدنيا هو ان يحس المرء أنه مظلوم لكن الموضوع هذا انتهى وقد كان ماكان. الآن عليك ان لاتجعل ماحصل يؤثر بعملك الموسوعي التطوعي وتحسن من ادائك التحريري وعسى ان تكرهوا شيء وهو خير لكم. أتمنى ان يكون هذا آخر تعليق هنا--Haider90 (نقاش) 13:59، 1 أغسطس 2014 (ت ع م)[ردّ]
مرحبأ زملاء، ما معنى كلمة لوبي؟ --فرنسيس (راسلني . مساهماتي) 15:49، 1 أغسطس 2014 (ت ع م)[ردّ]
@1999fran: انظر مقالة لوبي--Syrian Eng (نقاش) 16:07، 1 أغسطس 2014 (ت ع م)[ردّ]
تركت هذا الموضوع منذ فترة لكنني ارد عليه الان ليس لانني أهتم به بل لأنني أعتقد التاريخ سيراجع مواقنا بين الحين والأخر. ردا على من قال بأنني لست عربيا أقول له جملة واحد وهي أنني ابن الأهواز الذي بنى ابنها ابو ايوب المورياني أم العروبة بغدادكم. لو أكون أعجميا لا عيب في ذلك لأن لا فضل لعربي علي أعجمي ألا بالتقوى لكن إن كان معيار العروبة اللغة فباتأكيد أنني أكثر عروبة منك.

بموضوع خطائي في سحب الصلاحيات فليتقدم احدكم بطلب سحب صلاحياتي لأنني لازلت اعتبر ما قمت به صحيحا ومن قال أعلاه بأنني أخطأت يحتاج لقراءة السياسات مرة اخرى. بعدما قام محمد باسترجاع الصلاحيات (وهو لم يسترجع كل الصلاحيات التي سحبتها منك ) قررت سحبها مرة اخرى لكن صديق لي طلب مني برسالة خاصة أن ادع الأمر لإداري اخر. اقولها بصراحة ليشهد التاريخ بأنني لاأهاب من أي شخص ولاأكره أي شخص وكل ما يهمني هو مصلحة الموسوعة. لو قام أي شخصا بقيام مايستحق المنع سامنعه مهما كان اسمه من زيد وعمر وحسن وحسين ولو قام المستخدم بنفسه بما يستحق الدعم والشكر سأدعمه بنفسي. ليس لدي ما اقوله أكثر من هذا--عباس 20:01، 1 أغسطس 2014 (ت ع م)[ردّ]

خلاصة: أرجو أن ننهي هذا الموضوع، سأرشد زين لبعض المسائل المتعلقة بالتحرير والإملاء وستعود له الصلاحية، وقد نبهته بأن لا يتسرع في تصوراته حول الأخوة، وأرجو أن لا نعطي الموضوع أكبر من حقه.  أسامة الساعدي  ناقش        21:11، 1 آب 2014 (ت.ع.م)

حصيلة يوم ويكيبيديا العاشر[عدل]

السلام عليكم. أعددت قائمة بالمقالات التي أنشئت ليوم ويكيبيديا العاشر. كانت مقالات البشر 328 مقالة، أما مقالات البوتات فكانت 4026. بوركت الجهود.--OsamaK (ناقش) 15:40، 31 يوليو 2014 (ت ع م)[ردّ]