ويكيبيديا:روابط تحرش خارجي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تنطبق سياسات ويكيبيديا:لا للهجوم الشخصي وويكيبيديا:تحرش على أي نوع من الهجوم أو المضايقة في أي سياق، لذلك يجب تجنب الربط بالهجمات الخارجية وانتهاكات الخصوصية والمحتويات الأخرى التي تضايق أي فرد. ويكيبيديا هو مشروع لبناء موسوعة؛ لذلك فإننا غالبًا ما نقدم مراجع (وصلات وروابط وغيرها) في نطاق النقاش لمناقشة تغييرات المقالة، كمواد تكميلية في المقالة نفسها للقراء الراغبين في تثقيف أنفسهم بشكل أكبر حول موضوع ما، والأهم من ذلك كمصادر للادعاءات الواردة في المقالة لتقديمها المصداقية اللازمة لتمييز هذه الموسوعة عن شيء آخر. عندما يبدو أن هذا الهدف يتعارض مع سياسة لا للاعتداءات الشخصية، يجب تطبيق الحكم التحريري السليم لتحديد ما إذا كانت الروابط موسوعية، وما إذا كان يتم تضمينها لأسباب موسوعية. يجب إزالة الروابط المضمنة لأغراض غير موسوعية.

في المقالات[عدل]

في بعض الأحيان، قد تقوم المواقع التي لا تناول عادةً هجمات ومضايقات، من خلال حادث عرضي أو نزاع معزول، بنشر مواد إشكالية. نادرًا ما يكون من الضروري إزالة مثل هذه الروابط، على الرغم من أنه من الممكن إعادة هيكلة الروابط العميقة المباشرة إلى المادة المسببة للمشكلة. انتهاكات الخصوصية ضارة بشكل خاص.

عندما يكون الرابط الذي يمثل مشكلة بشكل خاص هو محتوى موسوعي (على سبيل المثال، في مقال عن شخص تتضمن شهرته مضايقة الآخرين)، وضع الرابط في نص عادي، على سبيل المثال <nowiki>http://www.unpleasant.example/</nowiki> ، (بدلاً من ذلك بدلاً من الارتباط المباشر)، أو حتى اسم النطاق فقط، على سبيل المثال، Unknown.example ، يُستخدم أحيانًا كحل وسط عملي.

ناقش في صفحة الحديث؛ تجنب حروب التحرير. لاحظ إزالة الروابط في صفحة الحديث. من المحتمل أن يعمل الآخرون مع الموقع لحل المشكلات. تحقق دائمًا من صفحات المناقشة قبل إضافة أو إزالة رابط قد يسبب مشاكل.

يمكن القول أن هذا يمثل مشكلة بالنسبة لوجهة النظر المحايدة، لذا يجب التعامل معه بحذر كإجراء مؤقت. ومع ذلك، نادرًا ما يكون الغياب المؤقت للارتباط ذا أهمية قصوى ويعتبر تعارض التعديل ضارًا. إذا تمت إزالة الرابط بحسن نية، فيجب أن تكون الخطوة الأولى هي إجراء مناقشة هادئة ومعقولة على صفحة المناقشة ذات الصلة. إن وجود أو عدم وجود روابط في المقالات يجب أن يكون موضوع حكم تحريري مدروس. ومن المهم أن نفترض حسن النية من جميع الأطراف.

في المناقشات[عدل]

ويكيبيديا هي مساحة اجتماعية ولا تعمل إلا لأن الأشخاص من خلفيات متنوعة يبذلون جهدًا واعيًا لوضع خلافاتهم جانبًا والعمل معًا. يعد افتراض حسن النية وتجنب الهجمات الشخصية أو المضايقات عنصرًا أساسيًا في سير المشروع. القاعدة الأساسية في أي مساحة اجتماعية هي: لا تكن أحمقًا، ومن الأساسي في هذا المبدأ التوجيهي أنه ينطبق عليك أكثر من السلوكيات المفترضة من قبل الآخرين.

عادة ما يكون الارتباط بالمضايقات الخارجية أو الهجمات أو المواقع التي تشارك بشكل روتيني في مثل هذه الهجمات أمرًا غير مناسب، ويجب أن يتم ذلك فقط بعد التفكير بعناية في التأثير المحتمل على الضحية.

تسمح ويكيبيديا بإثارة المخاوف بحسن نية. إذا كانت لديك مخاوف، فانظر ما إذا كان من الممكن ذكرها دون الحاجة إلى الارتباط بمضايقات خارجية. ومن المرجح أن تكون الأدلة في شكل فروق أكثر إقناعا. احرص على عدم إعطاء انطباع بتعزيز أو تمكين حملة تحرش خارجية. إذا لم تكن متأكدًا، فاسأل أولاً عن احتمال استقبال الرابط الذي تفكر فيه.

إن الدعوة من قبل المستخدمين المحظورين في المنتديات خارج الموقع غير مرحب بها دائمًا. إذا كنت ترى أن مستخدمًا محظورًا قد قام بإصلاح نفسه، أو يقدم نقاطًا سليمة ويجب السماح له باستئناف المساهمة في نقاش ويكيبيديا، فيرجى الاتصال بلجنة التحكيم للحصول على تفاصيل حول كيفية استئناف الحظر.

الروابط التي تمت إضافتها عن طريق الحظر أو الحظر للتهرب من دمى الجوارب أو من خلال وكلاء مفتوحين مجهولين مثل تور عرضة للإزالة ولا يجب إعادتها. إذا كنت تعتبرها ذات قيمة موسوعية حقيقية لنطاق المقالة، فنحن نرحب بك لتقديم الحجة بنفسك، بدعم من مصادر مستقلة موثوقة. ومن الحكمة تحقيق الإجماع على صفحة المناقشة مسبقًا.

التحرش على المواقع الخارجية[عدل]

أفضل ما يمكن فعله مع المضايقات الموجودة على مواقع الويب الخارجية هو تجاهلها. تهدف هذه الأنواع من السلوكيات إلى جذب الانتباه، وعندما يندلع الجدل وصراع التحرير والصراع بين الأشخاص على ويكيبيديا نتيجة لذلك، غالبًا ما يشعر المتحرشون بالانتصار والدافع للاستمرار. قد يكون هذا أمرًا صعبًا بشكل مفهوم إذا حاولوا التصيد على الأشخاص على الموقع به.

النقاط التوجيهية الرئيسية[عدل]

  • غياب أي قيمة موسوعية – لا تقم بإضافة روابط خارجية لا قيمة لها إلى الموسوعة.
  • المواقع التي تقوم بالمضايقة بشكل روتيني – لا تشجع ويكيبيديا بشدة أي روابط لمواقع الويب التي تقوم بالمضايقة بشكل روتيني، نظرًا لاحتمال أن تسبب المواد الموجودة على الموقع، ككل، التسبب في الإزعاج.
  • المواقع التي لا تقوم بالمضايقة بشكل روتيني - مواقع الويب التي لا تقوم بالمضايقة بشكل روتيني أصبحت في الماضي منخرطة في نزاع معزول أو محدد مع أحد محرري ويكيبيديا. ليس من الضروري عادةً إزالة هذه الروابط. إن إزالة الروابط إلى الموقع الرسمي لموضوع مقال ما بسبب الآثار الجانبية لنزاع واحد نادراً ما يكون ضرورياً وقد يكون غير حكيم. فكر فيما إذا كانت عملية الإزالة قد تجذب انتباهًا أكثر من المناقشة الهادئة.
  • سياسة المصادر - المصادر مهمة. إذا شعرت بالحاجة إلى إلغاء ربط صفحة ويب تم الاستشهاد بها كمصدر، فحاول أولاً العثور على مصدر أفضل للمحتوى، أو الاستشهاد به مباشرةً من منشور مطبوع أصلي. لاحظ أن مواقع الويب والمدونات المنشورة ذاتيًا لا تعتبر بشكل عام مصادر موثوقة بخلاف الحقائق غير المثيرة للجدل حول الموضوع مباشرة، أو عن وجودها. وبما أن المواقع التي تشارك بشكل روتيني في المضايقات تندرج عادةً ضمن هذه الفئة، فإننا نادرًا ما نعتبرها موثوقة على أي حال.
  • ويكيبيديا ليست ساحة معركة – لا تشارك في حروب التحرير. إذا قام شخص ما بإزالة رابط أو إضافته بشكل متكرر، فاتبع الخطوات الواردة في حل النزاعات. مزيد من الخيارات مفصلة أدناه.
  • حسن النية – حاول ألا تتشاجر حول الروابط المضافة أو المحذوفة بحسن نية، خاصة إذا كانت هذه الروابط لا تحتوي بشكل مباشر على مضايقات ضارة أو انتهاكات للخصوصية. إن إثارة المخاوف بحسن نية بناءً على المعلومات الموجودة ضمن رابط خارجي لا يعد مضايقة. والضغط على هذه النقطة في مواجهة الطلبات المتكررة للتوقف قد يفسر على أنه تعطيل للمشروع.
  • توخى الحذر - إذا كان هناك رابط يمكن أن ينتهك هذه الإرشادات، ففكر في عدم إضافته، أو اطلب نصيحة زملائك في صفحة النقاش الخاصة بالمقالة ذات الصلة. فكر في قيمة أي رابط للموسوعة.

إدارة الروابط الخارجية[عدل]

وقد يساعد الجدول التالي في تحديد مدى ملاءمة الروابط الخارجية بشكل عام:

معيار الموثوقية الملحوظية انتهاك الخصوصية التكرر النية
روابط لتضمينها موثوق بها للغاية ملحوظة للغاية احترام تام للخصوصية حدث معزول نقد حسن النية
روابط مستبعدة غير موثوق غير ملحوظ انتهاك شديد للخصوصية حملة ممنهجة تحرش متعمد
السياسات ذات الصلة وب:مموثوقة و وب:إتحقق وب:ملحوظية و وب:وخ وب:سيرأ ووب:لاهش وب:تحرش وويكيبيديا:أدب وب:أدب ووب:لاهش

ليس المقصود من هذا الجدول أن يكون "نظام نقاط"، بل إن هدفه هو أن يكون بمثابة دليل لاتخاذ القرار الخاص بك عند إدراج أو إزالة رابط. بشكل عام، يجب دائمًا ربط المصادر الموثوقة عند الحاجة لاستخدامها كمصدر في المقالة. يجب ربط مواقع الويب التي يديرها أشخاص أو مجموعات بارزة في مقالتهم، وفقًا لـ وب:وخ، على الرغم من أن الارتباط بها من مقالات أخرى قد لا يكون مناسبًا. إذا كان موقع الويب في حد ذاته بارزًا بما يكفي ليكون له مقال خاص به، فيجب ربطه بتلك المقالة.

إذا شعرت أنك تتعرض للتحرش[عدل]

لا تستطيع ويكيبيديا تنظيم السلوك في الوسائط التي لا تخضع لها، ولكن إذا تمت إضافة رابط خارجي يحتوي على معلومات تنتهك خصوصيتك أو يدعو إلى مضايقتك الخبيثة إلى ويكيبيديا، فيجب عليك لفت انتباه مسؤولي ويكيبيديا إلى ذلك في أقرب وقت ممكن.

  • أسرع طريقة للقيام بذلك هي من خلال شرح موقفك على ويكيبيديا:إخطار الإداريين/أخرى؛ ومع ذلك، فهذا منتدى عام للغاية ويمكنك جذب انتباه غير مرغوب فيه عن غير قصد إلى الرابط عن طريق الإبلاغ عن مخاوفك علنًا على ويكيبيديا.
  • قد يكون الخيار الأفضل هو إرسال بريد إلكتروني مباشر إلى الإداري الذي تثق به، عبر الرابط الموجود على صفحة المستخدم الخاصة به. وهذا يضمن قدرًا أكبر من التقدير. يمكن العثور على قائمة الإداريون هنا.
  • هناك خيار آخر يتمثل في إرسال بريد إلكتروني مباشر إلى أعضاء الإشراف بناءً على طلبات الإشراف الذين يمكنهم إزالة الروابط حتى لا تستمر في الظهور في سجل الصفحة.

توجد قائمة سوداء للسخام لكل من ويكيبيديا ولجميع المشاريع التي تستضيفها مؤسسة ويكيميديا. عادةً ما يتم وضع القائمة السوداء في الاعتبار فقط للمواقع التي يتم ويكيبيديا:سبام إليها، ولكن في بعض الحالات تم استخدام القائمة السوداء لمنع إساءة الاستخدام التسلسلية.

انظر أيضًا[عدل]