ويكيبيديا:حل النزاع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سياسات ويكيبيديا
المبادئ الشاملة
ويكيبيديا ليست
تجاهل كل القواعد
معايير المحتوى
وجهة النظر المحايدة
الوثوقية
لا أبحاث أصلية
سير الأحياء
تجنب التباهي
العمل مع الآخرين
أدب
لا تهجمات شخصية
التحرش
لا تهديدات قضائية
توافق
حل النزاع
المزيد
قائمة السياسات
قائمة الإرشادات

حاول تجنب النقاشات، وإن لم يفلح ذلك فحاول التكلم بشكل خاص مع من حدث الخلاف معهم، أو اترك الموضوع مؤقتا للتهدئة. انظر البقاء هادئاً (بالإنجليزية)


التجنب[عدل]

أفضل وسيلة لتجنب الخلاف عدم الدخول فيه.

  • احترم الآخرين وآراءهم ، هذا يعني أنه عند حصول خلاف فلا تباشر إلى استرجاع تغييرات الشخص الآخر فقط، وإنما حاول تحسين أي تغيير تراه متحيزاً أو خاطئاً.
  • لا تنس أن تكتب تلخيصاً وافياً لتعديلك في صندوق ملخص التعديل عند القيام بتغييرات مهمة قد يعترض عليها الآخرون أو الشرح في صفحات النقاش.
  • إن النسخة التي تفضّلها لن يتم فرضها بمجرد الإصرار على الاسترجاع دون نقاش أو تعليل، كما أن الموسوعة تمنع خرق قانون الاسترجاعات الثلاثة.
  • ناقش التغييرات غير المتفق عليها في صفحة نقاش المقالة، واذا واجهت ردّاً عدوانياً أو غير لائق، فلا تنجرّ إلى الرد بشكل مشابه. اجتنب دوماً التهجّم الشخصي.
  • محاولة الالتزام بدليل الأسلوب وسياسة وجهة النظر المحايدة ستساعدك على الكتابة بشكل "دفاعي" يقلّل من احتمال حصول الخلافات، وستحدّ من التحيّز في كتاباتك.

الخطوة الأولى: تكلم مع الأشخاص الذين اختلفت معهم[عدل]

الملجأ الأول في حل كل الخلافات هو مناقشة القضية في صفحة نقاش. فإما أن تقوم بمخاطبة الطرف الآخر من خلال صفحة نقاشه، أو استعمل صفحة النقاش الخاصة بالمقالة محل الخلاف. لا تقم أبداً بممارضة النقاش و الخلاف على صفحة المقالة نفسها. عندما يتم مناقشة موضوع، ابق هادئاً (ببالإنكليزية)، و لا تشن هجوماً شخصياً. خذ رأي الطرف الآخر في عين الاعتبار و حاول الوصول إلى تسوية. افترض أن الطرف الآخر يتصرف بحسن نية إلا إذا توفر لديك دليل واضح على العكس.

في هذه المرحلة و خلال عملية حل الخلاف، فإن التحدث إلى أطراف آخرين لا يعتبر إجراء مرضي قبل الانتقال إلى المنتدى التالي. الفشل في الاستمرار في النقاش بنية حسنة يظهر أنك تحاول أن تصعد من الخلاف بدلاً من أن تحله و تنهيه. مما يؤدي إلى جعل الناس أقل تعاطفاً مع موقفك كما قد يؤدي إلى حرمانك من استعمال مراحل لاحقة في حل الخلاف بشكل فعال. على العكس، فإن النقاش المستمر و المفاوضات الجدية ما بين الأطراف، و حتى إن لم ينجح حالاً، يظهر بإنك مهتم بإيجاد حل يناسب سياسات ويكيبيديا.

الخطوة الثانية: اترك الموضوع مؤقتا[عدل]

أحد الحلول البسيطة للنزاع هو التوقف عنه بترك أو إعطاء المقال لمحرر آخر. وهذا مفيد خاصة عند النزاع مع الجدد لأنه يعطيهم الفرصة للتعرف على أسلوب العمل في ويكيبيديا. ركز مساهماتك على مقالات أخرى حيث تستطيع المساهمة في البناء وتجنب العودة لصفحة الخلاف. أجب الأسئلة حولها في صفحة نقاشك واطلب من السائل أن يتابع النقاش في صفحة نقاش المقال كي تكون النقاشات في مكان واحد.

خذ نظرة طويلة الأمد. ستستطيع على الأغلب في الوقت المناسب العودة ومتابعة التحرير، عند انتهاء مشاكل التحرير السابقة وعلى الأغلب تحرك الشخص الذي اختلفت معه لمقال آخر. وريثما يحدث ذلك يتطور المقال المختلف عليه ويشارك محررون آخرون ويضعون آراء أخرى.

مراحل أخرى لحل الخلافات[عدل]

اذا فشل الحديث مع الأطراف الأخرى المعنية بالأمر وأخذ استراحه ، لك ان تحاول احدى الطرق التالية لتسوية الخلاف. ايهما اخترت وترتيب الاختيار سيتوقف على طبيعه الخلاف، وطبيعة الاشخاص المتورطين في الخلاف.

ناقش المسألة مع أطراف أخرى[عدل]

ويكيبيديا تعمل من خلال بناء توافق في الاراء. لإيجاد توافق في الاراء بشأن الموضوع المختلف عليه ، قد تضطر إلى عرض هذه المساله على جمهور أوسع. وخيارات تحقيق ذلك ما يلي :

إذا كنت لم توافق على الهدنة قبل هذه النقطه، يجب عليك ان تفعل ذلك الآن. الاستمرار في تصعيد الخلاف مع المنافسة على عمليات التحرير من المرجح ان تفاقم الخلاف. وهذا مهم أيضا اذا كنت تنوي التماس آراء أخرى لانه يسمح للآخرين ان ينظروا في هذه المساله دون خلط بسبب عمليات التحرير المستمرة. واذا كانت حرب التحرير مستمرة والاطراف ترفض وقفها، يمكنك طلب حماية الصفحة للسماح بحصول تقدم في حل المسألة.


انظر أيضا ويكيبيديا:خلاف الحيادية, ويكيبيديا:خلاف الدقة, ويكيبيديا:حماية الصفحات.

التواسط الرسمي[عدل]

  • عند تأزم الأمور ويصبح الوضع حرجا فمن المفيد أحيانا طلب مشورة طرف ثالث حيادي لإبداء الرأي من محرر أو محررين معروفين بالهدوء ورجاحة الفكر. يمكن لهؤلاء أحيانا أن يشكلوا وساطة جيدة بين طرفي الخلاف للوصول إلى حل وسط إذا طلب ذلك منهم. كما يمكن لفريق التواسط أن يساهم في حل الخلاف دون تحويله للتواسط الرسمي.

إجراء استطلاع[عدل]

  • إذا لم يساعد النقاش وحده في الحصول على إجماع بالرأي وحل الخلاف، فكر في إجراء استطلاع لتوضيح عناصر الخلاف الدائرة في النقاش. علما بأن الاستطلاع لا يمكنه تحقيق إجماعا في الرأي، ولكنه مفيد لفهم الوضع القائم. كما أن اطراف الخلاف قد لا يريدون الاجماع على نتيجة الاستطلاع، وأنت لا تستطيع فرض نتائج استطلااعك المقترح على هؤلاء المستخدمين. إلا أنه من الممكن أن يساعدهم على فهم نقاط التلاقي بين آرائهم المختلفة ومسببات الاختلاف. ومن جانب آخر قد يثير الاستطلاع جدلا بين الأطراف حول توازن وبنية هذا الاستطلاع ومدى مصداقية تمثيله لفحوى الخلاف.

انظر سياسة ويكيبيديا في: التصويت ليس بديلا للنقاش، وكيف أن النقاش أفضل وأرقى من التصويت.

التواسط[عدل]

إنالتواسط عمل تطوعي، يقوم على أساسه شخص حيادي بالعمل كوسيط بين أطراف الخلاف.

يساعد الوسيط وصول أطراف الخلاف إلى حل يرضي الجميع. حين يطلب منك الوساطة رسميا كن مستعدا لإظهار أنك حاولت حل الخلاف باستخدام كافة الخطوات المذكورة أعلاه. وأن جميع الأطراف متفقون على وساطتك. لأن الوساطة لا تصلح في حال رفضها من قبل أي من اطراف الخلاف.


الحل الأخير: مجلس التحكيم[عدل]

في حال قيامك بجميع الخطوات المعقولة الأخرى لحل الخلاف وبقي الخلاف على محتوى المقالة مستمراً، يمكنك طلب التحكيم في المسألة. كن مستعداً لبيان محاولاتك السابقة لحل الخلاف بالطرق الأخرى التحكيم يختلف عن التواسط في أن مجلس التحكيم سيصدر قراراً بدلاً من مجرد مساعدة الأطراف المتخالفة على الوصول إلى اتفاق. عندما يبت مجلس التحكيم في قضية ما، فسيكون مطلوباً منك الالتزام بالنتيجة

اذا كانت القضية تتضمن مخالفات كبيرة من بعض المتنازعين، قد يؤدي التحكيم إلى فرض نتائج مهمّة قد تصل إلى المنع التام لأحد الأشخاص المعنيين كما تنص على ذلك سياسة التحكيم.

مساعدة من الويكيبيديين[عدل]

يساعد مساعد المحرر المحررين على إيجاد شخص خبير ليقدم نصيحة شخصية والتعليق. ورغم ان المساعد ليس جزءا من حل الخلافات لكنه يساعدك في الاعراب عن ارائك بشكل واضح ومؤدب والعمل على تحقيق توافق في الاراء. يمكنك طلب عون المساعد في اي وقت، سواء كنت طرفا في حل الخلاف ام لا. والمساعد يمكنه أيضا أن يساعدك على ايجاد أفضل الطرق لحل الخلاف.

انظر أيضا[عدل]