ويكيبيديا:قانون كرة الثلج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
كُرة ثلج ضخمة، مصيرها لا يُمكن توقعه

يُعتبر قانون كرة الثلج من الطُرق الأخرى المُشجعة للمحررين على مُمارسة أسلوب التَفكير السليم والمنطقي وتجنب السُلوك البيروقراطي الحاد والمُتشدد، حيثُ ينص قانون كرة الثلج على:

«في حال لم يكن لإحدى القضايا أدنى فُرصة قُبول ضمن عملية معينة، فلا داعي لتمريرها في كل مراحل وخطوات تلك العملية»

.

صُمم قانون كرة الثلج لمنع حدوث الخلافات والتعقيد بين المُحررين في النقاشات البيروقراطية الطويلة، والتي تدورُ حولَ أمورٍ لا بد من استنتاجها منذُ البداية. مثلًا، إذا حُذفت مقالة بشكلٍ سريع ولسببٍ خاطئ (ليس ضمن معايير الحذف السريع)، ولكنها لا تمتلك فُرصة القُبول ضمن عملية نقاشات الحذف، بالتالي ليسَ هُناك معنًى لاسترجاعها وإجبار الجميع على خَوض نقاشٍ لحذفها مرة أُخرى.

العلاقة بينَ هذا القانون وكُرة الثلج، أنهُ في بعضِ الأحيان، قد لا يكون مصير كُرة الثلج واضحًا على الفَور، ولا يُمكن التنبؤ بهِ، إلا في حالِ وضعها في ظروفٍ جهنمية صعبة، وَلِمعرفة ذلك، يجب إجراء التجربة كاملةً. وبناءً على المثال السابق، فإنَّ المقالة التي حُذفت بشكلٍ سريع ولسببٍ خاطئ، لا تمتلك فُرصة كرة الثلج، والتي لا يُتوقع مصيرُها إلا بوضعها في ظروفٍ جهنمية، والظروف الجهنمية للمقالة السابقة، هي تمريرها على نقاش الحذف.

قانون كُرة الثلج، ليسَ سياسة رسمية، وفي بعضِ الأحيان، قد تكون هُناك أسبابٌ وجيهة لتمرير كرة الثلج في الظُروف الجهنمية، وذلك للخروج بأهدافٍ جيدة ووجيهة، ولكن هذا الأمر عادةً ما يكونُ نادرًا.[1] يَجب النظر إلى قانون كرة الثلج على أنهُ طلبٌ مُهذب، لعدم تضييع وقت الآخرين.

اختبار كرة الثلج[عدل]

يُمكن تطبيق هذا الاختبار على الإجراءات فقط بعدَ تنفيذها.

  • إذا مَرت قضية مُعينة من خلال بعضِ الإجراءات وكان الناتج قرارًا بالإجماع، بالتالي يُمكن اعتبار الإجراء ضمن قانون كرة الثلج.
  • إذا اعتُبر إجراء ضمن قانون كُرة الثلج، ثُم في وقتٍ لاحق قدمَ أحد الأشخاص اعتراضًا معقولًا، فمن المُحتمل أنَّ تطبيق قانون كرة الثلج على الإجراء لم يكن صحيحًا، وعلى الرغم من ذلك، في حالِ كانَ الاعتراض غيرُ معقولٍ أو مخالفٍ للسياسات، يجب إعادة تركيز النقاش، ونصح المُستخدمين بتجنب عرقلة ويكيبيديا لإثبات وجهة النظر.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ A Lucky Snowman (Dilbert comic strip 2003-07-05)