ويكيبيديا:لا إخلاء مسؤولية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

إن إخلاء المسؤولية في مقالة ويكيبيديا هو بيان أو تحذير بأن المقالة غير مناسبة أو ملائمة أو مكفولة لغرض معين. توجد وصلة إخلاء مسؤولية أسفل هذه الصفحة وكل الصفحات الأخرى على ويكيبيديا.

من وقت لآخر، يقوم المحررون بإدراج إخلاء مسؤولية إضافية في المقالة إما كنص أو كقالب – على سبيل المثال، "تحتوي هذه المقالة على كلمات بذيئة" أو "هذه المقالة غير مناسبة للأطفال" أو "إظهار محتوى". بينما يتم اقتراح أفكار مثل هذه باستمرار، إلا أن هذا مقترح بأنه لا ينبغي استخدامها. يجب بشكل عام إزالة إخلاء المسؤولية الإضافية في مقالات الموسوعة، ويجب إزالة وحذف قوالب إخلاء المسؤولية.

إخلاء المسؤولية المقبولة[عدل]

هناك بعض الاستثناءات البارزة:[عدل]

  • إخلاء المسؤولية "الفنية" لمساعدة المستخدم في مشاكل العرض، مثل {{Contains special characters}}. لا تشير هذه إلى محتوى المقالة ولكنها تشير إلى المشكلات المتعلقة بالعرض المناسب لمحتوى المقالة.
  • الأحداث الحالية والقوالب الزمنية مثل {{current}} أو {{recent death}}. هذه تنبه القارئ إلى أن محتوى المقالة قد يخضع لتدفق من التغييرات الهامة الحديثة والقادمة لأسباب خارجة عن سيطرة ويكيبيديا.
  • قوالب الصيانة، مثل {{POV}} أو {{original research}} أو {{cleanup}}، هي قوالب مؤقتة حسب التصميم. تشير إلى أوجه القصور في المحتوى التي ينبغي تصحيحها على الفور.

ما هي إخلاء المسؤولية؟[عدل]

لغرض هذا الإرشاد، فإن إخلاء المسؤولية عبارة عن قوالب أو نص مدرج في مقال يكرر المعلومات الموجودة مسبقا في إحدى صفحات إخلاء المسؤولية القياسية الخمس:

لماذا لا ينبغي استخدام إخلاء المسؤولية[عدل]

  • إنها زائدة عن الحاجة مع إخلاء المسؤولية المرتبط أسفل كل صفحة.
  • ويكيبيديا ليست خاضعة للرقابة.
  • ويكيبيديا موسوعة وليست دليلاً إرشاديًا.
  • من الصعب تحديد المقالات التي يجب أن تحتوي على إخلاء مسؤولية (على سبيل المثال، ما الذي يحدد مقالة تعتبر ضمن "محتوى للبالغين"، والتي تختلف بشكل كبير حسب الثقافة والفرد). قد يؤدي السماح ببعض إخلاء المسؤولية إلى زيادة كبيرة في النزاعات المتعلقة بمكان رسم الخط؛ يؤدي هذا إلى إبعاد المحررين عن المهام الأكثر إنتاجية.
  • قد يؤدي عدم وجود إخلاء المسؤولية في صفحات معينة على عكس الصفحات الأخرى إلى فتح ويكيبيديا أمام دعاوى قضائية.
  • تشغل كميات كبيرة من مساحة الصفحة عند استخدامها في شكل لافتة.

الآراء المخالفة[عدل]

تضمنت الحجج المعارضة لصالح إخلاء المسؤولية ما يلي:

  • قد يسيء محتوى معين إلى أشخاص معينين، وقد يؤدي عدم وجود مثل هذه التنازلات إلى عرضهم لهذا المحتوى.
  • فوائد إخلاء المسؤولية فورية ومتكررة وواضحة، في حين أن الدعاوى القضائية بعيدة، ونادرة، وافتراضية.
  • لإبلاغ القراء أن كل المحتوى على ويكيبيديا يمكن تحريره وتعديله من قبل أي شخص، لذلك لا يمكن لويكيبيديا تقديم أي ادعاء بشأن دقة المحتوى.

حالة هذا المقترح[عدل]

يهدف هذا المقترح إلى أن يكون إجماعًا قويًا وطويل الأمد على ويكيبيديا العربية. لم يتم ترقيته إلى مستوى السياسة أو الإرشاد، بسبب عدم عرضه للنقاش بعد وبسبب الاستثناءات القليلة المحتملة المذكورة أعلاه، وهناك مجال معين للاختلاف حول المدى الذي يجب أن يتم فيه اتخاذ هذه الاستثناءات على وجه التحديد.

على عكس السياسات الأساسية لوجهة النظر المحايدة وإمكانية التحقق ولا أبحاث أصيلة وصفحات الإرشاد، فإن المقترح الحالي على إخلاء المسؤولية قابلاً للتفاوض والتعديل. في الواقع، تسمح العديد من مشاريع ويكيبيديا غير العربية ببعض حالات إخلاء المسؤولية التي يمنعها هذا المقترح (على سبيل المثال، الألمانية والإيطالية).