ويكيبيديا:مراجعة الصفحات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

النسخ المنظورة من صفحات ويكيبيديا هي النسخ التي خضعت للتحقق البدئي من جودتها فلم يتبين وجود تخريب واضح أو مخالفات صارخة لقواعد ويكيبيديا فيها، فوُضعت فيها إشارة تشعر بذلك. يمكن منح حق تعليم نسخ الصفحات كمراجعة لأي مستخدم يساهم بضمير وحسن نية، على أن يكون لديه خبرة كافية في تحرير ويكيبيديا. يمكن سحب الصلاحية في حال ثبت سوء استخدامها من قبل المساهم.

إجراءات المراجعة[عدل]

تخضع الصفحات التالية للمراجعة:

  • المقالات
  • القوالب
  • الملفات
  • التصنيفات

في حال تبين أن الصفحة لا تحقق معايير الجودة الدنيا (انظر فيما يلي) يجب تصويب العيوب أو إضافة قوالب الصيانة المناسبة.

متطلبات الجودة الدنيا[عدل]

المقالات[عدل]

تهدف مراجعة مقالات ويكيبيديا إلى كشف وإزالة المخالفات الكبرى لقواعد ويكيبيديا والقوانين النافذة

لا يجوز وسم المقالة كمراجعة إلا إذا حققت حتماً معايير الجودة الدنيا التالية:

  1. لا تحوي تخريباً واضحاً
  2. لا تحوي افتراءات أو قذفاً بحق الشخصيات المعاصرة
  3. سهلة القراءة (يوجد فيها حد أدنى من التنسيق ولا تكثر فيها الأخطاء الإملائية والنحوية الجسيمة) أو بشرط وجود قوالب الصيانة المناسبة التي تشير إلى هذه العيوب
  4. لا تحوي ادعاءات غير موثوقة بوضوح دون قوالب تنبه إلى ذلك (أي ادعاءات تثير الشكوك في صحتها عند شخص حيادي (حتى لو لم يكن مختصاً في المجال) دون الرجوع إلى مصادر مختصة
  5. لا تحوي خرقاً واضحاً لحقوق النشر (أي أثناء المراجعة يجب التحقق من ذلك عند وجود مقاطع من النص تختلف بوضوح عن المتعارف عليه في ويكيبيديا من حيث التنسيق أو أسلوب الكتابة)
  6. غياب علامات استخدام ويكيبيديا لأغراض غير موسوعية (دعاية، خطاب، إلخ.)
  7. غياب علامات واضحة لتشعب وجهات النظر (في حال وجود تشعب وجهات النظر ترشح المقالة للحذف مع إدراج قالب مناسب)
  8. وجود تصنيف واحد على الأقل أو قالب {{غير مصنفة}} (انظر شروط عمل المراجعين فيما يلي)

من المستحسن تحقيق الشروط التالية:

  1. غياب الأخطاء النحوية والإملائية والأسلوبية الواضحة ووجود تنسيق ويكي في حده الأدنى على الأقل
  2. تنسيق المقالة وفق دليل الأسلوب
  3. وجود حلقات اللغات (إذا كان ذلك ممكناً)
  4. تحقيق المقالة لمعايير الملحوظية، أو إضافة قوالب مناسبة إليها (مثل {{ملحوظية}} أو {{شطب}}).

التصنيفات[عدل]

تنطبق متطلبات مراجعة المقالات على التصنيفات، ولكن المراجعة تقتصر على عنوان التصنيف ووصفه (إن كان موجوداً) وتصنيف التصنيف والإنترويكي

الشرط الضروري:

  • وجود تصنيف مناسب واحد على الأقل للتصنيف

الشروط المستحسنة:

القوالب[عدل]

الشروط الضرورية:

  • يجب أن ينتمي القالب إلى أحد التصنيفات الفرعية ضمن تصنيف:قوالب
  • يجب التحقق من غياب تضمين الصور غير الحرة في القالب (انظر حقوق التأليف والنشر للصور)
  • يجب ضم تصنيفات القوالب وحلقات اللغات الخاصة بها بين علامتي
  • وجود توثيق يشرح الغرض من القالب، وطريقة استخدامه في حال تطلب استخدامه إدراج متغيرات.

الشروط المستحسنة:

  • التأكد من وجود قوالب مماثلة بلغات أخرى وإضافة الإنترويكي
  • في حال كان توثيق القالب يتجاوز سطرين، يجب استخدام قالب {{توثيق}}

الملفات[عدل]

يجب أن تحقق الملفات شروط المقالات المراجعة التي تنطبق عليها، بالإضافة إلى الشروط التالية:

إذا كان الملف مرخصاً بترخيص حر، يستحسن (لكن لا يشترط) وسمه بقالب {{نقل إلى كومنز}}.

شروط عمل المراجعين[عدل]

  • لا يجوز، قبل التوصل إلى توافق، وسم نسخة من الصفحة كمراجعة إذا كانت مطابقة لنسخة أزيلت عنها علامة المراجعة من قبل مراجع آخر (إلا إذا تم سحب صلاحية المراجع منه)، إذا كان المراجع الذي وسم الصفحة لديه علم (أو يفترض أن يكون لديه علم) بإزالة الوسم عنها سابقاً.
  • في حال الشك ينبغي مناقشة الوسم مع مشاركين آخرين
  • يكفي الاطلاع على الفروق بين النسخة الحالية والنسخة المراجعة السابقة؛ فمن غير المنطقي أن يكون المراجع مسؤولاً عن الوسوم السابقة للصفحة، مع أن مراجعة كامل الصفحة مرحب به بالتأكيد. عند مراجعة الفرق مع النسخة المراجعة السابقة يجب الأخذ في الحسبان أن المعلومات في الصفحة قد تصبح قديمة لا تعكس الوضع الراهن.
  • إذا كانت الصفحة غير مفحوصة، يجب مراجعة تاريخها بعناية لكشف المخالفات الواضحة لحقوق التأليف والنشر وقواعد العمل في ويكيبيديا. لا يشترط مراجعة كافة التعديلات، ولكن يمكن الاكتفاء بالمشبوهة منها. الشيء نفسه ينطبق في حال كانت التعديلات بين النسخة الحالية والنسخة المراجعة الأخيرة كثيرة.
  • في حال تعذر تصحيح الصفحة لتدارك موانع وسمها كمراجعة (أي أنها لا تحقق كل بنود شروط الصفحة المراجعة أعلاه)، وبشرط أن العيوب الموجودة ليست قاتلة (تتطلب حذف الصفحة مثلاً) يجب وسمها بقوالب الصيانة المناسبة للتنبيه إلى هذه العيوب، ثم وسم الصفحة كمراجعة.
  • إذا تم ترشيح الصفحة للحذف العادي أو السريع، يجب وسمها كمراجعة. في حال تقرر إبقاء الصفحة، على الشخص الذي قرر الإبقاء أن يزيل قالب الشطب أو الحذف عنها ويتأكد إن كانت الصفحة تحقق شروط المقالة المراجعة، وإن لم تكن فعليه إزالة وسم المراجعة عنها.

النسخة المعروضة افتراضياً[عدل]

حسب الإعدادات الافتراضية في ويكيبيديا، يرى القارئ آخر نسخة من الصفحة، ولا تظهر له علامة تشير إن كانت هذه النسخة مراجعة أم لا إلا إذا كان لديه علم المحرر؛ ولكنه يستطيع تفعيل هذه الخاصية في صفحة تفضيلاته.

يحق للإداريين في ظروف محددة تفعيل ما يسمى بالنسخة المستقرة. في هذه الحالة يرى المستخدمون غير المسجلون والجدد النسخة المنظورة الأخيرة من الصفحة، بينما يرى المستخدمون المؤكدون تلقائياً النسخة الأخيرة («المسودة»). يتم عرض النسخة المستقرة في حال تعرضت الصفحة لتخريب متكرر أو إذا كان احتمال ذلك عالياً (في حال كان الموضوع يحظى باهتمام واسع أو إذا حصلت المقالة على وسم الجيدة أو المختارة). الغرض الحصري من هذا الإجراء حماية القارئ (وسمعة ويكيبيديا) من عواقب التخريب مع السماح للمساهمين في الوقت نفسه بتطوير المقالة. لذلك يمنع منعاً باتاً استخدام علم المحرر في حروب التحرير لتحقيق أفضلية لأحد الأطراف المتنازعة (وإذا استغل المحررون علمهم أثناء مشاركتهم في حرب تحرير لتغيير محتويات الصفحة بما يخالف وجهة النظر المحايدة والتوافق يتم سحب الصلاحية منهم، انظر أدناه).

علم المحرر[عدل]

يستطيع المساهمون الذين تم منح علم المحرر (editor) لهم إضافة وسم التحقق من نسخة الصفحة أو إزالة هذا الوسم.

هذا المستخدم محرر في ويكيبيديا العربية، ويقوم ببعض أعمال التحرير. (تحقق)

يمكن للمحررين إضافة قالب {{مستخدم محرر}} في صفحة المستخدم الخاصة بهم:

علم الاسترجاع[عدل]

يحصل المستخدم عادةً على علم الاسترجاع (rollback) عندما يصبح محرراً. الاسترجاع هو إمكانية التراجع عن جميع تعديلات آخر مستخدم لصفحة ما دون الحاجة إلى فتح صفحة التحرير ودون إمكانية شرح أسباب الاسترجاع في ملخص التعديل. لا يجوز استخدام هذه الخاصية إلا في الحالات المدرجة في مقطع «الاستثناءات» من قاعدة الثلاثة استرجاعات يمكن سحب علم الاسترجاع من المستخدم الذي يسيء استخدامه، ويمكن مع ذلك إبقاء علم المحرر عند المستخدم نفسه.

الحصول على علم المحرر[عدل]

يمكن منح علم المحرر لأي مستخدم نشيط في الوقت الحاضر بشرط أن يكونوا قد استوعبوا شروط وسم الصفحات كمراجعة واطلعوا على شروط عمل المراجعين ولديهم اطلاع على السياسات التي تنبع منها هذه البنود.

للحصول على علم المحرر يوضع طلب في صفحة ويكيبيديا:طلبات السماحات من قبل المستخدم نفسه أو من شخص آخر (في هذه الحالة ينبغي الاستئذان من المستخدم والحصول على موافقة صريحة منه). يجب أن يحقق المرشح الشروط التالية: خبرة في التعديل لا تقل عن شهر وعدد التعديلات في النطاق العام لا يقل عن مئة تعديل (بشرط ألا يكون هناك علامات واضحة للسعي إلى زيادة عدد التعديلات اصطناعياً). يجب ألا يقوم المرشح بتعديلات تخالف بوضوح متطلبات النسخ المراجعة (خلال الشهر الماضي أو الشهرين الماضيين على الأقل) وإلا يخالف مخالفة واضحة لسياسات ويكيبيديا الأخرى. يجب أن يكون عند المستخدم مساهمات ملموسة تشهد بأنه يستطيع تقييم مساهماته ومساهمات غيره تقييماً نقدياً في ضوء سياسات ويكيبيديا، وفي حال الشك في ذلك يجب أن يشارك في النقاش في صفحة الطلب يبين من خلاله استيعابه للسياسات. يمكن لأي إداري أن يضيف علم المحرر بناء على طلب المستخدم إذا مضى على طلبه ثلاثة أيام لم يتبين خلالها عدم تحقيقه للشروط المطلوبة في هذه الفقرة، وذلك من خلال ملاحظات الإداري نفسه أو المشاركين في نقاش الطلب.

في حال رفض الطلب يوصى بعدم تقديم طلب جديد قبل مضي شهر على إغلاق نقاش الطلب السابق.

يحق للإداريين الحصول على علم المحرر دون نقاش أو طلب (بما في ذلك يمكنهم إضافة العلم لأنفسهم) إلا إذا تم سحب صلاحية المحرر منهم سابقاً بسبب خرق القواعد المذكورة في هذه الصفحة.

يمكن منح علم المحرر تلقائياً للمساهمين الذين يحققون خمسة أضعاف الشروط الدنيا (أي 500 تعديل في نطاق المقالات على الأقل مع خبرة مساهمة تزيد على خمسة أشهر)، دون أن يطلبوه، إذا لوحظ أنهم يتبعون القواعد الضرورية وإذا أعطوا موافقة صريحة على الحصول على العلم وصرحوا أنهم اطلعوا على شروط العمل به وفهموها.

سحب الصلاحية[عدل]

يستطيع أي إداري سحب علم المحرر من المستخدم[1] بناء على طلب يوضع في القسم الخاص بطلبات سحب الصلاحيات في صفحة ويكيبيديا:طلبات السماحات، وذلك في الحالات التالية:

  • في حال وسم المحرر لصفحة لا تحقق بوضوح[2] شروط الصفحات المراجعة
  • إذا كان المحرر يجري تعديلات لا تحق شروط التعديلات المراجعة على الصفحات الموسومة كمراجعة
  • إزالة وسم التحقق من الصفحات التي تحقق شروط الصفحات المراجعة بوضوح أو المشاركة في حرب التحقق[3]
  • استغلال علم المحرر للحصول على أفضلية خلال الخلاف (لا سيما أثناء حروب التحرير)، ووسم نسخته كمراجعة في حال كان احتمال الاعتراض على هذا الوسم عالياً[4]
  • في حال مخالفات صارخة لسياسات أخرى بشكل منهجي متكرر.

يمكن للمستخدم الذي تم سحب علم المحرر منه تقديم طلب مثل غيره من المستخدمين بعد مضي شهر على الأقل منذ سحب العلم.

يمكن في بعض الحالات الرجوع عن وسوم التحقق التي أضافها محرر تم سحب الصلاحيات منه لاحقاً عن جميع الصفحات التي وسمها، بما في ذلك باستخدام البوتات، حتى دون التحقق من تحقيقها لشروط الوسم.

في حال تقديم طلب سحب صلاحية المحرر ينبغي إخطار صاحب العلم في صفحة نقاشه بذلك، وعدم اتخاذ أي إجراءات بحقه حتى يقوم بتعديل لاحق، مما يدل على أنه رأى إخطار وجود رسالة جديدة في صفحة نقاشه. من المستحسن انتظار رد صاحب العلم على طلب سحب العلم منه.

المراجعة التلقائية[عدل]

يمكن منح علم المراجعة التلقائية (autoeditor) للمستخدمين، وخصائصه هي:

  • عندما ينشئ صاحب علم المراجعة التلقائية صفحة جديدة، فهي توسم كمراجعة تلقائياً
  • عندما يقوم صاحب العلم بتعديل صفحة مراجعة فإن تعديله يوسم كمراجع تلقائياً
  • إذا عدل صاحب العمل نسخة غير مراجعة فإن مراجعته لا توسم كمراجعة

الحصول على علم المراجعة التلقائية[عدل]

يتم الحصول على العلم بتقديم طلب في صفحة ويكيبيديا:طلبات السماحات من قبل صاحب العلاقة أو شخص آخر (بشرط حصول موافقة صريحة من صاحب العلاقة). يمكن لإداري أن يمنح هذا العلم بشرط الحصول على موافقة صريحة من صاحب العلاقة، إذا كان واثقاً من أنه لا يرتكب مخالفات صارخة للسياسات.

هذه الخاصية مشمولة في علم المحرر: فكل المحررين لديهم ميزة المراجعة التلقائية (والعكس غير صحيح).

تحصل البوتات على هذا العلم مع علم البوت.

سحب الصلاحية[عدل]

يحق للإداري سحب الصلاحية في حال ملاحظته لإساءة استخدامها أو عدم أهلية المستخدم لها، وعليه تنبيه المستخدم بذلك.

هوامش[عدل]

  1. ^ المقصود بالمستخدم هنا الإنسان المساهم وجميع حساباته في ويكيبيديا. إن استعمال دمى الجورب للالتفاف على هذه الشروط أمر غير مقبول ويعتبر خرقاً صارخاً لقواعد العمل في ويكيبيديا. ولكن هذه القاعدة لا تنطبق على استعمال دمى جورب ليس لديها علم يسمح بوسم الصفحات كمراجعة أو غير مراجعة
  2. ^ يعتبر تحقيق الشروط أو عدم تحقيقها واضحاً في حال وجود توافق حول هذا من خلال مناقشة الوسم الذي أضافه المحرر وإصراره على رأيه رغم ذلك.
  3. ^ حرب التحقق أو حرب المراجعات هو إزالة وسم المراجعة عن النسخة التي أزال محرر آخر الوسم عنها سابقاً أو نسخة مشابهة لها دون مناقشة الموضوع والتوصل إلى توافق حوله، بشرط أن المحرر كان يعلم، أو يفترض أنه يعلم، حول إزالة الوسم وأسبابه.
  4. ^ إذا حصل أن انخرط محرر في خلاف حول مضمون صفحة ما، يوصى بعدم استخدامه لعلم المحرر بل الاكتفاء بعلم المراجع التلقائي. في هذه الحالة على المحرر أن يوسم النسخة السابقة لتعديله من المقالة على أنها مراجعة، ثم يقوم بتعديلاته هو (التي توسم كمراجعة تلقائياً). إن لم تكن النسخة السابقة تحقق شروط النسخة المراجعة، عليه الامتناع عن وسم مراجعاته، ومن المحبذ الاستعانة بمحرر لم يساهم في الخلاف.