وينغ تشون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Wing chun
Wing chun

وينغ تشون. (بالإنجليزية: wing chun)، هو فن من الفنون القتالية الصينية التقليدية، أصلها من جنوب الصين، تدريباته مُعِدة للقتال المتلاحم، بما في ذلك تقنيات اليد الفارغة والتعامل مع الأسلحة.[1][2][3] وهو من اساليب الكونغ فو من المدرسة الجنوبية يعتبر هذا الأسلوب قويا جدا مقارنة ببقية الاساليب كما ان تعلمه ممكن وسهل للجميع. ظهرت شهرته بعد عرض فيلم المعلم الصيني إب مان، ايب مان (فيلم) ، ولقد انتشر بكثرة في كل أنحاء العالم وله أسرار لايعرفها الكثير ولايزال الكثير من المعلمين المشهورين على قيد الحياة. و جدّ متطورة في هونغ كونغ و تايوان، و في القرن العشرين حافظ على التوسع السريع في أوروبا و الولايات المتحدة الأمريكية.

نبذة تاريخية[عدل]

لقد تم تناقل فن القتالي وينغ شان من المعلم إلى التلميذ بدلاً من تناقله عن طريق الوثائق , مما أدى إلى صعوبة معرفة مؤسس فن وينغ شان القتالي , لقد سعى البعض إلى تطبيق فنون وينج تشون التي حظيت بانتقادات عالية , والبعض اراد ان يعرف الهدف الحقيقي من وضع الفن القتالي وينج تشون .

لقد بدأ ظهور الفن القتالي وينج تشون بشكل مستقل في حقبة المعلم ليونغ جان , الذي جعل من اصوله فروع لينة قابلة للتعديل . لكن أكثر اللأقوال الشائعة تشير إلى أن فن وينج تشون يرجع أصله إلى راهبة من معبد الشاولين في عصر حكومة تشينغ في القرن السابع عشر الميلادى (1633م)اسمها (نغ موى ،أو وونغ ماى)و في هذا الوقت قامت الحكومة بالإعتداء على معبد الشاولين مماأدى إلى هروب بعض كبار الكهنة والرهبان وكانت (نغ موى) أحد هؤلاءالرهبان الذين تمكنوا من الهرب وكانت آنذاك قد ابتكرت أسلوبا قتاليا جديدا كانت قد اكتشفته من قتال أفعى تحمى نفسها من هجوم طائر الكركى أسمته (سيو نيم تاو) ولأنها كانت تشعر أن الموت قريب منها كان لابد لها أن تبحث عن شخص أمين تعلمه هذا الأسلوب ومن ثم تعرفت على شابة في العشرين من عمرها اسمها (يم وينج تشون) وقد كانت تعلمت الكونج فو وأتقنته على يد والدها (يم يي) والذى كان يمتلك متجرا للتوفو آنذاك فقامت بتعليمها هذا الأسلوب (سيو نيم تاو) وكان هذا الأسلوب هو النواة التى منها بدأت (وينج تشون ) بتطوير أسلوبها القتالى حتى عرف الأسلوب بعد ذلك بإسمها إلى وقتنا هذا......

ايب مان وينج تشون[عدل]

يعود تاريخ ايب مان مع الفنون القتالية وينج تشون إلى ما بين (1662-1722) بعد الدمار الذي لحق بدير شاولين فوجيان عن طريق قوات كينج . لقد قاموا بالفرار إلى بين حدود اونان و سيشوان , في أحد الأيام شاهدت نغ موي قتال بين افعى وطائر , وبعد مشاهدتهم يتقاتلان وبدمج الفنون القتالية التي تعلمتها من كونغ فو شاولين لإبتكار فن قتالي جديد , كان لدى نغ موي صديقة تدعى ايمي اي التي كانت لديها فتاة تدعى ايمي وينج تشون , قامت نغ موي بتعليم فنها القتالي الجديد إلى ايمي وينغ تشون , بعد ان تزوجت ايمي وينج تشون برجل يدعى لونغ بوك-تشو وقامت بتعليمه فنها التي تعلمته من نج موي , الذان اخذوا بتعليمه إلى الاخرين كان ايبى مان يعمل بمنجم للفحم للحصول على شوال ارز مقابل العروض لضباط اليابنيين لمشاهدة مدى قوة الفرق بين الفنون القتالية الصينية واليابانية حتى ان ايبى مان الرجل الصينى لعب مع صابط كبير للفنون القتالية اليابنية وهزمة وقتل الضابط اليابانى واصيب ايب مان بالسرطان ثم توفي بعدها .[4]

في الوقت الحاضر[عدل]

ايب مان كان اول من قام بتعليم فن وينغ تشون في هونغ كونغ في مدرسة تعليمية , طلابه وطلابهم لهم بصمة واضحة على فن وينج تشون اليوم . توفي ايب مان في عام 1972 , وهنالك قصة ان ايب مان قام بدفع المال إلى تشان وا شون حتى يقوم بتعلم منه . بعد ذلك قدم بروس لي إلى أمريكيا لتعليم الأشخاص غير الصينيين فن وينج تشون . تم انتاج فيلمان عن ايب مان .

فوائد تمريناتها[عدل]

تمرينات وينج تشون، لها أزيد من مائة حركة دفاعية و هجومية باليد و الرجل، يتدرب كل زميلين مع بعضهم بتكرير الحركات لكي يصير ذلك عملا تلقائيا أوتوماتكيا لدى المتدرب، و أما التدريب بخشبة (Mu ren zhuang )، فإنّ التدريب بها له فائدة اكتساب الدفاع التلقائي الأوتوماتيكي؛ و تقوية العضلات و العظام.

يد فارغة[عدل]

小念頭 Siu Nim Tao (小念頭; xiǎo niàn tóu; Yale Cantonese: síu nihm tàuh; "little idea" or "little imagination") or Siu Lim Tao (小練頭; xiǎo liàn tóu; Yale Cantonese: síu lihn tàuh; "little practice"). The first, and most important form in Wing Chun, Siu Lim Tao, is the foundation or "seed" of the art from which all succeeding forms and techniques depend.[5] Fundamental rules of balance and body structure are developed here. Using a car analogy: for some branches this would provide the chassis,[6] for others this is the engine.[7] It serves basically as the alphabet for the system. Some branches view the symmetrical stance as the fundamental fighting stance, while others see it as more a training stance used in developing technique.[8]
尋橋 Chum Kiu (尋橋; بينيين: xún qiáo; Yale Cantonese: cham4 kiu4; "seeking the bridge". Alternately "sinking bridge" بينيين: chen qiáo; Yale Cantonese: sám kìuh;) The second form, Chum Kiu, focuses on coordinated movement of bodymass and entry techniques to "bridge the gap" between practitioner and opponent and move in to disrupt their structure and balance.[9][10] Close-range attacks using the elbows and knees are also developed here. It also teaches methods of recovering position and centerline when in a compromised position where Siu Nim Tao structure has been lost. For some branches bodyweight in striking is a central theme, whether it be from pivoting (rotational) or stepping (translational). Likewise for some branches, this form provides the engine to the car. For branches who use the "sinking bridge" interpretation, the form takes on more emphasis of an "uprooting" context adding multi-dimensional movement and spiraling to the already developed engine.
鏢指 Biu Tze (鏢指; بينيين: biāo zhǐ; Yale Cantonese: bìu jí; "darting fingers") The third form, Biu Jee, is composed of extreme short-range and extreme long-range techniques, low kicks and sweeps, and "emergency techniques" to counter-attack when structure and centerline have been seriously compromised, such as when the practitioner is seriously injured.[11] As well as pivoting and stepping, developed in Chum Kiu, a third degree of freedom involving more upper body and stretching is developed for more power. Such movements include very close range elbow strikes and finger thrusts to the throat. For some branches this is the turbo-charger of the car. For others it can be seen as a "pit stop" kit that should never come in to play, recovering your "engine" when it has been lost. Still other branches view this form as imparting deadly "killing" and maiming techniques that should never be used if you can help it. A common wing chun saying is "Biu Jee doesn't go out the door." Some interpret this to mean the form should be kept secret, others interpret it as meaning it should never be used if you can help it.

دمية خشبية[عدل]

木人樁 موك يان يونغ (木人樁; بينيين: mùrénzhuāng; Yale Cantonese: muhk yàhn jòng; "wooden dummy") The Muk Yan Jong form is performed against a "موك يان يونغ", a thick wooden post with three arms and a leg mounted on a slightly springy frame representing a stationary human opponent. Although representative of a human opponent, the dummy is not a physical representation of a human, but an energetic one. Wooden dummy practice aims to refine a practitioner's understanding of angles, positions, and footwork, and to develop full body power. It is here that the open hand forms are pieced together and understood as a whole.
The Hong Kong wall mounted version of the Wooden Dummy

أسماء و تدوين[عدل]

في الصين، هذا الفن القتالي يشار إليه عموما (咏春拳) (الكتابة المبسطة) أو (詠春拳) (الكتابة التقليدية). إذ هو مكتوب بالتساوي تقريبا في كل من التقليدية والمبسطة، لم يتم نطقه وكتابته في نفس الطريق وفقا للمناطق واللهجات: (Yǒngchūn )تشيوان الماندرين الافندي بينيين ، وينغ تشون كوين في واد - جايلز الكانتونية. وتتكون من مقطعين حيث: (拳) (تشيوان / كوين) يعني "الملاكمة قبضة" وعلى المدى (詠 春) (الجناح تشون في الكانتونية)؛ ويترجم الاسم الكامل ب "الجناح تشون الملاكمة. في تسميته قصيرة، تم تعيينه فنون الدفاع عن النفس ببساطة عن طريق هذين الصينية:

  • ( 詠) وينغ "الغناء، الغناء ..."
  • (春) تشون / تشون: "حيوية الربيع ..."

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

[12]

  1. ^ "Sifu Li Heng Chang Official Website (Chinese: 李恆昌)". تمت أرشفته من الأصل في 2011-11-13. 
  2. ^ "Винг Чун Кунг Фу и Ескрима - WMAA - България -". Винг Чун Кунг Фу и Ескрима - WMAA - България (باللغة البلغارية). اطلع عليه بتاريخ 28 فبراير 2016. 
  3. ^ Sarah Kurchak (February 8, 2016). "How Wing Chun Helped Robert Downey Jr. Battle Addiction". Fightland. 
  4. ^ Chu, Robert; Ritchie, Rene; & Wu, Y. (1998). Complete Wing Chun: The Definitive Guide to Wing Chun's History and Traditions. Boston: Tuttle Publishing
  5. ^ Michel Boulet. "The Simple Basics of a Complex Art". the Wing Chun Archive. اطلع عليه بتاريخ 10 فبراير 2013. 
  6. ^ Jim Fung (2009-02-23). "Wing Chun Stance". Wingchun.com.au. اطلع عليه بتاريخ 10 فبراير 2013. 
  7. ^ Tsui Sheung Tin. "The Hidden Power of Siu Nim Tau". Tstvingtsun.bc.ca. اطلع عليه بتاريخ 10 فبراير 2013. 
  8. ^ martialarts2 تم أرشفته فبراير 3, 2010 بواسطة آلة واي باك
  9. ^ "The Forms of Wing Chun Kuen Kung Fu | Reading Academy Wing Chun & Kali". Teamwingchun.co.uk. اطلع عليه بتاريخ 10 فبراير 2013. 
  10. ^ "Ving Tsun Martial Arts Studio – Training". Tstvingtsun.bc.ca. اطلع عليه بتاريخ 10 فبراير 2013. 
  11. ^ City Wing Chun – Training Notes تم أرشفته أبريل 15, 2009 بواسطة آلة واي باك نسخة محفوظة 15 أبريل 2009 على موقع واي باك مشين.
  12. ^ Ip Man Wing Chun Kung Fu | Official Ip Man Wing Chun Site نسخة محفوظة 11 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.