هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

يمامة حمراء العين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

اليمامة حمراء العين

Red-eyed Dove RWD.jpg

حالة الحفظ

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا[1]
المرتبة التصنيفية نوع[2][3]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيَّات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليَّات
الطائفة: الطيور
الرتبة: حماميَّات الشكل
الفصيلة: الحماميَّات
الجنس: القمريَّات
النوع: حمراء العين
الاسم العلمي
Streptopelia semitorquata [2][3]
إدوارد روپل، 1837
معرض صور يمامة حمراء العين  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

اليَمَامَةُ حَمْرَاءُ العَيْنِ هي إحدى أنواع اليمام البلدي الأفريقي، وهي من أوسع الطُيور انتشارًا في القارَّة السوداء جنوب الصحراء الكُبرى. تُعتبرُ إحدى الأنواع شديدة الشيوع والألفة في أغلب المناطق والموائل الطبيعيَّة الأفريقيَّة، عدا الصحاري، ويُمكنُ القول بأنَّها من أوفر وأغزر الطيور عددًا عبر موطنها.

تبني هذه الطيور أعشاشها باستخدام العيدان الخشبيَّة في إحدى الأشجار، وتضع الأُنثى حضنةً من البيض تتألَّف عادةً من بيضتان فقط. طيرانُها خاطف، يتميَّز بالرفرفة النمطيَّة وطيَّة الجناحين الحادَّة النمطيَّة عند فصيلة الحماميَّات، في أحيانٍ قليلة.

اليمامات حمراء العينين طيورٌ كبيرة مُكتنزة، يصلُ طول الفرد منها إلى 34 سنتيمترًا في العادة. يكتسي ظهرها وجناحيها وذيلها بريشٍ بُني باهت، وعندما تُحلِّق تظهرُ ريشات طيرانها ضاربة للسواد. الرأس والجزء السُفلي من الجسم ورديَّة اللون ضاربة إلى العنَّابي، ويتدرَّج هذا اللون حتَّى يُصبحُ رماديًّا باهتًا على الوجه. تظهرُ لطخةٌ سوداء مُحددة بالأبيض على قفا العنق، أمَّا الساقان فحمراء، وكذلك قسمٌ من الجلد العاري حول العينان، وهو ما أكسب هذه الطيور اسمها. هديلُها مُرتفع وصاخب.

الجنسان مُتشابهان من حيثُ الحجم والكِسوة، ويُمكنُ تمييز الفراخ اليافعة عن الطيور البالغة من ناحية أنَّها لا تتمتع بالحلقة الحمراء حول عيناها، وعبر لونها الكامد.

تقتاتُ اليمامات حمراء العين على بذور الأعشاب والحُبوب وغيرها من المواد الخُضريَّة. وغالبًا ما تبحث عن طعامها على الأرض. وكما هو حال مُعظم أفراد هذا الجنس، فإنَّ هذه الطيور غير مُحبَّة للاجتماع، وعادةً ما تقتات وحدها أو في أزواج.

المراجع[عدل]

  1. ^ جمعية الطيور العالمية (2012). "Streptopelia semitorquata". القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض Version 2013.2. الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة. اطلع عليه بتاريخ 26 تشرين الثاني (نوڤمبر) 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |accessdate= (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  2. أ ب وصلة : مُعرِّف أصنوفة في نظام المعلومات التصنيفية المتكامل (ITIS TSN) — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 13 يونيو 1996
  3. أ ب وصلة : مُعرِّف أصنوفة في نظام المعلومات التصنيفية المتكامل (ITIS TSN) — العنوان : IOC World Bird List Version 6.3 — https://dx.doi.org/10.14344/IOC.ML.6.3

وصلات خارجيَّة[عدل]