يوسف الإدريسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
معالي الفريق أول ركن
يوسف بن علي الإدريسي الشريف
نائب رئيس الاستخبارات العامة السعودية سابقاً
معلومات شخصية
الميلاد 6 مارس 1954 (العمر 65 سنة)
الطائف
الجنسية السعودية سعودي
الخدمة العسكرية
الولاء المملكة العربية السعودية
الفرع رئاسة الاستخبارات السعودية
الرتبة فريق أول ركن
القيادات نائب رئيس الاستخبارات العامة - مساعد رئيس الإستخبارات العامة للتدريب - قائد مركز ومدرسة الملك عبدالله بن عبدالعزيز للأمن الخاص بالطائف
المعارك والحروب حادثة الحرم المكي وحرب الخليج الثانية ونزاع صعدة وعاصفة الحزم
الجوائز
وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى

معالي الفريق أول يوسف بن علي بن يوسف الإدريسي الشريف (6 مارس 1954) رئيس الاستخبارات العامة السعودية السابق وهو يحمل رتبة فريق أول ركن وهي أعلى رتبة عسكرية بالمملكة العربية السعودية وتعادل مرتبة وزير وقد كُلّفَ بالعمل رئيساً للإستخبارات السعودية خلفاً للأمير بندر بن سلطان في 16 أبريل 2014[1][2]، حصل على ترقيتين في فترة قصيرة حيث عين نائباً لرئيس الاستخبارات العامة وبعد فترة تمت ترقيته برتبة فريق أول ركن[3]. ليتوج أخيراً بقيادة الاستخبارات العامة السعودية، ليكون أول شخص يترأس الجهاز من خارج العائلة السعودية المالكة منذ 38 عاماً[4][5].وتم انهاء خدمته بتاريخ 22/4/2017 بالامر الملكى [6]

الحياة الإجتماعية[عدل]

المعلومات الشخصية والاجتماعية عنه شحيحة، جده الشريف يوسف بن محمد بن أحمد الإدريسي ووالده السيد الشريف علي بن يوسف الادريسي كان ضابطا في الجيش السعودي وهم من الأدارسة الحرشين القواسم الذين كانوا يقيمون في المملكة قبل ان ينزحوا للجنوب. جدهم الشريف امام الحرم المكي عبد السلام الحرشي. رئيس المخابرات السعودية وأول من يتولى الجهاز من خارج الأسرة الحاكمة. متزوج وله وولدين نايف وعبدالرحمن حاصل على دورات متقدمةعديدة في المجالات العسكرية والاستخباراتية يتمتع بشخصية قيادية وحاصل على العديد من الاوسمةآخرها وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى.

مراجع[عدل]

  1. ^ السعودية.. إعفاء الأمير بندر و"غموض" وصول الإدريسي لرئاسة المخابرات، سي ان ان العربية، وصل لهذا المسار في 16 أبريل 2014 نسخة محفوظة 07 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ تكليف الفريق أول ركن يوسف الإدريسي بمهام رئيس الاستخبارات السعودية،صحيفة أيلاف الإلكترونية نسخة محفوظة 06 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ أمر ملكي : ترقية الفريق الركن يوسف الإدريسي إلى رتبة فريق أول ركن ،وزارة الخارجية السعودية نسخة محفوظة 29 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "الإدريسي" . أول رئيس للاستخبارات العامة من خارج الأسرة الحاكمة منذ 38 عاماً،صحيفة سبق، وصل لهذا المسار في 16 أبريل 2014 نسخة محفوظة 07 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ الإدريسي .. خليفة الأمراء الأربعة في كرسي الاستخبارات،صحيفة الوطن السعودية نسخة محفوظة 06 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ "السعودية: إنهاء خدمة نائب رئيس الاستخبارات بإحالته للتقاعد". الايام. مؤرشف من الأصل في 13 فبراير 2018. اطلع عليه بتاريخ 22 أبريل 2017.