يوم الكانجي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

يوم الكانجي ( باليابانية:漢字の日 كانجي نو هي ) هو يوم ذكرى سنوية قامت بإقراره مؤسسة كانجي كينته (日本漢字能力検定協会) وتم بدء العمل به اعتباراً من عام 1995 في اليابان ويصادف يوم 12 ديسمبر من كل عام.

في هذا اليوم من كل عام تقوم مؤسسة كانجي كينته باختيار حرف كانجي يعبر عن هذا العام يسمى كانجي العام حيث يتم الاختيار بناء على آراء مشاركين من جميع أنحاء اليابان، وتتم كتابة هذا الكانجي في معبد كيوميزو ديرا في كيوتو.

كانجي العام[عدل]

السنة الكانجي المناسبة
1995 شين」(زلزال) نسبة إلى زلزال هانشين اواجي. وأحداث هجوم غاز السارين في مترو أنفاق طوكيو.
1996 شوكو」(طعام) نسبة إلى العديد من حوادث التسمم الغذائي التي أثرت على برامج الإطعام المدرسي.
1997 تو」(انهيار) بسبب الموجة العارمة من إفلاس البنوك. بالإضافة إلى فشل المنتخب الياباني في التأهل إلى بطولة كأس العالم لكرة القدم 1998.
1998 دوكو」(سم) بسبب وفات 4 أشخاص ومرض 67 شخص بعد تناول وجبة كاري.
1999 سوه」(نهاية) آخر عام في القرن العشرين. حادثة توكايمورا النووية.
2000 كين」(ذهب) حصول لاعبة الجودو ريوكو تامورا (حالياً ريوكو تاني) وعداءة الماراثون ناوكو تاكاهاشي على الميداليات الذهبية في أولمبياد سيدني. كيم داي جونج وكيم جونغ إل يعقدان أول اجتماع رئاسي بين الكوريتين (حيث أن كلمة "كيم" بالكورية تعني ذهب).
2001 سِن」(حرب) أحداث 11 سبتمبر 2001. الحرب على أفغانستان 2001.الكساد العالمي.
2002 كي」(عودة) عودة خمسة من المواطنين اليابانيين المختطفين في كوريا الشمالية إلى اليابان.
2003 تورا」(نمر) فريق هانشين تايغرز يحرز لقب الدوري للمرة الأولى في 18 عام.
2004 ساي」(كارثة) زلزال تشوه تسو. تايفون أراضي توكاغه. الحادث في محطة ميهاما النووية.
2005 أي」(حب) إكسبو 2005 في محافظة آيتشي. الأميرة ساياكو كورودا تتزوج من يوشيكي كورودا، لاعبة كرة الطاولة أي فوكوهارا تلعب في الصين.
2006 إنوتشي」(حياة) ولادة الأمير هيساهيتو أكيشينو.
2007 نيسه」(غش) سلسلة من فضائح غش الأغذية التي اكتشف فيها العديد من الأطعمة منتهية فترة الصلاحية.
2008 هين」(تغير) تغير رئيس الوزراء الياباني، وشعار الرئيس الأمريكي أوباما (التغيير) بالإضافة إلى تغيرات أسعار العملات والقلق الاقتصادي بالإضافة إلى التغيرات المناخية على سطح الأرض.
2009 شين」(جديد) تغير الحزب الحاكم في اليابان برئاسة يوكيو هاتوياما.
2010 شو」 (حار) سجل عام 2010 اعلى معدل لدرجات الحرارة حيث اجتاحت موجة حر شديدة اليابان ومعظم بلاد العالم وأرتفاع اسعار السلع خاصة الغذائية منها. نجاة عمال منجم "كوبيابو" في اليابان والذي يتصف بدرجات حرارة عالية فيه, بالإضافة إلى نجاة عمال مناجم أخرى في حوادث متفرقة في العالم.[1]
2011 كيزونا」 (رابطة) شعر السكان في اليابان بأهمية الروابط العائلية والصداقة وذلك بعد زلزال اليابان 2011، بالإضافة إلى فوز منتخب اليابان لكرة القدم للسيدات في كأس العالم للسيدات 2011 وذلك يعود إلى الروابط والثقة بين أعضاء فريقه.
2012 كين」(ذهب) فازت اليابان بعدة ميداليات ذهبية عام 2012 في أولمبياد لندن. شينيا ياماناكا فازت بجائزة نوبل. كسوف شمسي يراقب للمرة الأولى في اليابان منذ 932 عام. مخاوف اقتصادية.
2013 رين」(الحلقة أو الخاتم) ويعود السبب الأغلب لـ اختيار مدينة طوكيو لاستضافة أولمبياد عام ألفين وعشرين.
2014 زيي」(ضريبة) يعود السبب لزيادة الضريبة من 5% إلى 8% وكذلك لوجود الكثير من المشاكل والفضائح المتعلقة بالضرائب في صفوف السياسيين.
2015 ياسوي」(الرضا أو السلام أو الرخص) يعود السبب إلى الاضطرابات المحيطة برئيس الوزراء آبي شينزو لما بذله من جهود لتمرير تشريعات الأمن، في حين رفع المتظاهرون أصواتهم للتعبير عن القلق إزاء مستقبل السلام الذي تتمتع به اليابان في الـ70 عاما الماضية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. وتعبراً عن القلق بشأن تغير المناخ، وكذلك الهجمات الإرهابية في باريس، ومقتل الصحفي الياباني غوتو كينجي ورئيس الشركة العسكرية يوكاوا هارونا في سوريا على أيدي داعش.[2]
2016 كين」(ذهب) يعود السبب إلى الأداء الرائع لبعثة اليابان في أولمبياد ريو دي جانيرو وحصد العديد من الألعاب للميدالية الذهبية. (هذا الكانجي الوحيد الذي تم اختياره للمرة الثالثة).[3]
2017 كيتا」(شمال) يعود السبب إلى التجارب الصاروخية لكوريا الشمالية، والأمطار الغزيرة في شمال كيوشو، وضعف محصول البطاطا في هوكايدو.

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]