ناتخواج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها JarBot (نقاش | مساهمات) في 16:48، 17 أكتوبر 2020 (بوت:إصلاح رابط (1)). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ناتخواج
علم ناتخواج القبلي

ناتخواج Natukhai هي واحدة من القبائل الأديغة الإثني عشر أو الشركسية الرئيسية. امتدت مناطقهم تاريخياً على طول ساحل البحر الأسود من أنابا في الشمال إلى خليج تيميس (نوفوروسيسك الآن) في الجنوب ومن الجانب الشمالي من الجبال إلى نهر كوبان السفلي.

تعيش عائلات ناتخواج حاليًا في الشتات وتم استيعاب أفرادها في قبائل الأديغة الأخرى، وبشكل أكثر دقة في قبيلة الشابسوغ بسبب علاقاتهم الوثيقة معهم. يوجد عدد قليل منهم في روسيا جمهورية أديغيا (بشكل رئيسي في منطقة Takhtamukaysky، في المنطقة الريفية من Natukhay (بالروسية: Аул Натухай)‏ [1] ومنطقة توتشيجسكي).

التاريخ

ناتخواج على خريطة Krasnodar Krai
ناتخواج (Krasnodar Krai)

قبيلة ناتخواج كانت مكونة من 10 أسر من الطبقة الأرستقراطية و44 من العشائر وتصنف على أنها قبيلة أديغية ديمقراطية.[2][3] وقد برعوا في التجارة مع الإمبراطورية العثمانية وخانية القرم لأن ساحلهم لم يكن مدعومًا بجبال عالية ومفتوح شمالًا على السهوب، وقد وفرت التجارة لهم حياة أفضل من العديد من الآخرين.

وهُم أقرب إلى الشابسوغ الصغرى في الثقافة واللغة والشخصية، حتى أنهم يسميون أنفسهم بالاسم نفسه Aguchips. (عاش الشابسوغ الصغرى على الساحل جنوب ناتخواج بينما عاش الشابسوغ الأكبر شمال الجبال) كما يشمل أفراد ناتخواج قبيلة Goaie التي -وفقا للمرويات- هي واحدة من أقدم القبائل الشركسية. وهي تشمل أيضًا بقايا قبيلة زيني المختفية (Zhaney). وتضم عائلات نبيلة مثل شاك وديدي وإريكو وكاز وميغو وسيوباكو وزان. كذلك فإن القبيلة Goaie كان تضم عائلات نبيلة مثل Birdzh ، Cherch ، Kerzedzh ، Khatirame ، وKuytsuk.

نجح الناتخواج، مثل الشابوسغ والأبزاخ، في الحد من قوة النبلاء من قبيلتهم، فكانت قُراهم تُدار مِن قِبل القرويين المنتخبين. كانت ناتخواج واحدة من أكثر القبائل التي تميل إلى نوع من العمل السلمي. فأقاموا علاقات تجارية مع تركيا مما أعطاهم وضعًا ماديًا جيدًا. كان ناتخواج من آخر القبائل التي اعتنقت الإسلام، حيث تمسّكوا بثبات بالمسيحية، على الرغم من أن الاختلافات الدينية كانت في كثير من الأحيان سبب الخلافات مع الشابسوغ المجاورة. واعتنقوا الإسلام في بداية القرن التاسع عشر. على الرغم من ذلك فقد أظهر الناتخواج مقاومة مريرة لتوسع روسيا في شمال القوقاز. حيث قاتلوا جنبا إلى جنب مع الشابسوغ والأبزاخ الذين كانوا في ذلك الوقت بمفردهم ضد قوى الإمبراطورية الروسية. ونتيجة للحرب بقي 175 فقط من سكان ناتخواج في وطنهم الأم.

في أواخر عام 1860، قام اجتمع البرلمان الشركسي ووحد الشابسوغ والوبخ والناتخواج، وتعتبر سوتشي آخر عاصمة للمقاومة الشركسية.

في عام 1864، تم ذبح جزء كبير من الناتخواج وأُجبر الباقي على مغادرة شركيسيا، مثل قبائل الأديغة الأخرى، إلى الإمبراطورية العثمانية بسبب احتلال الجيش الروسي لموطنهم،[4] بجانب سياسة القياصرة خلال تلك الحقبة للإمبراطورية الروسية للتطهير العرقي بإخلاء الساحل الشركسي بطرد الباقي إلى الدولة العثمانية.[5]

اللغة

يتكلم شعب الناتخواج لهجة ناتخواج الفرعية، وهي لهجة تشبه إلى حد كبير لهجة شابسوغ الفرعية. تشترك لهجتهم في عدد كبير من الخصائص مع أنواع أخرى من الشابسوغ مثل وجود الحروف الساكنة гь [ɡʲ] وкь [] وкӏь [kʲʼ] وчъу [t͡ɕʷ] التي تتوافق مع дж [d͡ʒ] وч [t͡ʃ] وкӏ [t͡ʃʼ] وцу [t͡sʷ] في اللهجات الفرعية الأخرى للأديغة (مثل أبزاخ وبزدوغ وتيمرجوي).[6][7][8][9]

المعنى اللهجة الفرعية ناتخواج وشابسوغ اللهجات الفرعية الأخرى
السيريلية IPA السيريلية IPA
قميص гьанэ ɡʲaːna джанэ d͡ʒaːna
دجاج кьэт kʲat чэты t͡ʃatə
حبل кӏьапсэ kʲʼaːpsa кӏапсэ t͡ʃʼaːpsa
حذاء чъуакъэ t͡ʃʷaːqa цуакъэ t͡sʷaːqa

المراجع

  1. ^ http://ta01.ru//index.php?option=com_content&task=view&id=12&Itemid=26 Official Website of Takhtamukaysky District (Russian Language) نسخة محفوظة 2014-03-08 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Walter Richmond, The Northwest Caucasus: Past, Present, Future, p. يان22, Central Asian Studies Series, 2008 (ردمك 978-0-415-77615-8)
  3. ^ Walter Richmond, "The Northwest Caucasus: Past, Present, Future", Arabic Translation by Jameel Ishaqat, p. 46, Circassians Studies Centre, Amman, Jordan, 2010.
  4. ^ http://english.ruvr.ru/2010/07/05/11511062.html نسخة محفوظة 2012-03-18 على موقع واي باك مشين. via the Voice of Russia
  5. ^ Peter Hopkirk The great game: On Secret Service in High Asia, Chapter 12 “The Greatest Fortress in the World”, pp. 158–159, Oxford University Press, 2001 (ردمك 0-19-280232-1) نسخة محفوظة 2016-06-17 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Спирантизация аффрикат نسخة محفوظة 2015-07-13 على موقع واي باك مشين. باللغة الروسية
  7. ^ Палатализация (смягчение) и аффрикатизация согласных نسخة محفوظة 2015-07-13 على موقع واي باك مشين. باللغة الروسية
  8. ^ Переднеязычные мягкие шипящие аффрикаты дж, ч, к1 نسخة محفوظة 2015-07-13 على موقع واي باك مشين. باللغة الروسية
  9. ^ Наращение сонорных согласных نسخة محفوظة 2015-07-13 على موقع واي باك مشين. باللغة الروسية

انظر أيضا

قبائل الأديغة الأخرى: