ميتالوبروتياز المادة الخلالية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من Matrix metalloproteinase)
ميتالوبروتياز المادة الخلالية
معرف
رمز ?

ماتريكس ميتالوبروتياز (بالإنجليزية: Matrix metalloproteinase)‏اختصارا (MMPs) هو إنزيم زنك يعتمد على انزيمات اندوبيبتيداز (بالإنجليزية: endopeptidases)‏ ؛ وهو جزء من أسرة الانزيمات الأخرى مثل adamalysins، serralysins، وastacins. ينتمي هذا الإنزيم إلى عائلة كبيرة من الإنزيمات البروتينية المعروفة باسم فصيلة ميتزينسين (metzincin superfamily).[1] يستطيع هذا الإنزيم الهيمنة على جميع أنواع البروتينات المصفوفة خارج الخلية، ولكن أيضا يمكنه معالجة عدد من الجزيئات النشطة بيولوجيا، ويشارك في الانقسام لمستقبلات سطح الخلية، والإفراج عن روابط الدماغ مثل الأفكار.[2]

الوظيفة[عدل]

ويعتقد أيضا هذا الإنزيم يلعب دورا رئيسيا في اسلوكيات الخلية مثل تكاثر الخلايا، والهجرة (التصاق / التشتت)، والتمايز، الأوعية الدموية، استماتة، والجهاز المناعي.ويعتقد بأن ماتريكس ميتالوبروتياز أحد الأسباب في تكون الندبات أي حب الشباب.

الموقع[عدل]

وقد وصف إنزيم ماتريكس ميتالوبروتياز لأول مرة في الفقاريات عام (1962)،[3] وكذلك في البشر، ولكن منذ ذلك الحين وجدت في اللافقاريات والنباتات. وتتميز أنها الأندوبيبتيداز عن الانزيمات الأخرى من خلال اعتمادهم على ايونات المعادن مثل العوامل المساعدة، وقدرتها على التحلل المصفوف خارج الخلية، وتسلسل الحمض النووي التطورية الخاصة.

المراجع[عدل]

  1. ^ Matrix Metalloproteinases: Its implications in cardiovascular disorders نسخة محفوظة 21 أبريل 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Van Lint P, Libert C (December 2007). "Chemokine and cytokine processing by matrix metalloproteinases and its effect on leukocyte migration and inflammation". J. Leukoc. Biol. ج. 82 ع. 6: 1375–81. DOI:10.1189/jlb.0607338. PMID:17709402. مؤرشف من الأصل في 20 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ أكتوبر 2020. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  3. ^ NCBI - WWW Error Blocked Diagnostic نسخة محفوظة 12 أغسطس 2019 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]