آفة العصبون الحركي العلوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
آفة العصبون الحركي العلوي
الجهاز الحركي.
الجهاز الحركي.
الجهاز الحركي.

معلومات عامة
من أنواع مرض العصبون المحرك  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات
الموقع التشريحي عصبون حركي علوي  تعديل قيمة خاصية (P927) في ويكي بيانات

آفة العصبون الحركي العلوي (بالإنجليزية: Upper motor neuron lesion)‏ (المعروف أيضا باسم القصور الهرمي ) هي آفة تحدث في المسار العصبي فوق خلية القرن الأمامي من الحبل الشوكي أو نوى المحركات في الأعصاب القحفية ، مما يؤثر على انتقال الألياف العصبية في القرن الأمامي من الحبل الشوكي أو نوى محرك الجمجمة إلى العضلات ذات الصلة .[1]

أي آفية في العصبونات الحركي العلوية تحدث في المسار العصبي فوق القرن الأمامي للحبل الشوكي حيث ان العصبون الحركي يقع جسم خليته في الباحة الحركية من القشرة الدماغية وترتبط نتوءاته بالنوى الحركية في جذع الدماغ أَو القرن الأمامي للنخاع.

الأسباب[عدل]

تنشأ مثل هذه الآفات نتيجة للسكتة الدماغية، التصلب المتعدد، إصابة النخاع الشوكي أو إصابات الدماغ المكتسبة الأخرى. التغيرات الناتجة في أداء العضلات من الممكن أن تكون متنوعة وتعرف بمتلازمة العصبون الحركي العلوي.[2]

الأعراض[عدل]

1ـ الضعف والشلل. 2 ـ ازدياد المقوية. 3 ـ اشتداد المنعكسات. 4 ـ الأخمصي بالانبساط.[3]

التشخيص[عدل]

يكون التشخيص عادة بملاحظة الأعراض المصاحبة قبل الفحص المخبري والتصويري ومن هذه الأعراض هو ـ ظهور علامات إصابة الجملة الهرمية في الطرف العلوي والوجه، تعني أن الإصابة في تروية الشريان المخي المتوسط. ـ ظهور علامات إصابة الجملة الهرمية في الطرفين العلوي والسفلي والوجه، تعني أن الإصابة في المحفظة الداخلية. ـ عندما نقول أن الإصابة في الطرف الأيسر فهذا لا يعني أن الطرف الأيمن سليم فهو يتأثر لكن بدرجة أخف من الطرف الأيسر.

المراجع[عدل]

  1. ^ James D. Fix (1 أكتوبر 2007). Neuroanatomy. Lippincott Williams & Wilkins. ص. 120–. ISBN:978-0-7817-7245-7. مؤرشف من الأصل في 2019-12-08. اطلع عليه بتاريخ 2010-11-17.
  2. ^ Damage to Descending Motor Pathways: The Upper Motor Neuron Syndrome - Neuroscience - NCBI Bookshelf نسخة محفوظة 28 مارس 2010 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "The Precise Neurological Exam". مؤرشف من الأصل في 2009-04-29. اطلع عليه بتاريخ 2009-11-28.

وصلات خارجية[عدل]

قالب:Cerebral palsy and other paralytic syndromes

إخلاء مسؤولية طبية