أبو عثمان الدمشقي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أبو عثمان الدمشقي
معلومات شخصية
الوفاة سنة 914 [1]  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
302 هـ
العرق العرب
نشأ في الشام
الحياة العملية
المهنة طبيب[1]،  ومترجم[1]  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

أبو عثمان الدمشقي عالم عربي مسلم اسمه الكامل أبو عثمان سعيد بن يعقوب الدمشقي، طبيب ومصنف وعالم من الشام. ذكره ابن أبي أصيبعة، قال: (كان من الأطباء المشهورين في دمشق والمذكورين والمعروفين في المدينة وحلب ومكة والكثير من البلاد، ونقل كتباً كثيرة إلى العربية من كتب الطب وغيره، وكان منقطعاً إلى علي بن عيسى.[2] وقال ثابت بن سنان أن أبا الحسن علي بن عيسى الوزير اتخذ ال بيمارستان بالحربية سنة 302 هـ في دمشق جهزة وأنفق عليه من ماله، وقلّده أبا عثمان سعيد بن يعقوب الدمشقي. وذكر من مصنفاته (مسائل) جمعها من كتاب جالينوس، وومقاتلات وكتابات طبيه منها مقاله في النبض، نبغ واشتهر أبوعثمان الدمشقي في العلاج وعلوم الطب. من كلام ابي عثمان الدمشقي: «الصبر قوة من قوى العقل، وبحسب قوة العقل تكون قوة الصبر».

مؤلفاته[عدل]

ولابي عثمان الدمشقي من الكتب مسائل جمعها من كتاب جالينوس في الاخلاق، مقالة في النبض مشجرة، وهي جوامعه لكتاب النبض الصغير لجالينوسز

مصادر[عدل]

ابن ابي اصيبعة: عيون الانباء في طبقات الاطباء

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب http://referenceworks.brillonline.com/entries/encyclopaedia-of-islam-3/abu-uthman-al-dimashqi-SIM_0298?s.num=353&s.start=340. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ "عيون الأنباء في طبقات الأطباء • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة". shamela.ws. مؤرشف من الأصل في 2018-07-06. اطلع عليه بتاريخ 2019-02-11.