أنطوني فان ديك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أنطوني فان ديك
(بالهولندية: Anthonio van Díjck)‏[1]  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
صورة شخصية مع زهرة عباد الشمس، ملكية خاصة

معلومات شخصية
اسم الولادة Antoon van Dyck
الميلاد 22 مارس 1599
أنتويرب، بلجيكا
الوفاة 9 ديسمبر 1641 (42 سنة)
لندن، المملكة المتحدة
مكان الدفن كاتدرائية القديس بولس  تعديل قيمة خاصية (P119) في ويكي بيانات
الجنسية فلمنكي
العرق فلمنك[2][3]  تعديل قيمة خاصية (P172) في ويكي بيانات
مناصب
رسام البلاط[4]   تعديل قيمة خاصية (P39) في ويكي بيانات
تولى المنصب
1632 
في تشارلز الأول ملك إنجلترا 
 
الحياة العملية
النشاط الفني
التدريب بيتر بول روبنس، هيندريك فان بالين
النوع الفني رسم
المواضيع رسم  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
الحركة الفنية باروكية
تعلم لدى بيتر بول روبنس  تعديل قيمة خاصية (P1066) في ويكي بيانات
المهنة رسام[5][6]،  ونقاش  [لغات أخرى]‏،  ودرامي  [لغات أخرى]‏،  ومخرج مسرحي[5]،  ومترجم[5]،  وكاتب مسرحي[5]،  ورسام البلاط،  وراسم[6]،  ومصمم أبنية  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الهولندية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل رسم  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
التيار الباروك (رسم)[7]  تعديل قيمة خاصية (P135) في ويكي بيانات
الجوائز
التوقيع
 
بوابة فنون مرئية

أنطوني فان ديك (1599 - 1641) هو رسام فلامنكي ولد في أنتويرب، بلجيكا وتوفي في لندن، المملكة المتحدة عن عمر يناهز 42 عاما.[8] تأثر بباولو فرونزه وتيتيان وبيتر بول روبنس، وأصبح في فترة قصيرة رساماً رائداً للبلاط الملكي في إنجلترا. أهم أعماله هي مجموعة اللوحات التي رسمها لتشارلز الأول ملك إنجلترا وأفراد عائلته وبلاطه الملكي.تمتع فان ديك بشهرة واسعة في لندن، ومنح وسام الاستحقاق بدرجة فارس. كما كرَّمه النبلاء الذين صادقوه، وكان قد صوَّر أكثرهم في لوحات محفوظة في المتاحف.[9]

كان تأثير فان ديك واضحاً في الحركة الفنية في أوربا، وعلى الرغم من عمره القصير، فإنه ترك عدداً ضخماً من الصور الشخصية التي تمثِّل كبار رجال عصره من الملوك والنبلاء وغيرهم، مثل الملك كارل والدوق ريتشموند والكونتيسة دو أكسفورد ودوق هاملتون. كما ترك أعداداً من اللوحات التي تمثّله شخصياً والموزِّعة اليوم في أشهر المتاحف.

أسلوبه[عدل]

كان فان ديك من رواد الحركة الباروكية،امتاز أسلوب ڤان ديك في تصوير الوجوه، بالاهتمام بالظلِّ والنور، واستغلال الخطوط المنكسرة والمتموجة التي قرَّبته من أسلوب التكلفية. كان تأثير ڤان ديك واضحاً في الحركة الفنية في أوروبا، وعلى الرغم من عمره القصير، فإنه ترك عدداً ضخماً من الصور الشخصية التي تمثِّل كبار رجال عصره من الملوك والنبلاء وغيرهم، مثل الملك كارل والدوق ريتشموند والكونتيسة دو أكسفورد ودوق هاملتون. كما ترك أعداداً من اللوحات التي تمثّله شخصياً والموزِّعة اليوم في أشهر المتاحف.

معرض الصور[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب http://jordaensvandyck.org/archive/baptism-of-anthonio-van-dyck-23-march-1599/. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ https://www.theartstory.org/artist/van-dyck-anthony/. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  3. ^ https://www.nga.gov/collection/artist-info.1259.html. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  4. ^ https://www.royalcollection.org.uk/collection/405322/charles-i-1600-1649-with-m-de-st-antoine. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  5. ^ BeWeB، QID:Q77541206
  6. ^ أرشيف الفنون الجميلة، QID:Q10855166
  7. ^ https://www.npg.org.uk/business/publications/anthony-van-dyck-the-last-self-portrait.php. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  8. ^ موسوعة شبكة المعرفة الريفية نسخة محفوظة 7 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ البحوث | الموسوعة العربية نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]