اختراع الشعب اليهودي (كتاب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اختراع الشعب اليهودي
?מתי ואיך הומצא העם היהודי
غلاف الطبعة الأولى الإنجليزية

معلومات الكتاب
المؤلف شلومو ساند
البلد إسرائيل
اللغة العبرية
الناشر Resling (العبرية طب1.)
Verso Books (الإنجليزية طب1.)
تاريخ النشر 2008
النوع الأدبي غير روائي  تعديل قيمة خاصية (P136) في ويكي بيانات
الموضوع علم التاريخ لليهود
التقديم
نوع الطباعة طبعة (غلاف مقوى)
عدد الصفحات 358 p. (العبرية طب1.)
332 p. (الإنجليزية طب1.)
ترجمة
المترجم ياعيل لوتان
تاريخ النشر 2009
المواقع
ردمك 9781844674220
OCLC 317919518  تعديل قيمة خاصية (P243) في ويكي بيانات
كونغرس DS143.S23 2008 Hebr (العبرية طب1.)

اختراع الشعب اليهودي هو كتاب صدر باللغة العبرية أولاً، ثم بالإنجليزية عام 2009 عن دار فيرسو للنشر Verso Books، يتحدث فيه البروفيسور الإسرائيلي شلومو ساند (بالإنجليزية: Shlomo Sand)‏ عن أسطورة اختراع الشعب اليهودي (بالإنجليزية: The Invention of The Jewish People)‏.

تصدر الكتاب قائمة «أفضل الكتب مبيعاً» لمدة 19 أسبوعاً في إسرائيل نفسها،[1] وصدرت منه ثلاث طبعات في فرنسا، وحاز جائزة Prix Aujourd'hui [الفرنسية] الفرنسية.

نبذة عن الكتاب[عدل]

  • يقول ساند أنه ليس هناك وثائق تاريخية تثبت طرد الرومان للشعب اليهودي في أي وقت من الأوقات، حيث أنه من المستحيل لوجيسيتيا في ذلك الوقت ترحيل مئات الآلاف من مكان لآخر.
  • اليهود المعاصرون لا ينحدرون من أصول اليهود القدامى الذين عاشوا في أرض إسرائيل القديمة، ولا يوجد ما يسمى «العرق» اليهودي، واليهود لا ينتسبون لمنبع واحد، بالضبط مثل المسلمين والمسيحيين المعاصرين.
  • لم يتم ترحيل اليهود خارج البلاد على أيدي الرومان خلال القرن الثاني الميلادي، وأغلبهم ظل يعيش في البلاد حتى أزمنة «الفتح الإسلامي- القرن السابع والثامن الميلادي»، وقد تحول الكثير منهم إلى الإسلام، واستوعبتهم الأمة الإسلامية، مما يعني أن العديد من أسلاف فلسطينيي اليوم كانوا يهودا.
  • يرى «ساند» أن أسطورة «الشتات» اليهودي بدأت مع عصور المسيحية الأولى، لجذب اليهود للديانة الجديدة.
  • ظهرت في ألمانيا مجموعة من المثقفين اليهود الذين تأثروا بالحماس المتقد للقومية الألمانية، وأخذوا على عاتقهم مهمة «اختراع» قومية يهودية.
  • ويرى «ساند» أن فكرة الوعد بعودة الأمة اليهودية إلى الأرض الموعودة، هي فكرة غريبة تماما على «اليهودية»، وهي لم تظهر إلا مع ميلاد "الصهيونية"، حيث تعامل اليهود من قبل مع الأراضي المقدسة كأماكن يتم تعظيمها، وليس من الضروري العيش في كنفها –تماما مثلما يتعامل المسلمون مع أماكنهم المقدسة-.[2]

المصادر[عدل]

  1. ^ Carlo Strenger. Shlomo Sand's 'The Invention of the Jewish People' is a success for Israel. Haaretz, 27.11.2009. نسخة محفوظة 30 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ الجزيرة نت، 2012. اختراع الشعب اليهودي تاريخ الولوج 24 آذار 2013. نسخة محفوظة 14 يناير 2014 على موقع واي باك مشين.

طالع أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

  • لا بيانات لهذه المقالة على ويكي بيانات تخص الفن