التهيدين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تهيدين، هي فرقة ملحمية مغاربية من موريتانيا. وهي مظهر أدبي وفني مهم للغة الحسانية، أضيفت عام 2011 إلى قائمة التراث الثقافي غير المادي لمنظمة اليونسكو.[1]

نشأته[عدل]

يطلق مصطلح التهيدين على الأدب الملحمي في الشعر الشعبي الموريتاني , وقد أرخ هذا النمط من الشعر الشعبي للبطولات و مظاهر القوة و كذلك لعادات وتقاليد وقيم المجتمع البدوي الحساني التي ارتبطت أساسا ب الإمارات الموريتانية وبشكل أخص بالأمراء و الشخصيات النافذة[2] في المجتمع آنذاك وقد كان هذا الغرض إلى عهد قريب مقتصرا على فئة الفنانين الموريتانيين إيگاون فهم اهله و أول من أبدع فيه ويسمى هذا الغرض التهيدين عندهم أما إذاكان الشاعر لا ينتمي إلى الوسط الفني التقليدي فيسمى هذا الغرض الكرزة و من أشهر الأسر التي اشتهرت بالتهيدينأهل أنجرتو,أهل مانو , أهل آوليل وأهل آگمتار مدرسة لحساسنة و يعتبر سدوم ولد انجرتو بإتفاق المؤرخين أول من قال التهيدين و أبدع فيه حيث كان ذلك في منتصف القرن السابع عشر تقريبا . و قد صنفت اليونسكو التهيدين في مؤتمرها المنعقد في مدينة بالى بأندنسيا على أنه من التراث الإنساني المهدد بالأنقراض[3][4]

بحوره[عدل]

التهيدين هو عبارة عن گ طويل يتكرر أي ان الشاعر يلتزم به بروي واحد ولم ينحصر على بحر من البحور.

أمثلة منه[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Source: UNESCO Office in Dakar (25 نوفمبر 2011). "Two new African elements on the list of Intangible Cultural Heritage | United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization". Unesco.org. مؤرشف من الأصل في 2023-07-08. اطلع عليه بتاريخ 2012-11-11.
  2. ^ –د .سيدي احمد ولد الامير – نسخة محفوظة 11 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ 11 éléments du patrimoine immatériel inscrits sur la Liste de sauvegarde urgente | Organisation des Nations Unies pour l'éducation, la science et la culture نسخة محفوظة 13 يناير 2015 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ الوكالة العربية للأنباء الثقافية: اليونيسكو تضع "التهيدين" عند البيظان ضمن التراث الانساني المهدد بالإختفاء [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 03 يناير 2015 على موقع واي باك مشين.

مواقع التراث العالمي في موريتانيا