برازي إفريقي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

البرازي الإفريقي

 

حالة الحفظ   تعديل قيمة خاصية (P141) في ويكي بيانات

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا [1]
المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: النباتات
الشعبة: النباتات المزهرة
الطائفة: ثنائيات الفلقة
الرتبة: الخبازيات
الفصيلة: الخبازية
القبيلة: البرازيَّة Sterculioideae
الجنس: برازي Sterculia
النوع: الإفريقي africana
الاسم العلمي
Sterculia africana
(Lour.) Fiori، 1912

البرازي الإفريقي أو البوهن الإفريقي [2](الاسم العلمي: Sterculia africana) هو نوع شجري يعيش في جزيرة سقطرى اليمنية[3] وبعض أرجاء شرق أفريقيا.

الوصف النباتي[عدل]

هي شجرة ضخمة معمرة، ذات جذع عريض أملس، وفروع منتشرة في جو السماء تتفرع منها أغصان في رؤوسها ورق أخضر لين، وجذعها يميل إلى الزرقة، ولها طلع جميل الشكل طيب المذاق، وأوراقها غذاء للحيوانات، وخاصة الإبل والأبقار، وجذعها كذلك يُـقطـَّعُ، حتى يصير فتاتاً، ويقدم علفاً للحيوانات، في أوقات القحط، وقد تناقصت شجرة بوهن بسبب قطعها وتقديمها علفا للحيوانات. وهذه الشجرة نوعان: إحداهما ذات جذع لين والأخرى ذات جذع خشن، لكن لا يميز بينهما إلا السقطري الخبير بأنواع الأشجار السقطرية؛ لأن صورتهما من الخارج واحدة، وكثيرا ما تكون تلك الشجرة جوفاء، حيث ينخر جذعها من الداخل، من طول الزمن، فهي من الأشجار المعمرة التي لا يعرف وقت زراعتها، ويتخذ النحل من جوفها بيوتا يجمع فيها عسله.

وللبوهن الإفريقي طلع مكون من عذوق تشبه إلى حد كبير، عذوق الموز، في كل عذق مجموعة من القرون، إلا أن تلك القرون جوفاء من الداخل، وتتكون في داخلها، حبيبات مخروطية الشكل، قريبة من حبوب الصنوبر، إلا أن لها رأس صغير زهري اللون، تتشكل صفوفا داخل كل قرن، وتبدأ تلك العذوق بالاخضرار، ثم تتحول إلى الاصفرار عند بلوغها. أما الحبيبات، فتبدأ بيضاء اللون، مرة المذاق، ثم تبدأ بالاحمرار، وعند تمام بلوغها تتحول قشرتها إلى اللون الأسود، ويبقى اللب أبيضاً من الداخل، طيب الرائحة والمذاق.

هناك العشرات من الأشجار المعمرة في سقطرى نادرة الوجود غير أنها لم تستطع التكاثر بسبب قضاء الحيوانات عليها وهي صغيرة وقد حاول بعض الناس زراعتها وحمايتها.[4]

معرض صور[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ The IUCN Red List of Threatened Species 2022.2 (بالإنجليزية), 9 Dec 2022, QID:Q115962546
  2. ^ عبد العال حسن مباشر (1997). مصادر ومعاني الأسماء العلمية للفطريات والبكتريا والطحالب والنباتات (بالعربية والإنجليزية واليونانية واللاتينية). الدوحة: جامعة قطر. ص. 250. ISBN:978-99921-46-11-8. OCLC:1103833419. QID:Q118210367.
  3. ^ صحيفة 26 سبتمبر. متحف طبيعي وفريد: سقطرى.. سحرالمكان ولوحة بديعة زينتها الطيور والأشجار النادرة. [1]. تاريخ الولوج 9 ايار 2010. نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ منتديات المهرة. [2]. تاريخ الولوج 8 أيار 2010. نسخة محفوظة 12 يناير 2009 على موقع واي باك مشين.