حر كطير

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
حر كطير
أغنية البيتلز
من ألبوم أنثولوجي 1
الوجه الثاني وقت عيد الميلاد (هنا مجددا)
الفنان البيتلز
تاريخ الإصدار 4 ديسمبر 1995 (المملكة المتحدة)
12 ديسمبر 1995 (الولايات المتحدة)
الشكل "7، سي دي
التسجيل ق. 1997 · فبراير-مارس 1994
النوع روك
اللغة الإنجليزية
المدة 4:26
الماركة أبل ريكوردز
الكاتب العمل الأصلي تم بواسطة لينون
نسخة البيتلز تمت بواسطة لينون، مكارتني، وهاريسون، وستاركي[1]
تلحين جورج هاريسون،  ورينغو ستار،  وبول مكارتني،  وجون لينون  تعديل قيمة خاصية (P86) في ويكي بيانات
إنتاج جيف لين، وجون لينون، وبول مكارتني، وجورج هاريسون، ورينغو ستار
التسلسل الزمني لأغاني البيتلز

«حرٌ كطير» (بالإنجليزية: Free as a Bird)‏ هي أغنية تم تلحينها وتسجيلها من قبل جون لينون في عام 1977 كعينة موسيقى تجريبية. وفي عام 1995 تم تسجيل نسخة من نفس هذه الاغنية في استوديو آخر وتم دمجها مع أعمال بول مكارتني وجورج هاريسون وقارع الطبول الإنجليزي رينغو ستار؛ حتى يتم إصدارها كأغنية فردية لفرقة البيتلز بعد 25 سنة من تفكك الفرقة و15 سنة بعد موت لينون.

صدرت الأغنية الفردية كجزء من العرض الترويجي للفيلم الوثائقي «ذا بيتلز أنثولوجي» الذي يتناول تاريخ الفرقة، واستُخدمت أيضاً كجزء من الألبوم التجميعي للفرقة الذي عنوانه «أنثولوجي 1».

بداية الفكرة[عدل]

مكارتني، وهاريسون، وستار كانوا قد قرروا في بداية الأمر العمل على تسجيل موسيقى خلفية لمشروع «انثولوجي» كفريق موسيقي ثلاثي، إلا أنهم فيما بعد، وكما أوضح ستار، قد تراجعوا عن الفكرة بغية تسجيل «موسيقى من نوعٍ جديد».[2] وفقاً لهاريسون، فإن الفريق لطالما اتفق على أنه لو لم يكن أيٌ من الأعضاء موجودًا في الفرقة، فإنهم ما كانوا ليستبدلوه بتاتًا، إلا أن «الشخص الوحيد الذي استُثني من هذا الاتفاق كان جون لينون».[3]

مراجع[عدل]

  1. ^ Anthology 1 (Media notes). The Beatles. تسجيلات أبل. 1995. CDP 7243 8 34445 2.{{استشهاد بتسجيلات}}: صيانة الاستشهاد: others in cite AV media (notes) (link)
  2. ^ The Beatles Anthology DVD 2003 (Special Features: Recording Free as a Bird and Real Love - 0:00:50–0:01:04) Starr talking about the idea of recording incidental music for the Anthology project.
  3. ^ The Beatles Anthology DVD 2003 (Special Features: Recording Free as a Bird and Real Love – 0:01:25–0:01:46) Harrison talking about their agreement that if one of them wasn't there, they could be not replaced, and that only Lennon could be the fourth Beatle.