حوض البحيرات العظمى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
خريطة حوض البحيرات الكبرى.

يتكون حوض البحيرات العظمى من البحيرات العظمى والأراضي المحيطة بها من ولايات إلينوي  وإنديانا وميشيغان ومينيسوتا  ونيويورك  وأوهايو وبنسلفانيا وولاية ويسكونسن في الولايات المتحدة، ومقاطعة أونتاريو في كندا، حيث يُشكل الجريان السطحي ومستجمعات المياه حوض صرف كبير والذي يغذي منطقة البحيرات. ويعتبر عموما أنه يشمل أيضا منطقة صغيرة حول وخارج وولف أيلاند، أونتاريو في الطرف الشرقي من بحيرة أونتاريو، والتي لا تصب في البحيرات العظمى، بل في نهر سانت لورانس.

التركيبة السكانية[عدل]

يُعتبر الحوض وطنا لأكثر من 33 مليون نسمة.[1]  كما يشمل الحوض ثمانية من أكبر 20 مدينة في كندا، بما في ذلك تورونتو وهاملتون ولندن وسانت كاثرينز ونياجرا وأوشاوا ووندسور وباري. بالإضافة إلى مدن الولايات المتحدة دولوث وميلووكي وشيكاغو وغاري وديترويت وتوليدو وكليفلاند وإيري وبوفالو وروتشستر والتي تقع على ضفاف البحيرات العظمى.

الأحواض الفرعية[عدل]

تشكل كل بحيرة حوضا فرعيا مثل حوض بحيرة إيري ويتكون كل حوض فرعي من عدة مساقط مياه، مثل مستجمعات مياه بحيرة إيري في بنسلفانيا. يتم رصد حوض البحيرات الكبرى الكلي بواسطة لجنة البحيرات العظمى ثنائية القومية.

حوض سانت لورانس[عدل]

كيبيك، جزء من الأراضي التي تصب في حوض سانت لورانس، هي أحد الموقعين على ميثاق البحيرات العظمى عام 1985، وميثاق المرافق في 2001، والاتفاقات عام 2005.[2] في حين أنها ليست جزءا من حوض البحيرات العظمى، إلا أن موقع كيبيك على طول نهر سانت لورنس البحري يجعلها شريكة في إدارة الموارد المائية مع أونتاريو والثمانية ولايات الأمريكية المذكورة أعلاه.

محطات الطاقة النووية[عدل]

هناك 38 محطة طاقة نووية في حوض البحيرات الكبرى. تأثير محطات توليد الطاقة هذه والنفايات التي تنتجها يجب تُجمع للتأكد من تأثيرها على حوض البحيرات العظمى.[3]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Archived copy". مؤرشف من الأصل في 2015-11-01. اطلع عليه بتاريخ 2015-10-29.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: الأرشيف كعنوان (link)
  2. ^ Great Lakes Basin Sustainable Water Resources Agreement, Government of Quebec نسخة محفوظة 01 فبراير 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ PDF of International Institute of Concern for Public Health. Map on page 51 of 91 (page 44 of 74) of PDF. Published by the Government of Canada ceaa-acee.gc.ca نسخة محفوظة 02 أكتوبر 2013 على موقع واي باك مشين.

روابط خارجية[عدل]