يوسف بن يحيى البويطي: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
ط اضافة لشريط البوابات : العراق|إسلام
ترتيب
وسمان: تحرير من المحمول تعديل ويب محمول
سطر 1: سطر 1:
'''الإمام يوسف بن يحيى البويطي'''،
'''الإمام يوسف بن يحيى البويطي'''، من قرية [[بويط]] ب[[محافظة أسيوط]] مركز [[ساحل سليم]]. صاحب [[محمد بن إدريس الشافعي|الإمام الشافعي]] وتلميذه، وقد خلفه في حلقته، ومن مؤلفاته كتاب المختصر فيه اختصار للعديد من دروس الإمام الشافعي. امتُحن الإمام البويطي في [[محنة خلق القرآن]]، حيث أُخرج من [[مصر]] إلى [[بغداد]]، وثبت على رأيه في ذلك الأمر وقال: هو كلام [[الله]] غير مخلوق، فحبس ومات في سجنه سنة [[231 هـ]]. له كتاب (مختصر البويطي) رواه عن الإمام [[الشافعي]] من علمه ومعنى قوله، وهو مخطوط حتى الآن وله مسجد باسمة بجوار منزل الأستاذ/ فتحي قاسم عطية أبوحراز المحامي
صاحب [[محمد بن إدريس الشافعي|الإمام الشافعي]] وتلميذه، وقد خلفه في حلقته، ومن مؤلفاته كتاب المختصر فيه اختصار للعديد من دروس الإمام الشافعي.
{{شريط بوابات|العراق|إسلام}}
والبويطي نسبة إلى قرية [[بويط]] من قرى [[مصر]] وتقع حاليا ضمن مركز [[ساحل سليم]] ب[[محافظة أسيوط]] .
==سجنه ومحنته==
امتُحن الإمام البويطي في [[محنة خلق القرآن]]، حيث أُخرج من [[مصر]] إلى [[بغداد]]، وثبت على رأيه في ذلك الأمر وقال: هو كلام [[الله]] غير مخلوق، فحبس ومات في سجنه سنة [[231 هـ]].
==مؤلفاته==
له كتاب (مختصر البويطي) رواه عن الإمام [[الشافعي]] من علمه ومعنى قوله، وهو مخطوط حتى الآن .{{شريط بوابات|العراق|إسلام}}


{{بذرة علماء دين مسلمون}}
{{بذرة علماء دين مسلمون}}

نسخة 11:43، 30 يناير 2016

الإمام يوسف بن يحيى البويطي، صاحب الإمام الشافعي وتلميذه، وقد خلفه في حلقته، ومن مؤلفاته كتاب المختصر فيه اختصار للعديد من دروس الإمام الشافعي. والبويطي نسبة إلى قرية بويط من قرى مصر وتقع حاليا ضمن مركز ساحل سليم بمحافظة أسيوط .

سجنه ومحنته

امتُحن الإمام البويطي في محنة خلق القرآن، حيث أُخرج من مصر إلى بغداد، وثبت على رأيه في ذلك الأمر وقال: هو كلام الله غير مخلوق، فحبس ومات في سجنه سنة 231 هـ.

مؤلفاته

له كتاب (مختصر البويطي) رواه عن الإمام الشافعي من علمه ومعنى قوله، وهو مخطوط حتى الآن .