غادة شعاع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
غادة شعاع
معلومات شخصية
الميلاد 10 سبتمبر 1972 (العمر 51 سنة)
محافظة حماة
الجنسية  سوريا
الطول 187 سنتيمتر[1]  تعديل قيمة خاصية (P2048) في ويكي بيانات
الوزن 63 كيلوغرام[1]  تعديل قيمة خاصية (P2067) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة منافسة ألعاب القوى  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات العربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
أعمال بارزة ذهبية السباعي في أولمبياد أتلانتا
الرياضة ألعاب القوى  تعديل قيمة خاصية (P641) في ويكي بيانات
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات
سجل الميداليات
ألعاب القوى سيدات
منافس من  سوريا
الألعاب الأولمبية
link={{{link}}} ذهبية أتلانتا 1996 السباعي[2]
بطولة العالم
link={{{link}}} ذهبية غوتنبرغ 1995 السباعي
link={{{link}}} برونزية إشبيلية 1999 السباعي
بطولة آسيا
link={{{link}}} ذهبية مانيلا 1993 السباعي
link={{{link}}} فضية كوالالمبور 1991 السباعي

غادة شعاع (10 سبتمبر 1972)، لاعبة ألعاب قوى سورية عالمية، ولدت في بلدة محردة في محافظة حماة.

بطلة ألعاب قوى سورية عالمية فازت بالعديد من الجوائز العالمية الأولى في مجال ألعاب القوى، تعد من أهم الرياضين السوريين والعرب إلى جانب نوال المتوكل وحسيبة بولمرقة

ترعرت غادة شعاع في كنف أسرة مسيحية صغيرة أظهرت موهبة فطرية خلال ممارستها لكرة السلة في مدرستها وفي النادي الذي يحمل اسم بلدتها (محردة)، ونظراً لموهبتها وقوتها البدنية دفعها مدرس الرياضة للمشاركة خارج منطقتها وبعدها في بطولة سوريا لسباق الضاحية للمدارس الابتدائية فانتزعت المركز الأول بسهولة وكانت في الثانية عشرة من عمرها.

واستمرت غادة في ممارسة ألعاب القوى وتحديداً سباقات الضاحية حتى عام 1989 قبل أن تتحول إلى ممارسة كرة السلة جنباً إلى جنب مع ألعاب القوى وأضحت خلال فترة وجيزة أبرز لاعبات المنتخب السوري لكرة السلة، واستعان بها ناديا الثورة الدمشقي ونادي الجلاء الحلبي في مشاركاتهما الخارجية. بعد مشاركتها مع منتخب بلادها في دورة الألعاب العربية السابعة 1992 في دمشق اتجهت غادة شعاع إلى رياضة فردية.

الميداليات والبطولات العالمية والعربية التي حصلت عليها[عدل]

لاعبة القرن في سوريا[عدل]

تم تلقيب اللاعبة بأنها شعاع من ذهب وقال سميح مدلل رئيس الاتحاد الرياضي العام في سورية أن اختيار غادة كرياضية القرن في سوريا جاء نتيجة طبيعية ومنطقية للانجازات الرياضية غير المسبوقة التي حققتها لسوريا في ميادين أم الألعاب عربياً وقارياً ودولياً والتي قفزت بالرياضة السورية إلى العالمية.

مسيرة بطولات وميداليات وارقام[عدل]

غادة بطلة العالم بألعاب القوى

  • وكانت بطولة غوتسيش النمساوي الدولية عام 1995 تمهيداً للفوز في البطولة العالمية منتزعةً المركز الأول بعد أن أبعدت كبرى بطلات العالم وسجلت 6760 نقطة، وهو أفضل رقم عالمي سجل في ذلك العام في المسابقة السباعية الدولية.
  • وتوجهت الأنظار نحو البطلة السورية غادة شعاع في بطولة العالم لألعاب القوى في مدينة غوتنبرغ السويدية عام 1995، وهناك انتزعت اللقب العالمي لها ولسوريا مسجلة 6651 نقطة بعد أن قهرت عملاقات العالم أبرزهن الأميركية جاكي جوينر كيرسي والألمانيتين سابين بروان وهايكه دريشلر وحققت فوزاً كبيراً للرياضة السورية وتوجت بطلة العالم بألعاب القوى.
  • سجلت رقماً شخصياً مقداره 6942 نقطة في لقاء غوتسيش النمساوي في 26 مايو 1996، وهو أفضل رقم عالمي سجل وقتها منذ خمس سنوات.

ذهب في ذهب

  • حققت غادة شعاع الميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية الصيفية 1996 في أتلانتا لتنال الميدالية الأولمبية الذهبية الأولى لسوريا في تاريخ الألعاب الأولمبية بعدما سجلت 6780 نقطة وبفارق كبير عن وصيفتها البيلاروسية ناتاشا سازانوفيتش (6563 نقطة) والبريطانية دينيز لويس (6489 نقطة).
  • وكانت ذهبية غادة الميدالية الأولمبية الثانية لسوريا بعد فضية المصارع البطل السوري جوزيف عطية في الألعاب الأولمبية الصيفية 1984 في لوس انجلس والتي حقق فيها ثاني بطولة العالم بالمصارعة.
  • تعرضت غادة لإصابة قاسية في ظهرها خلال تدريباتها الاعتيادية في دمشق، وتم ايفادها إلى ألمانيا في رحلة علاج طويلة ابعدتها عن ميادين ألعاب القوى فترة طويلة استمرت أكثر من عامين.

ونجحت الرحلة الطويلة، واستردت غادة عافيتها وعاودت تدريباتها تدريجيا على يد مدربها الجديد الألماني اكسل شاربر وذلك قبل نحو 6 أشهر من انطلاق منافسات دورة الألعاب العربية التاسعة 1999 في الأردن التي أحرزت فيها ذهبيتي رمي الرمح والوثب العالي وفضيتي الكرة الحديد والوثب الطويل، لكنها لم تشارك في المسابقة السباعية لضعف المنافسات في هذه الدورة من جهة، ولرغبتها في جمع أكبر عدد من الميداليات لبلادها.

وكانت مشاركة غادة في الدورة العربية بمثابة «بروفة أخيرة» قبل بطولة العالم لألعاب القوى 1999 التي أقيمت في مدينة أشبيلية الأسبانية، ونجحت رغم ابتعادها الطويل عن المنافسات الدولية في الحصول على الميدالية البرونزية مسجلة 6500 نقطة خلف الفرنسية اونيس باربر (6861 نقطة) والبريطانية دينيز لويس (6724 نقطة).

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Olympedia (بالإنجليزية), 2006, QID:Q95606922
  2. ^ ملف اللاعبة غادة شعاع في موقع اللجنة الأولمبية، تاريخ الولوج 23 تشرين الثاني 2013. نسخة محفوظة 01 أكتوبر 2016 على موقع واي باك مشين.

روابط خارجية[عدل]