انتقل إلى المحتوى

خط الحدود بين الكيانات

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
خط الحدود بين الكيانات تم تصويره في يوليو 2008 بالقرب من قرية المحلة بين كاليسيا وأوسماسي.

خط الحدود بين الكيانات (بالبوسنوية: Međuentitetska linija)‏، (بالصربية: Међуентитеска линија)‏، يقسم البوسنة والهرسك إلى كيانين ومنطقة واحدة، جمهورية صرب البوسنة، اتحاد البوسنة والهرسك ومنطقة برتشكو. يبلغ الطول الإجمالي لخط الحدود 1,080 كيلومتر (670 ميل).

التاريخ[عدل]

تستند الانقسامات السياسية الحالية للبوسنة والهرسك إلى الملحق 4 من اتفاقية الإطار العام للسلام، والمعروفة أيضًا باسم اتفاقية دايتون، والتي تم إبرامها في مؤتمر دايتون للسلام في نوفمبر 1995، وتم التوقيع عليها لاحقًا في باريس في 14 ديسمبر 1995. كان أحد المكونات الرئيسية لها هو ترسيم خط الحدود بين الكيانات، والذي أشارت إليه العديد من المهام المدرجة في الملحقات الأخرى.

أثر خط الحدود بشكل خاص على مهام الملحقات العسكرية، مثل «الفصل الأولي والفوري للقوات»، وإنشاء «منطقة فصل» مبدئية، و«نقل المناطق» بين الكيانات والمقاطعة، و «نقل القوات» إلى «مناطق الاحتواء».

خلال «فترة التنفيذ» الأولية هذه، التي فرضتها قوة التنفيذ بقيادة الناتو، كان مطلوبًا إنشاء على خط الحدود ما يسمى بـ«منطقة فصل» بطول 2 كم، تمتد باتجاه كلا الكيانين، مما يجعل المنطقة بعرض 4 كم إجمالا.[1] يتبع خط الحدود في الغالب على طول الخطوط الأمامية العسكرية كما كانت في نهاية حرب البوسنة، مع بعض التعديلات الرئيسية، وعلى الأخص في الجزء الغربي من البلاد، وداخل سراييفو وما حولها.

تكنولوجيا رسم الخرائط[عدل]

اعتبرت دايتون المناسبة الأولى التي تم فيها استخدام تقنية صور الأقمار الصناعية ثلاثية الأبعاد ورسم الخرائط الرقمي لتحديد وترسيم الحدود في معاهدة رسمية.[1] نظرًا لسرعة وكثافة المفاوضات (خاصة قرب النهاية)، لا يزال يتعين عقد سلسلة من لجان خط الحدود المشتركة بين الكيانات على مدار الأشهر الستة الأولى من عملية قوة التنفيذ التي يقودها الناتو لتسوية التفاصيل المتبقية لبعض الحدود (خاصة داخل سراييفو). تفاوض الطرفان على أكثر من 40 تغييرًا على خط الحدود في اجتماعات قام بتيسيرها رئيس الأركان في المقر الرئيسي لفيلق الرد السريع المتحالف اللواء مايكل ويلكوكس. تم التوقيع عليها من قبل قائد قوة التنفيذ الأدميرال لايتون دبليو سميث جونيور في يوليو 1996.

إن خط الحدود بين جمهورية صرب البوسنة واتحاد البوسنة والهرسك ومقاطعة برتشكو لم يعد خاضعًا لسيطرة الجيش ولم يخضع للشرطة. لا توجد «منطقة فصل»، أو أي نوع من الضوابط والمعابر الحدودية. يشبه الخط عبور حدود الولايات المتحدة.

حكم المحكمة الدستورية[عدل]

حكمت المحكمة الدستورية للبوسنة والهرسك، في قرارها الجزئي الأول رقم U 5/98، في مسألة ما إذا كان دستور جمهورية صرب البوسنة يمكن أن يستخدم كلمة «حدود» بدلاً من «الحدود» في نصه. أعلنت المحكمة:

لا يتوافق نص دستور جمهورية صرب البوسنة، الذي يشير إلى "الحدود" بين جمهورية صربسكا واتحاد البوسنة والهرسك، مع دستور البوسنة والهرسك (المادة الثالثة من الاتفاق الإطاري العام من أجل السلام في البوسنة والهرسك تتحدث عن "خطوط الحدود" بين الكيانين، بينما تستخدم المادة العاشرة مصطلح الحدود بمعنى الحدود بين الدول).[2]

وبالتالي، كان لا بد من تعديل دستور جمهورية صرب البوسنة، وهو ما تم باستخدام التعديل رقم 68، والذي غيّر كلمة «حد» في التعديل رقم 55 في المادة 2 الفقرة 2 من دستور جمهورية صربسكا.

البلديات المقسومة على الخط[عدل]

تم تقسيم 48 من أصل 109 بلدية إلى قسمين أو أكثر.[3]

في وقت إنشاء اتفاق دايتون، تم تقسيم برتشكو أيضًا بين اتحاد البوسنة والهرسك وجمهورية صرب البوسنة؛ لكن في الآونة الأخيرة، أعيد توحيد المدينة في منطقة برتشكو المحايدة الكيان، بطريقة تربط توزلا بكانتونات بوسافينا في اتحاد البوسنة والهرسك وبيلاجيتشيفو ودوني تشابار إلى لوباري وبيه لينافي جمهورية صرب البوسنة.

المراجع[عدل]

  1. ^ ا ب Cox، Marcus (2003). "Building Democracy from the Outside : the Dayton Agreement in Bosnia and Herzegovina". في Bastian، Sunil؛ Luckham، Robin (المحررون). Can Democracy be Designed? : the Politics of Institutional Choice in Conflict-torn Societies. London: Zed Books Ltd. ص. 253–276 [259]. ISBN:1-84277-150-7. (ردمك 1-84277-151-5), (ردمك 978-1-84277-151-8). مؤرشف من الأصل في 2020-10-15. These were required to withdraw to their respective territories, and a demilitarized Zone of Separation was created, extending for two kilometers on either side of the IEBL and heavily patrolled by international forces.
  2. ^ المحكمة الدستورية للبوسنة والهرسك، U-5/98 (الجزء الأول من القرار الجزئي), ص. 18, سراييفو, 29 و30 يناير2000
  3. ^ Cox، Marcus (2003). "Building Democracy from the Outside : the Dayton Agreement in Bosnia and Herzegovina". في Bastian، Sunil؛ Luckham، Robin (المحررون). Can Democracy be Designed? : the Politics of Institutional Choice in Conflict-torn Societies. London: Zed Books Ltd. ص. 253–276 [259]. ISBN:1-84277-150-7. (ردمك 1-84277-151-5), (ردمك 978-1-84277-151-8). مؤرشف من الأصل في 2016-04-05. These were required to withdraw to their respective territories, and a demilitarized Zone of Separation was created, extending for two kilometers on either side of the IEBL and heavily patrolled by international forces.

روابط خارجية[عدل]